فوائد اللوز

0

اللوز من المكسرات المحبوبة لدى الجميع كبارا و صغارا ، لمذاقه الجميل و فوائده الكثيرة ، لكم من مجلة رجيم ابرز الفوائد التي يحتويها الوز.

هه8

تعد شجرة اللوز المعمرة من الأشجار المحلية لجنوب غربي آسيا، غير أنها تزرع اليوم على نطاق واسع في البلدان المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط، ودخلت إلى أوروبا عبر اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد، كما ينمو هذا الشجر أيضا بكثرة في كاليفورنيا.
ويصل ارتفاع شجرة اللوز إلى 12 مترا، ولها أفرع ذات لون بني إلى محمر يوجد في الأنواع البرية بعض الأشواك البسيطة، ولا توجد الأشواك في الأنواع المزروعة، في حين أوراقها بسيطة متطاولة وحافتها ملساء، والأزهار تتوزع في جميع أجزاء النبات وتظهر الأزهار قبل الأوراق في بداية فصل الربيع.
القيم الغذائية:
100 جرام من اللوز تحتوي على 54 جرام من الدهون، 255 ملجرام من الكالسيوم، 4.5 ملجرام من الحديد، 800 ملجرام من البوتاسيوم. بالاضافة الى ذلك تتميز فوائد اللوز باحتوائه على الفيتامينات مثل B1، B2، B3 ، E، الزنك وحامض الفوليك، المغنيسيوم والالياف الغذائية. 100 غرام من اللوز تحتوي على 18.5 غرام من البروتين، ولكن لانه ليس بروتين كامل فانه لا يمكن ان يشكل بديلا للبروتين من الالبان، اللحوم او البيض.
3

1) فوائد اللوز للأم الحامل :
يحتوى اللوز على الحديد والذى يعد اهم الاملاح المعدنية التى تحتاجها الام الحامل بشدة لصحتها وصحة الجنين طوال فترة الحمل والرضاعه ، كما يحتوى اللوز على حمض الفوليك الذى يساعد الجسم على امتصاص الحديد كما انه يعمل على منع تشوه الاجنه .

2) لتخفيف الوزن :
طريقة ذكية لفقدان الوزن وه تشمل اضافة اللوز في النظام الغذائي اليومي الخاص بك. هذه المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين ، وتساعد على إبقاء الشعور بالشبع لفترة أطول , ولن تشعر بالجوع عن تلك الوجبات الغير صحية “الوجبات السريعة” . لذلك، والحفاظ على بعض من هذه المكسرات الصحية في مكان عملك بدلا من البطاطا المقلية . ويقول خبراء الطب أن اتباع نظام غذائي بما في ذلك اللوز أو المكسرات الأخرى أقل من المحتمل أن يسبب زيادة الوزن من دون المكسرات .

3) مضادات الأكسدة :
33٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين E (التي تضم أحد مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون) التي يحتاجها الجسم، ويمكن أن تتكون من خلال تناول أونصة واحدة من اللوز. هذا هو السبب أنها تعتبر مصدرا غنيا للفيتامين E . لذلك من خلال تناول أونصة واحدة من اللوز في النظام الغذائي اليومي الخاص بك ، يمكنك الحصول على الكمية الضرورية من المواد المضادة للاكسدة في الجسم ، ومنع ظهور العديد من الأمراض المزمنة .

4) اللوز لتعديل السكري:
واحدة من الاهتمامات الرئيسية لدى مرضى السكري هو ارتفاع في مستويات السكر في الدم بعد الأكل. في دراسة معينة، غذى الأطباء مجموعة من الناس وجبة تتألف إلى حد كبير من اللوز مع وجبة الغداء العادية . بعد اختبار عينات من دمهم قبل وبعد وجبات الطعام، حيث وجد ان وجبة اللوز ساعدت فعلا في إبطاء ارتفاع السكر في الدم . كما زادت مستويات مضادات الأكسدة في الدم، وهو عامل مفيد ضد الكولسترول .

5) اللوز جيد للعقل :
يمتلك اللوز العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في نمو العقل البشري . وتم الربط بين تناول اللوز وزيادة معدلات الذكاء . لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطفال اللوز.حيث يحتوي اللوز علي مركبات حيوية وغذائية للدماغ مثل الريبوفلافين و الكارنيتين والتي ثبت أنها تعمل علي زيادة نشاط الدماغ .مما يؤدي إلي تحسين المسارات العصبية وتقليل الإصابة بمرض الزهايمر .و أثبت الدراسات أن إدراج اللوز ضمن النظام الغذائي عموماً يساعد تحسين الصحة العامة والجهاز العصبي .

5
6)اللوز مفيد لصحة القلب :
يحتوي اللوز علي الدهون الأحادية الغير مشبعة والبروتين والبوتاسيوم وكل هذه العناصر مفيدة لصحة القلب . ويحتوي اللوز أيضاً علي فيتامين E من مضاد فعال للأكسدة ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب . في حين وجود المغنسيوم في اللوز أيضاً يقلل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية . ويعمل فيتامين C علي تقليل الإلتهابات في الشرايين .ويعد اللوز مصدر جيد لحمض الفوليك وبالتالي يقلل من مستوي الحمض الأميني والذي يتسبب في تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين . وبالإضافة إلي ذلك ، فإن الفلافونويد وفيتامين E يشكل درع قوي لحماية جدران الشرايين .

7) اللوز مضاد للإلتهابات :
يعتقد الكثير من الناس أن ” الدهون ” تعني أمر سلبي .ولكن في الواقع ، فإن بعض الأحماض الدهنية ضرورية ، ويمكن أن تكون ضرورية للصحة العامة .ولا نتستطيع إنتاج الأحماض ادلهنية ولكنها توجد في المواد الغذائية . يحتوي اللوز علي أحماض الدهنية مثل حمض اللينولينيك وتعمل الأحماض الدهنية علي تقليل الإلتهابات في جميع أنحاء الجسم . وتعمل أيضاُ علي تقليل معدلات الكوليسترول الضارة وتقوي من صحة الجلد والشعر.

8) فوائد اللوز للشعر:
يعمل زيت اللوز على تغذية وترطيب فروة الرأس ويالتالى ترطيب الشعر وإعطائه المظهر الصحى كما يقوم تساقط الشعر ويعمل على منعه كما يعمل على مقاومة شيب الشعر .

9) تنظيم ضغط الدم:
تترافق الوجبات الغذائية الغنية بالصوديوم والقليلة بالكالسيوم والبوتاسيوم مع إرتفاع ضغط الدم. لذلك فإن اللوز تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم وقليلة في الصوديوم وكلاهما من العوامل التي تنظم ضغط الدم.

10) تخفيض معدل الكوليسترول السيئ (LDL):
إدخال اللوز في نظامك الغذائي يساعدك على رفع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وتخفيض مستوى الكوليسترول السيئ (LDL) مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

11) فوائد اللوز للبشرة:
توّفر العناصر الموجودة في اللوز ترطيباً عميقاً للبشرة الجافة فتنعّمها وتبيّضها. تجدر الإشارة إلى إنّكِ تستطيعين إستخدام زيت اللوز على الكوعين والقدمين ومختلف المناطق الجافّة من الجسم بالإضافة إلى الوجه.
9
12) الوجبة المثالية للرياضيين:
اللوز وجبة سريعة مثالية للرياضيين إذ أنها غنية بألبروتينات والدهون مما يشعرهم بالشبع لمدةٍ أطول لكن من الأفضل دائماً إضافة النشويات إليها لتغذية العضلات. كما يمكن تناولها بعد التمارين الرياضية لترميم العضلات ومن الأفضل أيضاً ارفاقها بالنشويات .
يمكن مزج اللوز بالفاكهة المجففة أو بالشوفان أو حتى مع زبدة الفستق والموز.

اضرارالافراط في تناول الوز:

ثبتت الدراسات الأمريكية للفوائد العديدة من اللوز فهو صدر ممتاز من الدهون الأحادية الغير مشبعة ، والذي يحتوي على نفس نوع الدهون الموجودة في زيت الزيتون. ويرتبط استهلاك الدهون الغير مشبعة الاحادية مع تأثيرها الجيد على أمراض القلب والشرايين .
كما اثبتوا ان ان اللوز هو مصدر جيد للبروتين ، والذي يحتوي على 7 .62 غرام من البروتين . القيمة اليومية الموصى بها من البروتين هي 2،000 من السعرات الحرارية وهي 50 غرام في اليوم الواحد ،

إلا ان الأبحاث اكدت الأضرار الناتجه عن كثرة الاستهلاك للوز في تفاعله مع فيتامين E ، ولتأثيره الضار بسبب احتوائه على نسبة عالية من المنغنيز . كما اثبتت الابحاث بالرغم انه مفيد في علاج الامساك إلا ان كثرة تناوله تسبب الامساك . بالإضافة إلى ذلك ، أثبتت الابحاث ان اللوز يحتوي على كمية كبيرة من الأوكزالات ، والتي تعمل على بلورة الجسم ، وتكوين مشاكل صحية للكلى أو المرارة.