فوائد الكيوي

0

تحتوي فاكهه الكيوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة والمفيدة للصحه والجمال بالاضافة الى طعمه الرائع في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد فاكهه الكيوي الصحية والجمالية الدهون حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الكيوي

الفواكه الاستوائية هي واحدة من أكثر الفواكه ذات المذاق الرائع والشهرة فى آن واحد ، واحدة من هذه الفواكه التي تحظى بشعبية كبيرة هو الكيوي ، ولكن هل تعلم أنه إلى جانب كونه لذيذ فإن الكيوي هو أيضا مفيد جدا للحصول على بشرة متوهجة وشعر لامع

معلومات عامّة عن الكيوي

تحتوي ثمرة الكيوي على 10% من السكريّات و 1% من البروتين، وعلى أملاح معدنيّة منها: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور.

الكيوي نبات شجيري ثنائي المسكن، أحادي الجنس، معمّر من 30-40 سنة، متسلّق غزير النمو، متساقط الأوراق، وأزهاره المؤنّثة مفردة ذات مبيض ضخم عليه أوبار كثيفة، والأزهار المذكّرة كبيرة الحجم، تتجمّع أسدة الكيوي على شكل باقة ثمارها بيضاويّة الشّكل، مزغبة ذات لون كستنائي ومن الدّاخل لحميّة لها لون الزمرّد الأخضر مع خطوط سوداء شعاعيّة تحوي بذوراً قابلة للأكل بطعم يشبه مزيج الفريز والأناناس.

تحتاج شجرة الكيوي إلى ظروفٍ بيئيّة مناسبة لإنتاج ونموّ النّبات؛ ففي فصل الصّيف تحتاج إلى جوٍّ دافئ، وفي فصل الشّتاء يحتاج النّبات لدرجة حرارة منخفضة بحدود 600-1000 ساعة برودة حسب الأصناف، وتنخفض فيها درجة حرارة الهواء لأقل من 8 درجات مئويّة لتمايز البراعم الزهريّة والرّطوبة يجب ألّا تقل عن 60 بالمئة، وأنسب الأراضي لزراعة الكيوي هي الأراضي الغنيّة بالمادة العضويّة والجيّدة الصّرف، والرّياح القويّة تؤثّر على الشجرة وتمزّق أغصانها الصّغيرة؛ لذلك ينصح بإحاطة البستان المزمع إقامته بمصدّات الرّياح قبل إنشائه بسنتين على الأقل من زراعة الغراس.

فوائد الكيوي للصحة العامة:

غالبا ما ينجذب الناس إلى هذه الفاكهة لأجل اللون الأخضر الرائع ولكن حين تعرف فوائد الكيوي فإنك ستهتم بها أكثر ، فمن فوائد فاكهة الكيوي للصحة بشكل عام :

تحييد تأثير الجذور الحرة : الكيوي غني بفيتامين C و يحمي الجلد من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، الجذور الحرة تسبب ضررا على خلايا الجلد ويمكن أن تؤدي إلى السرطان، عليك أن يشمل ظامك الغذائي اليومي على فاكهة الكيوي ، فيتامين C يساعد على تحييد تأثير ضار من الجذور الحرة.

إنتاج الكولاجين: فيتامين C يعزز إنتاج الكولاجين الذى يحافظ على مرونة الجلد ، نقص مرونة الجلد يمكن أن يتسبب في الترهل.

تنشيط النظام الداخلى للجسم : فاكهة الكيوي تساهم فى تصحيح أي خلل في نظامنا الهضمي .

التحكم فى الوزن: الكيوي منخفض السعرات الحرارية وبالتالي فهو مناسب لنظام غذائي سليم، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والتي تشجع على امتلاء المعدة و تقليل آلام الجوع.

يمنع الربو: تناول فاكهة الكيوي يمكن أن يمنع خطر الاصابة بالربو

تغذية ماقبل الولادة : فاكهة الكيوي تساعد في تمرير الفيتامينات الهامة التي تنقلها المرأة الحامل إلى الطفل ،هذا يمنع التشوهات الخلقية فى الاطفال

السيطرة على السكري : يجب أن تكون ثمار الكيوي جزءا أساسيا من الحمية المنتظمة لمرضى السكري بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم الخاصة بهم.

يقلل من اضطرابات الشيخوخة : وقد أظهرت الدراسات أن فاكهة الكيوي تقلل من خطر الضمور العضلي فى العين في سن الشيخوخة.

المواد المضادة للأكسدة والألياف : الكيوي غني بالمواد المضادة للتأكسد و التى تساعد في إعادة بناء. الخلايا .

المكملات الغذائية: يمكنك التعويض عن أكل ثمار فاكهة الكيوي الطازجة بتناول المكلملات الغذائية التى تحتوى على الكيوي .
فوائد الكيوي
فوائد الكيوي للبشرة

يعتبر الكيوي هو أكثر الثمار احتواء على فيتامين ج , ومن المعروف أن فيتامين ج
يعمل على الحد من سرطان الجلد ومرطب للجلد ويزيل البقع السوداء
ويعمل على تأخير ظهور التجاعد بالوجه , بجانب أنه أيضا يعمل على التخلص من السموم بالجلد.

فوائد الكيوي للحامل

الكيوي غنية بكثير من المغذيات , مثل الفولات , لذلك فهي فاكهة مثالية بالنسبة للحوامل , فالفولات ضرورية لنمو وتطور الجنين أثناء مراحل الحمل المختلفة, كما أنها أيضا غنية بالألياف التي يمكن أن تساعد الأم على تجنب الإمساك الذي يصاحب الحمل عادة , ويقيها من مشاكل البواسير ,بجانب مشاكل الهضم الأخرى الشائعة جدا خلال فترات الحمل , كذلك فإن الكيوي تحتوي على كميات ضخمة من المواد المضادة للأكسدة ,وهذه المواد تعمل على إصلاح أي ضرر قد يصيب أنسجة الجسم المختلفة أثناء الحمل.
والكيوي يعتبر أكثر الفواكه احتواء على فيتامين ج , ومن المعروف أن فيتامين ج هو أحد أهم الفيتامينات التي تحتاجها الأم أثناء فترات حملها, فهو يعمل على مكافحة العدوى , ويعمل كمضاد للسموم , وليس هذا الفيتامين ضروري للأم وحدها أثناء حملها , لكن أيضا هو ضروري للجنين

فوائد الكيوي للجنس

الأغذية الغنية بالحديد والزنك مثل الكيوي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال , وهي تساعد على زيادة المستويات المنخفضة من هرمون التسترون الذكري, وأيضا تعمل على زيادة تدفق السائل المنوي. ولا يتوقف الأمر عند الحديد والزنك فحسب , ولكن أيضا فإن فيتامين ج الموجود بالكيوي كأعلى نسبة بين الثمار المختلفة, يعمل على زيادة الخصوبة , لاسيما عند الرجال , حيث أظهرت الدراسات أن تناول 500-1000 مجم من فيتامين ج يوميا يمكن أن يزيد من عدد ونوعية الحيوانات المنوية, وكذلك فإن هذا الفيتامين قد يساعد أيضا على منع الحالة المعروفة باسم “التلزق المنوي” , والتي تصبح فيها الحيوانات المنوية ملتصقة معا, وغير قادرة على الوصول إلى البويضة لتخصيبها.

فوائد الكيوي للشعر

مضادات الأكسدة لها تأثير وقائي على الشعر , والكيوي يحتوي على كثير من مضادات الأكسدة
بجانب أنها أيضا تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج. بجانب أنه أيضا مفيد للوقاية من الشيب أو الشعر الأبيض
حيث أن لون الشعر يعتمد على مادة تسمى بالميلانين , وهذه المادة تخلق بواسطة الفينيل ألانين , وهو أحد الأحماض الأساسية ,عن طريق نظام إنزيمي يعتمد على النحاس , والكيوي يوفر وحده نحو 12% من القيمة اليومية الموصى بها من النحاس.

فوائد الكيوي للرجيم

تمتاز ثمار الكيوي بعدم احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية , لذلك فهي غذاء مناسب لمن يريدون تنحيف أجسادهم أو إنقاص أوزانهم ,وهي تمد الجسم أيضا بالطاقة الضرورية لنشاط الجسم , حتى يستيطع الأشخاص الذينن يتبعون أحد نظم التخسيس من الحركة التي تساعد على فقدان الوزن, وهذا من خلال البوتاسيوم الذي يساعد أجسادنا على حرق المزيد من السعرات الحرارية , حيث يعد الكيوي هو أحد أكثر الثمار احتواء على البوتاسيوم, بل أكثر أيضا من الموز. أيضا الكيوي هو مصدر جيد للألياف التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وخفض مستوى الكولسترول بالدم , وكذلك فإن الألياف تعمل على سد الجوع من خلال مكوثها فترات طويلة داخل الأمعاء. ولهذه الأسباب فهي تعد ثمرة مثالية تماما لمن يريدون تخفيف أوزانهم.
فوائد الكيوي
فوائد الكيوي للاطفال

أشارت دراسة أجريت في إيطاليا على أطفال يعانون من مشكلة ضيق التنفس والسعال أثناء , أن هذه الأعراض قد اختفت حينما تناولوا نحو 7 مرات أسبوعيا من ثماء الكيوي, ووجد أن أكبر فائدة عادت على الذين يعانون من مشكلة الربو , حيث انخفضت مشاكل ضيق التنفس بنسبة 32% , والسعال الليلي إلى 27% , والصفير الحاد إلى 41% ,
والسعال المزمن بنسبة 25% , وسيلان الأنف بنسبة 28% , وعزى الباحثون هذه النتائج إلى محتوى الكيوي من فيتامين ج أو البوتاسيوم ,بجانب أيضا أن المواد الأكثر احتمالا هي الفلافونويدات التي تساعد على حماية الخلايا من تأكسدها. بينما في الأطفال الرضع ,لا ينصح بتناول الطفل هذه الثمار قبل 10-12 شهر , حيث أنها تعتبر من الفواكه الحمضية مثل البرتقال.

فوائد الكيوي للقولون

يساعد الكيوي على انتظام عملية الهضم , حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على هضم الطعام بشكل صحيح ,ولذلك فهي تعمل على إبقاء جهازك الهضمي في حالة جيدة دائما , ومن ثم تعمل على تسهيل عملية الإخراج , وبالتالي تتجنب مخاطر الإصابة بسرطان القولون, وحمايتك من الإمساك والإضطرابات الهضمية , فضلا عن مشاكل البواسير المصاحبة لعسر الإخراج , كما أن قشور الكيوي غنية أيضا بالألياف وهي صالحة للأكل.

وكانت إحدى الدراسات التي قد أجريت بنيوزيلاندا , قد أكدت على أن استهلاك فاكهة الكيوي مع وجبة غنية بالبروتين ,
يمكن أن تساعد على تحسين هضم البروتينات , ويقول الدكتور “مايك بولاند” رئيس فريق هذا البحيث , أن ثمار الكيوي لها تأثير هاضم على اللحوم نتيجة
وجود إنزيم الأكتيدينين , ويقول الدكتور مايك , أن تأثير هذا الإنزيم , هو قدرته على تكسير بروتين اللحم ,
وثمار الكيوي تتميز منفردة بوجود هذا الإنزيم بها بين كل الثمار المختلفة.

فوائد أخرى للكيوي
* يقلّل الكيوي من أمراض السرطان. * يعالج الكيوي البواسير. * يشفي الكيوي من بعض الدّيدان المتطفّلة * يقوّي القلب ويحمي الأوعية الدمويّة * يحتوي الكيوي على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم * يساعد الكيوي على مقاومة التهابات الأنسجة * يساهم الكيوي في تنشيط الخلايا العصبية * يساعد الكيوي على تخفيض معدّل الكوليسترول بالدم
فوائد الكيوي