فوائد الماء

0

الماء الذي جعل الله منه كل شيء حي، قال تعالى : ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ) في هذا المقال نقدم لكم فوائد الماء من عدة جوانب وهي كتالي:

فوائد الماء على الريق
فوائد الماء للبشرة
فوائد الماء للرجيم
فوائد الماء للجسم
اهمية الماء
فوائد الماء البارد
فوائد شرب الماء
فوائد الماء الساخن

يعد الماء هو المكون الرئيسي للجسم البشري ، يتكون الجسم بين 55 و 78% من الماءبالاضافة الى ان كمية الماء التي تستهلك كل يوم تلعب دورا هاما في الحفاظ على الجسم ويوصي الخبراء دائما بشرب من 8 الى 10 اكواب يوميا للبقاء بصحة جيدة ويوجد فوائد للماء كثيرة على البشرة والشعر.

Benefits-Water

أولاً يعد التزود بالماء أمر مهم، فجسمنا مكون من الماء بشكل أساسي لذا لابد من الحفاظ على التوازن بين الماء والعناصر الأخرى للحفاظ على وظائف أجهزة الجسم المختلفة بما في ذلك الجهاز العصبي والعضلات فيما يلي بعض أهم فوائد الماء.

  • هل تنوي ان تكون نحيفا او تظل نحيفا دائماً؟ اذاً عليك بشرب الماء دائماً لانها وسيلة لاسراع عملية الحرق والايض! أشربها قبل الاكل!
  • الماء يعزز الطاقة لديك وقلته ستشعر بالجفاف وبالتالي الإحساس بالتعب!
  • شرب الماء يساعد قلبك على ضخ الدم جيدا.
  • شرب الماء يساعد على نقل الأكسجين والمواد الغذائية الى جسمك للاستفادة منها.
  • ٧٠-٨٠٪ من دماغك يحتوي على الماء…ان احسست بالجفاف فإنك ستصاب بالتوتر لذا احرص دائماً على شرب الماء أينما كنت!
  • عندما تشرب الماء فإنه سيساعد على منع العضلات من التشنج وترطيب المفاصل من الجفاف.
  • يغذي الجلد دائماً: الماء هو افضل كريم للجمال لحمايتك من التجاعيد التي تحدث بسبب الجفاف. حتما وجهك لن يبدو ككبار السن عند شربه!(اقرأ المزيد حول فوائد شرب الماء لبشرتك).
  • يساعدك للتخلص من الفضلات! لو اصبت بالجفاف فإن كمية الماء المتبقية في جسمك ستمتصها وبالتالي سيتكون لديك الإمساك (المؤذي حقاً).
  • اذا اردت التخلص من حصوات الكلى اذاً لا يوجد لديك الا الإكثار من شرب الماء وتقليل الأملاح.

فوائد الماء على الريق

شرب الماء على الريق عند الاستيقاظ امر مهم جدا يساعدنا على السيطرة و الشفاء من العديد من الامراض. و ينصح بتناول 4 اكواب يوميا و بشكل متقطع قبل تناول اي وجبة اي ما يعادل ليتر و ربع من الماء أثبتت الأبحاث العلمية أن شرب الماء على الريق يوميا في الصباح مفيد جدا للصحة، و ينصح بأن يتم شرب حوالي 4 أكواب يومياً من الماء على الريق بشكل متقطع، على أن يتم تناول أول وجبة بعد مرور 45 دقيقة ، كما أشارت الدراسة إلى أنه يُفضل أن يكون الماء الذي يتم يتناول على الريق مُعتدل الحرارة بمعنى ألا يكون بارداً؛ لأن الماء البارد قد يتسبب في الإصابة بالتهاب في الحلق أو بألم في الأسنان.

أن شرب الماء على الريق له فوائد عديدة و يساهم في علاج الكثير من الأمراض، مثل الصداع ، الإرهاق ، امراض القلب ، السل ، وأمراض الكلى والجهاز البولي. شرب الماء على الريق في امراض الجهاز الهضمي ايضا مثل الحموضة و الامساك و الدزنتري و عسر الهضم و التهابات الامعاء و ارتفاع الضغط الدموي و الذبحة و غيرها.

يتسبب ضغط الماء المشروب المفاجىء على الامعاء بتشتيت جزيئات الطعام غير المهضومة و الغازات و الجزيئات الاخرى الملتصقة بجدار الامعاء كما يتسبب بانفصالها, و هذا بدوره يحسن عمل الامعاء.

يساعد شرب الماء على الريق بتجدد خلايا الجسم بصورة عامة و تتخلص هذة الخلايا بدورها من العناصر السامة و المشعة الملتصقة بها مما يسهل عملية تنظيف الجسم من هذة العناصر المؤذية. و هذه الحالة مفيدة جدا لدى المصابين بالسرطان و الامراض الايضية. شرب الماء على الريق صباحا باردا أو دافئا يساعد على إطفاء ظمأ العطش.

يساعد شرب الماء على الريق المصابين بالتهابات المسالك البولية و حصى الكلى في قتل البكتريا و التخلص من الحصى تباعا. شرب الماء على الريق صباحا يثبط رغبة الشخص في تناول وجبة طعام ثقيلة ويساعد في تنشيط العمليات الحيوية داخل خلايا جسمه .

و من جهة اخرى يعتبر شرب الماء الدافئ في الصباح على الريق يساعد في إذابة الدهون المخزنة في أنسجة الجسم وكذلك لإكساب الجلد نضارة وجمالا, كذلك يعتبر طريقة سريعة لإكساب الجسم الرشاقة والحيوية.

كذلك هناك اعراض مزعجة يعاني بعض الاشخاص المتابعين حديثا لنظام العلاج باستخدام الماء عند الصداع و الالم في مناطق مختلفة في الجسم اضافة الى الشعور بالدوار , كما يحس بالغثيان و يمر بنوبات تعرق و يعاني من الاسهال و يمر بفترات يحس بها بعدم الارتياح الا ان هذة الاعراض لا تخفي ورائها اي اذى او اثرا سيئا يمكن ان يلحق بالمريض حيث ان هذة الاعراض دليل على ان عملية تخلص الجسم من الخلايا و العناصر الضارة ناجحة و هو دافع لاكمال العلاج باستخدام الماء كما ان الشخص يستطيع ان يقلل من كمية الماء المشروب يوميا الى مقدار يمكن تحمله الى ان تختفي هذة الاعراض ثم يعود ليشرب بنفس المقدار من جديد .

Benefits-Water

 فوائد شرب الماء للشعر

يعد الماء مصدر مهم للطاقة لكل خلايا الجسم ومن هذه الخلايا تلك المسؤلة عن نمو الشعر وصحته , حيث ان الماء يعمل على تغذيته ويوفر له كل الفيتامينات اللازمة ويعمل على تقوية الشعر من جذوره, ان شرب كمية كافية من الماء يساعد على التخلص من مشاكل الشعر مثل جفاف الشعر والقشرة وتساقط الشعر.

فوائد شرب الماء البارد

تعزيز المناعة

التعرض للماء البارد قد يعزز المناعة وذلك بزيادة مستويات خلاياالدم البيضاء ومعدل الايض والذي يقلل من احتمال الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا وبعض انواع السرطانات

تحسين الدورة الدموية

يحسن الماء البارد الدورة الدموية وبذلك يحسن بشكل عام صحة القلب والاوعية الدموية ويساعد في منع الاصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وتوسع الاوردة.

تنظيم درجة حرارة الجسم

الماء البارد يساعد في ضبط درجة حرارة الجسم مما يؤدي الى تنشيط اجهزة الاصلاح في الجسم .

تحفيز فقدان الوزن

يحفز الاستحمام بالماء البارد انتاج البنية التي تحرق الدهون ـ والتي تعاكس الدهون البيضاء وقد تزيد من سرعة الايض في الجسم.

تقليل الاكتئاب

بالاضافة الى قدرة الماء البارد على تحفيز الجسم فانه ايضا يحفز الدماغ وهو مصدر النورادرينالين والذي يقلل من الاكتئاب .

تحسين الحركة اللمفاوية

يلعب الجهاز اللمفاوي دور مهم في التخلص من فضلات الخلايا ونقل اللاصابات التي تحارب خلايا الدم البيضاء وهي عملية تعتمد على انقباض العضلات والاستحمام بالماء البارد يحفز هذه الانقباضات ويساعد في حركة الجهاز اللمفاوي.

تعميق عملية التنفس

الاستحمام بالماء البارد يفتح الرئتين ويمكن من اجراءا عملية التنفس العميق مما يسمح للجسم بأخذ اكسجين بكميات اكبر لمكافحة التعب.
يحافظ على صحة البشرة والشعر
الماء الساخن يجفف البشرة والشعر والاظافر ولكن الماء البارد يساعد في تضييق المسامات وتحفيز التخلص من السموم مما يجعل البشرة متوهجة ويجعل الشعر اقوى واكثر صحة.

زيادة الطاقة

من المعروف ان الاستحمام بالماء الساخن يؤدي الى الاسترخاء والخمول عكس الماء البارد الذي ينشط الجسم والدماغ.

زيادة انتاج الهرمونات

ان التعرض للحرارة يقلل من اعداد الحيوانات المنوية .

 فوائد شرب الماء لجهاز المناعة

الذين يحافظون على الإكثار من شرب الماء تكون إحتمالات إصاباتهم بالأمراض أقل من غيرهم!شرب الكثير من الماء يعمل على محاربة الإنفلونزا و السرطان و غيرها من الامراض مثل النوبات القلبية.

فوائد شرب الماء للبشرة

شرب الكثير من الماء يرطب البشرة و يحافظ على ليونتها و نعومتها كما أنه يخلصها من التجاعيد فشرب الماء هو أفضل علاج للتجاعيد و مكافحة الشيخوخة.

فوائد شرب الماء للرجيم و إنقاص الوزن

يعزز شرب الماء من عملية فقدان الوزن فهو يعمل على إزالة الدهون كما أنه يقلل من الإحساس بالجوع و يعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائى كما أنه لا يحتوى على سعرات حرارية.

فوائد شرب الماء فى زيادة طاقة الجسم و تقليل الشعور بالتعب

حيث أن الماء يمثل الجزء الأكبر فى تكوين الدماغ فشرب الكثير من الماء يساعد على التفكير و التركيز كما أنه يساعد على زيادة طاقتك ويعد الماء من اكثر الوسائل التي تعمل على التخسيس السريع والوصول الى النتائج المطلوبة.

فوائد الماء الساخن

الماء الساخن يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي وإذا أردت أن تنقص بعض الكيلوغرامات من وزنك عليك ببدء نهارك بتناول كوب من الماء الساخن والليمون، حيث أن الماء الدافئ يساعد على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم.

ويشير الطبيب ميشائيل ناوبرايت أخصائي الطب العام في بون إلى أهمية الماء كمادة منظفة من الفضلات التي تتراكم في الجسم، فعن طريق الكلى والمثانة وبمساعدة الماء يتخلص الجسم من فضلات عملية الأيض. وتقوم الكليتان بتنقية نحو 180 لترا من الماء يوميا، وحينها تطهر الدم من السموم والفضلات.

ويشير الطبيب ناوبرايت إلى أن الماء سائل للتبريد، وتنظيم درجة حرارة الجسم من الوظائف المهمة التي يقوم بها الماء. ففي الأيام الحارة أو عند بذل مجهود يتبخر الماء على سطح الجلد، و بواسطة التعرق يبرد الجسم، لتنتظم حرارته وتبقى ثابتة عند 37 درجة مئوية.

الماء لا يخرج باستمرار عن طريق الجلد فقط وإنما من خلال الرئتين أيضا. ويجب على الإنسان أن يحافظ على كمية كافية من السوائل في جسمه حتى تعمل وظائف الجسم بسلاسة. لذلك ينصح الطبيب ناوبرايت عدم الانتظار حتى نشعر بالعطش، بل يجب تناول رشفة ماء من حين لآخر.