فوائد الليمون – تعرف على اهمية الليمون للصحه والجمال

0

يمتاز الليمون بمذاقة الرائع وفوائده العديدة وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد الليمون الصحية والجمالية وفوائده في محاربة حب الشباب حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الليمون - تعرف على اهمية الليمون للصحه والجمال
يتميز الليمون بفوائده العديد لذلك يستخدم فى علاج او الوقاية من بعض الأمراض حيث يساعد الليمون على تقوية القلب، و الحامض الذي يحتويه يعمل كمطهر و معقم و مضاد للجراثيم ، و يعمل أيضا على تنقية الدم من السموم ومن اهم الفوائد واستخدامات الليمون:

1- فوائد الليمون للمعدة:
عند شرب عصير الليمون ساخناً يعمل على التخفيف من مشاكل الهضم مثل أعراض الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ، وعند شرب عصير الليمون بأنتظام سوف يساعد المعدة على الشعور بالراحة، كما يعمل على علاج مشكلة الإمساك مما يجعل تنظيم الإخراج من المعدة بشكل أكثر كفاءة، بالأضافة إلى انه يساعد على تنشيط الكبد عن طريق تحفيز الكبد على إنتاج الصفراء، وليس هذا فقط كل شئ بل يساعد الليمون ايضاً فى التخلص من غازات المعدة وتوجد العديد من اسخدام الليمون للمعدة حيث يمكن شرب الليمون الساخن بالأضافة ملعقة عسل ويستحسن أن تتناول عصير الليمون على الريق وقبل وجبة الإفطار بنصف ساعة على الأقل، وتوجد الطرق الأخر لأستخدام الليمون لعلاج مشاكل المعدة مثل استخدام عصير الليمون مع قليل من زيت الزيتون في السلطة، أو عصر نصف ليمونة وإضافة كمية صغيرة من بيكربونات الصوديوم ثم تقليبها وتناولها.

2- فوائد الليمون مع مرضى السكري:
يساهم تناول الليمون فى تنظيم مستوى السكر بالدم وذلك عن طريق تنظيم عملية الهضم فى المعدة حيث يعمل على الهضم الجيد للدهون والكربوهيدرات، كما ان الليمون يحتوى على فيتامين ج والذى يحتاجه مرضى السكرى الذين يعانون من انخفاض مستوى الفيتامين لديهم، ومن المعروف ان فيتامين ج مضاد طبيعي للأكسدة والذى يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض والوقاية منها مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، كما ان فيتامين ج يعمل على تقليل نسبة السكر فى الدم بجانب أنه يعمل على تقليل الدهون الكولسترول ومستويات الدهون الثلاثية بالدم.

3- فوائد الليمون فى علاج الزكام:
حيث يعتبر الليمون من أشهر العلاجات الطبيعة لعلاج نزلات البرد والزكام والتهاب الحلق والسعال، وذلك حيث يحتوى على نسبة عالية من فيتامين ج والذى اكدت بعض الدراسات انه فعال جدا في تعزيز جهاز المناعة، وليس هذا فقط بل يعمل الفيتامين على تشجيع الجسم لإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تعمل على مقاومة فيروسات الأنفلوانزا، كما انه يستخدم فى علاج الزكام وذلك عن طريق إضافة عصير الليمون إلى الشاي الأخضر أو الشاي الأسود.

4- فوائد الليمون لضغط الدم المرتفع:
حيث يعمل فيتامين ج المتواجد بكثرة فى الليمون على خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق أكسيد النيتريك الذى يعمل على استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، كما ان الليمون يحتوى على البوتاسيوم الذى يساعد فى الحفاظ على مستوى ضغط الدم وذلك من خلال عمله على توازن كمية السوائل داخل الجسم، الأمر الذى يساهم في علاج مشكلة ارتفاع ضغط الدم.
فوائد الليمون - تعرف على اهمية الليمون للصحه والجمال

5- فوائد الليمون مع الأسنان:
حيث يستخدم عصير الليمون فى الوقاية والعناية بالأسنان كما انه يساعد فى التخلص من الآلم التى تصيب الأسنان، كما يمكن استخدام عصير الليمون كمضمة وهذا فى حالة نزيف اللسة، ويمكن عند غسل أسنانك بمعجون الأسنان أضافة بعض قطرات الليمون للعناية بأسنانك.

6- فوائد الليمون مع المرأة الحامل:
حيث يمتاز الليمون بوجود حامض الفوليك الذي تحتاجه المراة الحامل أثناء فترة الحمل، وهذا حيث أن نقص هذا الفيتامين في غذاء الحامل من الممكن ان يتسبب فى بعض التشوهات العصبية للطفل، كما يحتوى الليمون على فيتامين ج والذى يعمل على مقاومة العدوى، وليس هذا فقط بل يساعد الجسم على امتصاص الحديد، لذلك يعتبر من أهم الفيتامينات التي تحتاجها الأم أثناء حملها، كما انه يعتبر مهم جداً حسب بعض الدراسات فى صنع الكولاجين هو بروتين يعمل على نمو الغضاريف والأوتار والعظام والجلد عند الجنين.

7- فوائد الليمون للبشرة وللوجه:
يساهم الليمون بشكل كبير فى الحفاظ على صحة البشرة، حيث يحتوى على فيتامين ج الذى يعمل على إنتاج الكولاجين، كما ان حامض الستريك الموجود فى الليمون يعمل على التخلص من حبوب الشباب وبثور الوجه ومبيض للبشرة ومزيل لبقع الوجه، كما انه يحتوى على مضادات الأكسدة التى تعمل كمطهر وتتخلص من السموم التى تتعرض أليها بشرتنا يومياً، ولذلك يعتبر القاسم المشترك المتواجد فى العديد من العلاجات الموضعية للبشرة.

8- فوائد الليمون للشعر:
يساهم تواجد كل من فيتامين ج وحمض الستريك على تقوية جذور الشعر كما يجعله أكثر كثافة كما يعتبر مرطب طبيعى للشعر، بالأضافة انه يعمل على التخلص من مشكلة الشعر الدهني بتنظيم الغدد الدهنية في فروة الرأس عن طريق فيتامين ج.

9- فوائد الليمون في علاج السرطان:
حيث يحتوى الليمون على مركبات تعمل على الوقاية من السرطان كمركبات الفلافونويد مثل الإيروسيترن والهيستبريدين ونظراً ان الليمون يحتوى على فيتامين ج فإنه الفائدة الصحية للفلافونويد المضاد للأورام تزيد بنسبة عالية جداً، كما ان ثمار الليمون تحتوى على مركبات الليمونويد والتى تعمل على تنشيط إنزيم الجلوتاثيون في الجسم وهو الإنزيم الرئيسي المزيل لسمية المواد الضارة والمرتبطة بتكوين بعض الأورام فى الجسم.

10- فوائد الليمون للأظافر:
يعمل الليمون على زيادة لمعان الأظافر حيث يظهرها بشكل أكثر نظافة، كما يمكن استعمال مزيح من ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من معجون الأسنان ثم استخدام فرشاة صغيرة لتنظيف الأظافر بيها وتركها نحو دقيقة قبل شطفها بالماء الدفئ،فهذا يساهم فى جعلها اكثر نظافة ولمعان ايضاً.

11- فوائد الليمون للرجيم وللتخسيس:
يعمل الليمون على تمهيد الطريق لعملية فقدان الوزن، حيث ان الإنسان الطبيعى فى حاجة إلى شرب نحو ربع لتر من الليمون يومياً للمحافظة على صحة الجسم، اما فى عملية فقدان الوزن فأنت بحاجة إلى شرب نصف لتر من ماء الليمون يومياً حيث ان جسمك فى حاجة لشرب السوائل بكثرة للتخلص من الدهون الزائدة، حيث ان مع ممارسة الرياضة سوف يبدأ جسمك فى التخلص من السموم عن طريق البول والتعرق وعندها تتحول الدهون الى طاقة.

فوائد الليمون - تعرف على اهمية الليمون للصحه والجمال

فوائد الليمون للوجه والبشرة

1- قناع الليمون لترطيب البشرة والوجه
قناع الليمون المرطب للبشرة الجافة عن طريق خلط كميات متساوية من الليمون والعسل وزيت الزيتون. تطبيق هذا المزيج على المناطق الجافة على الوجه واتركيه حتى يجف تماما لمدة 10 دقائق. ثم اشطفيه مع الماء الدافئ.
اما للبشرة الدهنية، ملعقة طعام عصير ليمون، 2، 1 ملعقة طعام من الماء المقطر، و . استخدمي قطع القطن لتطبيق هذا المزيج على البشرة ثم يشطف. يمكنك تخزين خليط الليمون في الثلاجة لمدة أسبوع تقريبا.

2- الليمون لتفتيح البقع الداكنة في البشرة

ضعي عصير الليمون وكمية متساوية معه من الماء ثم ضعيهم في زجاجة تستطعين من خلاله رش السائل ثم ابدئي برش السائل علي وجهك بعيد عن عينك طبعا

استخدمي قشر الليمون بفركه علي وجهك لمدة قصيرة فهذا يساعد علي تنظيف البشرة وتفتيحها مع مرور الوقت
فوائد الليمون - تعرف على اهمية الليمون للصحه والجمال

فوائد الليمون لعلاج حب الشباب

1. للقضاء على البثور وحب الشباب

– استخدمي عصير الليمون في القضاء على البثور و حبوب الشباب كما إنه يزيل المادة الدهنية من البشرة كما يستخدم في تفتيح المناطق الداكنة فيها.

2. يجدد حيوية البشرة

– يزيد من صحة البشرة و يجدد حيويتها و نضارتها فهو يحتوي على عدد من المواد المضادة للأكسدة و التي تمنع الجذور الحرة من الإضرار بالجسم و يساعد في مرونة الجلد و يمنع تكون التجاعيد و العيوب نظراً لاحتوائه على فيتامين ج.

3. للتخلص من البقع الداكنة

– يساعد كبار السن في التخلص من البقع الداكنة التي تظهر في بشرتهم و يمكن ذلك عن طريق مزج قطرات من الييمون مع زيت اللوز الحلو و وضعه على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ.

4. يقضي على الرؤوس السوداء

– يساهم عصير الليمون في القضاء على الرؤوس السوداء و إزالتها و يكون ذلك عن طريق غمس قطع من القطن فيه ثم تمريره على الوجه يوميا.

5. تفتيح البشرة وإزالة الندبات

– يساعد مزيج عصير الليمون و عصير الخيار في إزالة الندبات من البشرة عن طريق وضع المزيج على المناطق المصابة و تركها لمدة عشر دقائق حتى يجف ثم غسلها بالماء.

6. يطهر البشرة

– نظرا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة فإنه يساهم في تطهير البشرة من الأوساخ المتراكمة فيها لكن يجب أن تحرصي على عدم اقترابه من شفتيك و عينيك.

7. ترطيب البشرة

– يمكنك صنع مزيج من الليمون و عسل النحل و زيت الزيتون كي يرطب بشرتك الجافة فضعي هذا المزيج على المناطق الجافة ثم اتركيه لمدة عشر دقائق حتى يجف بشكل كامل ثم اغسليها بالماء الدافئ و إذا كانت بشرتك دهنية فامزجي ملعقة من عصير الليمون مع ملعقتين من الماء المقطر و ضعي المزيج على بشرتك باسيتخدام قطعة من القطن و يمكنك عمل كمية من الخليط و تخزينها في ثلاجتك على ألا تزيد مدة التخزين عن أسبوع واحد على الأكثر.

8. تقشير الشفتين

– امزجي كمية من عصير الليمون مع السكر ثم افركي شفتيك بالخليط الناتج قبل أن تضعي أحمر الشفاه عليها و هذا من شأنه أن يقوم بتقشير شفتيك الجافتين و يخلصك من بقايا الجلد الميت عليهما.


– جميع أضرار الليمون:
يعتبر استخدام الليمون امر أمن جداً ولكن يوجد بعض الأضرار لليمون بسيطة مثل عند استخدام الليمون على الجلد يجب توخى الحذر عند التعرض للشمس وذلك حيث أنه من الممكن ان يزيد من خطر الإصابة بحروق الشمس وخصوصا لذوي البشرات الفاتحة، أما بالنسبة للنساء الحوامل فكما ذكرنا لكم فأنه أمن تماماً ولكن غير معروف إن كان آمنا أم لا في الجرعات العالية، وعموماً فأن فوائد الليمون للجسم متعددة ولكن يجب الحذر منه في بعض الحالات وعدم الافراط في تناوله
فوائد الليمون - تعرف على اهمية الليمون للصحه والجمال