فوائد اللحية للرجل

0

تعتبر اللحية من احد رموز الرجولة تتميز بعدة فوائد صحية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اهم فوائد اللحية للرجل.

594

إن تربية اللحية قد ترمز إلى دلالات دينية أو سياسية وقد ترمز إلى الحكمة والزهد وقد أوصانا رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه بإطلاق اللحي في قوله: “أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى”، وقد أثبتت بعض الدراسات أن للحية فوائد صحية متعددة سوف نقوم بذكرها من خلال هذه المقالة فتابعوا قراءتها معنا لتتعرفوا على أهم فوائد اللحية

اصبح منظر ورؤية اللحية شائعا في ايامنا الحالية ، فكلما تجولنا في الطرقان او جلسنا في احد المقاهي نرى العديد من الشباب اصبح يقوم بتربية شعر الوجه ، وان كانت التربية لغايات المظهر العام، واصبحنا نرى الكثير من الاشكال التي تنتج عن طريقة تربية هذه اللحى، فمنها ما يكون طويل ومنها ما يكون قصير ، ومنها ما يتم تشذيبه، وتحديده، وتتوسع الدائرة لتصل الى الدرجة التي اصبح معظم الفنانين والمطربين يطلقونها بأشكال معينة، وكما قلنا سابقا فالامر يرتبط بالدرجة الاولى بالمظهر العام والموضة، والتي اصبح معها الان ان موضة اطلاق شعر الذقن هي الدارجة هذه الايام , بل ان الامر تعدى ليصل الى حد ظهور جراحة تجميلية جديدة يطلق عليها زراعة شعر الذقن نظرا للاقبال الكبير عليها من قبل الرجال والذي تخطى الكثير من الحدود. لكن هل كل الاشخاص يشعرون بالراحة مع الامر، وهل لهذه الخطوة فوائد للانسان، قد نبحث في الامر من جوانب ما هي فوائد تربية اللحية وما هي السلبيات، وما يتطلبه كل الامر ، حتى نستطيع الموازنة بين القيام بهذا الامر من ذلك

1 – تحمي من أشعة الشمس الضارة: أثبتت الدراسات بأن اللحي تمنع ما يرب من 95 % من أشعة الشمس فوق البنفجية الضارة من الوصول إلى الجلد وهي بذلك تحمي من الإصابة بسرطان الجلد، كما قد ثبت من أن الشمس مسئولة عن 90 % من علامات الشيخوخة وبذلك فهي سوف تساعدك على عدم ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد في النصف الأسفل من وجهك.

وقد قام بعض الأطباء بالهند بفحص الجرعات الاشعاعية التي تعبر اللحية من خلال جهاز يسمى Radiation Dosimeter واتضح أنه كلما كانت اللحية كثيفة كلما كان تصديها للأشعة فوق البنفسجية أكبر حيث تنكسر هذه الأشعة عندما تصطدم باللحية

2- تحمي من عيوب البشرة: حيث أن شفرة الحلاقة تتسبب في الطفح الجلدي وحب الشباب والالتهابات والعدوى البكتيرية.

3- تعطي مظهرا أكثر رجولة: حيث أن الرجال الذين يطلقون اللحية يتمتعون بمظهر رجولي وجذاب وقد أثبتت الدراسات أن الرجال ذات اللحية يكونون أكثر جاذبية بالنسبة للنساء

4- توفر الرطوبة الطبيعية للجلد نتيجة وجود الغدد الدهنية التي تفرز الزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبة الجلد كما ان اللحية تحمي من تأثير الرياح الضار على الجلد التي تؤدي إلى جفاف وإحمرار الجلد.

5- اللحية تحارب البرد والسعال لأنها تحمي الوجه والرقبة من الصقيع أثناء الشتاء كما انها تحمي من جميع أنواع الشلل النصفي بالوجه وهي تعمل على رفع درجة حرارة الوجه وتدفئته ف الطقس البارد

6- أثبتت بعض الدراسات البريطانية أن اللحية تعالج الضعف الجنسي حيث أن اللحي بجميع أنواعها تساعد على زيادة إفراز هرمون الذكورة التيستوستيرون.”

7- تساعد اللحية على حماية الرجل من استنشاق حبوب اللقاح المنتشرة بالهواء وتمنع دخولها إلى المجرى الهوائي بالأنف وبذلك فهي تحمي من الإصابة بالأمراض الصدرية كالربو وغيره.

وبذلك يتضح لنا أن اللحية ليست رمزا دينيا فقط بل إن لها عدة فوائد هامة للغاية تفيد الوجه والبشرة لدى الرجال بشكل كبير للغاية

في الآونة الأخيرة، تمحورت دراسات عدة على مجموعة الفوائد الصحية التي تقدّمها اللحية:

  • تحمي الرجل من سرطان الجلد الناتج من التعرّض لأشعّة الشمس، إذ تقيه من تأثير الأشعة ما فوق البنفسجية بنسبة قد تصل إلى 95%.
  • وقد عمل عدد من أطباء الجلد في أوستراليا على تأكيد هذه النظرية من خلال جهاز يفحص الجرعات الشعاعية التي تعبر اللحية، واسمه Radiation Dosimeter. وتبيّن لهم أنّه كلّما كانت اللحية كثيفة كلّما تصدّت للأشعة ما فوق البنفسجية، فحين تلتقي هذه الأخيرة باللحية، تنكسر وتعجز عن الوصول إلى البشرة.

  • وقد أكّد الدكتور روب هوكس في جامعة لندن، أن اللحية والشارب يعملان على حماية الرجل من حبوب اللقاح التي تنتشر في الهواء وتمنعها من الدخول في مجرى الهواء العلوي، أي الأنف، وبالتالي تكون قد أبعدت عنهم الخطر، الربوالمسببةوأبعدتهم عن كل المواد وبكتيريا للحساسية.

  • وأوضح خبير التجميل في شركة لمستحضرات العناية بالجلد،نيك لوي، أنّ اللحية تسمح للبشرة بأن تبقى مرطّبة، فتحافظ على خلايا الجلد وعلى نضارة و حيوية الوجه. كذلك، تبعد شبح الشيخوخة عن الرجل وتساعده في إطالة فترة شبابه.

  • وتشير الباحثة كارول ووكر إلى أن اللحية تحارب السعال والبرد، كونها تحمي وجه الرجل ورقبته من الرياح أثناء فصل الشتاء وتقيه من الصقيع ومن جميع أنواع الشلل الوجهي النصفي. اللحية إذاً، عازل يبقي الإنسان دافئاً، ترفع درجة حرارة الوجه والرقبة في الطقس البارد.

595

  • وتعتبر اللحية علاجاً للضعف الجنسي، إذ بيّنت دراسات علمية بريطانية، أن اللحية بمختلف أشكالها، تزيد من هرمون الذكورة “التيستوستيرون” الذي يتأثّر مباشرة بصحة الرجل الجنسية، والرغبة والصحة العامة.

فوائد اللحية والذقن :

1 – الحماية من الشمس :

تحمي اللحية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة تتخطى الـ 90%، وهذا ما يؤخر بالتالي شيخوخة البشرة ويقي من مرض سرطان الجلد.

حيث أثبتت الدراسات بأن اللحي تمنع ما يقرب من 95 % من أشعة الشمس فوق البنفجية الضارة من الوصول إلى الجلد وهي بذلك تحمي من الإصابة بسرطان الجلد، كما قد ثبت من أن الشمس مسئولة عن 90 % من علامات الشيخوخة وبذلك فهي سوف تساعدك على عدم ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد في النصف الأسفل من وجهك.
أثبتت الدراسات بأن اللحي تمنع ما يرب من 95 % من أشعة الشمس فوق البنفجية الضارة من الوصول إلى الجلد وهي بذلك تحمي من الإصابة بسرطان الجلد، كما قد ثبت من أن الشمس مسئولة عن 90 % من علامات الشيخوخة وبذلك فهي سوف تساعدك على عدم ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد في النصف الأسفل من وجهك

2 – الحماية من التلوث :

من فوائد اللحية أنها تحمي البشرة من التلوث والمؤثرات الخارجية والعوامل المتقلّبة، وهذا ما يخفف بالتالي من حساسية البشرة.

كما ان اللحية تساعد على حماية الرجل من استنشاق حبوب اللقاح المنتشرة بالهواء وتمنع دخولها إلى المجرى الهوائي بالأنف وبذلك فهي تحمي من الإصابة بالأمراض الصدرية كالربو وغيره.

3 – منع حب الشباب :

أشارت الدراسة إلى أن الامتناع عن حلق شعر الذقن واللحية يخلص من مشكلة الشعر الذي ينمو تحت الجلد ويؤدي إلى ظهور البثور والالتهابات الجلديّة.

4 – ضمان الشباب :

أكدت الدراسة أن أبرز فوائد اللحية تتمثل في مضاعفة شباب البشرة وتقيها من العوامل التي تؤدي إلى شيخوختها.

5 – تعطي مظهرا أكثر رجولة :

حيث أن الرجال الذين يطلقون اللحية يتمتعون بمظهر رجولي وجذاب وقد أثبتت الدراسات أن الرجال ذات اللحية يكونون أكثر جاذبية بالنسبة للنساء

6 – توفر الرطوبة الطبيعية للجلد :

نتيجة وجود الغدد الدهنية التي تفرز الزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبة الجلد كما ان اللحية تحمي من تأثير الرياح الضار على الجلد التي تؤدي إلى جفاف وإحمرار الجلد.

7 – اللحية تحارب البرد والسعال :

لأنها تحمي الوجه والرقبة من الصقيع أثناء الشتاء كما انها تحمي من جميع أنواع الشلل النصفي بالوجه وهي تعمل على رفع درجة حرارة الوجه وتدفئته ف الطقس البارد
اللحية تحارب البرد والسعال لأنها تحمي الوجه والرقبة من الصقيع أثناء الشتاء كما انها تحمي من جميع أنواع الشلل النصفي بالوجه وهي تعمل على رفع درجة حرارة الوجه وتدفئته ف الطقس البارد

8 – تعالج الضعف الجنسي :

أثبتت بعض الدراسات البريطانية أن اللحية تعالج الضعف الجنسي حيث أن اللحي بجميع أنواعها تساعد على زيادة إفراز هرمون الذكورة التيستوستيرون.”

حيث أكدت دراسة علمية بريطانية أن “وجود لحية للرجل له فوائد صحية عديدة، إذ أن اللحية تقي الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة بنسبة تصل إلى 95%”، لافتةً إلى أن “اللحية تطيل عمر خلايا الجلد وتحافظ على نضارة وحيوية الوجه وتؤخر أعراض الشيخوخة وتقي من سرطان الجلد الناتج عن التعرض الطويل لأشعة الشمس”.

وأضافت الدراسة أن “اللحية تساعد أيضاً على التركيز وتقي من الرطوبة، كما أنها تجلب للرجل مزيداً من الاحترام والتقدير من الأوساط المحيطة به، لذا ينصح الأطباء الرجال بالحفاظ على لحاهم للحفاظ على صحة الجلد!!

596