فوائد الكرنب

0

يعتبر نبات الكرنب من النباتات المشهورة في الوطن العربي لانه يحتوي على فوائد صحية عديدة في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد الكرنب او ما يعرف بالملفوف حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الكرنب

الكرنب

الملفوف أو كما يُطلق عليه أيضاً الكرنب هو أحد النباتات المُنتمية للخضراوات الورقيّة ذات الشكل الشبه كروي والتي تمتاز بشكل أوراقها المُتواجدة فوق بعضها البعض، ومن ناحية الانتشار الزراعي للملفوف تعد روسيا، الهند، اليابان، الصين و الولايات المُتّحدّة الأمريكيّة من الدول التي تَكثُر فيها زراعة الملفوف، كما ويعد الملفوف الأبيض والملفوف الأحمر من أنواع الملفوف الشائعة.

القيمة الغذائية :

يعتقد أن منشأ الملفوف أوروبي ، وقد اهتمت فيه المجتمعات الأوروبية منذ القدم .
فهو أحد أغنى الخضار بالفيتمينات والاملاح المعدنية. يحتوي عصيره على كمية من فيتامينC تعادل مايحتويه الليمون ، إضافة إلى كمية من فيتامينات (B ) و(B2 ) وهو ثيامين وريبوفلورين وهي تلعب دورا أساسيا في تمثيل الأغذية حيث تمثل السكر والمواد الدسمة في الجسم وتعمل على حماية الخلايا العصبية، وهناك أيضا فيتامين( k) ذو الخصائص المضادة للنزيف. فالملفوف غني بالكالسيوم وهو مفيد للعظام وفيه المنغنيزيوم والكبريت وهما يفيدان الجلد والبشرة والاظافروالشعر. وعنصر البوتاسيوم الذي ينظم الخلايا والوظائف المعوية.

الملفوف من الخضراوات النادرة التي تحتوي على الزرنيخ الذي يحتاج إليه الجسم بكميات ضيئلة. والضررالوحيد هو التسبب في تجمع الغازات

1- الكرنب غذاء رفيع المستوى

اهتم الباحثون ببحث فوائد الكرنب بعد دراسة إحصائية طريفة و جدوا من خلالها أن النساء في منطقة شرق أوروبا – حول بولنده و روسيا – تنخفض بينهن نسبة الإصابة بسرطان الثدي بدرجة كبيرة مقارنة بالنساء في أمريكا ، و أرجعوا سبب ذلك إلى تناولهن للكرنب كغذاء تقليدي .

إن بعض الأورام كسرطان الثدي ترتبط بهرمونات كهرمون الأستروجين و هناك ثلاثة نواتج أيضية لهذا الهرمون و هي النوعان الأولان يحفزان على الإصابة بسرطان الثدي أما النوع الثالث فيقاوم ذلك . و وجد أن مركبات الإندولات الموجودة ف الكرنب ترفع من مستوي الأستروجين النافع أو الواقي من أمراض السرطان .

2-مركبات الإندولات بالكرنب

هناك مركبات تسمي الإندولات بالكرنب تعمل على حماية أنسجة الثدي من المواد المسرطنة كالمضادات الحشرية و غيرها ،

و نظرا لأهمية هذه المركب قامت بعض شركات الأدوية بتجهيزة بصورة مستحضرات طبية و ليس ذلك فحسب بل يحتوي الكرنب أيضا على كيماويات نباتية أخرى تعمل كمضادات للسرطانات و لهذا يعتبر الكرنب بأنواعه المختلفة من الأغذية التي ننصح المرأة بصفة خاصة بتناولها .

3- الكرنب الأحمر و الكرنب الأبيض

يتميز الكرنب الأحمر عن الكرنب الأبيض باحتوائه على نسبة عالية من مركبات الأنثوسيانينات و هي عبارة عن الصبغات الملونة له ، و هي نفس الصبغات الموجودة بالعنب الأحمر و التوت الغامق و تعد هذه المركبات التي تنتمي لعائلة الفلافونويدات من أقوي مضادات الأكسدة ، التي تحمي الخلايا من التلف الذي تتعرض له بفعل كيماويات ضارة تصدر بالجسم . و هي الشقوق الحرة . كما تتميز هذه المركبات بتأثير مضاد للالتهاب مما يجعلها تحمي جدران الشرايين ، كما تقاوم كذلك حدوت التفاعل الآلرجي كالذي يحدث بالشعب الهوائية و لذا فإنها تفيد في حالات الحساسية .

4- القيمة الغذائية للكرنب

فضلا عن توافر الكيماويات السابق ذكرها فإنه من المصادر الجيدة كذلك لبعض الفيتامينات و المعادن حيث يحتوي على الكالسيوم و الماغنسيوم و البوتاسيوم و فيتامين ” ج ” و فيتامين ” ك ” .

كما يحتوي أيضا علي الألياف حيث أن مقدار فنجان واحد من الكرنب المخرط يحتوى على حوالي 4 جرامات من الألياف . و فضلا عن ذلك فإنه يتميز بانخفاض كمية السعرات الحرارية فيه ولذا ينصح بتناوله و هو نيئ لحالات السمنة حيث يعطي إحساسا بالشبع و يجد من شهية الطعام .
فوائد الكرنب
ومن فوائد الكرنب ايضا

تناول الملفوف بدوره يُساهم في عمليّة تقوية جهاز المناعة، نظراَ لكميّات فيتامين سي المتواجدة فيه بكميّات عالية.

تواجد كل من الجلوتامين والأحماض الأمينيّة في الملفوف بصورة جيّدة، فهو يعد من المصادر التي قد تساهم بتوفير المساعدة للشخص الذي يعاني من أي نوع من أنواع الالتهابات.

البيتا كاروتين من المواد التي يحتوي عليها الملفوف أيضاً بصورة عالية، والتي تجعله مصدر حماية مهم ضد مرض الضمور البقعي.

يمتاز الملفوف الأحمر باحتوائه على نسبة عالية من المعادن تحديداً الكبريت، ممّا يجعله عامل مساعد للوقاية من حالات الإمساك وعسر الهضم، حيث يعمل على تنظيف الأمعاء.

الكالسيوم من العناصر المتواجدة في الملفوف الأحمر بصورة غنيّة، وبالتالي يُوفّر لك تناول الملفوف ذلك العنصر المهم المانع من هشاشة العظام تحديداً في مرحلة الشيخوخة، إلى جانب تقويته للعظام بشكل عام.

للتخلُّص من الوزن الزائد يُنصح غالباً بتناول الملفوف الأحمر، لما يحتوي عليه من ألياف عالية والتي بدورها تمنح الشخص الشعور بالشبع لفترة طويلة.

مِن الأحماض النادر تواجدها في الأطعمة بشكل عام وتتواجد في الملفوف الأحمر بشكل خاص حمص اللبنيك، وهو من الأحماض التي تمنحك قُدرة التخلُّص من آلام العضلات.

تناول الملفوف الأبيض المسلوق مفيد في حالات فقر الدّم.

لعلاج الحروق يمكننا استخدام الأوراق التابعة للملفوف الأبيض على شكل كمادات، من خلال هرسها ومن تطبيقها على مكان الحرق.

يحافظ تناول الملفوف بصورة عامّة على نمو الأظافر وضمان صلابتها، كما ويُعد مفيداً لشعر الرأس أيضاً.

للبشرة يمكننا التخلُّص من حب الشباب، وذلك من خلال سلق الأوراق الخاصّة بالملفوف، ومن ثم عصرها، ليتم دهن الوجه لاحقاُ بالعصير الناتج.

الملفوف ومرضى السكري:

من أعجب عجائب تلك النبتة أنها قادرة بفضل الله أن تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم ، فقد أجريت بعض التجارب على الأرانب والفئران بحقنها بعصير الملفوف ووجدوا أن نسبة السكر قد انخفضت ، فاستنتجوا أن الملفوف يحتوي على مادة تشبه في عملها مادة الأنسولين المعروفة، مع العلم أن هذه المادة تتلاشى بسرعة عند طبخ الملفوف ؛ لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الملفوف طازجاً .

فيتامين ( c ) والكبريت:

يحتوي ( الملفوف ) على كمية كبيرة من فيتامين c تقارن بضعف تلك التي في الليمون بمرتين مما يجعله مفيداً في نزلات البرد ، لذلك نجد البحارة دائماً يحرصون على تناوله في رحلاتهم البحرية.

أما عنصر الكبريت فهو يوجد بكمية كبيرة جداً في الملفوف حيث تصل نسبته إلى عشرة أضعاف في غيرها من البقوليات ، والكبريت الموجود في الملفوف وبهذه النسبة الكبيرة يعطي رائحة خاصة تجعل البعض ينفرون منه ، دون علمهم أن هذه النسبة الكبيرة تعمل على قتل البكتريا ومنع الالتهابات .

البروتين والملفوف:

الملفوف يحتوي على نسبة عالية من البروتين قد تغنيك عن تناول المنتجات الحيوانية؛فهو غني جداً بحمض الليزين الخام الذي يقوم بدوره في بناء الخلايا .

يتشابه مع الكرنب الملفوف الأحمر والقرنبيط من ناحية الفوائد الغذائية ، لكن عملية الطهي الطويلة تفقدها كثير من معادنها وأملاحها. ومن يريد الاستفادة من كل هذه المعادن والفيتامينات عليه تناولها نيئة ولذلك نشجع على السلطة العربية والامريكية مثل (كولسلو) وهي جيدة للمصابين بفقر الدم ونعومة الجلد وطراوته
فوائد الكرنب