فوائد الليمون – تعرف على اهمية الليمون للصحه والجمال

0

الليمون من الثمار المميزة والتي لها مذاق خاص بالاضافة الى خصائصها المفيدة وفي هذا المقال تعرف على فوائد الليمون للصحه والجمال وللتخسيس وايضا للمرأه الحامل بالاضافة الى اضرار الليمون حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد الليمون - تعرف على اهمية الليمون للصحه والجمال
تستخدم ثمرة الليمون فى الكثير من الأغراض مثل أطباق السلطة والمخللات والعصائر إلى جانب الطبخ والحلويات وغيرها من الاستخدامات، كما تتميز ثمرة الليمون بان جميع محتوايتها يتم استخدامها وان لها طعم مر نوعاً ما، ويتراوح لون الليمون بين الأصفر والاخضر، وترجع الفوائد العديدة لليمون إلى المركبات العديدة التى يتكون منها.


فوائد الليمون الصحية:

1- الليمون والقلوية في الجسم: الليمون حمضي ولكنه يساعد في تشكيل القلوية في سوائل الجسم مما يساعد على إعادة التوازن لدرجة الحموضة في الجسم.

2- الليمون غني بفيتامين C وفلافونيدات التي تعمل ضد الالتهابات مثل الانفلونزا ونزلات البرد.

الكبد يحب الليمون: “إن الليمون منشط رائع للكبد، وهو من مذيبات حمض اليوريك والسموم الأخرى، ويسيل الصفراء”، ويقول شعيب كلوس في كتابه العودة إلى عدن. عصير الليمون الطازج يضاف إلى كوب كبير من الماء في الصباح هو detoxifier للكبد العظيم, وهذه من اهم فوائد الليمون مع الماء

4- من فوائد الليمون انه ينظف الأمعاء : الليمون يساعد في زيادة التمعج في الأمعاء، مما يساعد على تسيل حركة الأمعاء وبالتالي يقضي على النفايات ويساعدة في انتظام الامعاء . اضافة عصير الليمون مع الماءالساخن وشربه علي الصباح كفيل ان يقوم بهذه المهمة وهذه ايضا من اهم فوائد عصير الليمون

5- من فوائد الليمون مع البشرة انه يعزيز صحة البشرة و يجدد شبابها : الليمون مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع ضرر الجذور الحرة و يساعد فيتامين ج الموجود في الليمون علي مرونة الجلد لمنع تكوين التجاعيد و عيوب البشرة .

6- حمض الستريك في عصير الليمون يساعد على إذابة الحصى في المرارة، وترسبات الكالسيوم في الكلى.

7- فيتامين C في الليمون يساعد على تحييد الجذور الحرة المرتبطة بالشيخوخة ومعظم أنواع الامرض المرتبطة بالبشرة.

8- يحتوي قشر الليمون على tangeretin وهي مادة مغذية قوية، والتي ثبت فاعليتها لاضطرابات الدماغ مثل الشلل الرعاش, وهذه ايضا من اهم فوائد قشر الليمون

9- في الهند، يستخدم الليمون كثمرة في علاج تحسن الرؤية، والامساك خاصة لو استخدم مع النعناع . وهذه ايضا من اشهر فوائد الليمون مع النعناع

10- الليمون إنه يدمر الديدان المعوية.

11- من اغرب فوائد الليمون انه يعالج نقص الاكسجين وصعوبة التنفس

12- الليمون لها خصائص قوية مضادة للجراثيم . وقد وجدت التجارب عصير الليمون يدمر البكتيريا الملاريا والكوليرا والدفتيريا والتيفوئيد والأمراض الفتاكة الأخرى.

13- الليمون يعزيز الأوعية الدموية وبالتالي يمنع النزف الداخلي. أيضا، الليمون مفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم.

14- قد ثبت ان الليمون يعالج أعراض اضطرابات العين، بما في ذلك اعتلال الشبكية الناتج عن السكري.

15- الليمون يحتوي على 22 مركبات مضاد للسرطان، بما في ذلك الليمونين التي تحدث بشكل طبيعي. الزيت الذي يبطئ أو يوقف نمو الأورام السرطانية وجليكوسيدات الفلافون التي توقف انقسام الخلية في الخلايا السرطانية.

16- نظرية (RBTI)، ان الليمون هو الغذاء الوحيد في العالم الذي يحتوي علي (أيونات ذات شحنة سالبة). كل الأطعمة الأخرى موجبة وهذا يجعله مفيد للصحة للغاية وهذه كانت اهم فوائد الليمون
فوائد الليمون - تعرف على اهمية الليمون للصحه والجمال


فوائد الليمون للجهاز الهضمي

يعتبر الليمون مساعدًا جيدًا للحفاظ على عملية الهضم بشكل سليم كما أن الليمون يعتبر معالجًا للإنتفاخ وعسر الهضم ويعالج الإمساك، كما أن مشروب الليمون يساعد على تنشيط الكبد للقيام بوظائفه بالشكل المطلوب.

فوائد الليمون للبشرة

يتم إستخدام الليمون لدهن البشرة به للتخلص من حب الشباب ولتفتيح البشرة أيضًا
وطريقة إستعماله بسيطة جدًا، قم بإستخدام قطعة رقيقة من القطن وامسها في الليمون المُخفف بقليل من الماء ومرره على وجهك واتركه على وجهك فترة طويلة دون التعرض للشمس، ثم قم بغسل وجهك جيدًا.

فوائد الليمون للرجيم والتخسيس

يتم إضافة الليمون إلى الماء الفاتر وتناول نصف لتر يوميًا لمساعدة عملية حرق الدهون بشكل جيد، حيث يعتبر الليمون مساعدًا شديدًا لتأهيل الجسم لخسارة الوزن، فإنك إنت تناولت ماء الليمون يوميًا بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، فستخسر الكثير من الوزن بمجهود أقل، أما إنك اذا بذلت نفس المجهود دون شرب ماء الليمون فقد يكون معدل فقدان الوزن بطيء وصعب

فوائد الليمون للوقاية من السرطان

يحتوي الليمون على مادة الإيروسترن والهيستوبريدن والفلافونويد المساعدين على حماية الجسم من السرطان بشكل عام
كما أن الليمون يحتوي على فيتامين ج وهو الأمر الذي يحفز مادة الفلافونويد على مجابهة الخلايا السرطانية و وقاية الجسم منها
وتتم هذه العملية عن طريق تحفيز الجلوتاثيون في جسمك والجلوتاثيون هو الإنزيم المسؤول عن إزالة وطرد الأورام والسميّات من الجسم.

فوائد الليمون للحفاظ على الأسنان

يعتبر الليمون قاتل للبكتيريا والسموم لذلك يعتبر مهاجم جيد لمن يعانون من بكتيريا الأسنان وإلتهابات اللثة وغيره من أمراض الأسنان، لذلك فإن إستخدام الليمون في مضمضة الفم يعتبر علاجًا جيدًا لللثة الملتهبة او لأولئك الذين يعانون من نزيف اللثة، كما ينصح الأطباء بإضافة القليل من قطرات الليمون على فرشاة الأسنان قبل البدء في تنظيف أسنانك.

فوائد الليمون للأنلفونزا والبرد

يعتبر الليمون محفزًا قويًا لمناعة الجسم كما أنه يعمل على تعزيز إنتاج كرات الدم البيضاء التي تعمل على مهاجمة فيروس الأنلفونزا، كما يعتبر الليمون علاجًا قويًا للزكام لإحتواءه على نسبة كبيرة من فيتامين ج.
فوائد الليمون - تعرف على اهمية الليمون للصحه والجمال

فوائد الليمون للمعدة

عند شرب عصير الليمون ساخناً يعمل على التخفيف من مشاكل الهضم مثل أعراض الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ، وعند شرب عصير الليمون بأنتظام سوف يساعد المعدة على الشعور بالراحة، كما يعمل على علاج مشكلة الإمساك مما يجعل تنظيم الإخراج من المعدة بشكل أكثر كفاءة، بالأضافة إلى انه يساعد على تنشيط الكبد عن طريق تحفيز الكبد على إنتاج الصفراء، وليس هذا فقط كل شئ بل يساعد الليمون ايضاً فى التخلص من غازات المعدة وتوجد العديد من اسخدام الليمون للمعدة حيث يمكن شرب الليمون الساخن بالأضافة ملعقة عسل ويستحسن أن تتناول عصير الليمون على الريق وقبل وجبة الإفطار بنصف ساعة على الأقل، وتوجد الطرق الأخر لأستخدام الليمون لعلاج مشاكل المعدة مثل استخدام عصير الليمون مع قليل من زيت الزيتون في السلطة، أو عصر نصف ليمونة وإضافة كمية صغيرة من بيكربونات الصوديوم ثم تقليبها وتناولها.

فوائد الليمون مع مرضى السكري

يساهم تناول الليمون فى تنظيم مستوى السكر بالدم وذلك عن طريق تنظيم عملية الهضم فى المعدة حيث يعمل على الهضم الجيد للدهون والكربوهيدرات، كما ان الليمون يحتوى على فيتامين ج والذى يحتاجه مرضى السكرى الذين يعانون من انخفاض مستوى الفيتامين لديهم، ومن المعروف ان فيتامين ج مضاد طبيعي للأكسدة والذى يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض والوقاية منها مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، كما ان فيتامين ج يعمل على تقليل نسبة السكر فى الدم بجانب أنه يعمل على تقليل الدهون الكولسترول ومستويات الدهون الثلاثية بالدم.

فوائد الليمون فى علاج الزكام

حيث يعتبر الليمون من أشهر العلاجات الطبيعة لعلاج نزلات البرد والزكام والتهاب الحلق والسعال، وذلك حيث يحتوى على نسبة عالية من فيتامين ج والذى اكدت بعض الدراسات انه فعال جدا في تعزيز جهاز المناعة، وليس هذا فقط بل يعمل الفيتامين على تشجيع الجسم لإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تعمل على مقاومة فيروسات الأنفلوانزا، كما انه يستخدم فى علاج الزكام وذلك عن طريق إضافة عصير الليمون إلى الشاي الأخضر أو الشاي الأسود.

فوائد الليمون لضغط الدم المرتفع

حيث يعمل فيتامين ج المتواجد بكثرة فى الليمون على خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق أكسيد النيتريك الذى يعمل على استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، كما ان الليمون يحتوى على البوتاسيوم الذى يساعد فى الحفاظ على مستوى ضغط الدم وذلك من خلال عمله على توازن كمية السوائل داخل الجسم، الأمر الذى يساهم في علاج مشكلة ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الليمون مع الأسنان

حيث يستخدم عصير الليمون فى الوقاية والعناية بالأسنان كما انه يساعد فى التخلص من الآلم التى تصيب الأسنان، كما يمكن استخدام عصير الليمون كمضمة وهذا فى حالة نزيف اللسة، ويمكن عند غسل أسنانك بمعجون الأسنان أضافة بعض قطرات الليمون للعناية بأسنانك.

فوائد الليمون مع المرأة الحامل

حيث يمتاز الليمون بوجود حامض الفوليك الذي تحتاجه المراة الحامل أثناء فترة الحمل، وهذا حيث أن نقص هذا الفيتامين في غذاء الحامل من الممكن ان يتسبب فى بعض التشوهات العصبية للطفل، كما يحتوى الليمون على فيتامين ج والذى يعمل على مقاومة العدوى، وليس هذا فقط بل يساعد الجسم على امتصاص الحديد، لذلك يعتبر من أهم الفيتامينات التي تحتاجها الأم أثناء حملها، كما انه يعتبر مهم جداً حسب بعض الدراسات فى صنع الكولاجين هو بروتين يعمل على نمو الغضاريف والأوتار والعظام والجلد عند الجنين.
فوائد الليمون - تعرف على اهمية الليمون للصحه والجمال

فوائد الليمون للبشرة وللوجه

يساهم الليمون بشكل كبير فى الحفاظ على صحة البشرة، حيث يحتوى على فيتامين ج الذى يعمل على إنتاج الكولاجين، كما ان حامض الستريك الموجود فى الليمون يعمل على التخلص من حبوب الشباب وبثور الوجه ومبيض للبشرة ومزيل لبقع الوجه، كما انه يحتوى على مضادات الأكسدة التى تعمل كمطهر وتتخلص من السموم التى تتعرض أليها بشرتنا يومياً، ولذلك يعتبر القاسم المشترك المتواجد فى العديد من العلاجات الموضعية للبشرة.

فوائد الليمون للشعر

يساهم تواجد كل من فيتامين ج وحمض الستريك على تقوية جذور الشعر كما يجعله أكثر كثافة كما يعتبر مرطب طبيعى للشعر، بالأضافة انه يعمل على التخلص من مشكلة الشعر الدهني بتنظيم الغدد الدهنية في فروة الرأس عن طريق فيتامين ج.

فوائد الليمون في علاج السرطان

حيث يحتوى الليمون على مركبات تعمل على الوقاية من السرطان كمركبات الفلافونويد مثل الإيروسيترن والهيستبريدين ونظراً ان الليمون يحتوى على فيتامين ج فإنه الفائدة الصحية للفلافونويد المضاد للأورام تزيد بنسبة عالية جداً، كما ان ثمار الليمون تحتوى على مركبات الليمونويد والتى تعمل على تنشيط إنزيم الجلوتاثيون في الجسم وهو الإنزيم الرئيسي المزيل لسمية المواد الضارة والمرتبطة بتكوين بعض الأورام فى الجسم.

فوائد الليمون للأظافر

يعمل الليمون على زيادة لمعان الأظافر حيث يظهرها بشكل أكثر نظافة، كما يمكن استعمال مزيح من ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من معجون الأسنان ثم استخدام فرشاة صغيرة لتنظيف الأظافر بيها وتركها نحو دقيقة قبل شطفها بالماء الدفئ،فهذا يساهم فى جعلها اكثر نظافة ولمعان ايضاً.

فوائد الليمون للرجيم وللتخسيس

يعمل الليمون على تمهيد الطريق لعملية فقدان الوزن، حيث ان الإنسان الطبيعى فى حاجة إلى شرب نحو ربع لتر من الليمون يومياً للمحافظة على صحة الجسم، اما فى عملية فقدان الوزن فأنت بحاجة إلى شرب نصف لتر من ماء الليمون يومياً حيث ان جسمك فى حاجة لشرب السوائل بكثرة للتخلص من الدهون الزائدة، حيث ان مع ممارسة الرياضة سوف يبدأ جسمك فى التخلص من السموم عن طريق البول والتعرق وعندها تتحول الدهون الى طاقة.
فوائد الليمون - تعرف على اهمية الليمون للصحه والجمال


القيمة الغذائية في الليمون

يوجد بروتين 1.1 جرام من البروتين في كل 100 جرام
يوجد 0.3 جرام من الدهون في كل 100 جرام
يوجد 9.3 جرام من الكربوهيدرات في كل 100 جرام
يوجد 2.5 جرام من السكر في كل 100 جرام
يوجد 2.8 جرام من الألياف الغذائية في كل 100 جرام
يوجد 53 ملي جرام من فيتامين ج في كل 100 جرام
يوجد 0.04 ملي جرام من فيتامين ب1 في كل 100 جرام
يوجد 0.2 ملي جرام من فيتامين ب2 في كل 100 جرام
يوجد 0.1 ملي جرام من فيتامين ب3 في كل 100 جرام
يوجد 0.19 ملي جرام من فيتامين ب5 في كل 100 جرام
يوجد 0.08 ملي جرام من فيتامين ب6 في كل 100 جرام
يوجد 11 ميكرو جرام من حمض الفوليك في كل 100 جرام
يوجد 26 ملي جرام من الكالسيوم في كل 100 جرام
يوجد 0.6 ملي جرام من الحديد في كل 100 جرام
يوجد 8 ملي جرام من الماجنيزيوم في كل 100 جرام
يوجد 16 ملي جرام من الفوسفور في كل 100 جرام
يوجد 138 ملي جرام من البوتاسيوم في كل 100 جرام
يوجد 0.06 ملي جرام من الزنك في كل 100 جرام

– جميع أضرار الليمون:
يعتبر استخدام الليمون امر أمن جداً ولكن يوجد بعض الأضرار لليمون بسيطة مثل عند استخدام الليمون على الجلد يجب توخى الحذر عند التعرض للشمس وذلك حيث أنه من الممكن ان يزيد من خطر الإصابة بحروق الشمس وخصوصا لذوي البشرات الفاتحة، أما بالنسبة للنساء الحوامل فكما ذكرنا لكم فأنه أمن تماماً ولكن غير معروف إن كان آمنا أم لا في الجرعات العالية، وعموماً فأن فوائد الليمون للجسم متعددة ولكن يجب الحذر منه في بعض الحالات وعدم الافراط في تناوله.
فوائد الليمون - تعرف على اهمية الليمون للصحه والجمال