فوائد الكزبرة

0

تتميز الكزبرة بفوائد كثيرة في كل المجالات و خاصة في مجال صحة نظرا لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين a ، c ، المركب b ، والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والنحاس والالياف الغذائية ومضادات الاكسدة وزيوت طيارة و على مجلة رجيم نقدم لكم أهم فوائد الكزبرة الصحية و الجمالية.
فوائد الكزبرة
القدرات الشفائية للكزبرة
الكزبرة طاردة للغازات، منبهة، مطهرة، مسكنة، مضادة للبكتيريا والميكروبات، مضادة للالتهابات، مدرة للبول، كما تعمل على زيادة الرغبة الجنسية. فهي تحتوي على بعض المركبات كالسينول وحمض اللينوليك للتخفيف من أعراض التهاب المفاصل والروماتيزم.
كما أن الكزبرة غنية بحمض الاولييك، حمض اللينوليك، حمض البالميتيك، وحمض الستيريك وحمض الأسكوربيك وغيرها من الأحماض الأساسية. مما يعزز فوائد الكزبرة الصحية لتخفيض الكوليسترول الضار في الدم، ومن ثم تجنب أمراض القلب والأوعية الدموية.
وفضلا عن ذلك، فتعمل الكزبرة على تعزيز وظائف الكبد، والغدد الصماء، كما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم. أيضا، تساعد الكزبرة على علاج بعض المشكلات الصحية كعسر الهضم، الإسهال، غازات المعدة والانتفاخات. كما أنها تحفز إفراز الإنزيمات والعصارة الهضمية. كما تعتبر جيدة لتحسين الشهية.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الكزبرة فعّالة جدا للتخلص من الاحمرار، حكة الجلد، والالتهابات. كما تساعد الكزبرة أيضا على التخلص من رائحة الفم الكريهة وعلاج قرح الفم نتيجة لتمتعها بالخصائص المطهرة والرائحة المميزة.
وإلى جانب ذلك، فتعمل الكزبرة على تقوية الجهاز المناعي وتساعد على تنقية السموم من الجسم، وتعتبر علاج عشبي فعال ضد البكتيريا الضارة كالسالمونيلا.
كما تعتبر الكزبرة أيضا من أفضل الأطعمة التي تساعد على زيادة لبن الثدي خلال فترة الرضاعة. وتحتوي الكزبرة أيضا على العديد من العناصر الغذائية كفيتامين A، فيتامين B المركب، فيتامين C، البوتاسيوم، الفسفور، الكالسيوم، النحاس، الزنك، الماغنسيوم، والألياف الغذائية. كما أنها غنية بالعديد من مضادات الأكسدة.
فوائد الكزبرة
الاستعمالات الطبية للكزبرة
1- لعلاج عسر الهضم
تناول مشروب الكزبرة المحضر من إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكزبرة لكوب من الماء المغلي من أفضل وأبسط العلاجات المنزلية لعسر الهضم.
2- للتخلص من الام الروماتيزم والتورمات
يتم تناول كوب من مشروب الكزبرة بانتظام. ولتحضيره، تضاف ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة لكوب من الماء المغلى، ويغطى ويترك لمدة 5 دقائق.
3- لعلاج السعال
يتم تناول خليط من ماء الورد وعصير أوراق الكزبرة.
4- لخفض مستويات الكوليسترول في الدم
يتم إضافة 2 ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكزبرة لكوب من الماء المغلى، ويتم تناوله يوميا.
5- لوقف نزيف الأنف
يتم طحن حوالي 20 جرام من أوراق الكزبرة مع القليل من الكافور، ثم يستخدم الخليط الناتج كنقاط للأنف. ويمكن استعمال عصير أوراق الكزبرة الطازجة فقط في حالة عدم توافر الكافور.
6- لعلاج قرح الفم
يمكن الاستفادة من الكزبرة كغرغرة لعلاج قرح الفم. كما يمكن استخدام أوراق الكزبرة لتحضير معجون أسنان منزلي.
7- لعلاج التهابات العينين وتورمها واحمرارها
يغلى كوب من الماء ثم تضاف ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة، ثم تترك وتغطى لمدة 15-20 دقيقة. ثم تبرد، وتصفى، ويستخدم السائل الناتج لغسل العينين.
8- للتخلص من رائحة الفم الكريهة
مضغ أوراق الكزبرة الطازجة مفيد للتخلص من رائحة الفم الكريهة، وخاصة الناتجة عن الأدوية.
9- للتخلص من التهابات الجلد
تطحن بعض أوراق الكزبرة الطازجة مع القليل من الماء، حتى تتكون عجينة خفيفة. ثم تستخدم تلك العجينة على الجلد للتخلص من التهابات الجلد. كما يمكن إضافة القليل من العسل.
10- لعلاج غزارة الطمث
تساعد أوراق الكزبرة على علاج غزارة الطمث نتيجة خواصه التي تساعد على توازن الهرمونات في الجسم.
11- للتخلص من البثور والرؤوس السوداء
يستعمل خليط من ملعقة صغيرة من عصير الكزبرة مع القليل من مسحوق الكركم.
574dd26b87
فوائد الكزبرة للبشرة :
تستخدم الكزبرة في علاج الأمراض الجلدية :

تعد الكزبرة فعالة جداً في علاج الأمراض الجلدية مثل الإكزيما ، وحكة الجلد والطفح الجلدي والإلتهابات . كما أنها تساعد في علاج تقرحات الفم . وذلك عند غرغرة الفم بماء الكزبرة المغلي وذلك لتقليل تقرحات الفم .ويمكن إستخدامها أيضاً كعلاج لحكة الجلد والطفح الجلدي . من خلال عمل عجينة من بذور الكزبرة مع القليل من الماء وإضافة معلقة صغيرة من العسل ووضع هذه العجينة علي الجلد لمنع الحكة .
تعالج الكزبرة البثور :
توصف الكزبرة بإعتبارها علاج منزلي فعال للبثور وحب الشباب و الرؤس السوداء وذلك لإحتوائها علي الخصائص المضادة للبكتريا .يمكنك تجهيز قناع الوجه من معجون الكزبرة والكركم والعسل ويمكنك إضافة الطين المغربي إذا كانت بشرتك دهنية. وتطبيق القناع علي الوجه بأكمله وتركه حتي يجف ثم غسل الوجه بالماء .
تعالج الكزبرة الشفاه الداكنة :
عند خلط 2 معلقة صغيرة من عصير الكزبرة ومعلقة صغيرة من عصير الليمون . وتطبيق هذا الخليط علي جميع مناطق الشفاه وتركه ليلة كاملة علي الشفاه وغسله في صباح اليوم التالي وتكرار ذلك لفترة صغيرة للحصول علي شفاة وردية
فوائد الكزبرة
فوائد الكزبرة للشعر :
تعالج الكزبرة تساقط الشعر :

عند إضافة الكزبرة إلي زيت الشعر الخاص بك وإستخدامه لتدليك فروة الرأس مرتين في الأسبوع علي الأقل .وهذا يمنع من تساقط الشعر ويساعد علي تحفيز نمو الشعر الجديد .