فوائد الكوسا للجسم

0

تعتبر الكوسا من افضل المكونات الغذائية المتسخدمة في كثير من الاطباق كالحساء و بالاضافة الى عدة فوائد خيالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
6

الكوسة نبات صيفي لكنه يتوفر الآن في جميع شهور السنة، ويصنفه البعض على أنه من الفواكه، والبعض الآخر من الذواقة يعتبرونه من الخضروات ذات العناصر الغذائية الهائلة التي لها فوائد صحية.
من أنواع القرع أو ما يدعى بالإيطالية بـ «السكواش» (تعني بالهندية: أشياء خضراء تؤكل خضراء)، وتنتمي إلى نفس العائلة النباتية التي ينتمي إليها الخيار واليقطين والبطيخ، والتي تعود جذورها إلى وسط وجنوب أميركا.
وقد جلب كريستوفر كولومبوس معه من أميركا بذور النبتة التي تعتبر علميا من أنواع الفاكهة، إلى أوروبا ونشرها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وبدأ سكان الولايات المتحدة، باستخدامها بشكل واسع في العشرينات من القرن الماضي وعبر المهاجرين القادمين من ايطاليا (بشكل خاص كاليفورنيا)، الذين تابعوا عادتهم بزرعها وطبخها في المهجر كما هو الحال في الوطن الأم.

القيمة الغذائية للكوسا

يحتوي المائة غرام من الكوسا على 95% من وزنها ماء – 2 غرام بروتين – 2 غرام دهون – 7 غرامات نشويات – غرام و نصف الياف – وغنية جدا بالفوسفور و الاملاح المعدنية – كذلك يتوفر بها فيتامين سي – فيتامين أ
الكوسا مقاومة لتسمم الامعاء و لا تسبب رواسب بعد هضمها و هي مطهرة بشكل جيد للمعدة و الامعاء و ملينة لهما , تعتبر الكوسا ممتازة للراغبين في الرجيم.
شرب عصير الكوسا على الريق يعالج الامساك الحاد , بذور الكوسا يساعد على تسكين الآم التهابات المجاري البولية و الام المثانة و يجلب النوم.

فوائد نبات الكوسا

– يحمي ويخفف من آلام الكثير من الأمراض
– يساعد نبات الكوسة فى شفاء مرض الربو وذلك لاحتوائه على فيتامين C وهو مضاد قوي للأكسدة، ولديه خواص هامة مضادة للالتهاب.
– يساعد فى منع الإصابة بكثير من الأمراض، مثل مرض الاسقربوط، والكدمات وغيرها.
– يساعد فى ترتيب الشعيرات الدموية وتقويتها من خلال تقليل مستويات الهيموكريستسن الذى يؤدي إلى الأزمات القلبية و السكتة الدماغية.
– يقي من مرض التضخم الحميد للبروستاتا الذي تنتج عنه مشكلات في التبول.
– عنصر النحاس الموجود بالكوسة يقلل من الآلام الناتجة عن مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.
– تناوله بانتظام يعمل على تقليل نسبة هرمون الهموسيستين المرتفع بشكل فعال.
– يمنع الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
– يحتوى نبات الكوسة على مقادير مفيدة من فولات البوتاسيوم، وفيتامين A وهذه العناصر هامة جدا لجسم الإنسان.
– يحتوى على فيتامين C وعنصر Lutein وكلاهما مفيد جدا لصحة العين.
– يمنع الإصابة بسرطان القولون.
– عصير الكوسة يتساوى فى قيمته الغذائية مع الكرات والفجل واليقطين بقدرته الهائلة المضادة لتحول الخلايا.
– يحمي من أمراض السكر.
– يمنع أكسدة الكوليسترول الذى يعتبر عاملا أساسيا فى تكونه بالأوعية الدموية.

الفوائد الصحية لكوسه السوداء :

المساعدة على انقاص الوزن : الاستهلاك الكثير من تلك النوعية من ثمار الكوسة سيضمن لك الوزن المثالي لأنها تساعد على فقدان الوزن بشكل كبير ، لأنها منخفضة السعرات الحرارية عن الكوسة الاخرى كما انها وسيلة رائعة لقبع الشهية دون تناول الكثير من الطعام كما انها تحتوي على نسبة عالية من المياه و الألياف العالية لها صفات مثالية خصوصًا عند التناول على معدة خالية .

تحافظ على الصحة بصورة أفضل : هي مصدر غني بالمنجنيز و فيتامين سي بالإضافة إلى الألياف الغذائية من شأنها ان تبقي بالجسم لمدة طويلة و تحتوي على فيتامين أ و الماغنسيوم و الفولات و البوتاسيوم و النحاس و الفوسفور و نسب عالية من الاميجا 3 و الاحماض الأمينية و الزنك و النياسين و البروتين و فيتامين ب1 و فيتامين ب6 و فيتامين ب2 و الكالسيوم بذلك تضمن الكوسة السوداء الصحة كما انها تحتوي على مجموعة من المواد الغذائية بما فيها السكر و الكربوهيدات و الألياف القابلة للذوبان و الصوديوم و المعادن و حمض الفوليك و كما انها مهمة جدا للسيدة الحامل .

تعزز من صحة الرجل : بينت بعض الدراسات و الابحاث ان الكوسة السوداء لديها بعض الخصائص العلاجية لأمراض عند الرجال و تعالج تضخم البروستاتا الحميد على نحو فعال كما انها تقضي على المشاكل الجنسية و البولية على السواء بفضل المغذيات النباتية المغيدة للغاية في اعراض BPH .

ابقاءك خالي من الامراض : اثبتت الدراسات ان المحتوى الغذائي الغني بالألياف يساعد على تخفيف اعراض السرطان و الخلايا السرطانية عن طريق جرف السموم المسببة للسرطان حيث ان فيتامين سي و الفولات و بيتا كاروتين تساعد على الحماية من المواد الكيميائية التي تقي من الإصابة بالالتهابات و الامراض مثل هشاشة العظام و الربو و التهاب المفاصل الروماتويدي بفضل احتواء الكوسة على نسب عالية من الحديد .

حماية القلب و الأوعية الدموية : الكوسة السوداء غنية بالعناصر الغذائية التي لا تعد و لا تحصى لذلك وفرة المنجنيز بها يحافظ على صحة القلب قوية و يقي من امراض القلب و السكري و تصلب الشرايين و السمنة اما الماغنسيوم يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية و البيتا كاروتين تمنع اكسدة الكولسترول الذي يتراكم على جدار الاوعية الدموية بالتالي تقلل من تصلب الشرايين

5

كيف يتم زراعة الكوسا ؟

1- ميعاد الزراعة .
تحتاج الكوسا لزراعتها الى درجات حرارة معتدلة نوعًا ما حيث تتأثر الكوسا بالصقيع و درجات الحرارة المنخفضة حيث تؤدي الى إحتراق الأوراق و الإقلال من نمو الأزهار او عدم نموها أصلًا مما يؤدي الى تشوه شكل الثمار لذا فإن واعيد زراعة الكوسة تكون من أول فبراير الى منتصف مارس و كذلك من منتصف أغسطس الى أول سبتمبر .
2- التربة .
يمكن زراعة الكوسا في جميع أنواع التربة شرط أن تكون التربة جيدة الصرف كما أنها تتحمل درجات الملوحة في التربة الى حد ما و يمكن زراعتها في الأراضي الجديدة و القديمة و يحتاج الفدان الى 3 كيلو جرام من التقاوي لزراعته .
3- الزراعة .
أ‌- إعداد الأرض للزراعة عن طريق حرث الأرض من مرتين الى ثلاث مرات بشكل متعامد و يتم إضافة الأسمدة لفترة ما قبل الزراعة على أن تتم الإضافة قبل آخر حرثة بالمعدلات التالية للفدان الواحد
• 20 متر مكعب من السماد البلدي .
• 100 كيلو جرام سلفات البوتاسيوم .
• 50 كيلو جرام من سلفات النشادر .
• 50 كيلو جرام كبريت زراعي .
ب‌- تخطيط الأرض حيث يتم تخطيط الأرض بمعدل 8 خطوط في القصبتين ثم ري الأرض و عمل جور بحيث تكون السافة بين الجورة و التالية من 30 الى 40 سم .
ت‌- إعداد التقاوي للزراعة حيث يتم نقعها في مياه تحتوي على مطهر فطري لمدة تصل الى 24 ساعة ثم يت تصفية التقاوي و وضعها في الثلاجة تحت الفريزر تمامًا لمدة 24 ساعة , معاملة البذور او خلطها بالسماد الحيوي ( هالكس ) حيث يعل هذا السماد على التسريع في الإنبات و التزهير بشكل مبكر , بعد أن تجف الجور و تصبح رطبة بشكل مناسب لعلية الإنبات يت إخراج البذور من الثلاجة و زراعتها مباشرة في الجور .
4- الحف .
يتم وضع من بذرتين الى ثلاث في الجورة الواحدة و عندما تتم عملية الإنبات و هي عندما في النبات أربع ورقات تأتي مرحلة الخف حيث يترك نبات واحد في الجورة و يفضل أن تتم تلك العملية على مرحلتين بحيث يترك في الجورة في المرحلة الأولى نبتتين و في المرحلة الثانية تترك نبتة واحدة و يتم الري مباشرة بعد عملية الخف و كذلك بعد التسميد .
5- التسميد .
يتم إضافة السماد للكوسا على أربع .
• الأول و تأتي بعد عملية الخف مباشرة و تتم إضافة الكميات التالية للفدان الواحد
• 100 كيلو جرام سلفات نشادر .
• 100 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم .
• 150 كيلو جرام سوبر فوسفات .
حيث يتم خلط هذه الكميات و تتم إضافتها تكبيش حول النبات ثم الري و تاتي هذه الدفعة عادة بعد الزراعة بأسبوعين تقريبًا .
أ‌- الثاني و تضاف بعد الدفعة الأولى بأسبوع و يضاف فيها للفدان الواحد 50 كيلو جرام يوريا ثم يتم ري الأرض .
ب‌- الثالث و تضاف بعد ثلاث أسابيع ن الزراعة حيث يتم إضافة العناصر الصغرى ( حديد , منجنيز , زنك ) بمعدل 200 كيلو جرام للفدان .
ت‌- الرابع حيث تتم إضافة 75 كيلو جرام نترات كالسيوم ثم الري و تضاف هذه الكمية أثناء التزهير .
6- العزيق .
يتم العزيق في البداية حول النبات للتخلص من الحشائش لذلك يجب مراعاة زراعة النبات في منتصف الخط و العزق يتم حسب الحاجة .
7- الري .
الكوسا من النباتات التي تقع جذورها قريبًا من سطح التربة و لذلك تحتاج الى تربة رطبة بشكل مستمر و تختلف عدد الريات حسب درجة الحرارة و نوع التربة لكن بشكل عام لا يجب أن يكون الفاصل بين الريات كبير ففي حال الزراعة في الأوقات الحارة يفضل الري كل 4 او 5 أيام في الأراضي الصفراء اما في الأراضي الثقيلة يكون الفاصل بين الريات من 7 الى 10 أيام لذا راعي النبات و حاجته للماء .
8- الآفات و الحشرات و الأمراض .
أ‌- المن , العنكبوت الأحمر , الذبابة البيضاء ذبابة , المقات و يتم مقاومتها بالمبيدات الحشرية المناسبة .
ب‌- البياض الدقيقي , البياض الزغبي , ذبول الفيوزاريوم , عفن الثمار , تعفن الجذور و تتم معالجتها بعد رية المحياة حيث يتم رش كبريت ميكروني بمعدل ربع كيلو لكل 100 لتر اء و 250 سم مكعب مكعب ملاثيون لكل 100 لتر ماء و بعد هذه الرشة ب 15 يوم يتم رش رادوميل بلاس بمعدل 150 جرام لكل 100 لتر ماء و 50 سم مكعب اورتس لكل 100 لتر ماء .

كيف يمكن تخزين الكوسا و حفظها ؟

لتخزين الكوسا يجب ان تحددي الغرض من إستخدام الكوسا هل سيتم تخزينها للطبخ او للمحشي ؟

1- تخزين الكوسا للطبخ .

أ‌- هات حبات الكوسا التي سيتم تخزينها و حفظها و قومي بغسلها بشكل جيد و تقشيرها و إزالة او قطع الرأس و تقطيعها بالشكل الذي نفضل .
ب‌- هات إناء او قدر و ضعي به كمية مناسبة من الماء و ضعيه على النار حتى يغلي الماء .
ت‌- قومي بوضع الكوسا في الماء المغلي و إتركيه بها لمدة تصل الى خمس دقائق .
ث‌- أخرجي الكوسا من الماء المغلي و ضعيها تحت الماء البارد و صفيها من الماء الزائد .
ج‌- هات أكياس مناسبة للتتفريز و قومي بتقسيم الكوسا و وضعها في الأكياس بكميات تناسب الإستخدام في المرة الواحدة ثم تفرغ الأكياس من الهواء و يحكم إغلاقها و ترص في الفريزر .

2- تخزين الكوسا للمحشي .

أ‌- هات حبات الكوسا المراد تخزينها و قومي بغسلها جيدًا و قطع الرأس و التقشير لتلك الحبات .
ب‌- قومي بتفريغ حبات الكوسا ( التقوير ) و راعي أن لا تكون رقيقة .
ت‌- هات مقلاة و ضعي بعض الزيت و قومي بوضع الكوسا في الزيت لبضع ثواني و اخرجيها سريعًا .
ث‌- هات بعض الحبوب الجافة مثل اللوبيا او الفصوليا او الأرز و قومي بحشوها في حبات الكوسا حيث تعمل تلك الطريقة على المحافظة على قوام حبات الكوسا و ضعيها على ورق المطبخ لتتصفي من الزيت .
ج‌- هات أكياس مناسبة للتفريز و ضعي بكل كيس الكمية المناسبة للطبخة و فرغيها من الهواء و أحكمي إغلاق الاكياس و رصيها في الفريزر .

عند الحاجة لإستخدام حبات الكوسا فقط قومي بإخراج الكوسا من الفريزر و فرغيها من الحبوب و قومي بحشوها بخلطة الحشو و قومي بتسويتها .

7