فوائد الكركم للبشرة

0

للكركم فوائد كثيرة للبشرة والشعر على مجلة رجيم فوائد الكركم للبشرة وبعض الماسكات من الكركم
فوائد الكركم للبشرة
1- يساعد الكركم في علاج حب الشباب:

إن الكركم فعال لعلاج حب الشباب بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للجراثيم والتي تعمل على محاربة البثور وحب الشباب وإعطاء نضارة توهج للبشرة.

لذلك فإن مزج الكركم مع عصير الليمون ومسح البشرة به وتركه لمدة ربع ساعة يساعد في التخلص من ندبات حب الشباب والالتهابات ويقلل من إفراز الغدد الدهنية لأن الإفراز الزائد للدهون في البشرة هو السبب الرئيسي لتطور حب الشباب.

2- يعالج الكركم الإفرازات الدهنية الزائدة في البشرة:

الكركم مفيد للبشرة الدهنية لأنه ينظم إنتاج الدهون التي تنتجها الغدد الدهنية. لذلك فإن مزج الكركم مع عصير البرتقال كونه مصدراً لفيتامين سي ووضعه على البشرة لربع ساعة يساعد على التخفيف من إفراز الدهون ويساعد في تصغير مسام البشرة وتقبيض المسام مما يجعلها تنتج الدهون بشكل أقل.

3- الكركم مفيد للبشرة الجافة:

يفيد الكركم أيضاً الجلد البشرة الجافة أيضاً ومن أهم ماسكات الوجه للبشرة الدهنية المحضرة من الكركم هي ماسك الكركم مع البيض والمحضر بمزج بياض بيضة واحدة مع قطرتين من زيت الزيتون و قطرتين من عصير الليمون الطازج و من ماء الورد والقليل من الكركم, وتطبيق هذا الماسك على جميع المناطق الجافة في الجسم مثل الوجه والعنق والمرفقين والركبتين ثم تركه حتى يجف تماماً ثم يغسل بماء دافئ.

4- الكركم لعلاج التجاعيد:

الكركم يحوي على مواد فعالة في الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد, لذلك يمكن تحضير ماسك للبشرة من الكركم وذلك بمزج مسحوق الكركم ومسحوق الأرز مع الحليب وعصير الطماطم وتطبيقه على الوجه والرقبة لمدة 30 دقيقة ثم شطف الماسك بالماء الفاتر.

يساعد هذا الماسك في تقليل التجاعيد وكذلك في جعل البشرة مشرقة.

كما أن الكركم مفيد في علاج الهالات لسوداء حول العينين فمجرد إضافة القليل من الكركم إلى ملعقتين من اللبن وتطبيقه حول العينين لمدة 20 دقيقة ثم إزالته بالماء البارد يساعد بشكل كبير في التخلص من الهالات السوداء حول العين والتجاعيد أيضاً

5- الكركم يعمل على محاربة علامات شيخوخة البشرة:

إن تقشير البشرة بالكركم يمكن أن يساعد في القضاء على علامات شيخوخة البشرة وذلك بعمل ماسك للبشرة يتألف من مزيج من الطحين ومسحوق الكركم بنسب متساوية ثم يتم إضافة الحليب أو اللبن حتى تشكيل عجينة توضع على الجسم وتترك حتى تجف ثم يتم إزالتها بالماء الفاتر

6- يساعد الكركم في علاج علامات تمدد البشرة:

الكركم يمكن أن تساعد في تخفيف علامات التمدد التي تحصل بعد الحمل أو بسبب السمنة والنحافة بشكل متكرر لهذا يمزج الكركم مع الطحين ومع اللبن أو الحليب ويوضع على علامات التمدد

7- بلسم للحروق:

يساعد الكركم في توفير علاج سريع في حالة الحروق وذلك بفضل خواصه المطهرة, لذلك يجب تطبيق خليط من الكركم وهلام الصبار على مناطق الحروق لتبريد الحرق وتطهيره.

8- يساعد الكركم في الحد من تصبغات البشرة:

لإزالة التصبغات من البشرة يجب تطبيق مزيج من مسحوق الكركم والليمون أو عصير الخيار على المنطقة المراد تفتيحها لمدة 20دقيقة إلى نصف ساعة ثم يغسل بالماء العادي وينبغي أن يتم وضع هذا المزيج على البشرة بصورة منتظمة للحصول على نتائج مفيدة.

9- يساعد الكركم في علاج تشقق كعبي القدم:

يساعد الكركم في التخلص من تشقق كعبي القدم وذلك بمزج 3 ملاعق من الكركم مع بضع قطرات من زيت الخروع أو جوز الهند وتطبيقه على القدم لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل الاستحماميساعد وضع هذا المزيج بانتظام في التخفيف من تشقق كعبي القدم.

10- استخدام الكركم ككريم ليللي:

من المفيد جداً للبشرة تطبيق ماسك للبشرة يتألف من الكركم والحليب أو اللبن على الوجه طوال الليل ثم يغسل في صباح اليوم التالي أو يمكن إضافة قليل من الكركم إلى مرطب البشرة ووضعه على البشرة في الليل ثم غسله في صباح اليوم التالي. كلتا الطريقتين السابقة مفيدة وينبغي أن تكرر مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة جميلة وصحية وشابة.

11- يساعد الكركم في علاج الأمراض الجلدية:

لأن الكركم هو مطهر طبيعية فإن تطبيق مزيج من الكركم مع الحليب على البشرة فعال للغاية في علاج الأمراض الجلدية مثل والأكزيما والصدفية.

12- يساعد الكركم في إزالة الخلايا الميتة:

إن الكركم مفيد في تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة من البشرة لذلك يجب خلط الطحين والكركم مع الماء وتطبيقه على الجسم ثم فرك الجسم بلطف قبل الحمام للتخلص من الخلايا الميتة والحصول على بشرة متوهجة وناصعة.

كما يمكن تطبيق خليط من الكركم والحليب على الوجه والشفتين لتطهير الوجه ولعلاج تشقق الشفتين.

13- الكركم يساعد في علاج قشرة الرأس:

يمكن علاج القشرة و مشاكل فروة الرأس الأخرى من خلال تطبيق مزيج من الكركم وزيت الزيتون على فروة الرأس قبل الاستحمام ثم تركه على الرأس لمدة 15 دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو

إن هذه الطريقة تزيل القشرة من فروة الرس عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتوفير التغذية المناسبة لبصيلات الشعر.

14- الكركم يمنع تساقط الشعر:

فقدان الشعر يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة مثل اتباع نظام غذائي غير صحي والإجهاد أو الأمراض المختلفة, ويساعد الكركم في التخلص من تساقط الشعر بسب احتوائه على الكركمين هو مادة موجودة في الكركم تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه.

لذلك للتخلص من تساقط الشعر يتم مزج الكركم مع العسل والحليب ودهن الشعر به لمدة ساع قبل الاستحمام.

15- الكركم هو صبغة طبيعية للشعر:

إن اللون الأصفر للكركم يجعله مفيد في صبغ الشعر باللون الأشقر وذلك بمزج الكركم مع الأعشاب المفتحة للشعر أيضاً مثل الزعفران وشاي البابونج ثم تغلى هذه المكونات وتبرد ثم توضع على الشعر لمدة 15 إلى 20 دقيقة

16- يساعد الكركم في علاج مشاكل فروة الرأس :

الكركم يمكن أن يستخدم في علاج مختلف مشاكل فروة الرأس مثل التهاب الجلد والأكزيما التي يمكن أن تؤدي إلى حكة، وقشرة الرأس والتهاب فروة الرأس وعدم نمو الشعر والالتهابات الفطرية التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر لأن الكركم يحوي الكركمين وهو عنصر فعال ضد الفطريات والالتهابات، والحساسية وكما أنه مضاد الأكسدة ومطهر ومضاد للبكتيريا.
فوائد الكركم للبشرة


اقنعه من الكركم للبشرة

قناع العسل والكركم
الطريقة:
اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع عجينة الكركم الممزوج بالماء. استخدمي هذه العجينة على البشرة واتركيها لمدّة 15 دقيقة.
الفائدة:
سوف يعمل هذا القناع على تفتيح بشرة وجهك، وعلى تخليصها من البقع السوداء والبثور.

قناع الكركم والليمون

الطريقة:
اخلطي طحين الحمّص والكركم وعصير الليمون والحليب لصنع عجينة تضعينها على كامل وجهك. ثمّ افركي بشرتك بالعجينة بحركات لطيفة لمدّة 5 دقائق، واتركيها لتجفّ لمدّة 20 دقيقة. بعدها نظّفي وجهك بالماء الفاتر.
الفائدة:
الكركم هو الحلّ الأفضل للحصول على بشرة فاتحة. وإضافة عصير الليمون إلى الكركم يجعل مفعول التفتيح أقوى.

قناع الكركم وبودرة الفول أو طحين الحمّص

الطريقة:
اخلطي الكركم مع بودرة الفول أو طحين الحمّص، ثمّ ضعي العجينة على كامل وجهك لمدّة 15 دقيقة، بعدها اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.
الفائدة:
يُستخدم الكركم مع الفول أو طحين الحمّص لمنع نموّ شعر الوجه، ما يجعل البشرة فاتحة. كما أنّه فعّال في إزالة حبّ الشباب، وعلامات تمدّد الجلد، والتجاعيد والعيوب.

قناع عصير الليمون والكركم والخيار

الطريقة:
اخلطي عصير الليمون الطازج مع بودرة الكركم والخيار. ثمّ استخدمي الخليط على البشرة واتركيه لمدّة 15 دقيقة. اغسلي وجهك بالماء البارد.
الفائدة:
عصير الليمون الطازج مفتّح طبيعيّ للبشرة، يعطيها توهّجاً صحّياً. والكركم فعّال في تفتيح البقع السوداء، والنمش وتصبّغات الجلد.

خلطة الكركم والطماطم
الطريقة:
امزجي الكركم مع عصير الطماطم، ثمّ طبّقي الخليط على وجهك واتركيه حتّى يجفّ. بعدها، اغسليه بالماء الفاتر.
الفائدة:
الكركم يعطي الوجه بشرة فاتحة، كما أنّه فعاّل في إزالة حبّ الشباب، وعلامات تمدّد الجلد، والتجاعيد والعيوب. أمّا الليكوبين الموجود في الطماطم، فيساعد على تقليل تهيّج الجلد والاحمرار وتلف الخلايا جرّاء التعرّض للأشعّة فوق البنفسجية. وهو أيضاً مضادّ للأكسدة، يحمي الوجه من آثار التقدّم في السنّ.

خلطة الكركم لعلاج حب الشباب

يساعد الكركم “الهرد” على تقليل إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة ، ويؤدي ذلك إلى التقليل من ظهور حب الشباب .. لذا حضِّري بنفسك مقشراً طبيعياً للبشرة من خلال المكونات الآتية

قليل من الماء
ملعقتا هرد
عصير الليمون

الطريقة

تُخلط المكونات جيداً ، ثم تستخدم على أماكن ظهور حب الشباب ، وتترك لمدة 15دقيقة ، ثم تفرك ، وتغسل بالماء الفاتر.

ماسك الكركم لبشرة نقية وخالية من العيوب

في حال كنت من صاحبات البشرة الدهنية، تحتاجين إلى:

2 ملعقة كبيرة من الدقيق

ربع ملعقة صغيرة كركم

ملعقة صغيرة من العسل

ربع كوب من الزبادي

نصف ليمونة معصورة

طريقة التحضير:

يخلط الدقيق والكركم والعسل والزبادي والليمون حتى يصبح الخليط عجينة متماسكة. ومن ثم ضعي الماسك على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة.

بعد ذلك، يزال الماسك بواسطة منشفة دافئة.

إذا كنت من صاحبات البشرة الجافة، يمكن تحضير ماسك الكركم التالي:

نصف كوب من الحمص المطحون

ملعقة كبيرة من الكركم

زيت اللوز

2 ملعقة كبيرة زيت زيتون

اخلطي المقادير مع بعضها بشكل جيد، ثم افردي الخليط الذي أصبح كالعجينة على البشرة وتركه حتى يجف عليها، بعدها يمكن فركه برفق حتى يتكسر ويسقط من على البشرة التي يتم بعدها شطفها بالماء.

هذه بعض فوائد الكركم للبشرة