فوائد الليمون الصحية و الجمالية

0

يستخدم الليمون في العديد من المستحضرات الصحية و الجمالية، حيث أن فوائد الليمون كثيرة و لا تحصى فهو صديق الانسان منذ القدم كما انه متوفر في جميع بقاع العالم و يعتبر من اساسيات المطبخ و العلاج و حتى الرشاقة .
على مجلة رجيم نقدم لكم اكثر فوائد الليمون الصحية و الجمالية .

فوائد الليمون للبشرة

تتعدد فوائد ثمار الليمون خصوصا الفوائد التجميلية للبشرة والوجه نذكر منها الاتي

citron pour la peau

فوائد الليمون للبشره الدهنيه وحب الشباب:

فوائد الليمون فى علاج حب الشباب واثاره وعلاج الرؤوس السوداء وذلك لان الليمون يحتوى على حمض الستريك الذى يساعد فى التخلص من حب الشباب وذلك عن طريق فرك الليمون على كل اجزاء الوجه ثم غسل الوجه بعد ذلك بالماء.
بالنسبه لاصحاب البشره الدهنيه والذين يعانون من كثره الزيوت المتكونه على وجههم والتي لا يمكن ازلتها بالماء لان الدهون قلويه لا تذوب في الماء بل تكون طبقة دهنية اضافية علي الوجه يمكنكم ازالتها باستخدام قطنه بها عصير الليمون تمرر علي الوجه بأكمله .

فوائد الليمون لتفتيح البشره:

يعمل الليمون ايضا فى اشراق الوجه وتفتيحه لانه يعمل علي ازالة الخلايا الميته من الوجه وتقشير الطبقة الداكنة فيه وذلك عن طريق تدليك المنطقه التى تريدين تفتيحها باستخدام عصير الليمون الطارج كما يعمل ايضا على تنعيم البشره ايضا.

فوائد الليمون للبشره وعلاج النمش والبقع:

يعمل الليمون على ازاله البقع والنمش وذلك عن طريق وضع عصير الليمون الطازج على المناطق المصابه بالنمش او المناطق التى يظهر بها البقع قبل النوم مباشره وسوف تلاحظين التغيير فى بشرك فى مده تتراوح بين اسبوع الى اسبوعين.
اما لجعل بشرتك رطبه ما عليك سوى مزج كميات متساويه من زيت الزيتون والعسل والليمون لعمل ماسك لترطيب البشره ثم ضعيه على وجهك لمده عشر دقائق بعد ذلك اشطفيه بالماء الدافئ.

فوائد الليمون فى علاج التجاعيد:

تقدر تتخلصى من تجاعيد الوجه لانه يساعد علي تخفيف أثار الندوب الناتجة عن التقدم في السن وذالك عن طريق عصر ليمونه ثم تضعين عليها ملعقه زيت زيتون وملعقه عسل مع ملعقه صغيره من الرده وثم تصنعين منهم ماسك تضعينه على وجهك لمده ساعه يوميا.

بعد ذكر الفوائد الجمالية لليمون نقدم لكم بعض الخلطات الطبيعية لليمون .

1- خلطة الليمون الطبيعية للبشرة الجافة

إن كنت تعانين من البشرة الجافة والمشدودة، إذًا فعليكِ باستخدام خليط العسل مع الليمون. فالعسل مرطب طبيعي للبشرة، مما يعمل على الحفاظ على ترطيب البشرة لفترة أطول فيجعلها ناعمة ومرنة.

اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع نصف ملعقة صغيرة من العسل. ثم أضيفي بضع قطرات من زيت اللوز مع التقليب الجيد. اغمسي قطعة من القطن في هذا الخيط، ثم استخدميها لمسح بشرة الوجه والرقبة جيدًا، ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

2- خلطة الليمون الطبيعية للبشرة الدهنية

الإفراز الزائد لزيوت البشرة يؤدي إلى البشرة الدهنية. ويتميز الطمي مع الليمون بخصائص فريدة لامتصاص الزيوت، مما يساعد أيضًا على تفتيح لون البشرة.

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون. كما يمكن إضافة بضع قطرات من ماء الورد. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.

3- خلطة الليمون الطبيعية للبشرة الحساسة

إن كنت تعانين من حروق الشمس المفرطة والطفح الجلدي، فبالتأكيد بشرتك حساسة. اللبن الرائب يساعد على تهدئة التهابات واحمرار البشرة، أما الليمون فيساعد على تفتيح لون البشرة.

اخلطي ملعقة صغيرة من اللبن الرائب مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون. أضيفي بضع قطرات من ماء الورد مع قطرتان من زيت خشب الصندل للخليط. يستخدم الخليط على الوجه ويترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء البارد.

4- خلطة الليمون الطبيعية لتفتيح لون البشرة

الليمون مصدر غني بفيتامين C، الذي يعمل كعامل حفاز لتقليل إنتاج صبغة الميلانين داخل خلايا البشرة. كما أن الليمون مكون فعّال في العديد من منتجات العناية للتفتيح الفوري للبشرة. كذلك الطماطم تساعد على تفتيح البشرة وتدعم مرونتها. و أيضًا المكونات الفعّالة في الطماطم تساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة على الوجه.

اخلطي ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان، نصف ملعقة صغيرة من الطماطم المهروسة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون. تخلط المكونات جميعًا بشكل جيد حتى نحصل على خليط متجانس. استخدمي الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

5- خلطة الليمون الطبيعية لعلاج حب الشباب

إن كنت تعانين من ظهور حب الشباب بصفة منتطمة، فيمكنكِ تجربة خليط الليمون مع بياض البيض.

اخلطي بياض بيضة واحدة، ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع بضع قطرات من ماء الورد. تخلط جميعًا بشكل جيد، ثم يستخدم الخليط على بشرة الوجه حتى يجف تمامًا، ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.

إلى جانب استخدام الخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة، فإن تناول الماء الدافئ مع عصير الليمون يساعد على تنقية الجسم من السموم. مما يؤدث إلى الحصول على بشرة نضرة وناعمة.

citron_sur_cheveux_claircissement

فوائد الليمون للشعر

يعتبرالليمون ايضا مفيدا جدا للشعر و هنا نستعرض عليكم بعض فوائده

1- يعمل الليمون علي علي التخلص من تساقط الشعر من خلال ان يغيل معلقة كبيرة من الزنجبيل علي كوب كبير من الماء المطحون ونصف ليمونة ويترك ليبرد ثم يتم غسل الشعر بالزنجبيل المطحون والليمون.
2- كما يعمل الليمون بالتخلص من قشرة الشعر من خلال تدليك نصف ليمونة في الشعر في المساء ويترك حتي الصباح ثم يغسل بماء مضاف اليو ورقتان من النعناع ومضاف الية معلقتين زنجبيل مطحون.
3- ينصح باستخدام الليمون في العناية بالشعر الدهني من خلال التخلص من الاتربة والشوائب العالقة بالشعر من اثار الشامبو او الزيوت التي يتم استخدامها علي الشعر طريقة رائعة لتنظيف الشعر من خلال استخدام 3\4 لتر من الماء مضاف الية معلقتين كبيرتين من عصير الليمون.
4- يستخدم ذلك المحلول بعد غسل الشعر بالشامبو حيث يعمل الليمون علي التخلص من الدهون الزائدة بالشعر وكما يعمل علي الحفاظ علي ثبات الشعر من خلال عمل تسريحة معينة للشعر ويكم الحصول علي نتائج رائعة من خلال استخدام الليمون للعناية بالشعر ولكن يجب المواظبة علي العناية بالشعر باستمرار للحصول علي نتائج فعالة للشعر.
يعتبر الليمون من المواد الحمضية التي تساعد علي منع تساقط الشعر والوقاية من الاصابة بالصلع من خلال تدليك الشعر بعصير الليمون المخفف من خلال اصابة كوب من الماء علي معلقة كبيرة من الليمون.
5- بعد غسيل الشعر يترك الشعر مبلل ويم وضع الخليط علي جذوز شعرك وتدليكة جيدا ثم تغطية الشعر جيدا بالمنشفة ولمدة 10 دقائق الي نصف ساعة يم اجل الحصول علي نتائج رائعة.
6- يستخدم الليمون لتفتيح الشعر والحصول علي درجات فاتحة في الوان الشعر احصل الان علي وصفة رائعة لتفتيح الشعر وهي يغسل الشعر بالشامبو جيدا.

خلطات الليمون الخاصة بالشعر

citron_sur_cheveux_claircissement

الليمون لتفتيح لون الشعر طبيعيًا

إن كنت تخافين من الكيماويات المستخدمة في صبغات الشعر. فيمكنكِ استخدام الليمون لتفتيح لون شعرك طبيعيًا. استخدمي عصير 4 ليمونات على شعرك مع استخدام مرطب مناسب وتعريض الشعر لأشعة الشمس المباشرة لمدة 15 دقيقة على الأقل. ستلاحظين بعدها تغير ملحوظ في لون شعرك.

الليمون للعناية بالشعر الدهني

اخلطي ملعقة صغيرة من الألو فيرا مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون. يستخدم الخليط لشطف الشعر الدهني بعد غسيله بالشامبو للتخلص من الزيوت الزائدة.

الليمون لعلاج تساقط الشعر

اخلطي كميات متساوية من عصير الليمون مع ماء جوز الهند. وزعي الخليط على فروة الرأس باستخدام فرشاة صغيرة. فيعمل الليمون مع ماء جوز الهند على تغذية جذور الشعر وتقويتها لمنع التساقط خلال فترة بسيطة.

الليمون للتخلص من الروائح الغير محببة على فروة الرأس

في بعض الأحيان، قد تعانين من الروائح الغير محببة على شعرك، نتيجة لاستخدام بعض المكونات الطبيعية على الشعر كالبيض أو بعض الزيوت الطبيعية مع الروائح النفاذة. كما قد تتسبب عملية التعرق في الروائح الغير محببة على الشعر أيضًا.
للتخلص من ذلك، قومي بغلى ليمونة مقطعة في ماء ساخن حتى تذوب تمامًا. للخليط الناتج، أضيفي بضع قطرات من ماء الورد واحفظيها في زجاجة سبراي. استخدمي السبراي على الشعر للتخلص من الروائح الغير محببة.
الليمون لعلاج الشعر المجعد
استخدمي عصير الليمون المخفف مع الماء بكميات متساوية لتدليك فروة الرأس الجافة قبل الاستحمام. ويترك على الشعر لمدة 15 دقيقة مع تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي، ثم يشطف الشعر بالشامبو والماء البارد بعد ذلك.

regime

ننتقل الان لفائدة اخرى من فوائد الليمون وهي التخسيس

الليمون له فوائد كثيره جدا فى عملية التخسيس وازاله الدهون والشحوم المتكونه فى الجسم حيث يعتبر الليمون من الفاكهه التى تحارب السمنه لما فيها من فوائد عديده فى انقاص الوزن. حيث ان فى الفتره الاخيرة أصبح اللليمون يدخل فى عملية الريجيم لمن يريد انقاص وزنه وجعل جسمه رشيق وهذا يعرف بـ ( ريجيم الليمون ).

ما هى فوائد ريجيم الليمون وما هى درجه فعاليته؟

1- يعمل ريجيم الليمون على انقاص وزنك بسرعه وبفاعليه وبطريقة امنه لأنه من الطبيعة وبعيدا عن الادوية والعقاقير, كما يجعلك تتحكم على زيادة أو نقصان وزنك فأنت الذى تتحكم به وليس العكس ولكل جسم له طريقته الخاصه فى استخدام الريجيم .
2- يعمل ريجيم الليمون على انقاص الدهون والشحوم والتى تكون متكونه داخل الجسم ولها اضرار عديدة حيث أن ريجيم الليمون يساعدك على القضاء على تلك الدهون نهائيا لأن هذه الدهون تعتبر السبب الرئيسى فى ظهور الكرش وزياده الارداف بطريقه كبيرة.
3- يعمل الليمون على ازالة السموم من الجسم وبالتالى يساعدك على التخسيس وذلك لان السبب الرئيسى فى السمنه هو الاسلوب الخاطئ فى التغذية فتستطيع أن تاكل كثيرا ولكن بتنوع الاكل الذى تأكله وان تأكل اكل مفيد لصحتك خير من ان تأكل بدون وعى ولو بكميات قليلة فلابد من التنوع فى الاكل الذى تتناوله لتحى جسمك من السمنه ومن الامراض لاقدر الله.

diet

رجيم الليمون

جائت فكرة رجيم الليمون بعد أن ثبت علمياً من خلال دراسات عديدة أن قشر الليمون لديه قدرة عالية علي المساعدة في خسارة الوزن بدون عمل حمية غذائية قاسية، أي أن رجيم الليمون يصلح أن يكون وسلية تخسيس بدون رجيم.
ورجيم الليمون ما هو إلا برنامج في غاية البساطة ولا يشترط فيه سوي شرب كوب من عصير قشر الليمون قبل كل وجبة بربع ساعة. لكن للحصول علي نتائج أفضل يجب أن تتوافر الوجبات الغذائية علي كميات أكبر من البروتين ونقلل الحلويات والدهون بقدر الإمكان، ويفضل أن نزيد عدد الوجبات إلي 4 أو 5 وجبات بدلاً من 3 فقط بشرط أن تكون وجبات خفيفة للشعور بالشبع طوال الوقت. ولابد من زيادة الحركة ولو عن طريق المشي فقط.

1- بعد شراء كيلوجرام من الليمون، يتم عصر الليمون بحيث يتم الاحتفاظ بقشر الليمون في وعاء ويوضع عصير الليمون في زجاجة لإستخدامهما في برنامج رجيم الليمون.
2- يوضع إناء علي النار به كمية مناسبة من المياه حتي الغليان ويوضع بداخلها قشر الليمون لمدة نصف ساعة.
3- بعد أن تبرد المياه نضيفها إلي زجاجة عصير الليمون وتوضع في زجاجة بالثلاجة.
4- يؤخذ من الزجاجة مقدار كوب للشرب قبل كل وجبة بمدة 15 دقيقة ويفضل عدم إضافة سكر، أو تحليتها بملعقة عسل نحل طبيعي بدلاً من ذلك.
رجيم الليمون يساعد بشكل كبير علي خسارة الوزن الزائد من الجسم دون حرمان النفس أو الشروع في عمل حمية غذائية قاسية تضر الجسم، ويغني عن استخدام الأجهزة الغير موثوق بها أو العقاقير والأدوية التي قد تحدث آثاراً جانبية نحن في غني عنها.
لكن لا يجب أن يقتصر الرجيم علي كوب عصير قبل كل وجبة فقط، خاصة إذا كان من الضروري خسارة العديد من الكيلوجرامات من الجسم. فمن خلال تعديلات بسيطة علي نمط الحياة من خلال مزيد من الحركة ومزيد من الوعي الغذائي يمكن أن يحصل الشخص علي وزن مثالي وجسم رشيق في فترة وجيزة دون المخاطرة بالصحة أو دفع نقود أو حتي الخروج من المنزل.

Drink-Lemon-Juice