فوائد الكوسا

0

لكل محبي نبات الكوسا الذي يمتاز بالفوائد الصحية والطبية والجمالية ايضا في هذا المقال تعرف على اهم فوائد نبات الكوسا الصحية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد الكوسا

الكوسة نبات صيفي لكنه يتوفر الآن في جميع شهور السنة، ويصنفه البعض على أنه من الفواكه، والبعض الآخر من الذواقة يعتبرونه من الخضروات ذات العناصر الغذائية الهائلة التي لها فوائد صحية.
من أنواع القرع أو ما يدعى بالإيطالية بـ «السكواش» (تعني بالهندية: أشياء خضراء تؤكل خضراء)، وتنتمي إلى نفس العائلة النباتية التي ينتمي إليها الخيار واليقطين والبطيخ، والتي تعود جذورها إلى وسط وجنوب أميركا.
وقد جلب كريستوفر كولومبوس معه من أميركا بذور النبتة التي تعتبر علميا من أنواع الفاكهة، إلى أوروبا ونشرها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وبدأ سكان الولايات المتحدة، باستخدامها بشكل واسع في العشرينات من القرن الماضي وعبر المهاجرين القادمين من ايطاليا (بشكل خاص كاليفورنيا)، الذين تابعوا عادتهم بزرعها وطبخها في المهجر كما هو الحال في الوطن الأم.

القيمة الغذائية للكوسا

يحتوي المائة غرام من الكوسا على 95% من وزنها ماء – 2 غرام بروتين – 2 غرام دهون – 7 غرامات نشويات – غرام و نصف الياف – وغنية جدا بالفوسفور و الاملاح المعدنية – كذلك يتوفر بها فيتامين سي – فيتامين أ
الكوسا مقاومة لتسمم الامعاء و لا تسبب رواسب بعد هضمها و هي مطهرة بشكل جيد للمعدة و الامعاء و ملينة لهما , تعتبر الكوسا ممتازة للراغبين في الرجيم.
شرب عصير الكوسا على الريق يعالج الامساك الحاد , بذور الكوسا يساعد على تسكين الآم التهابات المجاري البولية و الام المثانة و يجلب النوم.

فوائد الكوسا

فوائد الكوسا الصحية :

بصرف النظر ، علي انها طبق لذيذ و فاتح للشهية . فالكوسا مفيدة لصحتك و ذلك لأنها معبأة بالفيتامينات و المعادن . وبالتلي فالكوسا لها فوائد صحية رائعة :

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم :

تعمل الألياف الغذائية التي توجد في الكوسا علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم . و هذه الألياف تمزج مع الحامض المراري ، مما يؤدي إلي تباطؤ قدرتها علي هضم المزيد من الدهون . و دفع الكبد علي إنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية مما يساعد تقليل مستوي الكوليسترول في الدم . بالإضافة إلي أنها تحتوي علي فيتامين أ و ج و يعملوا علي منع الكوليسترول من الأكسدة في الأوعية الدموية . و هذا يقلل من خطر تصلب الشرايين .

تساعد الكوسا في التحكم في الوزن :

الكوسا عنصر فعال في التحكم في الوزن و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية و نسبة ترطيب عالية و نسبة منخفضة من السعرات الحرارية . و تساعد الجسم في السيطرة علي الشهية عن طريق مد الجسم بالماء و الألياف . وعند تناول المزيد من الكوسا تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية التي يتم إستهلاكها . وتعد الكوسا مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة و فيتامين أ و ج و الألياف الغذائية و كلها عناصر تساعد في إنقاص الوزن و عند إستهلاكها لا تحرم الجسم من أي عناصر حيوية .

 

صحة القلب و الأوعية الدموية :

تحتوي الكوسا علي نسبة عالية من المغنسيوم حيث أن الكوب الواحد من الكوسا يوفر للجسم 10 % من هذا المعدن . مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية . و تحتوي الكوسا علي حمض الفوليك و فيتامين أ و هي عناصر لازمة لتكسير الأحماض الأمينة الضارة . حيث أن زيادة نسبة الحمض الأميني في الدم يسبب النوبات القلبية أو جلطات الدم .

تمنع الإصابة بالسرطان :

و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف و التي تعمل علي تكوين السموم المسببة للسرطان . و كذلك تعمل الكوسا علي تحسين حركة الأمعاء و صحة القولون . بالإضافة إلي ذلك ، فإن فيتامين أ و ج هم مواد مضادة للأكسدة و التي تقضي علي المواد المسببة للسرطان التي يمكن أن تؤدي إلي أنواع مختلفة من السرطان الخبيث . اقرا رجيم الكوسا

مفيدة لمرضي السكر :

و ذلك لأن الكوسا غنية بفيتامين ب و هو عنصر مفيد لمرضي السكر . و يحدث مرض السكر بسب عدم قدرة الجسم علي إستقلاب و تنظيم مستوي السكر في الدم . و تعمل الألياف و البكتين علي تنظيم مستوي السكر في الدم . فوائد الكوسا لمرضي السكر

تحافظ علي صحة العين :

الكوسا مصدر جيد لفيتامين أ و الذي يفيد في صحة العيون. إلي جانب ذلك ، تحتوي علي فيتامين ج و البيتا كاروتين و الزنك و المغنسيوم و مضادات الأكسدة التي تحمي العين . تساعد الكوسا في نمو خلايا العين ، وبالتالي تحسين الرؤية . و يمكن أن تستخدم لحماية العين من الخارج لإزالة الاكياس المنتفخة حول العين و التي يمكن أن تحدث بسبب إحتباس الماء الزائد . تحتوي الكوسا علي نسبة ماء عالية تساعد في تخفيف التورم حول العينين .

فوائد الكوسا

تقلل ضغط الدم :

تحتوي علي البوتاسيوم و المغنسيوم و هي عناصر تساعد في تقليل مستوي ضغط الدم . وبالتالي فإن الإستهلاك المنتظم لكوسا يفيد أولئك الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم . و الجدير بالذكر ، أنه إرتفاع ضغط الدم له العديد من المضاعفات الخطيرة مثل تصلب الشرايين و الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية . و يعمل كل من البوتاسيوم و المغنسيوم علي تخفيف الضغط علي نظام الدورة الدموية .

تحسن من صحة البروستاتا :

تعمل العناصر الغذائية التي توجد في الكوسا علي الحد من أعراض تضخم البروستاتا . و في حالة توسيع غدة البروستاتا ، تؤدي إلي مضاعفات التبول .

تحميك من الاصابة بمرض النقرس :

يؤدي النقرس إلي إلتهاب المفاصل . و يحدث بسبب الإفراط في تناول حمض اليوريك في الجسم . وتعد الكوسا مصدر جيد لأحماض اوميغا 3 الدهنية و الكاروتينات المضادة للإلتهابات و التي يمكن أن تؤدي إلي التعامل مع أثار زيادة حمض اليوريك . يؤثر النقرس علي الركبتين و القدمين ، مما يؤدي إلي صعوبة في المشي . و لكي يتم التعامل مع النقرس يتطلب نظام غذائي صحي يتضمن زيادة إستهلاك الفواكه و الخضروات و تقليل تناول اللحوم الحمراء و الأطعمة الدهنية .تحتوي الكوسا أيضاً علي الفيتامينات المضادة للأكسدة قوية مثل فيتامين أ و ب بالإضافة إلي النحاس . و قد يحدث النقرس العديد من الإضطرابات الشديدة مثل الربو و هشاشة العظام و إلتهاب المفاصل الروماتويدي .

تحتوي علي نسبة عالية من المنجنيز :

هو أحد المعادن الأساسية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية . يساعد هذا المعدن علي إستقلاب البروتينات و الكربوهيدرات . و تحفيز إنتاج الأحماض الدهنية . و الحماية ضد التأكسد .

فوائد الكوسا

استعمالات الكوسا في الطب :

1. يخفف العطش ، يخفض حرارة المرضى المحرورين .
2. يلين الطبيعة .
3. ينشط الكبد و يمنع الريقان .
4. يهدئ الاعصاب و يعالج الامراض النفسية و يهدئ من الطبع .
5. يدر البول ، يفتت الحصى و الرمل .
6. يعالج امراض و التهابات الصدر و السعال ، مقشع .
7. بذره يطرد الدود و خاصة الدودة الوحيدة .

فوائد الكوسا للبشرة :

ترطيب البشرة:

إنّ إحتواء الكوسا للمياه، يجعله مصدراً رائعاً لترطيب البشرة، ومنع إصابتها بالجفاف، لذا من الضروري دائماً أن تدركي أنّ تناولها قدر الإمكان يحقّق لك البشرة الصحيّة والمتجددة.

محاربة الشيخوخة:

بما أنّها غنيّة بالفيتامين A الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، وفيتامين C الذي يبعد كل ما يضّر البشرة عنها، تتحوّل هذه الخضار إلى علاج فعّال ومثالي محارب لشيخوخة الجلد، وظهور البقع والخطوط الدقيقة والتجاعيد.

التئام جروح البشرة:

بإعتبار أنّ خضار الكوسا غنيّ جداً بالمنغنيز، المسؤول بقوّة عن إنتاج الكولاجين في البشرة، إلى جانب الأحماض الأمينية، إعرفي أنّه ذو تأثير قوي جداً للتمتع بجلد صحي، ومساعد في التئام الجروح.

إنتفاخ الجفون:

إنّ وضع شرائح الكوسا على العينين، لا يقل أهميّة عن فعاليّة الخيار، لأنّ الكوسا بما فيها من مغذيات وفيتامينات، تريح عينيك، وتخفّف من انتفاخ الجفون، وتحقق لك الراحة بعد وقت قصير من استعمالها.

فوائد الكوسا للشعر :

تماما الشعر مثله مثل بقية أجزاء الجسم فالتغذية السليمة هي شعر أساسي لشعر صحي . و غالبا مايكون سوء التغذية هو السبب وراء مشاكل الشعر و فروة الراس . لذلك من الأفضل لك إتباع نظام غذائي صحي لتغذية بصيلات الشعر و إمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر . و كون الكوسا ذات قيمة غذائية عالية لصحة الشعر .

تعزز من نمو الشعر :

كونها غنية بفتيامين أ وج فهي مفيدة للشعر . و يعد فيتامين ج عنصر حيوي للحفاظ علي الكولاجين في بصيلات الشعر .و يحمي فيتامين أ الشعر من تكوين الجذور الحرة . و نقص هذا الفيتامين يؤدي إلي جفاف الشعر .

فوائد الكوسا

القيمة الغذائية في الكوسا :

تحتوي علي عناصر غذائية عديدة منها فيتامين أ و ب وج و هـ و الألياف الغذائية و كذلك المعادن مثل الكالسيوم و المغنسيوم و الفسفور و البوتاسيوم و المنجنيز و الفولات و المزيد من البيتا كاروتين وهي أحد مضادات الأكسدة القوية .
السعرات الحرارية : الكوسا تحتوي علي نسبة عالية من الماء و تحتوي علي نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية ثمرة الكوسا الواحدة تحتوي علي 33 سعرة حرارية .، 2,37 جرام من البروتينات و 6,1 جرام من الكربوهيدرات .

الفيتامينات : مثل غيرها من الخضروات الداكنة مصدر جيد من فيتامين أ حيث توفر 392 وحدة دولية كما أنها تحتوي علي مضادات الاكسدة القابلة للذوبان في الماء و تمد الجسم بحوالي 100 جرام من فيتامين ج و بالإضافة إلي أنها تحتوي علي كميات متساوية من فيتامين ب المركب مثل الثيامين و البيرويدوكسين و الريبوفلافين .
الألياف الغذائية : الكوسا المشوية أو الخام هي مصدر جيد للألياف الغذائية . ثمرة الكوسا الواحدة الكبير توفر حوالي3,2 جرام من الألياف .

المغنسيوم : هذا المعدن ضروي لإنقباض العضلات و تمد الكوسا الواحدة الجسم بحوالي 58 جرام مغنسيوم .

البوتاسيوم : الكوسا مصدر جيد للبوتاسيوم و هو عنصر حيوي لأنظمة الجسم و الكوسا الواحد تمد الجسم بحوالي512 ملجرام .

مضادات الأكسدة القوية : الكوسا تحتوي علي مضادات الأكسدة القوية مثل الكاروتينات و الفلافونويد و الزياكسانثين .

 

نصائح هامة عند شراء الكوسة:

عند قيامك بشراء هذا النبات الرائع يجب الانتباه إلى الملحوظات التالية:
– اختيار الكوسة صغيرة الحجم للحصول على المذاق الأفضل.
– وجود الزهرة ملتصقة بالكوسة دليل على أنها طازجة.
– اختيار الكوسة الصلبة، ناعمة الملمس الرفيعة ذات اللون البراق.

كيفية تخزين الكوسة؟

– يجب وضع الكوسة بدون غسل فى أكياس من البلاستيك المثقب.
– يتم حفظها فى درج بالثلاجة.
– تغسل مباشرة قبل الاستخدام.
– لايجب أن تزيد فترة تخزين الكوسة عن ثلاثة أيام وذلك لأنها عرضة للتلف حيث يظهر بها علامات هلامية على سطحها الخارجى وخاصة عند إخراجها من جو التخزين البارد إلى درجة حرارة الغرفة.

فوائد الكوسا