فوائد الكمون الصحية

0

يمتاز الكمون بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الكمون الصحية والعلاجية

فوائد الكمون الصحية

الكمون

الكمون له مكانة خاصة في العالم عن بقيه التوابل الأخرى ، استخدم منذ الآف السنين لعلاج الكثير من الأمراض والأضطرابات الصحية ، كما يستخدم أيضا على نطاق واسع في الطبخ في بعض الدول الآسيوية والأفريقية وأمريكا اللاتينية كتوابل للطعام ، ويتم إستخدامة كشاي مغلي . وتشبه بذور الكمون بذور الكراوية في شكلها , ويميل لونها من الأصفر إلى البني . يرجع أصله إلى مصر فقد أستخدم المصريون القدماء الكمون في عمليه التحنيط .

تنتشر زراعة الكمون حاليا في إيران والهند وباكستان والصين والأمريكتين. وتتراوح نكهته من الحادة للمرة للحارة . ويدخل الكمون أيضا في بعض الأطباق والأطعمة الأوروبية مثل السوسيس البرتغالي , وجبن الليدين الهولندي , وطبق الكرنب الألماني. ويستخدم الكمون في علاج الكثير من الإضطرابات الصحية , فهو يعمل على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي , ويساعد أيضا على تحفيز إفراز الإنزيمات من البنكرياس , كما أنه يعمل على تعزيز قدرة الكبد على التخلص من السموم . وأظهرت بعض الدراسات الحديثة أن للكمون خواص تعمل على الحد من أورام الكبد والمعدة , ويساعد أيضا الكمون على تخفيف نزلات البرد بسبب خصائصه المطهرة , ويعمل كذلك على تعزيز الجهاز المناعي , بجانب أنه يعمل على علاج مشكلةفقر الدم (الأنيميا) بسبب احتوائه على الحديد .

فوائد الكمون المطحون

  • يعمل على منع الأمراض التي تحدث في الجهاز الهضمي؛ فهو محفّز لإنزيمات المعدة، ويحسّن من وظائف الكبد ويخلّصه من السموم.
  • يعالج أورام المعدة، ويكون درعاً واقياً للحدّ من الإصابة فيها.
  • يعالج مشكلة فقر الدم الحادة.
  • يزيد من حيويّة البشرة ورطوبتها ويجعلها أكثر مرونة، وذلك بسبب احتوائه على مضادّات الأكسدة التي تزيل السموم من الجلد، ويمنع حدوث الأكزيما الحادّة والجفاف الشديد وتشقّق الجلد، وهو مسكّن موضعي للحروق، ويعالج حب الشباب.
  • يساعد مطحون الكمون على تنشيط الغدد اللعابية في الفم، ويعالج الانتفاخ، وهو طارد للغازات.
  • يحفز إفراز الإنزيمات في البنكرياس لتسهيل الهضم.
  • يقلّل من تقلصات الأمعاء واضطراباتها.
  • يساعد المرأة الحامل على التخلّص من الغثيان، ويمدّ جسمها بالحديد، ويمنع فقر الدم، ويحمي الحامل من نزلات البرد والإسهال، كما أنّه يمنع خطورة الولادة المبكّرة، ويقلّل منها، ويحتوي على أحماض مثل حمض الفوليك الّذي يمنع حدوث تشوّه خلقي للجنين.
  • يساعد المرأة المرضعة بعد الولادة على تحفيز إفرازات الغدد اللبنية لديها، ويزيد من إدرار الحليب.
  • ينشّط عملية الأيض والتقليب الغذائي، ويساعد في التقليل من الوزن؛ لأنّه يساعد المعدة على امتصاص الطعام بشكل صحيح، ويمنع تراكم الدهون واختزانها في الجسم، ويعتبر من أفضل الحبوب الحارقة للدهون.
  • يقوّي وظائق الجهازالمناعي في جسم الإنسان، ويخلّص الجسم من السموم.
  • يعتبر مطحون الكمون مقوّياً جنسيّاً فعّالاً ويقلّل من مشاكل الضعف الجنسي، ويزيد من تدفّق الدم في المناطق التناسلية. يقلّل من الإصابة بأمراض الجهاز العصبي.
  • يطهّر الكبد ويعقّمه ويطرد السموم منه، ويعمل على حمايته من الإصابة بمرض السرطان، ويحدّ من الالتهابات في البنكرياس، ويخفّض مستوى السكر في الدم.
  • يساعد الأطفال على التخلّص من مشكلة الإمساك الشديدة، ويعالج أيّة مشكلة تحدث في الجهاز الهضمي لديهم، ويخلّصهم من الغازات المضرّة فيه خصوصاً عند الأطفال الرضّع.
  • يعمل مطحون الكمون على تهدئة الأعصاب ويمنع الاكتئاب، ويساعد الجسم على النوم براحةٍ تامة، ويمنع مشكلة الأرق والتعب الشديد. يقوّي بصيلات الشعر، ويمنع تساقطها، ويعطي الشعر المغذّيات الهامة لنموّه.

فوائد الكمون الصحية

فوائد الكمون الطبية

1. فوائد الكمون في التخسيس

يعمل الكمون على زيادة حرارة الجسم، وبالتالي فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم، وحينما يكون معدل الأيض أكثر كفاءة فإنه سوف يساعد على تخفيف الوزن وتنحيفه، ويستخدم الكمون جنبا إلى جنب مع التوابل الأخرى مثل الفلفل الأسود، الزنجبيل والحلبة. كما أنه يعمل على تحسين عملية الهضم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى إمتصاص المواد الغذائية بشكل جيد في الجسم، حيث يعمل هذا الأمر على منع تخزين الدهون بالجسم، وبالتالي يؤدي إلى فقدان الوزن.

ويعمل الكمون على حرق الدهون بمعدل سريع، وبخاصة التي تتراكم حول منطقة البطن، فهو يعمل على تحسين قدرة الجسم على حرق الدهون بمقدار 25%، لأنه يعمل على تحسين عملية الهضم، ويقي الجسم من الأمراض. ويفضل تناوله مع التوابل الأخرى لتحقيق أقصى فائدة في خفض وزن الجسم، مثل الشمر، الزنجبيل، اليانسون والخردل. وإحدى مميزاته هو أنه لا يتسبب في آثار جانبية شائعة، لذلك يمكن تناوله لجميع الأعمار بأمان.

2. فوائد الكمون للبشرة

يتوافر الفيتامين E في الكمون بنسبة كبيرة، ومن المعروف أن الفيتامين E يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة والإبقاء على شبابها. إلى جانب احتوائه أيضًا على بعض الزيوت التي تعمل كمطهر ومضاد للجراثيم، وهو الذي يؤدي إلى منع حدوث أي عدوى بكتيرية أو فطرية بالجلد. فهو يحمي الجلد من مشاكل مثل الصدفية والإكزيما وجفاف البشرة. ويمكن استخدام الكمون كذلك للتخلص من آثار الحروق والتجاعيد. كما يمكن استخدام حبوب الكمون المطحون مع الخل لعلاج حب الشباب والبثور.

3. فوائد الكمون للجهاز الهضمي

يعتبر الكمون علاجًا فعالًا لمشاكل الهضم وإضطرابات المعدة، والرائحة الأساسية التي تنبعث منه مصدرها مادة عضوية تسمى “كيومن ألدهيد”، وهي المكون الرئيسي للزيت المستخلص من الكمون، وتعمل هذه المادة على تنشيط الغدد اللعابية في الفم، وتسهيل عملية الهضم. ويحتوي أيضا الكمون على مركب يسمى “الثيمول”، وهو مركب آخر يعمل على تحفيز إفراز الأحماض التي تعمل على هضم الطعام من خلال الغدد الهضمية. وعلاوة على ذلك، فإنه يعمل على التخلص من الانتفاخات وتقلصات المعدة وانتفاخ البطن. ونتيجة لاحتواء الكمون أيضا على زيوت عطرية والماغنيسيوم والصوديوم، فإن هذه المواد تساعد على تحسين عملية الهضم، وتعمل على تخفيف آلام المعدة.

4. فوائد الكمون أثناء الحمل

يعمل الكمون على علاج مشكلة فقر الدم التي تصيب النساء الحوامل فهو غني بالحديد، ليس هذا فحسب، بل يعمل أيضا على علاج مشكلة الغثيان الشائعة خلال فترة الحمل. إلى ذلك، يقي الكمّون من الأنفلوانزا، الحمّى، الإسهال وإضطراب الجهاز الهضمي. يحتوي أيضا الكمون على نسبة عالية من حمض الفوليك الضروري للأم أثناء حملها وبخاصة في الفترات الأولى من الحمل، حيث تعمل على الوقاية من تشوهات الجنين. وفي دراسة حديثة توضح أثر تناول حمض الفوليك قبل الحمل، تبيّن أنّ أسيد الفوليك يعمل على خفض نسب معدل الولادة المبكرة.

5. فوائد الكمون للكبد

قد أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الكمون يعمل على تحفيز إفراز الأحماض المعدية ويساهم في إنتاج العصارة المعدية،
كما أنه مطهر جيد، يساعد الكبد على تفتيت الدهون، وإزالة السموم خارج الجسم. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أيضا أن الكمون يساعد على الوقاية من سرطان الكبد بشكل فعال.

6. فوائد الكمون للأرق

يعمل الكمون على التخلص من الأرق، إلى جانب أنه أيضا يعمل كمنبه ومرخي للأعصاب في الوقت ذاته. ولا يمكن أن نشير إلى مركب بعينه يعمل على إظهار هذه الخواص، إلا أن الدراسات تشير إلى أن تناول الفيتامينات بشكل مناسب
وبخاصة الفيتامين ب المركب يعمل على الحثّ على النوم بشكل سليم وله تأثير مهدّئ أيضا.

7. فوائد الكمون الأسود

تفيد بذور الكمون الأسود في علاج الربو، ارتفاع ضغط الدم، التهاب الشعب الهوائية، وعلاوة على ذلك، فقد ثبت أنه مفيدة للغاية لمرضى البنكرياس، كما يعمل الكمون الأسود على إيقاف نمو الخلايا السرطانية.

8. فوائد الكمون للأطفال

يعمل الكمون على علاج مشكلة تكون الغازات بالمعدة، وذلك بغلي بعض بذور الكمون لمدة خمس دقائق، تركها لتبرد قليلا ثم تقديمها للطفل الرضيع في كميات صغيرة كل بضع ساعات، وسوف ترين تغيرًا ملحوظًا في خلال يومين. ويعتبر الكمون آمنًا تماما للرضع بعد سن 6 أشهر.

فوائد الكمون للريجيم:

  • تتحقق الفائدة الكبرى من الكمون عندما يخلط مع بعض انواع التوابل الاخرى كالزنجبيل والفلفل الاسود والحلبة والكركم، فيساعدوا اكثر على خسارة الوزن بشكل اسرع.
  • يساعد الكمون فى عملية إمتصاص الأطعمة من المعدة بشكل صحى وصحيح، وبالتالى يساعد على زيادة عملية الهضم بشكل سليم، والتى تجنبك من تكون الدهون بجسمك، وبالتالى بنخفض وزنك.
  • يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم ما يجعلهأكثر كفاءة في خفض الوزن والتنحيف.
  • لديه القدرة علي حرق الدهون خاصة دهون البطن والأرداف.
  • يفيد الكمون أيضاً فى تقوية جهاز المناعة بالجسم، فعندما يخسر الجسم الدهون الزائدة يصبح من السهل تخلصه من السموم المنتشرة فى الجسم.

فوائد الكمون الصحية