فوائد اللوز

0

يحتوي اللوز على عناصر غذائية مفيدة لك و لعائلتك من حيث الصحة و الجمال نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال على شكل وصفات صحية و سليمة عبر المقال التالي.

000000000000000000000

اللوز

تُزرع أشجار اللوز في الكثير من الأماكن حول العالم، ويكثر انتشارها في الدول المتوسطية، وهي من أشجار حوض البحر المتوسط وتنمو في فلسطين ولبنان وتركيا وتونس والمغرب والجزائر وسوريا، وتُعتبر الولايات المتّحدة من أكبر الدول المنتجة للوز.
يُعتبر اللوز من أهم المحاصيل الزراعية في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية، كما ينمو بكميّات قليلة في اليمن، ويتوفر اللوز في فصل الصيف، وتتعدد استخداماته؛ حيث إنّه يُستخدم في العديد من أصناف الحلويات بعد تجفيفه لإعطائها مذاقاً لذيذاً، كما أنه يزين العديد من الأطباق، ويستخرج من ثماره الزيت الذي يعود بالفائدة على صحة الجسم، كما أنّه يدخل في الصناعات التجميليّة والصيدلانية، وسنذكر في هذا المقال بعض فوائد اللوز.

اللوز الحلو هو الصالح للأكل، في حين يتم استخدام اللوز المر لزيت اللوز ، وهو زيت شائع التي يتم استخدامه لإضافة نكهة على الطعام، ولكن كثير من الناس أيضا يقوموا بإضافته كمكونات في الطعام، وغيرها من الأطباق.
حليب اللوز هو أيضا من المشروبات اللذيذة، وبديل لحليب البقر ولكنه أقل تغذية.
يمكنك أن تأكل اللوز مباشرة، ويفضل على معدة فارغة لزيادة وتسريع امتصاص المواد الغذائية الخاصة بهم، كما يمكنك نقع عليها في الماء طوال الليل حتى تتمكن من تناول الطعام لهم الصباح. اللوز المسحوق هي أيضا مقبلات رائعة لعدد من الأطباق.

العناصر الغذائية في اللوز:

يحتوي اللوز علي 13% من البروتين .
أونصة واحدة من اللوز أو ( حوالي 32 حبة من اللوز) هي مصدر ممتاز لفتيتامين E
1/4 كوب من اللوز يحتوي علي 18 جرام من الدهون و11 جرام من الدهون غير المشبعة وهي مفيدة لصحة القلب .يحتوي اللوز علي 1/3 من كمية فيتامين E اللازمة لإحتياجات الجسم اليومية .
اللوز غني بالمعادن و الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والنحاس وكذلك فيتامين B .
تحتوي حوالي 20-25 حبات من اللوز علي نسبة الكالسيوم التي تساوي تناول 1/4 كوب حليب .
يعتقد أن اللوز نشأ في غرب أسيا وشمال إفريقيا وكتب عنه في العديد من النصوص التاريخية .
تعد شجرة اللوز أحد أنواع الأشجار الأليفة وهي من النباتات البرية وذلك لأنها تفرز مادة السيانيد .

فوائد اللوز الصحية

١- يعتبر اللوز الخام وزيت اللوز الأكثر فعالية للدماغ , تناول عدد قليل من اللوز كل يوم يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز ، وخاصة في الأطفال. ويعتقد أيضا أن اللوز يجعل ذاكرة الأطفال حادة ونشطة .
٢- اللوز يساعد في الحفاظ على مستويات مناسبة من الكوليسترول عن طريق زيادة مستوى HDL وخفض مستوى LDL. وهذا يساعد في الوقاية من غالبية أمراض القلب .
٣- فوائد اللوز للبشرة تحظى بشعبية خاصة. بما في ذلك اللوز في النظام الغذائي يساعد في الحصول على بشرة نضرة . من ناحية أخرى وضع زيت اللوز مباشرة على الجلد يساعد أيضا في الحصول على بشرة ناعمة وصحية . – اقرا فوائد اللوز للشعر والبشرة
٤- تشمل فوائد زيت اللوز الحلو أيضا العلاج والوقاية من جفاف وتشقق الجلد . كما يتم استخدام زيت اللوز على بشرة الأطفال .
٥- الدهون الأحادية الغير مشبعة الموجودة في اللوز جيدة لصحة القلب. الدهون الأحادية الغير مشبعة جنبا إلى جنب مع المواد المضادة للاكسدة تساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب .
٦- واحدة من الفوائد الصحية الأخرى للوز هو أنه يساعد في الحفاظ على ضغط الدم السليم وغير مباشر يساعد في الوقاية من الأمراض الناجمة بسبب ارتفاع ضغط الدم.
٧- اللوز يحتوي على حامض الفوليك، الذي هو واحد من أهم العناصر الغذائية لمنع عيب خلقي أثناء الحمل . تشمل فوائد اللوز أثناء الحمل أيضا استخدامه في علاج الإمساك ، والذي ينظر إليه لأهمية استخدامه عادة أثناء فترة الحمل .
٨- حليب اللوز العضوية يحتوي على كميات أقل من السعرات الحرارية ، وبالتالي، يمكن أن تستهلك اثناء اتباع نظام غذائي معين . ويساعد حليب اللوز أيضا للمساعدة في فقدان الوزن بسرعة .
٩- هناك أيضا عدة فوائد لزيت اللوز للشعر. فهو يستخدم لعلاج جفاف الشعر ومنع خشونة الشعر ، وكذلك يوقف تساقط الشعر.
١٠- فوائد نقع اللوز في الماء تشمل استخدامه في الوقاية من اضطرابات السرطان والسكري ، والتهاب المعدة .
١١- مضادات الأكسدة :
33٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين E (التي تضم أحد مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون) التي يحتاجها الجسم، ويمكن أن تتكون من خلال تناول أونصة واحدة من اللوز. هذا هو السبب أنها تعتبر مصدرا غنيا للفيتامين E . لذلك من خلال تناول أونصة واحدة من اللوز في النظام الغذائي اليومي الخاص بك ، يمكنك الحصول على الكمية الضرورية من المواد المضادة للاكسدة في الجسم ، ومنع ظهور العديد من الأمراض المزمنة.
١٢- لخفض الكولسترول LDL :
واحدة من الفوائد الصحية من تناول اللوز هي خفض (LDL) الكولسترول السيئ في الجسم. اللوز هي المواد الغذائية عالية الدهون، ولكنها تحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة وهي الدهون المعززة للصحة . وترتبط هذه الدهون مع تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. في بعض الدراسات، كشف أنه عندما يتم اضافة اللوز في النظام الغذائي يزيد من الصحية السليمة .

فوائد اللوز للجمال:

اللوز غنيّ بالبروتينات والأحماض الدهنية الأساسيّة غير المشبعة مثل الأوميغا 6 و الأوميغا 9 ما يجعله مغذًّ أساسي للبشرة. كذلك، تساهم الفيتامينات الموجودة في تركيبته بالتصدّي للتجاعيد وفي تجديد الخلايا بشكل فعّال.
توّفر العناصر الموجودة في اللوز ترطيباً عميقاً للبشرة الجافة فتنعّمها وتبيّضها. تجدر الإشارة إلى إنّكِ تستطيعين إستخدام زيت اللوز على الكوعين والقدمين ومختلف المناطق الجافّة من الجسم بالإضافة إلى الوجه.
من مميّزات اللوز وزيته أنّهما يحسّنان مظهر البشرة كما يوحّدان لونها ويبيّضانها ليقضيا على البقع الداكنة ويزيلا الهالات السوداء تحت العين. ولعلّ الإستخدام المنتظم لزيت اللوز الحلو يساعد على إعادة النضارة والتألّق إلى البشرة المتعبة.
يحتوى اللوز على عناصر مضادّة للبكتيريا ما يطهّر البشرة ويساعد على التخلّص من البثور كما يحميها من الإلتهابات. كذلك، يخفّف اللوز وزيته بالتحديد من حساسيّة الجلد المفرطة.
يساعد زيت اللوز في معالجة الحروق المتكوّنة نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس.
ولكي تستفيدي من مختلف هذه الفوائد، إليك خلطتين مكونتين من اللوز لتفتيح البشرة وتغذيتها في المنزل:

000000000000000000000

للبشرة الدهنية:

أمزجي ملعقة صغيرة من اللوز المطحون مع بياض بيضة، ثم أضيفي إليها نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. طبّقي هذا الخليط على وجهك لمدّة 20 دقيقة، ثم إغسليه بالماء الفاتر.

للبشرة الجافة:

أمزجي 3 ملاعق من اللوز المطحون مع ملعقة من العسل وربع كوب من زيت الزيتون، ثم إتركي المزيج ليتخمّر لمدّة ساعة على الأقل. بعدها، طبّقيه على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم إغسليه جيّداً بالماء البارد.

كيفية تخزين اللوز :

يمكنك الإحتفاظ باللوز في علبة محكمة الغلق . ويفضل إبقاء اللوز في بيئة مظلمة وباردة مثل الثلاجة .حيث يمكنك الإحتفاظ به جيد لمدة سنتين وذلك وفقاً لما ذكره مركز اللوز في كاليفورنيا .
وإذا كنت ترغب في الإحتفاظ به لمدة 4 سنوات عند تجميدها في علبة محكمة الغلق .

تنبيهات عن اللوز :

هناك أصناف من اللوز البري سامة ولكن اللوز الأليف ليس كذلك .
هناك دراسات حوال أن حوالي 2% من الأشخاص في العالم يعانوا من الحساسية عند تناول المكسرات سواء كان اللوز أو البندق أو الكاجو أو الفستق أو الجوز البرازيلي )
يفضل عدم تناول الأطفال أي نوع من المكسرات إلا بعد بلوغ سنة واحدة علي الأقل .

نصائح عند طهي اللوز :

للحصول علي العناصر الغذائية كاملة من اللوز يفضل نقع اللوز قبل أن يتم أكله ولا ينصح بتفتيت اللوز .
يستخدم دقيق اللوز في الطبخ والخبز لأنه خالي من الجلوتين .
عند تناول اللوز مع الحليب يعطي نكهة لذيذ ومغذية .
يحتوي اللوز الأخضر عي نسبة ملح قل وعادة ما ينتشر في إيران .
زيت اللوز جيد في أغراض الطهي ويفضل إستخدام درجات حرارة عالية .

فوائد زيت اللوز للبشرة :

يتم زيت استخدام اللوز الحلو وخاصة في الكثير من منتجات العناية بالبشرة كما وجدت الدراسات أن تكوينها يشبه إلى حد ما الزيت الطبيعي الموجود في جلد الطفل . هذا التكوين يساعد في حماية البشرة ، ويمنع مشاكل الجلد شيوعا ويحفظه الشباب وصحية .

وهنا بعض الطرق التي يمكنك استخدام هذا الزيت لرعاية بشرتك :
1. يجعل الجلد أكثر صحة :
زيت اللوز مصدرا غنيا للفيتامينات A و B و E والتي هي كبيرة لصحة الجلد الخاص بك ، أكبر سبب لاستخدام زيت اللوز بدلا من هذه المنتجات الكيميائية هو حقيقة أنه هو معتدل على جلدك ولجميع أنواع البشرة . أنه يساعد في الحفاظ على مستويات الرطوبة من بشرتك ويحصل على استيعابها في لمح البصر دون عرقلة المسام الخاصة بك والتي نعلم جميعا هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعا وراء عدد من مشاكل الجلد . أنها تساعد بشكل خاص إذا كان لديك بشرة الجافة جدا أو الحساسة والمتهيجة .

2. يقلل من الدوائر الداكنة تحت العيون :
إذا كنت تريد التخلص من تلك الدوائر المظلمة سيئة كبيرة ، فقط فرك زيت اللوز الحلو تحت عينيك يوميا قبل الذهاب إلى الفراش . وسوف نفعل ذلك بانتظام تساعد ليس فقط في الحد من الهالات السوداء ولكن أيضا منع العيوب والخطوط الدقيقة .

3. يؤخر علامات الشيخوخة :
زيت اللوز هو واحد من أفضل الرهانات الخاصة بك عندما يتعلق الأمر بمنع علامات الشيخوخة . أنه يساعد في تجديد خلايا الجلد وينشط الجلد ، ويجعله تبدو جميلاً ، ويشع شباباً .

4. يزيل الشوائب وخلايا الجلد الميت :
زيت اللوز ليس فقط مرطب جيد ، ولكن يمكن أن يساعدك على التخلص من الشوائب والجلد الميت أيضا ، كل ما عليك القيام به هو مزيج 1 ملعقة كبيرة . من زيت اللوز وملعقة صغيرة من السكر 1 وبلطف فرك هذا الخليط على وجهك في حركة دائرية صغيرة . والاستخدام المنتظم لهذا الفرك يساعد في منع الرؤوس السوداء ، حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى .

5. حل جيد لمرض الصدفية والأكزيما :
يساعد زيت اللوز في الحد من التهاب واحمرار ، وحكة في الجلد ، وبالتالي بمثابة الحل الأمثل لمشاكل الجلد مثل الصدفية والاكزيما ، يتم خلط 2 ملعقة طعام من زيت اللوز مع 2-3 قطرات من زيت فيتامين E ، 4-5 قطرات من الزيت العطري البابونج الألماني و 4-5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي . تطبيق هذا عدة مرات في اليوم لتخفيف الأعراض والتخلص من تشقق الجلد الذي يأتي مع هذه المشاكل الجلدية .

فوائد زيت اللوز للشعر :

من المعروف زيت اللوز لتقوية الشعر وإضافة تألق لهم . كما انه يحفز نمو الشعر ويقلل من الكسر وسقوط الشعر . الاستخدام المنتظم لهذا النفط يضمن أن فروة الرأس والشعر البقاء بصحة جيدة .

وهنا بعض الطرق لاستخدام زيت اللوز للحصول على شعر لامع وجميل :
1. يجعل الشعر طويل وصحي :
أبسط وسيلة لرعاية شعرك التدليك بالزيت العادي . إضافة زيت اللوز لهذا الروتين ، يجعلك تحصل على شعر طويل وصحي ، وكذلك تسخين زيت اللوز والتدليك على فروة رأسك . إذا كنت تريد ، يمكنك أيضا إضافة بعض الزيوت الأساسية لهذا . بمجرد الانتهاء من ذلك مع تدليك فروة الرأس ، واتخاذ منشفة ، ينقع في الماء الساخن واستخدامها للالتفاف شعرك . وهذه خطوة بسيطة ضمان أن الزيت تم استيعابه في فروة الرأس والشعر لتحقيق نتائج أفضل .

الاستخدام المنتظم لهذا الزيت لتدليك الشعر يساعد أيضا في تغذية الشعر من البشرة ، مما يجعلها أكثر سلاسة ، لينة ويمكن التحكم فيها . كما تعزز الدورة الدموية في فروة الرأس ، ويعزز نمو الشعر الجديد ، تسمر عملية إصلاح الشعر التالف ، ويحمي الشعر من الكسر والكل في الكل يجعلها أقوى .

2. يعمل على انهاء تقصف وسقوط الشعر :
إذا كنت تعاني من تساقط الشعر وتقصفة ، مزيج اللوز والخروع وزيت الزيتون بنسب متساوية ؛ يتم تسخينها وتطبيق هذا المزيج على شعرك . تطبيق هذا مرة واحدة في الأسبوع ، وستلاحظ التغير في غضون بضعة أسابيع .

3. البديل الجيد لمعززات تلميع وتكييف الشعر :
زيت اللوز يحتوي على مادة خفيفة للغاية مما يجعلها بديلا مثاليا للتألق . هذه البدائل الطبيعية تعمل على نحو أفضل من منتجات الشعر الكيميائية .

4. يترك الشعر لامع وناعم :
للمساعدة في إصلاح الشعر التالف ، مزيج الأفوكادو المهروسة مع زيت اللوز وتطبيقه كقناع للشعر . تترك لمدة 20-30 دقيقة تليها غسل الشعر مع الشامبو والبلسم المفضلة لديك . وهذا يترك شعرك لامعة وناعمة .

5. يعامل قشرة الرأس :
للتخلص من قشرة الرأس ، هرس عنب الثعلب ويخلط مع زيت اللوز . تطبيق هذا المزيج على فروة رأسك . الحفاظ على لمدة 20-30 دقيقة تليها غسل الشعر العادي . وهذا قناع الشعر يساعد في تسكين فروة رأسك وسوف تضمن أن شعرك يبدو أسود وبراقة .

فوائد تجميل أخرى من زيت اللوز :

زيت اللوز له فوائد لا تعد ولا تحصى للجمال التي لا تقتصر على الشعر والجلد . وهنا بعض الفوائد الجمال الأخرى التي يمكن أن تجنيها من زيت اللوز :

1. يعامل تشقق الشفاه :
نحن جميعا نريد أن يكون الشفاه الناعمة والوردي . واحدة من أبسط الطرق لمنع وعلاج تشقق الشفتين يستخدم زيت اللوز بدلا من الفازلين ، اجعل بنفسك مرهم الشفة الطبيعي عن طريق خلط 5-6 قطرات من زيت اللوز مع 1 ملعقة كبيرة . من العسل . يمكنك تخزينها في وعاء فارغ واستخدامها كمرهم على شفتيك كلما شعرت بأنها جافة . ستلاحظ أن شفتيك لينة وناعمة ولها توهج وردي طبيعي صحي .

2. يجعل الأظافر صحية وقوية :
ليست هناك حاجة للاستثمار في علاج الأظافر وبشرة مكلفة . للحصول على تلك الاظافر سليمة وقوية ، كل ما تحتاجه هو بضع قطرات من زيت اللوز . جود مستخلص اللوز والبوتاسيوم والزنك في زيت اللوز يضمن أن يتم ترك أظافرك قوية ورطبة ، مما يجعلها أقل عرضة للتقشير والانهيار ، تأخذ فقط بضع قطرات من زيت اللوز الحلو وتدليك على البشرة الخاص بك للتخلص من الخام ، والبشرة خشنة ، يساعد زيت اللوز أيضا في المحافظة على توازن رطوب أظافرك ويمنعها من الجفاف .

تأخذ نصف وعاء من زيت اللوز ؛ تسخين بحيث تصبح دافئة بما يكفي لوضع أصابعك ونقعها لمدة 5-7 دقائق . يساعد في الحصول على أظافر قوية وبراقة .

3. البديل لكريمات اليدين و القدمين :
أن معظم كريمات اليد والقدم تترك وراءها شعوراً دهنياً . في حين يمكنك استبدال هذه الكريمات لليد والقدم بسهولة مع عدد كبير من الزيوت الطبيعية وزيت اللوز هو الخيار المفضل لأنه أخف وزنا بكثير ، وأقل دهنية من معظم نظيراتها الطبيعية . حقيقة أنه خفيف الوزن يساعد في امتصاصه بسهولة عن طريق الجلد في أي وقت من الأوقات مع ميزة إضافية من العطر الحلو أنه يترك وراءه .

زيت اللوز هو أيضا غني بالزنك ، وهذا بدوره يساعد في التخلص من الجلد الجاف ومتصدع على اليدين والقدمين . يضمن وجود الزنك أيضا أن يتم تجديد الجلد الميت ومستوى البشرة وملمس الجلد بها .

4. يعزز نمو الرموش :
إذا كنت تريدى الرموش كبيرة لابد ان يكون لديك زجاجة من زيت اللوز في المطبخ الخاص بك . مجرد وضع فرشاة الماسكارا القديمة في زيت اللوز وتطبيق الزيت على الرموش مثل تطبيق الماسكارا . كرر ذلك عدة مرات وكأنك عندما تحاول تطبيق عدة طبقات من الماسكارا لضمان أن جميع الرموش يتم تغطيتها بالزيت .

5. مزيل مكياج :
كما زيت اللوز هو واحد من أقل الزيوت دهني أنه بمثابة مزيل ماكياج مثالي . أنه يفتح المسام ويضمن أن تتم إزالة كل الماكياج . كما يمنع فرص حب الشباب والبثور ، مما يجعل من مزيل ماكياج جيدة لجميع أنواع البشرة .

000000000000000000000