فوائد اللحم الابيض

0

تعتبر اللحوم البيضاء من احد الاغذية الطبيعية المتميزة بعدة فوائد نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول فوائد اللحم الابيض.

702

تختلف اللحوم البيضاء عن اللحوم الحمراء في عدة أمور، ويطلق أحياناً على الأولى اسم اللحوم فاتحة اللون. حيث إن لون اللحم الأبيض يكون فاتحاً لدا خروجه من الدواجن، على خلاف اللحم الأحمر الذي يكون داكن اللون.
و على الرغم من أن التعريف الدقيق للحوم البيضاء يعتمد بشكل كبير على البيئة والمكان والزمان، إلا أن العرف الشائع يتفق على كون الدجاج والأرانب من أهم أنواعها.
ومن المتعارف عليه أيضا، أن اللحوم الحمراء تأتي من الحيوانات الثديية الكبيرة الحجم، مثل: لحم الضأن و لحم البقر. أما بالنسبة للحم الوز والبط، فالبعض ينسبها للحوم الحمراء، إلا أن الصناعة باتت تؤثر على تغير لونها. وبالرغم من وجود معركة بين اللحوم البيضاء والحمراء، إلا أن لكل منهما حسناته وسيئاته.

اللحوم البيضاء

من المعروف أن اللحم الأبيض يحتوي على نسبة دهون أقل من اللحم الأحمر. وقد أعيدت عملية تصنيف بعض اللحوم و التي كان يعتقد البعض بأنها بيضاء تحت قائمة اللحوم الحمراء مثل: لحم العجل والضأن.
كما وتتميز اللحوم البيضاء عن الحمراء منها لكونها تحتوي على نسبة حريرات أقل من الحمراء. لذلك ينصح خبراء الصحة دائماً بتناول اللحم الأبيض أكثر من اللحم الأحمر.
لكن الفرق بين كمية الحريرات الموجودة في اللحم الأبيض واللحم الأحمر ليست بكبيرة جدا، ولن يؤدي تناولك للحم الأحمر مرة من حين لآخر إلى تغيير كبير في محيط خصرك.

القيمة الغذائية للحوم البيضاء

الأسماك
يُعتبر السمك من أسهل الأطباق تحضيراً، ويحتوي على أهم المصادر الغذائية للانسان والتي تمده بالعناصر اللازمة له، فالسمك غنيٌ جداً بالبروتينات والأحماض الأمينية الضرورية لنمو الجسم وتجدد الخلايا، كما يحتوي السمك على الحديد الحيواني الذي يستطيع الجسم امتصاصه بشكل جيد، ويُوجد في السمك العديد من المعادن المهمة مثل الفسفور والكالسيوم حيث يدخلان في تكوين العظام، بالاضافة إلى الزنك والنحاس ويظهر دورهما في نمو الجسم، ويتكون السمك أيضاً من فيتامينات مغذية للجسم تفيد نضارته وتحافظ على مناعته، ويتميز السمك بانخفاض نسبة الدهون والسعرات الحرارية لذلك تركز عليه أخصائيات التغذية عند كتابة وصفةٍ لحميةٍ غذائية، وللسمك دورٌ في حماية القلب من الجلطات لأنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يحمي الدماغ من مرض الخَرَف(الزهايمر).
الدواجن
تتميز الدواجن بأنها من اللحوم الأكثر انتشاراً من بين أنواع اللحوم المختلفة، وتتميز اللحوم البيضاء من الدواجن بأنها تخلو من الدهون اذا تم نزع الجلد عنها، بالاضافة إلى انخفاض نسبة السعرات الحرارية فيها، وهي مصدر غني جداً بالبروتين الحيواني الذي يساعد الجسم على النمو ويرمم الأجزاء التالفة مثل الجروح التي قد تصيب الجسم، وتحتوي اللحوم البيضاء من الدواجن على المعادن المهمة لسلامة الجسم مثل الفسفور والحديد والزنك، بالاضافة إلى عدد كبير من الفيتامينات التي تغذي المناعة الجسمية التي تقي من الأمراض.

فوائد لحم الدجاج

الدجاج ثروة غذائية ذلك لان لحم الدجاج من اهم وافضل مصادر التغذية الاساسية للجسم والصحة. ولكننا لا نقصد الدجاج الذي يغذّى بالهرومونات (كميات كبيرة من هرمونات التستسترون) ولا بالمبيدات الحشرية والفطرية ولا بمبيدات الأعشاب والأسمدة التجارية، إنما نقصد الدجاج الذي يغذّى بشكل صحي وسليم.
فيحتل لحم الدجاج مرتبة جيدة في الهرم الغذائي وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية متعددة ومفيدة للجسم (البروتينات ذات النوعية الجيدة للجسم، الدهون الصحية الجيدة، الفيتامينات، والاملاح المعدنية) . فهو من اهم اللحوم بعد لحم السمك. بالاجمال اللحوم البيضاء هي ذات قيمة غذائية أكبر من اللحوم الحمراء لذلك ما نقصده هو لحم الدجاج الابيض .

704

أهمية لحم الفراخ
1-من الأطعمة التى تحرق الدهون لانقاص الوزن .. ( الفراخ ) فهى لذيذ و متنوع فى طرق اعداده، وبه نسبة عالية من البروتين. ويمكن استخدام الدجاج في مجموعة متنوعة من الأطباق لتناول طعام الغداء والعشاء.
2-تعتبر لحوم الدجاج من أهم المصادرالغذائية التي يحتاجها جسم الانسان …. العنصر المفيد فيه هو البروتين الهبر اي الخالي من الشحم (الدهن) .
يتركب البروتين من الأحماض الامينية والدور الاساسي لهذه الاحماض هو المحافظة على الصحة من خلال حماية خلايا الجسم والتوازن الهرموني وتأمين تناسق القوة العضلية ومرونة الجلد .ويعتبرلحم الدجاج من اهم مصادر البروتين , فهو سهل الهضم , ويحتوي في الجرام الواحد منه على كمية بروتين اكبر من تلك الموجودة في الجرام من لحم البقر.
3-الحديد ملح معدني ضروري جدا لتكوين الكريات الحمراء في الدم وأحد أنواع الحديد متوفرة فى الدجاج لذالك يجب على المصابين بفقر الدم تناول كميه جيدة من الدجاج .
4-يحتوي لحم الدجاج على بعض الاملاح المعدنيه ومنها الفوسفور الذي يعتبر مهما في عمليه أيض النشويات والدهنيات والبروتينات والى جانب فيتامين د فيلعب الفوسفور دورا مهما في في بناء عظام واسنان قويه ولذلك يجب تناول الدجاج .
5-يحتوي لحم الدجاج على العديد من الفيتامينات مثل ريبوفلابين فهى مركبات هامة لتبادل المواد في الجسم ولإنتاج الكاربوهيدرات الدهون الزلاليات لإنتاج الطاقة ولعملية التنفس في الخلايا وغيرها.
أنواع لحم الفراخ
يحتوي لحم الدجاج الأبيض على معظم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الدجاج الأسمر مع بعض الاختلاف .على سبيل المثال لحم الدجاج الاسمر يحتوي على كمية اكبر من الحديد مقارنة مع لحم الدجاج الأبيض مع العلم بأن هذا الاخير يحتوي على كميه قليلة من الدهنيات مقارنه مع لحم الدجاج الاسمر.
لكثرة الأمان
يحتوي لحم الدجاج على كميه من الدهنيات ولكن بعضها جيد للصحة و كونه من النوع الغير مشبع .فيجب التخلص من معظم الدهنيات المشبعة في الدجاج يجب نزع الجلد ومن ناحيه اخرى من الافضل عدم اضافة اي نوع من الدهون او الزيوت في تحضير الدجاج وتناوله مشويا او مسلوقا والابتعاد عنه كليا مقليا.
إذا تناول الشخص لحم الدجاج بدون الجلد وخاصة الصدر قد يؤمن للجسم وحدات حرارية اقل من تلك التي يؤمنها اللحم الاحمر مع التنبه من طريقة الطبخ اي السلق او الشي والابتعاد عن القلي او اضافة الدهون والزيوت.
تناول الدجاج بكثره غير مضر ابدا على العكس مفيد جدا لكن يجب عدم تناول جلد الدجاج لانه غني بالدهون والكرستول اما لحمه مفيد جدا للجسم

فوائد الاسماك ذات اللحم الابيض

يوجد أنواع من السمك الأبيض مثل سمكُ القُد، الحدوق، سمك موسى، البلُّوق، كولي، الداب، السمك المفلطَح، سمك البوري الأحمر، الغرنار (سمك شائك الرأس)، البُلطي وهي فقيرة جداً بالدهون، ممَّا يجعلها إحدى البدائل الصحيَّة القليلة الدسم عن اللحوم الحمراء أو المصنَّعة التي تميل إلى أن تكونَ أغنى بالدهون، ولاسيَّما المشَبعة منها مصدر للأحماض الدُّهنية أوميغا 3، ولكن بمستويات أقل بكثير من الأسماك الدُّهنية.

لماذا لحم الدجاج أبيض ولحم المواشي أحمر؟

هل خطر ببالك مرةً وأنت تأكل وجبة الدجاج الشهية لماذا لون لحمه أبيض؟ ألا يحتوي الدجاج على الدم؟ مثله مثل المواشي الأخرى من الأبقار والأغنام؟ ولماذا لون لحم المواشي أحمر؟ ما هو اللون الأحمر؟ هل لون الدم؟ أم أنه لون شيء آخر؟

يكمن السر في اختلاف نوع تكوين العضلات في كلا النوعين حيث يتكون لحم المواشي “أو الثديّات على وجه الخصوص” من العضلات بطيئة الإنقباض المليئة بالأوعية والشعيرات الدموية والتي تحتوي بشكل أساسي على بروتين المايجلوبين وخلاياها غنية بالمايتوكندريا والذي يساعدها على عملية التنفس الهوائي وهو ما يعطيها لونها الأحمر الداكن، وليس كما يعتقد البعض أن السبب هو لون الدم، بل هو بروتين العضلات الذي يعطي اللون الأحمر لها. غير أن الدجاج يحتوي غالباً على العضلات سريعة الإنقباض والتي تحتوي على كمية قليلة من بروتين المايجلوبين تكاد تكون معدومة مما يجعل لونها هو لون الألياف العضلية وبقية بروتينات العضلات المائلة للون الأبيض.

لعلك تتسائل لماذا يتحول لون اللحم الأحمر إلى السواد عند الطبخ؟ وما هو التغيير الذي يحصل للدجاج عند الطبخ؟

تحصل عملية فساد بروتين المايجلوبين نتيجة إرتفاع حرارة اللحم عند الطبخ مما يؤدي إلى خسارة إلكترون من عنصر الحديد – أحد مكونات بروتين المايجلوبين – مما يحوله إلى مركب آخر ويعطيه اللون البني أو الأحمر الداكن، ويجدر بالذكر أنه قد يحتفظ اللحم الأحمر بلونه الزهري المحمر إذا أضيف له مركب أحادي أكسيد النيتروجين كما توجد طرق صناعية عدة للحفاظ على لونه لفترات طويلة قد تحافظ على لونه لعامٍ كامل. أما لحم الدجاج فيكون لونه أبيضًا زجاجياً قبل الطبخ، ويتحول إلى الأبيض المسمط بعد التسخين في درجات الحرارة العادية.

أيهما نختار؟

خلاصة الكلام، وبغض النظر عن نوعية اللحم التي تقوم بتناولها عادة، بإمكانك حماية نفسك من الأمراض الصحية إذا ما قمت بالأكل باعتدال. ففي حين أن اللحوم البيضاء لا ترتبط بأمراض صحية كما في اللحوم الحمراء، إلا أنها لا تقوم بتقديم الكثير من الفوائد التي نحصل عليها من اللحوم الحمراء كالفيتامينات والمعادن. لذلك إذا كنت ممن يرغبون في الحصول على جرعة كبيرة من المواد الغذائية، فعليك بتناول كمية أكبر من اللحوم الحمراء ولكن بطريقة معتدلة.

705