فوائد الكيوي للبشرة

0

تعتبر فاكهة الكيوي من احد انواع الثمار المميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مذهلة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال يشمل فوائد الكيوي للبشرة.

0000

الفواكه الاستوائية هي واحدة من أكثر الفواكه ذات المذاق الرائع والشهرة فى آن واحد ، واحدة من هذه الفواكه التي تحظى بشعبية كبيرة هو الكيوي ، ولكن هل تعلم أنه إلى جانب كونه لذيذ فإن الكيوي هو أيضا مفيد جدا للحصول على بشرة متوهجة وشعر لامع. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن فاكهة الكيوي والعديد من فوائده الصحية.

فاكهة الكيوي

الكيوي نبات شجيرى ثنائى المسكن احادى الجنس معمر من 30-40 سنة متسلق غزير النمو متساقط الاوراق ازهاره المؤنثة مفردة ذات مبيض ضخم عليه اوبار كثيفة والازهار المذكرة كبيرة الحجم تتجمع الاسدة على شكل باقة ثماره بيضاوية الشكل مزغبة ذات لون كستنائى ومن الداخل لحمية لها لون الزمرد الاخضر مع خطوط سوداء شعاعية تحوى بذورا قابلة للاكل بطعم يشبه مزيج الفريز والأناناس.

يبلغ وزن الثمرة الواحدة بين 70-120 غراما وحسب الصنف ويدخل النبات طور الاثمار في عامه الثالث أو الرابع من زراعته وحسب طرق تكاثره ونظم تربيته وحالته الصحية ونوعه وخصوبة التربة الحاضنة له والافرع سريعة النمو ومنها افرع ثمرية تتميز بكثافة البراعم الزهرية التي تحملها وافرع خضرية وتكون رهيفة سهلة الكسر عند التعرض لرياح شديدة والافرع التي بعمر عام تحمل في طرفها السفلى براعم زهرية وبالتالى ثمار خلال العام القادم.
وبالنسبة للرى فان النبات حساس لنقص الماء في التربة وعليه فان مواعيد السقاية وكمية المياه وطرق السقاية بالغة الاهمية وخاصة للغراس الفتية وكما يجب الحفاظ على مستوى رطوبى بين 70-90 بالمئة للبستان المنتج وينصح باستخدام الرى الموضعى تنقيط أو رذاذ قصير ولا يسمح بتجميع المياه في منطقة انتشار الجذور لانها تسبب تعفن واختناق الجذور.

وبالنسبة لأكثار النبات يمكن اكثار الكيوى بالبذور وهى على الأغلب للبحوث العلمية واما الطريقة المتبعة والمنتشرة فهى الاكثار بالعقل الغضة وتقدم عمليات الخدمة المناسبة وتبدأ العقل بالتجذير بعمر 30-60 يوما وحسب درجة الحرارة وتتضمن اصناف الكيوى الاصناف المؤنثة وهاى وارد رو وبراونو ومونتى وابوت والاصناف المذكرة هي تومورى. وتشير الدراسات التاريخية إلى ان الصين هي الموطن الأصلي لهذا النبات حيث يعرف هناك باسم يانك تاو. وهو لايزال بحالته البرية في الغابات وفي الوديان وخاصة حول مصب نهر يانغ تسي.

الوصف النباتي يعرف في العالم حالياً 36 سلالة من الكيوي وجميع هذه السلالات عبارة عن نباتات معمرة تصل في العمر إلى 30-40 سنة، وهي أما أشجار متسلقة أو زاحفة أو تزرع على دعامات كما تزرع بالقرب من جدران المنازل لتتسلقها أو تستند إليها.
أوراق الكيوي كبيرة قلبية طولها 8-12سم وعرضها 6-7سم ذات حامل طويل، سطحها السفلي ذو أوبار قاسية قصيرة وكثيفة. تصل شجيرة الكيوي للحمل بعد 3-4 سنوات من الزراعة بينما تصل للحمل الكامل بعد 8-9 سنوات. الأزهار ذات لون أبيض في البداية ثم تتحول إلى الكريمي، قطر الزهرة 3-4سم.

مكونات الكيوي تحتوي ثمرة الكيوي على 10% سكريات و 1% بروتين، وعلى أملاح معدنية منها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، و 80% من وزن الثمار ماء، وللعلم فان الثمرة تحتوي على حوالي 150 ملجرام من فيتامين C وهذه النسبة تعادل أربعة أضعاف ما تحتويه ثمار الحمضيات ، ولا يتفوق على ثمار الكيوي بمحتواه من هذا الفيتامين إلا ثمار الورد البري الجبلي.

الفوائد الطبية لفاكهة الكيوي

ثمارها حلوة حامضة لذيذة وهي بذلك تفيد الجسم في الحصول على فيتامين [C].
بذور الكيوي تحمل زيتاً جافاً وتستخدم بديلاً من حبوب السمسم وهي سهلة الهضم ولا تسبب شحوماً مضرة للجسم.
تستخدم جذورها في العلاج الطبي المتعدد ومن بينها معالجة الجرب والحكة والحساسية في الجلد. يساعد عصير الثمار على معالجة الحموضة في المعدة. و للثمرة بجلدها فوائد طبية في القضاء على الديدان ولاسيما الإسكارس في البطن.

فوائد الكيوي للبشرة :

الكيوي هي مصدر رئيسي لفيتامين C ، ونحن نعرف أن فيتامين C له فوائد كبيرة في الحفاظ على بشرة شابة وحيوية، فوائد الكيوي للبشرة تشمل ما يلي:

1. يجدد الجلد: الكيوي ليس مجرد فاكهة لذيذة وغنية بالمغذيات فقط ولكن أيضا به مكونات طبيعية كبيرة لرعاية بشرتك فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجلد مثل فيتامين C، E ومضادات الأكسدة ، وهذه المكونات مفيدة وضرورية لصحة بشرتك .

2. بشرة صحية ومضيئة : يحتوى الكيوي على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، مما يجعله ملين ممتاز للجلد ، الاستهلاك المنتظم لعصير فاكهة الكيوي يساعد الجسم على التخلص من السموم والنفايات. وبالتالي فإنه يؤدي إلى بشرة صحية ومتوهجة.

3. تجديد الخلايا : احتواء الكيوي على فيتامين c يجعله يعمل على تجديد خلايا الجلد وبالتالى يفيد فى صحة البشرة ويجعلها أكثر حيوية ولمعان .

4. يحمى الجلد : فيتامين C هو مفيد للحفاظ على بشرة شابة وحيوية لأنه أحد المقومات الأساسية اللازمة لإنتاج الكولاجين ،الكولاجين هو بروتين ضام لازم لإبقاء الجلد حيوي وصحى، وهو يساعد في الشفاء من حكة الجلد كما يمنع البشرة من أن تصبح خشنة وجافة.

5. يمنع الأمراض الجلدية: فاكهة الكيوي تحتوى على الأحماض الدهنية أوميغا 3 الضرورية جدا للوقاية من عدد من الأمراض الجلدية ، وتحافظ على أغشية الجلد سليمة .

6. يسيطر على إنتاج الدهون الزائد: خلط لب الكيوي مع عصير الليمون ووضعه على الجلد. اتركه لمدة 15 دقائق واغسله بالماء البارد ، هذا الماسك يساعد على التخلص من دهون البشرة الزائدة .

7. الحصول على جلد أملس: عن طريق هرس نصف ثمرة افوكادو وثمرة كيوي و إضافة 1 ملعقة صغيرة من العسل وو على وجهك والرقبة ثم اغسله بعد 15 دقائق للحصول على بشرة ناعمة وملساء.

8. يحارب الجذور الحرة: فاكهة الكيوي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي تحييد الجذور الحرة وقتال الجذور الحرة يؤخر علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وبقع الشيخوخة والخطوط الدقيقة.

9. يحارب حب الشباب: فاكهة الكيوي تحتوي على أحماض ألفا هايدروكسي الطبيعية وخصائص مضادة للالتهابات لذلك فهى تساعد على محاربة حب الشباب وتطهير المسام لمنع المزيد من الحبوب يمكن وضع مهروس فاكهة الكيوي موضعيا على الجلد.

0

10. يمنع أضرار أشعة الشمس: فاكهة الكيوي غنية بالأحماض الأمينية التي تحارب أشعة الشمس الضارة، وتمنع أضرار أشعة الشمس.

11. توليد خلايا جديدة: استهلاك عصير فاكهة الكيوي بشكل منتظم يحفز نمو الخلايا الجديدة في طبقات الجلد، مما يجعل البشرة أصغر سنا .

12. الاستفادة المباشرة من العناصر الغذائية: وضع فاكهة الكيوي المهروسة على الجلد يساعد على نقل العناصر الغذائية الهامة في طبقات الجلد ، تأخذ 1 ثمرة كيوي ناضجة و يخلط مع اللبن وضعه على وجهك. دلك بشرتك بلطف لبضع دقائق ثم اغسله بعد 15 دقيقة.

13. يخفف تجاعيد الجلد: فيتامين C في فاكهة الكيوي قد يساعد أيضا على تخفيف تجاعيد الجلد، ضع ملعقة صغيرة من معجون فاكهة الكيوي، 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون و 1 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان. إضافة بضع قطرات من زيت بذور فاكهة الكيوي ويقلب لتشكيل عجينة ناعمة. استخدم هذا كل يوم للحصول على الجلد نضر.

14. التقشير: قشور فاكهة الكيوي تحتوي على الانزيمات التي تقشير خلايا الجلد الميتة من الجلد، قشر فاكهة الكيوي وافرك بها الجلد من الداخل كل يوم للحصول على بشرة نضرة .

فوائد الكيوي للشعر:

دعونا نلقي نظرة على فوائد فاكهة الكيوي للشعر.

15. يحارب تساقط الشعر: يمكن للفواكه الغنية بفيتامين C و E المساعدة في مكافحة تساقط الشعر والحفاظ على الصحة السليمة للشعر، الكيوي يحتوي على المعادن مثل المغنيسيوم والزنك والفوسفور التي تحفز الدورة الدموية، وتسرع نمو الشعر.

16. تكوين الكولاجين على فروة الرأس: فاكهة الكيوي تحتوي على كميات عالية من فيتامين C الذي يساهم في تكوين الكولاجين على فروة الرأس والذى يسهل امتصاص المواد الغذائية على فروة الرأس.

17. يرطب الشعر: يحتوى على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية والذى يساعد على ترطيب الشعر والحد من جفافه .

18. يمنع الشيب المبكر: يحتوى على كميات عالية من النحاس التى تحافظ على اللون الطبيعي للشعر، وتمنع الشيب المبكر.

19. الحفاظ على صحة الشعر: فاكهة الكيوي تحتوى على الحديد والمغذيات اللازمة للحفاظ على صحة الشعر، الحديد يحسن الدورة الدموية في الجسم، وتحفيز بصيلات الشعر لتعزيز نمو الشعر.
20. يعالج قشرة الرأس والأكزيما: الاستهلاك المنتظم للكيوي يقوي الأوعية الدموية للحد من امراض فروة الرأس مثل القشرة و الأكزيما، وهو يمنع التهاب فروة الرأس ولذلك يمنع تساقط الشعر.

فوائد الكيوي للصحة العامة:

غالبا ما ينجذب الناس إلى هذه الفاكهة لأجل اللون الأخضر الرائع ولكن حين تعرف فوائد الكيوي فإنك ستهتم بها أكثر ، فمن فوائد فاكهة الكيوي للصحة بشكل عام :

21. تحييد تأثير الجذور الحرة : الكيوي غني بفيتامين C و يحمي الجلد من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، الجذور الحرة تسبب ضررا على خلايا الجلد ويمكن أن تؤدي إلى السرطان، عليك أن يشمل ظامك الغذائي اليومي على فاكهة الكيوي ، فيتامين C يساعد على تحييد تأثير ضار من الجذور الحرة.
22. إنتاج الكولاجين: فيتامين C يعزز إنتاج الكولاجين الذى يحافظ على مرونة الجلد ، نقص مرونة الجلد يمكن أن يتسبب في الترهل.
23. تنشيط النظام الداخلى للجسم : فاكهة الكيوي تساهم فى تصحيح أي خلل في نظامنا الهضمي .
24. التحكم فى الوزن: الكيوي منخفض السعرات الحرارية وبالتالي فهو مناسب لنظام غذائي سليم، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والتي تشجع على امتلاء المعدة و تقليل آلام الجوع.
25. يمنع الربو: تناول فاكهة الكيوي يمكن أن يمنع خطر الاصابة بالربو

26. تغذية ماقبل الولادة : فاكهة الكيوي تساعد في تمرير الفيتامينات الهامة التي تنقلها المرأة الحامل إلى الطفل ،هذا يمنع التشوهات الخلقية فى الاطفال
27. السيطرة على السكري : يجب أن تكون ثمار الكيوي جزءا أساسيا من الحمية المنتظمة لمرضى السكري بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم الخاصة بهم.
28. يقلل من اضطرابات الشيخوخة : وقد أظهرت الدراسات أن فاكهة الكيوي تقلل من خطر الضمور العضلي فى العين في سن الشيخوخة.
29. المواد المضادة للأكسدة والألياف : الكيوي غني بالمواد المضادة للتأكسد و التى تساعد في إعادة بناء. الخلايا .
30. المكملات الغذائية: يمكنك التعويض عن أكل ثمار فاكهة الكيوي الطازجة بتناول المكلملات الغذائية التى تحتوى على الكيوي .

00