فوائد الكركم الصحية والجمالية

0

يمتاز الكركم بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد واستخدامات الكركم الجمالية والصحية

فوائد الكركم الصحية والجمالية

الكركم، أو العقدة الصفراء، هو من أبرز التوابل التي تستخدم في الهند وتحتوي على مواد غذائيّة تقدّم فوائد كثيرة لجسم الانسان منها أنّه يحمي من السرطان ويعزّز جهاز المناعة ويحسّن عملية الهضم ويحافظ على مستوى الكوليسترول وعلى الوزن المثالي… بالإضافة إلى تأثيره الكبير على البشرة وخصوصاً بشرة الوجه، ولهذا السبب يعتمد في الكثير من الأحيان كمصدر للتجميل.

القيمة الغذائية للكركم :

يحتوي الكركم على زيوت طيارة بنسبة تتراوح ما بين 4.2- 14% ويتكون هذا الزيت من حوالي 50مركباً ولكن أهم هذه المركبات مجموعة تعرف باسم كيتونات سيسكوتربينية SesquiterPene lacton وهي تشكل 60% وتعرف هذه المجموعة باسم تورميرونز (Turmerones).كما يحتوي الكركم على مجموعة اخرى هامة جداً تعرف باسم كوركومينو يدز. (Curcuminoides) ومن اهم مركبات هذه المجموعة مركب الكوركمين المشهور (Curcmin) والذي فصل بشكل تجاري ويباع حالياً كمركب نقي وهو المسؤول تقريباً عن التأثيرات الدوائية للكركم. وكذلك هو الذي يعطي الصبغة الصفراء التي يتميز بها الكركم. كما يحتوي الكركم على خليط من الراتنج والزيت الطيار يعرف باسم OLEO-RESIN وكذلك يحتوي على زيت ثابت ومواد مرة وبروتين وسليليوز ونبتوزان ونشا ومعادن.

اهمية الكركم للوجه

الكركم عدو التجاعيد: للكركم دور بارز في تقشير البشرة الميتة. ولذلك يمكنك إعداد خلطة من الكركم مع الطحين أو الحليب ووضعها على وجهك أو أجزاء أخرى من جسمك وإزالته بعد جفافه بالماء وبفركه بحركة خفيفة على الوجه لتجديد خلايا البشرة.

فوائد الكركم الصحية والجمالية

يمنع نمو الشعر في الوجه: يمكنك إعداد خلطة من طحين الحمص والكركم والماء وتطبيقها على وجهك لمدة شهر يومياً لمنع الشعر من نمو الشعر فيه.

يعالج احمرار البشرة وحب الشباب: يحتوي الكركم على مضادّات للالتهابات والبكتيريا ما يقلّل من احمرار بشرة الوجه ويمنع من ظهور حب الشباب.

مفيد للبشرة الدهنية والجافة: ينظّم الكركم إنتاج الغدد لمادة الزهم الزيتيّة التي تسبّب بشرة دهنيّة في الوجه. لذلك فإنّ تطبيقه على الوجه مع القليل من البرتقال يساعد على إنتاج الكمية اللازمة من هذه المادة.

يبيض البشرة: يمكنك معالجة اسوداد البشرة في الوجه من خلال استخدام الكركم بالإضافة إلى عصير الليمون أو الخيار لأنّه يساهم في تجديد خلايا البشرة وبالتالي التخلّص من البقع الداكنة.

يعالج الحروق: الكركم من أهم المواد الطبيعية التي يمكن أن تستخدميها إذا تعرّضت بشرة وجهك للحروق لأنّه يساهم في تسريع شفائها من خلال دوره في تجديد الخلايا.

فوائد الكركم الصحية والجمالية

فوائد الكركم الصحية

1- مضاد قوي للالتهابات وخاصة التهابات المفاصل:

فقد ثبت ان من فوائد الكركم انه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، بالاضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان والمواد المضادة للالتهابات. ولهذا ينصح به كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل. بالاضافة الى ذلك فهو عامل مطهر ومضاد للجراثيم الطبيعية، مفيد في تطهير الجروح والحروق وتسريع التئامها. وهو مسكن طبيعي للالام. وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات فقد امتلك الفوائد التالية:
– قد يساعد في علاج الصدفية وغيرها من الامراض الجلدية الالتهابية.
– يعتبرعلاج طبيعي لالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.
– يمكن ان يساعد على التقليل من الالتهابات المرتبطة بالربو، فعند اضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ، و شرب هذا الخليط يعتبر وسيلة منزلية فعالة في علاج الربو.
– مقاومة نزلات البرد والانفلونزا فباعتباره مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات، يجعله فعالا في مقاومة السعال نزلات البرد و الانفلونزا.
– يساعد على تحفيز جهازالمناعة في الجسم.
– يساعد في التئام الجروح والحروق واعادة تشكيل الجلد التالف، ويمكن استخدامه بوصفه مطهر طبيعي فعال.
بهذا يمكنك اضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ وشربه قبل الذهاب الى الفراش للمنع والوقاية من اي التهابات.

فوائد الكركم الصحية والجمالية

2- الكركم يحارب السرطان:

دلت العديد من الدراسات الحديثة بان الكركم يحتوي على مادة “كيوركيومين” – وهي العنصر النشط في الكركم- والتي يمكن ان تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية. واكدت الابحاث ان ملعقة صغيرة من الكركم تساعد فعلا في الوقاية من العديد من السرطانات ومقاومة الاورام السرطانية، بل وتدمير الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات اكسدة قوية. وبهذا فقد وجد بانه قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستات ووقف نموه. وفي مقاومة سرطان القولون و سرطان الثدي وسرطان الجلد وهو يقلل من خطر الاصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة. كما وان له دور في تعزيز اثار بعض انواع العلاج الكيميائي والتقليل من اثارها الجانبية.

3- الكركم مفيد لصحة الكبد ويعزز من ازالة السموم من الجسم:

الكبد يزيل سموم الدم من خلال انتاج الانزيمات والكركم يعمل على زيادة انتاج هذه الانزيمات الحيوية مما يؤدي الى تقليل السموم في الجسم. كما واثبت بان له دور في محاربة امراض الكبد وتنشيط وتحسين الدورة الدموية.

فوائد الكركم الصحية والجمالية

4- يساعد في نزول الوزن وحرق الدهون:

لقد اثبتت العديد من التجارب ان من فوائد الكركم انه يساعد في التمثيل الغذائي للدهون ويساعد في خسارة الوزن وتنحيف البطن. فمسحوق الكركم يمكن ان يكون مفيدا جدا في الحفاظ على وزن الجسم المثالي. حيث يتواجد عنصر في الكركم يساعد على تحفيز المرارة لزيادة تدفق وافراز العصارة الصفراء في الجسم والتي لها الدور الاكبر في هضم الدهون وايضها. وهذا بدوره يحسن من عملية الهضم ويقلل من اعراض الانتفاخ والغاز. والكركم ايضا مفيد في علاج معظم اشكال التهابات الامعاء بما في ذلك التهاب القولون التقرحي.

5- يساعد في محاربة الزهايمر:

لقد اثبتت الابحاث دور كبير للكركم في منع او ابطاء تطور مرض الزهايمر عن طريق ازالة تراكم الترسبات التي تسببه في الدماغ. ولطالما تم ربط مرض الزهايمر باصابة الدماغ بالالتهاب، ومن المعروف ان الكركم له الخصائص المضادة للالتهابات والنشاط المضاد للاكسدة. لذلك، فان الاستهلاك اليومي المنتظم للكركم قد يكون وسيلة فعالة لمنع ظهور مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة.
الكركم يدعم صحة الدماغ بشكل عام عن طريق المساعدة في ازالة تراكم المواد الدهنية في الدماغ وتحسين تدفق الاوكسجين اليه.

فوائد الكركم الصحية والجمالية

6- يساعد في السيطرة على مرض السكري:

لقد اظهرت العديد من الدراسات ان المواد المضادة للاكسدة في الكركم تساعد وبفاعلية على تقليل مقاومة الانسولين وتخفيف مستوياته في الدم، مما قد يكون له دور في منع حدوث مرض السكري من النوع الثاني. كما انه له دور في تحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز ويزيد من تاثير الادوية المستخدمة في علاج مرض السكري. ولكن يجدر الانتباه الى ان تاثيره العكسي قد يكون خطرا على مرضى السكري عندما يقترن تناوله مع اخذ ادوية السكري القوية، مما قد يؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم. لهذا فمن الافضل استشارة الاخصائي قبل اخذ كبسولات الكركم.

7- الكركم يقلل من مستوى الكولسترول في الدم:

لقد اثبتت الابحاث ان مجرد استخدام الكركم باعتبارها توابل طعام يمكن ان يقلل من مستويات الكولسترول في الدم. فمن المعروف ان ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن ان يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة اخرى. ويمكن الحفاظ على مستوى الكولسترول السليم لمنع العديد من الامراض القلبية وامراض الاوعية الدموية.
وبالنظر الى العديد من فوائد الكركم الصحية، نشجعك على اضافته الى النظام الغذائي الخاص بك، فهو واحد من افضل الاشياء التي يمكن القيام به لتحسين نوعية الحياة الخاصة بك. ويمكنك اضافة الكركم على شكل مسحوق الكاري للعديد من الاطباق المقلية كالبيض، العصائر، الحليب الدافئ او قد يستخدم لاعطاء الصبغة واللون مثلا عند اضافته للارز. ويمكن ان يؤخذ الكركم ايضا على شكل حبوب يمكن شرائها من الصيدليات.

فوائد الكركم الصحية والجمالية