فوائد اللفت الصحية والجمالية

0

يمتاز اللفت بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد اللفت الصحية والجمالية للبشرة والشعر

فوائد اللفت الصحية والجمالية

اللفت

اللّفت نوع من أنواع النباتات الجذريّة التي يؤكل جذرها، وهي من الخضار التي تنتشر في الوطن العربيّ كثيراً، تنمو في المناطق المعتدلة، ويطلق عليه أيضاً اسم الشلغم، وفي العراق يتمّ تحضير شوربة منه تسمّى الحامض شلغم كما يتمّ تحضير مخلّل اللّفت الشهيّ والذي يلقى إقبالاً كبيراً عليه من قبل الناس كنوع من أنواع المقبلات على الموائد.

الفوائد الصحية للفت :

مثل معظم الخضروات وغيرها ، اللفت منخفض في السعرات الحرارية ، وبالتالي مغذي جدا . يتم استخدامه لحيوانات المزرعة وكذلك للاستهلاك البشري وتوفر مجموعة متنوعة من الصحة فوائد .

1. السرطان :

هذه الخضراوات تحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية ، والتي تقلل من خطر الاصابة بالسرطان . بحضور الجلاكوسينولات يمنع وكذلك يقلل من تأثير السرطان . هذه هي المواد الكيميائية النباتية الطبيعية التي اقتحام مجمعين في حين هضم أي اندولات وايزوثيوسيانيتس . أنها تساعد في عملية السموم الكبد ، ومحاربة آثار المواد المسببة للسرطان ، ويمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية . إدراج هذه الخضروات في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وكذلك سرطان القولون والمستقيم الأورام .

2. صحة القلب والأوعية الدموية :

اللفت يمتلك خصائص مضادة للالتهابات بسبب وجود كمية كبيرة من فيتامين K . هذه المساعدة في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية والقلب أمراض القلب الأخرى . اللفت الخضر المساعدات في عملية الهضم من خلال استيعاب أكثر كمية الصفراء الذي يستخدم ما يصل الكوليسترول الموجودة في الجسم . هذه النتائج في الحد من الكولسترول . اللفت هي أيضا مصادر ممتازة من حمض الفوليك ، الذي يساعد كذلك على رفع حجم نظام القلب والأوعية الدموية .

3. صحة العظام :

اللفت مصدر مهم للكالسيوم والبوتاسيوم والتي تعتبر حيوية لنمو العظام صحية والصيانة . الاستهلاك المنتظم للاللفت يمنع الضرر مشترك ، مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وحدوث التهاب المفاصل الروماتويدي . بل هو أيضا مصدر ممتاز من الكالسيوم ، والمعادن التي تدعم إنتاج الجسم للأنسجة الضامة .

4. الصحة الرئة :

المواد المسرطنة الموجودة في سبب نقص فيتامين (أ) دخان السجائر ، مما يؤدي إلى التهاب الرئة وانتفاخ الرئة ومشاكل الرئة الأخرى . وفيتامين (أ) الواردة في اللفت يساعد في الحفاظ على الرئتين صحية من خلال مواجهة هذا العيب .

5. يساعد في الهضم :

محتوى الألياف العالية في اللفت يدعم الجهاز الهضمي في الجسم . وقد أثبتت الأبحاث أن الجلاكوسينولات قد يساعد أيضا على البكتيريا عملية المعدة مثل هيليكوباكتر بيلوري .

6. يمنع تصلب الشرايين :

الكثير من الجذور الحرة في الجسم سبب أكسدة الكولسترول السيئ وتكتل الصفائح الدموية في الجسم ، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين ، شرط أن يضر الأوعية الدموية . الفيتامينات E ، C وبيتا كاروتين في جذور اللفت والخضر هي مضادات الأكسدة الممتازة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم . وبالتالي ، الاستهلاك المنتظم للفت يمنع تطور وتقدم هذا الشرط .

7. علاج الأمراض الشائعة :

القوة العلاجية من اللفت هو مفيد في الوقاية من العديد من الأمراض الشائعة مثل عدم وجود الجوع والبواسير . الاستهلاك المنتظم للفت حتى يمكن علاج حصى الكلى إذا كان صغيرا بما فيه الكفاية .

8. مفيد لتخفيف الوزن :

اللفت هي منخفضة في السعرات الحرارية ، وبالتالي ، يمكن أن تشكل جزءا من برنامج فعال وفقدان الوزن . على نسبة عالية من الألياف من ناحية أخرى ينظم عملية التمثيل الغذائي ، وتسيطر على وزن الجسم ويدعم القولون صحية ونشطة .

9. تشفي من الربو :

يمكن أن يعزى إلى خصائص مضادة للالتهابات من اللفت لمحتواها العالي من فيتامين C الذي هو أحد مضادات الأكسدة القوية . هذه الخصائص هي فعالة في علاج الربو والحد من أعراض الربو . وقد أثبتت الدراسات أن إعطاء اللفت لمرضى الربو يمكن أن يقلل التنفس .

10. يمنع الجسم رائحة :

رائحة الجسم مشكلة شائعة ، لا سيما في أشهر الصيف . عصير اللفت هو مفيد جدا في التخلص من رائحة الجسم . شرب عصير اللفت هو جيد عموما للصحة ويساعد أيضا على تجنب رائحة الجسم .

11. يقوي جهاز المناعة :

جذر اللفت يلعب دورا هاما في حسن سير نظام المناعة في الجسم . محتوى البيتا كاروتين في اللفت يساعد الجسم في إنتاج الأغشية صحية .

12. الصحة العين :

اللفت الأخضر هي مصدر غني من اللوتين ، وهو الكاروتين التي تعزز صحة العين ، ويمنع أمراض العين مثل التنكس البقعي وإعتام عدسة العين .

13. فوائد المواد المضادة للاكسدة :

اللفت غني بالمواد المضادة للأكسدة بما في ذلك فيتامين C ، فيتامين A ، فيتامين e ، المنغنيز وبيتا كاروتين . جذور غنية بفيتامين (ج) وخاصة في حين أن أوراق الخضر والكامل لجميع هذه المواد المضادة للاكسدة . كما أنها تحتوي على المغذيات النباتية المعقدة التي تحفز النشاط المضادة للأكسدة ، وبالتالي زيادة قدرتها على مكافحة الجذور الحرة ومنع تلف الحمض النووي للخلايا .

فوائد اللفت الصحية والجمالية

فوائد اللفت للجلد :

اللفت غني بفيتامين أ وفيتامين C وبيتا كاروتين وكذلك المعادن مثل النحاس والتي هو حيوي للحفاظ على صحة الجلد . وبالتالي ، هذا الخضار يقدم الفوائد التالية لجهودكم الجلد .

1. يضيء بشرتك :

التناول المتكرر للفت يحافظ على بشرتك مشرقة وناعمة . ونسبة عالية من الفيتامينات A و C تساعد في الحفاظ على صحة الجلد واشعاعا .

2. علاج تمزق قدم :

استخدام الخارجي من اللفت يساعد في علاج القدمين ممزقة . لهذا الغرض ، يمكنك أن تأخذ حوالي 12 اللفت جنبا إلى جنب مع أوراقها وسلقها في الماء . قبل الذهاب إلى الفراش ، ونقع قدميك في هذا الماء المغلي جنبا إلى جنب مع اللفت لمدة 10 دقائق ، وكذلك فرك بعض اللفت على الجلد التي مزقتها قدميك . وسوف نفعل ذلك بانتظام لمدة 3 أيام جعل قدميك ناعمة وإصلاح بشرتك . سوف يترك اللفت يساعد على القضاء على التجاعيد على القدمين .

3. فوائد مكافحة الشيخوخة :

كما ذكر في وقت سابق ، اللفت هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة فيتامين C . هذا الفيتامين يحارب ويزيل الجذور الحرة التي تعتبر مسؤولة عن التسبب في شيخوخة الجلد . وبالتالي ، فإنه يساعد على إبقاء علامات الشيخوخة مثل البقع والتجاعيد والخطوط الدقيقة .

فوائد اللفت للشعر :

يجري محملة الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن ، واللفت هي جيدة لشعرك أيضا . يمكن أن يكون اللفت مفيدا لجهودكم الشعر بالطريقة التالية .

1. يعزز شعر صحي :

الاستهلاك المنتظم للفت يحسن صحة ولون شعرك . فهي مصدر جيد من النحاس التي تشارك في تشكيل الميلانين . الميلانين هو الصباغ الذي يوفر لون شعرك . كما أنها غنية بالمواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين C و E ، بيتا كاروتين ، لوتين وزياكسانثين التي تساعد على الحفاظ على شعر صحي .

فوائد بذور اللّفت

– يُعتبر اللّفت منشطاً عاماً لجميع أعضاء الجسم، ويزيل آثار التعب لما يحويه من فيتامينات و معادن.
– يطهّر ويدرّ البول ومدرّاً له أيضاً.
– يليّن المعدة، ويسهّل الهضم. يستعمل لتفتيت الحصى، وتهدئة السعال، ومعالجة نزلات البرد.
– مفيد في حالات الأكزيما وحب الشباب.
– يساعد في تشكيل كريات الدم الحمراء والبيضاء؛ لاحتوائه على مادّة الزرنيخ.
– يساعد اللّفت في التخلّص من الوزن الزائد؛ لأنّه لا يحتوي على أيّ سعرة حراريّة.
– يستعمل زيت بذور اللفت في علاج بعض الأمراض العصبيّة النادرة، كما يعمل الزيت على تحويل مسار إنزيمات الجسم.
– يدخل زيت البذور في إعداد بعض الأطباق مثل السلطات.
– يُستخدم في الغرب في دهن الخبز الإفرنجيّ قبل عمليّة خبزه.
– يستعمل في عملية تزييت المنتجات الصوفيّة، والآلات الدقيقة نظراً لطراوته، كما يدخل في صناعة الصابون.
– يُساعد عصير اللفت في العناية بالبشرة، إذ يساعد في إزالة الكلف والنمش من الوجه، ويعمل على تنعيم البشرة وترطيبها.
– يقي زيت بذور اللفت من الأمراض العصبيّة النادرة.

محاذير تناول بذور اللفت

– يستعمل في التقليل من عدد الصفائح الدمويّة، والتي تعمل على تسريع عمليّة تجلّط الدم عند الإصابة بالجروح.
– يعمل في بعض الأحيان على حدوث بعض الاضطرابات في القولون، وخاصّة عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القولون العصبيّ، لغناه بالكبريت.
– يعمل على توليد الغازات، وبالتالي حدوث النفخة.

فوائد اللفت الصحية والجمالية