فوائد الليمون للبشرة

0

يعتبر الليمون من احد المكونات الطبيعية المدهشة بفوائدها الصحية و الجمالية الكثيرة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد الليمون للبشرة.

426

الليمون من الحمضيات الغنية بالفيتامينات التي تعالج الكثير من الأمراض الخطيرة من بينها الروماتيزم ،و الإمساك ،و يحمي من الإصابة بالسرطان و بالإضافة لذك يقدم الليمون فوائد رائعة للبشرة سوف تبرزها تفصيلا السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً لمحة سريعة عن الليمون ،و فوائده الصحية المتعددة ..

تمتاز ثمرة الليمون بشكلها البيضاوي ،و لونها الأصفر و يستفاد منها في تحضير مختلف الأطباق الشهية بالإضافة إلى مشروب الليمون الرائع و يعرف الليمون بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على البروتينات ،و الألياف الغذائية ،و الكالسيوم ،و الحديد ،و الفسفور ، الزنك ،و البوتاسيوم بالإضافة إلى فيتامين ج ،و فيتامين ب1 .

ثانياً فوائد الليمون الصحية ..

يستفاد من الليمون في علاج بعض الأمراض ،و يحمي من الإصابة بالبعض الآخر و من أبرز فوائد الليمون ما يلي

  • يحمي من الإصابة بالإكتئاب فهو يعمل على تهدئة الأعصاب ،و ذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم .
  • يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ،و فيتامين ج مما يجعله مفيد لتقوية جهاز المناعة .
  • يكافح أمراض الجهاز التنفسي خاصة الانفلونزا ،و الربو .
  • يحتوي على حامض الستريك ،و فيتامين ج اللذان يتحدان معاً لمنع تساقط الشعر .
  • يعمل كمطهر طبيعي للكلى ،و المثانة .
  • يفيد من مكافحة الأمراض الخطيرة مثل الكوليرا ،و النقرس .
  • يطرد البكتيريا ،و السموم من الجسم .
  • يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك ،و عسر الهضم ،و ذلك لأنه غني بالألياف الغذائية .
  • يحفز الجسم على امتصاص الحديد فهو يحتوي على نسبة مناسبة من فيتامين سي الذي يساعد في ذلك .
  • يساعد على تنشيط الكبد ،و تخليصه من السموم .
  • يحافظ على صحة الأسنان ويخلص الفم من الروائح الكريهة .

ثالثاً فوائد الليمون للبشرة ..

يملك الليمون تأثير فعال يساعد في التخلص من العديد من المشكلات التي تصيب البشرة نتيجة للتأثرها بالعوامل الخارجية مثل التغيرات المناخية ،و التعرض المستمر لأشعة الشمس ،و من فوائد الليمون للبشرة ما يلي

  • يحتوي على نسبة كبيرة فيتامين ج الذي يزيد نضارة البشرة لأنه يعمل على انتاج مادة الكولاجين .
  • يعمل على تنعيم البشرة ،و ترطيبها ،و حمايتها من الجفاف .
  • يؤخر ظهور التجاعيد ،و علامات الشيخوخة .
  • يزيل الرؤس السوداء ،و البقع الداكنة التي تخفي جمال البشرة .
  • يفتح البشرة السمراء ،و ييحميها من الجفاف .
  • يعالج حب الشباب ،و يزيل آثاره .
  • يجدد الخلايا ،و يحميها من التلف .
  • يحمي البشرة الدهنية من تراكم الزيوت .
  • يخفف الهالات السوداء الموجودة في محيط منطقة العين .
  • يشد البشرة ،و يمنع ترهلات الجلد .

رابعاً طرق استخدام الليمون لعلاج مشكلات البشرة ..

أولاً لنضارة البشرة .. إضافة ثلاث ملاعق من عصير الخيار إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون و دهن البشرة جيداً ،و تتركه لمدة خمس دقائق ثم تقوم بشطف البشرة بالماء البارد ،و سوف تلاحظ إشراقة البشرة .

ثانياً للتخلص من حب الشباب .. نحضر بيضة واحدة ،و نفصل البياض عن الصفار ونأخذ البياض ،و نضيف إليها ملعقة من عصير الليمون ،و ربع ملعقة من ماء الورد و نخلطهم جيداً ثم ندهن البشرة ،و نترك الخليط لمدة عشرة دقائق ثم نشطفه بالماء البارد .

ثالثاً لتفتيح ،و تنظيف البشرة .. نضيف ملعقة من عصير الليمون إلى ملعقتان من عصير الطماطم ،و ملعقة من دقيق الشوفان ثم نمزجهم جيداً و نفرد تلك الخليط على البشرة ،و نتركه 15 دقيقة ثم نشطف البشرة بالماء البارد .

رابعاً لعلاج جفاف البشرة .. نحضر ملعقة من زيت الزيتون ،و ملعقة من عصير الليمون ،و معلقة من العسل ،و ملعقة من السكر و نخلطهم جيداً ونضعهم على البشرة و لكن على شكل حركات دائرية ثم نغسل البشرة جيداً بالماء البارد .

خامساً للتخلص من تجاعيد البشرة .. نضيف ملعقة من عصير الليمون إلى ملعقتان من الحليب و نفرده على البشرة و نتركه حوالي عشرة دقائق ثم نقوم بشطفه جيداً بالماء البارد .

-فوائد عصير الليمون الصحية :

1) الليمون مضاد للفيروسات وبالتالي يحمي من نزلات البرد والأنفلونزا نظرا لإحتواءه على فيتامين c . يغلى الليمون مع الماء ويشرب دافئ .
2 )مدر للبول ، يعالج أمراض قصور الكلى ويفتت الحصى والرمل ، كما أنه يقتل الجراثيم التي تعيش في المجاري البوليه
3) يعالج آلام المفاصل والروماتيزم . يعتبر أيضا مهدئ للأعصاب .
4) يعالج الحساسية الجلدية وذلك بشربه ووضعه مخففا على المكان .
5) يستخدم كمضاد للإصابة بالملاريا ، الكوليرا ، التيفوئيد.
6) يقوي جدران الأوعيه الدمويه والشرايين لوجود مادة Rutin وفيتامين C .
7) يستخدم في علاج إدمان المواد المخدرة مثل الأفيون .
8) يعمل على الحد من نزيف الرحم .
9) يعمل الليمون على المحافظة على الصحة وتقوية مناعة الجسم .
10) إضافة قطرة من الليمون الطازج للماء وشربه صباحا كل يوم يحمي وينقي الكبد والأمعاء من السموم .
11) تحقيق التوازن الطبيعي للجسم واستعادة PH الخاصة بك . نتيجة لحمضية الليمون تنشئ بيئة قلوية في داجل الجسم .
12)يحتوي الليمون على حامض الستريك الذي يمنع تكون اي حصى او رواسب كالسيوم في الكلى والمرارة .
13) يحتوى الليمون أيضا على جليكوسيدات الفلافون التي لها دور كبير في إبطاء نمو الخلايا السرطانية والأورام .
14) يقتل عصير الليمون الديدان المعوية .
15) ينظم الليمون ضغط الدم ، فالليمون مفيد جدا في حالات إرتفاع ضغط الدم .
16) يفيد الليمون حالات مرضى الربو . يخفف من أعراضها .
17) إضطرابات العين : يحتوى الليمون على هيسبيريدين الذي يساعد في حل مشكلات العين وخاصة في حالات زلال العين وعدم صفاء الرؤية .
18) مرضى السكري : يقلل الليمون من معدلات إرتفاع السكر في الدم .
427

– فوائد قشر الليمون:

مطعم ( ذو نكهة عطرية ).
يطرد البعوض .
معطر للجلد والثياب .
– فوائد بذور الليمون:
خافض لمستوى السكر بالدم .
مهدئ قوي للأعصاب ، مفرّح ، يعدّل المزاج .
مضاد للحساسية خصوصاً الجلدية والأنف .

فوائد عصير الخيار والليمون الصحية:

1- يحتوي عصير الخيار والليمون على عدد قليل من السعرات الحرارية وبذلك فهو سوف يساعدك إذا ما كنت تسعى إلى أن تفقد الوزن الزائد أو تريد ان تحافظ على وزنك دون أن تكتسب مزيدا من الوزن، وهو اساسي للتحكم في نسبة السعرات الحرارية السائلة الداخلة إلى الجسم لأن السعرات الحرارية السائلة تؤثر على الجسم بشكل كبير جدا، وكل كوب من عصير الخيار والليمون يحتوى على ما يقرب من اثنين وثلاثين سعر حراري فقط وهو بذلك يعتبر أقل بكثير من عصير التفاح الذي يحتوى على 112 سع حراري وعصير الأناناس الذي يحتوى على 133 سعر حراري وكذلك عصير البرتقال الذي يحتوى على 114 سعر حراري
2- يحتوى عصير الخيار والليمون على نسبة عالية من فيتامين ج، حيث أن فيتامين ج يعتبر من الفيتامينات الأساسية اللازمة لصحة الجسم بشكل عامـ حيث أن فيتامين ج يساعد على تحسين وظائف المخ وتقوية الاتصالات العصبية بالجسم ويساعد على تكوين مادة الكولاجين الهامة لتحديد شكل الجسم وفرد الجلد وتقوية الأنسجة كما يساعد على تقليل نسبة الكولستيرول في الدم بالإضافة لذلك فإن عصير الخيار والليمون يساعد على مقاومة افصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الشريات التاجى وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، وكوب واحد من عير الخيار والليمون يجتوى على تسعة وعشرين ونصف ملليجرام من فيتامين ج مما يعنى أنه يمد جسم الرجل بثلاثة وثلاثين بالمائة من نسبة فيتامين ج اللازمة والموصى بها يوميا من فيتامين ج وتسعة وثلاثين بالمائة من النسبة الموصى بها من فيتامين ج للنساء.
3- يحتوى عصير الخيار والليمون أيضا على نسبة عالية من فيتامين K وهذا الفيتامين هام جدا للصفائح الدموية في الجسم التي تعمل على تنظيم السيولة، حيث انه عندما تتعرض لجرح أو نزيف فإن الصفائح الدموية يكون لها الدور الأكبر في عملية التجلط الدموي التى تحدث لوقف هذا النزيف، كما أن فيتامين K هام أيضا لتقوية نسيج العظام ولتقوية التواصل بين خلايا الجسم المختلفة، وتناولك لكوب من من عصير الخيار والليمون تساعد على إمداد الجسم بـ 13.2 ملليجرام من فيتامين K والتي تعنى امداد الجسم باحدى عشر بالمائة من النسبة اللازمة من الفيتامين للرجال وخمسة عشر بالمائة من النسبة اللازمة من الفيتامين للنساء
4- يساعد عصير الخيار والليمون على امداد الجسم أيضا بنسبة عالية من من فيتامين ب5 حيث أنه يمد الجسم بـ 0.52 من فيتامين ب5 مما يمثل عشرة بالمائة من النسبة اللازمة من الفيتامين للجسم يوميا وهذا الفيتامين يساعد على التواصل بين خلايا المخ والخلايا العصبية كما انه يساعد على تحفي الإنزيمات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي بالجسم.
5- يحتوى عصير الخيار والليمون على نسبة عالية من إنزيم الببسين الذي يساعد على تسهيل عملية الهضم وخصوصا عملية هضم الببتيدات والبروتينات بالإضافة إلى أنه يبمد الجسم بنسبة من عنصر البوتاسيوم الهام جدا لضبط ضغط الدم الشرياني
6- يساعد عصير الخيار والليمون أيضا على زيادة نضارة البشرة ويساعد على تأخير ظهور علامات العجز والشيخوخة نظرا لأنه يساعد على تكوين مادة الكولاجين التي تحافظ على شكل الجلد وتمنع ظهور التجاعيد
7- يعتبر عصير الخيار والليمون مدرا للبول وبالتالي فهو يساعد على زيادة نسبة البول مما يؤدي بدوره إلى عدم تكون الحصاوى داخل الكلية وداخل الجهاز البولى بأكمله وهو يساعد أيضا على علاج التهابات المسالك البولية.
8- يحتوى عصير الخيار على بعض المواد القاعدية والتي تعمل على معادلة تأثير المواد الحامضية الموجودة في عصير الليمون وداخل الجسم وبذلك فهو يحقق التوازن ما بين الحمض والقاعدة داخل الجسم.
9- يمد عصير الخيار والليمون الجسم بنسبة عالية من الألياف التي تساعد على تعزيز العور بالشبع لمدة طويلة وبالتالي تقل كمية الطعام الداخلة إلى الجسم مما يساعدك على فقدان الوزن الزائد بالجسم وعدم اكتساب مزيدا من الوزن
10- يمد الجسم أيضا ببعض المواد المضادة لأكسدة مما يساعد على مكافحة افصابة بعدد كبير من الأمراض أهمها مرض السرطان
11- يساعد عصير الخيار والليمون على تنظيف الجسم من السموم وبالتالي فهو يساعد على تنظيف الكبد وتنظيف الجسم عموما وطرد الفضلات والسموم خارج الجسم
12- يساعد عصير الخيار والليمون بشكل فعال على علاج التهابات الجسم بشكل عام والتهابات المفاصل والروماتيزم بشكل خاص
13- نظرا لاحتواء عصير الخيار والليمون على نسبة من عنصر البوتاسيوم فهو يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع نتيجة تخليص الجسم من ملح الصوديوم الزائد به
14- يساعد عصير الخيار والليمون على بناء وتقوية العظام بالإضافة إلى حماية المخ من الأمراض التي قد تلحق به خصوصا مع تقدم العمر
15- يعتبر عصير الخيار والليمون عصير مثالى لمرضى السكر لأنه يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى أنه يساعد على إنتاج هرمون الأنسولين بالجسم.
16- يساعد عصير الخيار والليمون على علاج الصداع بالإضافة إلى أنه يعمل بشكل فعال جدا على تنظيم درجة حرارة الجسم
466