فوائد اللوز الصحية

0

يحتوي اللوز على فوائد صحية وجمالية عديدة على مجلة رجيم اعرف اكثر عن فوائد اللوز الصحية
فوائد اللوز الصحية
اللوز :

تعد كل من بلاد الشام وتركيا موطناً للوز ، في حين أن انتاج اللوز في غالبه يأتي من ولاية كاليفورنيا ، وتعتبر شجرة اللوز من أشجار حوض البحر المتوسط . يصل ارتفاع شجرة اللوز ما يقارب 3 – أمتار ، أزهارها تمتاز بالجمال الذي يمنحه إياها لونها القرنفلي الجميل ، تتحول هذه الأزهار إلى ثمرة يتم نموها داخل قشرة تتصف بالرقة والنعومة ، وفي حال نضج هذه الثمرة الداخلية والتي تكون هي اللوز المقصود ، تتحوّل القشرة غلاف يتصف بكونه غلاف جاف .

فوائد اللوز

تتعدد الفوائد الصحية التي توجد في اللوز .وكثيراً ما يتم إستخدامه كعلاج صحي للإمساك وإضطرابات الجهاز التنفسي و السعال و إضطربات القلب وفقر الدم والضعف الجنسي والسكر ،كما أنه يساعد في الحصول علي شعر صحي والعناية بالبشرة والأسنان .

يتم زراعة اللوز في أماكن متعددة مثل إيران و السعودية ولبنان وتركيا و سوريا و الأردن .يحتوي اللوز علي قيمة غذائية عالية فهو مصدر غني بفيتامين E و الكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم ،كما أنه يحتوي علي الزنك والسيلينوم والنحاس و النياسين . وبالمقارنة بجميع المسكرات الأخري فهو الأغني بالقيم الغذائية .

ويتوافر في الأسواق اللوز الحلو واللوز المر .ويُعرف أن اللوز الحلو صالح للأكل . ويستخدم اللوز المر لعمل زيت اللوز. والإستخدام الأكثر شيوعاً لزيت اللوز كنكهة للطعام .وعادة مايؤكل اللوز دون إضافته إلي أي شئ أو يمكن إضافته إلي السلطات . ويعد حليب اللوز أيضاً من أحد المشروبات الذيذة والتي تعد بديل حليب البقر فهو يمتلك قيمة غذائية عالية.

يمكنك أن تأكل اللوز مباشرة وبمفرده ويفضل تناوله علي معدة فارغة لزيادة سرعة إمتصاص المواد الغذائية . ويمكنك نقع اللوز في الماء ليلة كاملة حتي تتمكن من تناوله في الصباح . ويعد مسحوق اللوز أيضاً من المقبلات الرائعة في العديد من الأطباق .

فوائد اللوز الصحية :

من المعروف ، أن اللوز له قيمة طبية عالية ، بالإضافة إلي أن له مذاق رائع .وهذا هو السبب الرئيسي وراء أن الكثير من الناس تستخدمه في نظامهم الغذائي.

اللوز جيد للعقل :

يمتلك اللوز العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في نمو العقل البشري . وتم الربط بين تناول اللوز وزيادة معدلات الذكاء . لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطفال اللوز.حيث يحتوي اللوز علي مركبات حيوية وغذائية للدماغ مثل الريبوفلافين و الكارنيتين والتي ثبت أنها تعمل علي زيادة نشاط الدماغ .مما يؤدي إلي تحسين المسارات العصبية وتقليل الإصابة بمرض الزهايمر .و أثبت الدراسات أن إدراج اللوز ضمن النظام الغذائي عموماً يساعد تحسين الصحة العامة والجهاز العصبي .

والكثير من الأمهات يقموا بنقع اللوز في الماء لإعطائه لأطفالهم في كل صباح .أو يمكن تناول اللوز مباشرة بعد إزالة الغلاف الخارجي .

يساعد اللوز علي تنظيم الكوليسترول :

التناول المنتظم للوز يساعد علي زيادة مستوي البروتينات الدهنية ( الكوليسترول الجيد ) ويقلل من مستوي الكوليسترول الضار في الجسم ويحدث توازن حيوي لمستوي الكوليسترول .

يساعد اللوز علي صحة العظام :

اللوز مصدر رائع للعديد من الفيتامينات والمعادن والفوسفور . ويمكن أن يكون الفسفور له أثر كبير علي قوة العظام والأسنان . ويمنع الإصابة بالأمراض المتصلة بتقدم العمر مثل مرض هشاشة العظام .

اللوز مفيد لصحة القلب :

يحتوي اللوز علي الدهون الأحادية الغير مشبعة والبروتين والبوتاسيوم وكل هذه العناصر مفيدة لصحة القلب . ويحتوي اللوز أيضاً علي فيتامين E من مضاد فعال للأكسدة ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب . في حين وجود المغنسيوم في اللوز أيضاً يقلل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية . ويعمل فيتامين C علي تقليل الإلتهابات في الشرايين .ويعد اللوز مصدر جيد لحمض الفوليك وبالتالي يقلل من مستوي الحمض الأميني والذي يتسبب في تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين . وبالإضافة إلي ذلك ، فإن الفلافونويد وفيتامين E يشكل درع قوي لحماية جدران الشرايين .

يعمل اللوز علي تقوية الجهاز المناعي :

الجسم لديه مكونات تحسن مستوي الصحة العامة ، بما في ذلك الأنظمة القلوية . يعد اللوز مصدر غني للمواد القلوية ومن المعروف أنها تعمل تقوية الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من الأمراض المختلفة .

بالإضافة إلي ذلك ،فإن اللوز يحتوي علي فيتامين E وهو من مضادات الأكسدة القوية . ويساعد في القضاء علي تكوين الجذور الحرة في الجسم والتي قد تؤدي إلي الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب . وأظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يتنالوا فيتامين e بصورة مستمر يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 30-40%

يعمل اللوز علي العناية بالبشرة :

له خصائص قوية للعناية بالبشرة .وغالباً مايوصي الأطباء بتناول بتدليك الأطفال حديثي الولادة بزيت اللوز . حيث يضاف حليب اللوز إلي الصابون لتحسين البشرة.

اللوز مضاد للإلتهابات :

يعتقد الكثير من الناس أن ” الدهون ” تعني أمر سلبي .ولكن في الواقع ، فإن بعض الأحماض الدهنية ضرورية ، ويمكن أن تكون ضرورية للصحة العامة .ولا نتستطيع إنتاج الأحماض ادلهنية ولكنها توجد في المواد الغذائية . يحتوي اللوز علي أحماض الدهنية مثل حمض اللينولينيك وتعمل الأحماض الدهنية علي تقليل الإلتهابات في جميع أنحاء الجسم . وتعمل أيضاُ علي تقليل معدلات الكوليسترول الضارة وتقوي من صحة الجلد والشعر.

يعمل اللوز علي تنظيم ضغط الدم :

يحتوي اللوز علي البوتاسيوم والذي يعمل علي تنظيم ضغط الدم .ويحتوي علي نسبة بسيطة من الصوديوم والذي يعمل علي تنظيم تقلبات ضغط الدم . وتعمل العناصر الغذائية الأخري تحقيق التوازن من الإحتياجات الأساسية الأخري والتي يمكن أن تكون ضرورة قصوي ولا غني عنها . فالفيتامينات والمعادن ضروية للحصول علي نمط حياة صحي . وعند نقص هذه العناصر يمكن أن تؤثر علي الجسم .وتسبب التوتر والقلق والإجهاد وحتما، زيادة ضغط الدم .

يعمل اللوز علي تعزيز الطاقة :

يحتوي اللوز علي المنجنيز و النحاس وفيتامين C و الذي يساعد في إنتاج الطاقة ومعدل الأيض . وتعمل السعرات الحرارية علي زيادة النشاط.

يساعد اللوز في الوقاية من السرطان :

يعمل اللوز علي تحسين حركة الطعام من خلال القولون ، وبالتالي تمنع الإصابة بسرطان القولون . وتمت العديد من الأبحاث حول الأغذية التي تحتوي علي الألياف وتوصلت النتائج إلي أنها تعمل علي تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

يحمي اللوز الجسم من الإصابة بمرض السكر :

يساعد اللوز أيضاً في تقليل الإصابة بزيادة مستوي السكر والأنسولين بعد الوجبات .وبالتالي يوفر للجسم الحماية من إرتفاع نسبة السكر في الدم .وخصوصاً عند تناول وجبة تحتوي علي نسبة سكر عالية فهو يساعد في تنظيم الجلوكوز .

اللوز مفيد للحمل :

يحتوي اللوز علي حمض الفوليك ، والذي يساعد علي الحد من حالات العيوب الخلقية في الأطفال حديثي الولادة . كما يساعد علي نمو وتكشيل الخلايا بصورة سليمة . وبذلك يصف الأطباء مكملات حمض الفوليك بإنتظام للحوامل لضمان النمو السليم للأطفال ويساعد علي صحة الأم والطقل .

يساعد اللوز في حالات فقدان الوزن :

يعمل حليب اللوز الغير محلي علي فقدان الوزن. فالدهون الأحادية الغير مشبعة التي توجد في اللوز والذي يعطي إحساس بالشبع ويمنع الإفراط في الأكل . فالألياف التي توجد في اللوز تعطي إحساس الشبع . واثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون اللوز علي الأقل مرتين في الأسبوع بإنتظام هم أكثر عرضة للحفاظ علي الوزن المثالي .حيث تعمل الألياف علي تسهيل حركة الأمعاء بإنتظام والتخلص من السموم .

يساعد اللوز علي الوقاية من الإمساك :

اللوز غني بالألياف . حيث تساعد الأطعمة التي تحتوي علي الألياف علي منع الإمساك .لذلك فمن المهم أيضاً تناول اللوز لتسهيل عملية الهضم . ويعد 4 أو 5 حبات من اللوز كمية كافية للحصول علي الفوائد اللوز كاملة .

يعمل اللوز علي الحد من الزهايمر :

عند الإنتظام علي تناول اللوز يعمل علي الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر . حيث أن له تأثير إيجابي علي النشاط العصبي .يمكن تحفيز الممرات والوصلات العصبية وتعمل عدم تطوير مرض الزهايمر والضمور العصبي .

هل تعلم أن:

عند تناول 7-10 حبات من اللوز علي وجبة الإفطار ستكون وجبة لذيذة ومغذية .
اللوز هو في الواقع فاكهة ذات نواه حجرية مثل الخوخ والكرز .
في عام 2010 تم إنتاج مايقرب 251000 مليون طن من اللوز وذلك وفقاً لمنظمة الأغذية
الولايات المتحدة هي أكبر دولة منتجة للوز.
تم إستخدام اللوز في مصر القديمة وقد تم إستخدامه في المحاليل والجرع.
فوائد اللوز الصحية
العناصر الغذائية في اللوز:

يحتوي اللوز علي 13% من البروتين .
أونصة واحدة من اللوز أو ( حوالي 32 حبة من اللوز) هي مصدر ممتاز لفتيتامين E
1/4 كوب من اللوز يحتوي علي 18 جرام من الدهون و11 جرام من الدهون غير المشبعة وهي مفيدة لصحة القلب .
يحتوي اللوز علي 1/3 من كمية فيتامين E اللازمة لإحتياجات الجسم اليومية .
اللوز غني بالمعادن و الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والنحاس وكذلك فيتامين B .
تحتوي حوالي 20-25 حبات من اللوز علي نسبة الكالسيوم التي تساوي تناول 1/4 كوب حليب .
يعتقد أن اللوز نشأ في غرب أسيا وشمال إفريقيا وكتب عنه في العديد من النصوص التاريخية .
تعد شجرة اللوز أحد أنواع الأشجار الأليفة وهي من النباتات البرية وذلك لأنها تفرز مادة السيانيد .

كيفية تخزين اللوز :

يمكنك الإحتفاظ باللوز في علبة محكمة الغلق . ويفضل إبقاء اللوز في بيئة مظلمة وباردة مثل الثلاجة .حيث يمكنك الإحتفاظ به جيد لمدة سنتين وذلك وفقاً لما ذكره مركز اللوز في كاليفورنيا .

وإذا كنت ترغب في الإحتفاظ به لمدة 4 سنوات عند تجميدها في علبة محكمة الغلق .

تنبيهات عن اللوز :

هناك أصناف من اللوز البري سامة ولكن اللوز الأليف ليس كذلك .
هناك دراسات حوال أن حوالي 2% من الأشخاص في العالم يعانوا من الحساسية عند تناول المكسرات سواء كان اللوز أو البندق أو الكاجو أو الفستق أو الجوز البرازيلي )
يفضل عدم تناول الأطفال أي نوع من المكسرات إلا بعد بلوغ سنة واحدة علي الأقل .

نصائح عند طهي اللوز :

للحصول علي العناصر الغذائية كاملة من اللوز يفضل نقع اللوز قبل أن يتم أكله ولا ينصح بتفتيت اللوز .
يستخدم دقيق اللوز في الطبخ والخبز لأنه خالي من الجلوتين .
عند تناول اللوز مع الحليب يعطي نكهة لذيذ ومغذية .
يحتوي اللوز الأخضر عي نسبة ملح قل وعادة ما ينتشر في إيران .
زيت اللوز جيد في أغراض الطهي ويفضل إستخدام درجات حرارة عالية .

هذه بعض فوائد اللوز الصحية نتمنى ان تستفيدوا منها