فوائد الكمثرى الصحية

0

تمتاز الكمثرى بالعديد من الفوائد الصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الكمثرى الصحية والعلاجية ايضا

فوائد الكمثرى الصحية

فوائد الكمثرى

تعدّ الكمثرى من أغنى الفواكه بالفيتامينات والألياف والبوتاسيوم، لذلك تعدّ من أهم الفواكه التي يجب الحرص على تناولها لما لها من فوائد قد يجهلها البعض، فهي تساعد على تقليل امتصاص الكولسترول في الطعام وهذا مفيد لمرضى القلب والكلى، كما أنّ الألياف الموجودة فيها تساعد في عملية الهضم، ونظراً لأنّها غنية بفيتامين c فهي تساعد على العلاج من الرشح، وهي تحتوي أيضاً على مضادات للأكسدة التي تساهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وهي تعتبر بمثابة مرطب للجلد وتساعد أيضاً على نعومة الشعر إذا تم تناولها باستمرار، ومن ضمن فوائد هذه الفاكهة احتوائها على نسبة كبيرة من السكر إلّا أنّ هذه النسبة لا تضر مرضى السكري بل بالعكس فهي تعمل على ضبط السكر في الدم، كما أنّها مفيدة للحامل والجنين ومن الممكن أنّ تقي الرحم من الإصابة بالسرطان لوجود الألياف فيها، ولهذه الفاكهة القدرة على الحفاظ على نضارة البشرة وتأخير ظهور التجاعيد. يمكن أكل هذه الفاكهة أو عمل عصير منها فكلاهما يعطي نفس الفائدة، ومن الملفت أيضاً أنّه إذا تم تناول الكمثرى مع التفاح فإنّها تعطي الإنسان فوائد أكبر بكثير من تناول كل فاكهة بشكل منفصل، وقد كانت الكمثرى في القدم تستعمل كمرطب للمعدة وتبريدها، كما كانت تستخدم في تنشيط الأعصاب وتقويتها، ومن المهم تواجد هذه الفاكهة في المنزل دائماً لأنّها مفيدة جداً للأطفال، إذ تساعد على بناء الجسم بشكل سليم، ويفضل تناول حبة واحدة من الكمثرى للأطفال يومياً.

فوائد الكمثرى الصحية

فوائد الكمثرى للحامل: تحتوي الكمثرى على معادن أساسية مهمة لصحة الحامل والعديد من الفيتامينات اللازمة لصحة الحامل، تحتاج الحامل للكمثرى خصوصًا في الأشهر الأولى من الحمل لإحتوائها على فيتامين “ج” والذي يعتبر مهمًا لصحة الحامل في أوائل أشهر الحمل.

لا تقتصر فوائد الكمثرى فقط على صحة الحامل، بل إنها أيضًا تحتوي على فوائد عديدة لرحِم المرأة، حيث تقوم الكمثرى بتنظيم هرمونات المرأة ويقي الإناث بنسبة كبيرة من إصابة الرحم بالسرطان.

من فوائد الكمثرى أيضًا أنها تقي من تصلب الشرايين ومرض ضغط الدم، كما تعتبر معالجًا جيدًا لمرض السكري، تحتوي الكمثرى على نسبة لا بأس بها من السكر، إلا أنها تعالج مرض السكري أيضًا، لأنها تعمل على إمتصاص الكوليسترول

للتخسيس والريجيم: تعتبر الكمثرى عاملًا مهمًا في الأنظمة الغزائية وأنظمة التخسيس، حيث تحتوي الكمثرى على نسبة من الألياف تُعطي إحساسًا بالغًا بالشبع،

الصحة الجنسية: تعتبر الكمثرى معالجًا للصحة الجنسية لدى الرجال، فإن من أسباب ضعف الإنتصاب الكوليسترول الذي يؤدي إلى تكوّن رواسب دهنية بداخل الشرايين التي تعمل عائقًا أمام تدفق الدم بشكل طبيعي بداخل الشرايين، فإن الكمثرى تقاوم الكوليسترول وتعمل على تسرية الدم بصورة طبيعية بداخل الشرايين، مما يُحسن بدوره الصحة الجنسية لدى الرجال

الكمثرى تعمل كمُدِر للبول مما يحافظ على الكلى، كما تنظم حركة وعمل القلب لأنها تمتص الكوليسترول من الجسم وبالتالي تساعد القلب على العمل بصورة سليمة، كما أن للكمثرى دور عظيم في مساعدة الجهاز الهضمي على العمل بشكل جيّد

تغذية الشعر: الكمثرى أيضًا مفيدة لشعرك! فكأن الكمثرى علاجًا كاملًا لكل الجسم، لم تدع شيئًا لا تعالجه، فقد وضع فيها الله سبحانه وتعالى فوائد لا تُعد، منها فائدة الكمثرى لتغذية شعرك، إذ أن الكمثرى تحتوي على فيتامين “أ” الذي يقوم بدوره بتقوية الشعر وتحسين خصله لينمو سريعًا ويكُن أقوى وأنعم

صحة البشرة: كما تحدثنا فإن الكمثرى تحتوي على فيتامين “أ” الذي يعمل على تحسين البشرة لتحافظ على بريقها، فإن تناولك لحبتان من الكمثرى يعمل على إمداد الجسم بنسبة لا بأس بها من فيتامين “ألف” لتصبح البشرة بلون واحد غير مُلطّخ.

يمنع أمراض القلب: يقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم، ويحمينا من أمراض القلب وبالتالي. الاستهلاك اليومي من الألياف الغذائية الغنية مثل الكمثرى يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 50٪.

يمنع السرطان: يحتوي على نسبة عالية من الألياف مما يعمل على ربط الخلايا المسببة للسرطان عن طريق نقلهم ويمنع الاصابة بسرطان القولون. و تناول الكمثرى يوميا يمكن أن يمنع سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 34٪ في النساء بعد انقطاع الطمث.

يمنع هشاشة العظام: مشاكل العظام شائعة جدا في هذه الأيام. و من أجل الحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشة العظام، من المهم جدا الحفاظ على درجة الحموضة في الجسم، وتناول الكمية الموصى بها من الكالسيوم يوميا. يمكن الحفاظ على درجة الحموضة في الجسم عن طريق اتباع نظام غذائي يحتوي على الفواكه والخضروات يوميا. ة الكمثرى غني بالبورون الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم المستهلكة بسهولة.

فوائد الكمثرى الصحية

يزيد الطاقة: نسبة السكر العالية في الكمثرى تمنحك الطاقة الفورية عندما تشعر بالضعف. يحصل امتصاصه بسرعة كبيرة من قبل الجسم ويحول إلى طاقة.

الهضم: يحتوي الكمثرى المتوسطة الحجم على حوالي 20-25٪ من السعرات اليومية الموصى بها من الألياف. ويتحرك من خلال القولون بسهولة ويمنع الاورام الحميدة . المحتوى العالي من الألياف يساعد ويحسن عملية الهضم.

فطام الاطفال: لفطام الأطفال، فمن المستحسن دائما إعطاء الكمثرى لأنه مضاد للحساسية وهو ثمرة حمضية . لذلك لا يخلق أي مشاكل تتعلق بالهضم. ولكن من المهم جدا أن تحرص على أن ليس لديها أي حواف قاسية التي يمكن أن تؤذي الأطفال. لا ينبغي أن تعطى الكمثرى للأطفال المصابين بالإسهال.

ضغط الدم: الجلوتاثيون المضادة للمادة المسرطنة والمواد المضادة للاكسدة الموجودة في الكمثرى تساعد في السيطرة على ضغط الدم.

علاج البشرة الدهنية: إذا كان لديك بشرة دهنية، يمكن للكمثرى أن يكون مفيد للغاية بالنسبة لك. قم بهرس الكمثرى واخلطه مع القشدة الطازجة والعسل .استخدام هذا المعجون ثلاث مرات في الأسبوع.

فوائد الكمثرى الاخرى

  • محاربة الجزيئات الحرة: لهذه الفاكهة أهمية كبيرة في القضاء على الجزيئات التي تسعى لتدمير الخلايا الموجودة في الجسم، وذلك من خلال احتوائها على العديد من العناصر والفيتامينات المهمة كفيتامين سي وعنصر النحاس.
  • تقي من أمراض القلب: تعمل هذه الفاكهة على خفض معدل الكولسترول في الدم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالإضافة إلى قدرتها العالية لحماية القلب من الأمراض التي قد تصيبه، وأثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، تحمي القلب من خطر التعرض للإصابة بالسكتة القلبية، لذلك ينصح بتناول هذه الأطعمة بشكل يومي.
  • الحماية من السرطان: لها فائدة كبيرة في أنها تحمي الجسم وتقيه من خطر الإصابة بأمراض السرطان، وذلك لأن الألياف المكونة لهذه الفاكهة لها ارتباط وثيق بالخلايا السرطانية، فهي بذلك تعمل على إبعاد هذه الخلايا عن جسم الإنسان، وتمنع الإصابة بسرطان القولون.
  • لا تسبب رد فعل تحسسي: تتميز هذه الفاكهة عن غيرها من الفواكه، في أنها لا تسبب أي نوع من الحساسية عند تناولها، لذلك ينصح بإعطائها للأطفال بكثرة دون الشعور بالخوف أو القلق من حدوث أي مشكلة لهم.
  • التحكم بمعدل السكر في الدم: هذه الفاكهة من الأنواع التي تتميز بمذاقها الحلو، وذلك لأن نسبة الجليسرين فيها منخفضة، ونسبة الألياف فيها مرتفعة، إلا أنه لها قدرة عالية على التحكم بنسبة السكر في الدم، وتحمي الجسم من الإصابة بمرض السكري.
  • تقوية جهاز المناعة: لها فائدة كبيرة في أنها تعمل على تقوية مناعة الجسم، وتجعله أكثر قدرة على مواجهة أي مرض قد يتعرض له، وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين سي وعنصر النحاس.
  • تمنع هشاشة العظام: لهذه الفاكهة أهمية كبيرة في أنها تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يتم استهلاكه بشكل يومي، وبالتالي تقوية العظام وحمايتها من التعرض لخطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • زيادة معدل الطاقة: تمنح الجسم الطاقة اللازمة له، والتي تمكنه من القيام بنشاطاته بكل حيوية، وذلك لأنها تحتوي على الجلوكوز المسؤول عن إنتاج الطاقة.
  • الهضم: للألياف التي تحتويها فاكهة الكمثرى، فائدة كبيرة في تسهيل عملية الهضم، وذلك لأنها تعمل على حماية الجسم من زوائد القولون، والتي تمر به بكل سهولة ودون أي عائق.

فوائد الكمثرى الصحية