فوائد الكركم

0

عند سماعنا لاسم الكركم يتجه تفكيرنا مباشرة الى الاطباق الهندية بحيث لا يخلو طبق هندي من هذه التتبيلة فهو يحمل اسما اخرا عند الهنود يدعى بالزعفران الهندي يستخدمونه على نطاق واسع في صناعة الغذاء حيث يدخل كأهم التوابل وكأهم المواد الملونة كما انه يلقب بدواء الفقير لفوائدة المستخدمة في الطب الشعبي و قوته العجيبة في السيطرة على مختلف الامراض لذلك ستطرح عليكم مجلة رجيم اهم فوائد الكركم.

turmeric powder

turmeric powder

الكركم يحارب السرطان:

دلت العديد من الدراسات الحديثة بان الكركم يحتوي على مادة “كيوركيومين” – وهي العنصر النشط في الكركم- والتي يمكن ان تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية. واكدت الابحاث ان ملعقة صغيرة من الكركم تساعد فعلا في الوقاية من العديد من السرطانات ومقاومة الاورام السرطانية، بل وتدمير الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات اكسدة قوية. وبهذا فقد وجد بانه قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستات ووقف نموه. وفي مقاومة سرطان القولون و سرطان الثدي وسرطان الجلد وهو يقلل من خطر الاصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة. كما وان له دور في تعزيز اثار بعض انواع العلاج الكيميائي والتقليل من اثارها الجانبية.

يساعد في السيطرة على مرض السكري:

لقد اظهرت العديد من الدراسات ان المواد المضادة للاكسدة في الكركم تساعد وبفاعلية على تقليل مقاومة الانسولين وتخفيف مستوياته في الدم، مما قد يكون له دور في منع حدوث مرض السكري من النوع الثاني. كما انه له دور في تحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز ويزيد من تاثير الادوية المستخدمة في علاج مرض السكري. ولكن يجدر الانتباه الى ان تاثيره العكسي قد يكون خطرا على مرضى السكري عندما يقترن تناوله مع اخذ ادوية السكري القوية، مما قد يؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم. لهذا فمن الافضل استشارة الاخصائي قبل اخذ كبسولات الكركم.

2

علاج قشرة الرأس:

من بين فوائد الكركم للشعر هو علاج قشرة الشعر من خلال دهان الشعر بخليط مكون من الكركم وزيت الزيتون قبل الاستحمام بربع ساعة ثم غسيله بالشامبو. ويوفر هذا الخليط نشاطاً بالدورة الدموية بالرأس وتوفير التغذية الكافية لبصيلات الشعر.

علاج تساقط الشعر:

أحد فوائد الكركم للشعر هو مساعدته في علاج فقد الشعر عن طريق خلطه بالعسل والحليب, حيث يعمل على منع نشاط عامل بيتا-1 والمعروب أيضاً باسم بيتا TGF والذي يتسبب في تلف بصيلات الشعر التي تؤدي في النهاية إلى فقدان الشعر.

إضافة الكركم إلى الطعام يعمل على تخسيس الوزن:

ومن بين فوائد الكركم للتخسيس الأخرى, فقد وجد علماء من جامعة تافتس الأمريكية عام 2009 أن الكركم يمنع نمو وتشكيل أنسجة دهنية جديدة مما يساعد على تخسيس الوزن. ولكن يجب ملاحظة أن الكركم والأعشاب والتوابل الحارقة مثله لا يمكنها وحدها خفض وزن الجسم, حيث يقول الدكتور “مايكل هول” طبيب الأسرة الشهير في سانت ميري في بنسلفانيا بالولايات المتحدة أن أفضل طريقة لخفض الوزن هو تناول السعرات بكميات قليلة مع ممارسة الرياضة بانتظام ويمكن أن تساعد هذه التوابل في زيادة معدل حرق الدهون لتأثيرها على معدل التمثيل الغذائي بالإيجاب.

4
فوائد الكركم للكبد:

ذكرت طبيبة الكبد الأسترالية الشهيرة “ساندرا كابوت” في كتابها “أغذية تطهير الكبد” الذي نشر عام 1997 أن الكركم هو أهم الأعشاب للوقاية من الكبد حيث يساعد في تخليص الكبد من السموم عن طريق تنشيط الإنزيمات التي تعمل على طرد المواد المسرطنة. وذكر خبراء المركز الطبي في جامعة ميريلاند الأمريكية أن الكركمين الموجود في الكركم يحفز انتاج الصفراء في المرارة وذلك يساعد في القضاء على السموم الصفراوية, ويجدد خلايا الكبد من المركبات الضارة.

فوائد الكركم للمفاصل:

وجدت الدراسات السريرية أن الكركمين له خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات حيث يساعد ذلك في تقليل الالتهاب بالجسم مثل التهاب المفاصل. ووجدت إحدى الدراسات الحديثة أن المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل قد انخفض تيبس المفاصل لديهم نتيجة تناول الكركم.

فوائد الكركم للبشرة الدهنية:

الكركم مفيد جداً للبشرة الدهنية حيث يعمل على تنظيم انتاج الزهم وهو مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية وتجعل البشرة دهنية. ويمكن استخدام قناع من الكركم للبشرة الدهنية عن طريق خلط 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال وقليل من الكركم المطحون مع ملعقة ونصف كبيرة من مسحوق خشب الصندل ثم دهان الوجه بالخليط وتركه على البشرة 15 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الفاتر. ويساعد فيتامين (ج) الموجود في البرتقال على التخلص من عيوب البشرة وكذلك يحتوي على مواد قابضة.

الكركم يقي من مرض الخرف ( الزهايمر ):

ويعتقد الباحثون أن الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات للكركمين قد تكون قوية بما يكفي لكسر ويحات الاميلويد في المخ التي تساهم في مرض الزهايمر, اذ تحمي من انسداد الأوعية الدموية المغذية للمخ وتسهل وصول الأكسجين للمخ الذي يحافظ على وظائف الدماغ والعمل بشكل أفضل.

الكركم يقلل من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية:

عنصر الكركمين له تأثير إبجابي على الكوليسترول حيث أظهرت الدراسات الحيوانية أنه يخفض الكوليسترول ويمنع تراكم الكوليسرتول السيء LDL في الأوعية الدموية, وبالتالي يمنع تصلب الشرايين التي تتسبب في النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الأستخدامات الشعبية للكركم :

يستخدم غالبا كمادة ملونة لصبغ المنسوجات وصنع الورق ، كما يستخدم في الكشف عن حامض البوريك ، ويستخدم في تحضير المعجنات والصلصات كما يستخدم في الدول الأسوية كأهم أحد التوابل .

– الأضرار الجانبية للكركم :

1- يجب عدم الاستمرار في استخدام الكركم لأكثر من ستة أسابيع وعدم زيادة الجرعة عن العادي ولإنه قد يسبب بكثرته ألام في المعدة .

2- يجب عدم إستخدام الكركم في حالات مرضى المرارة وحصى المرارة وللحامل أيضا .

36 – يمنع إستخدام الكركم أيضا في حالة الشخاص الذين يتناولون أدوية الضغط .

4- يجب عدم استخدام مستحضرات الكركم مع الأشخاص الذين يستعملون أي أدوية كيميائية أو عشبية وبالأخص الأشخاص الذين يستخدمون الأسبرين أو الورفارين أو أي مستحضر ضد التخثر وكذلك أدوية الضغط. ولكن لا بأس من استعمال الكركم مع الأكل كمادة منكهة أو كمادة صابغة.

لكن لابأس من إستعمال الكركم في الحالات السابقة مع الأكل كمادة منكهه أو صابغة للطعام طالما بكميات صغيرة.