فوائد بذور المانجو

0

تعتبر المانجو من احد الفواكه الطبيعية المنعشة تتميز بعدة خصائص جمالية و صحية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مذهل يشمل فوائد المانجو .

1

المانجو

فاكهة استوائية تنمو في مناخ مداري ، موطنها الأصلي في الهند ، وتزرع بذرتها في مصر واليمن وغزة والسودان وفي منطقة جازان جنوب السعودية ، للمانجو فوائد كثيرة حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي وعلى نسبة عالية من الحديد ولذلك ينصح بتناوله في حالات الأنيميا ، كما أنه غني بالبيتاكاروتين وحمض الجلوتامين ، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف حيث تشكل نسبة الألياف في ثمرة المانجو حوالي 40% من الاحتياج اليومي من الألياف للشخص ، وتحتوي ثمرة المانجو الواحدة المقشرة والمنزوعة النواة على 202 سعرة حرارية ، و 1.28 من الدهون ، و 50.33 من الكربوهيدرات وعلى 5.4 من الألياف و 2.76 من البروتينات ، وبالإضافة إلى فائدتها واحتوائها على هذا الكم من الفيتامينات والمعادن ، فهي لها مذاق شهي ومنعش وتعتبر من الفواكه الصيفية المفضلة لدى الكثيرين ، ومن هذا المنطلق

افضل اصناف المانجو :-

1. مانجو سكري : تحتوي على نسبة عالية من السكريات والألياف المغذية ، حجمها كبير، وهي الأفضل في المذاق ، ويمكن عصرها دون إضافة أي سكر إليها .

2. مانجو الزبدة : حجمها كبير إلى متوسط ، يوجد بها ألياف كثيرة ، لونها أخضر ويميل قليلا إلى الأصفر ، وشكلها دائري ، ويتميز مذاقها ببعض الحموضة ونسبة السكر فيها قليل مقارنة بباقي الأصناف ، لذلك تعتبر خيار مثالي لمرضى السكر ممكن يرغبون في تذوقها ، ولكنها سريعة التلف .

3. مانجو الفونسو : من أصناف المانجو الفاخرة ، متوسطة الحجم ، يصل وزنها إلى 320 غ ، بيضاوية الشكل ، لونها أخضر مصفر ، وقشرتها سميكة نوعا ما وقشرتها ناعمة ، رائحتها عطرية ، لون اللب برتقالي ويوجد بنسبة سبعين بالمئة من وزن المانجو ، نكهتها قوية ورائعة ، ونسبة السكر بها حوالي 14% ، ولا يوجد بها ألياف .

4. مانجو عويس : حجمها صغير ، يصل وزنها إلى 250 غ ، بيضاوية ومائلة الشكل ، قشرتها سميكة وناعمة ، ولونها أصفر ، أما اللب فلونه برتقالي ويبلغ حوالي 75% مكن وزن المانجو ، مذاقه رائع ، المانجو خالية من الألياف وبذرتها صغيرة ، تنضج في شهر أغسطس .

5. مانجو بايري : حجمها من صغير إلى متوسط ، يبلغ وزنها حوالي 300 غ ، لونها أصفر مخضر ، وقشرتها رقيقة ، وبذرتها صغيرة ، لون اللب برتقالي ، وحلو المذاق وبه بعض الحموضة ، خالي من الألياف ويبلغ حوالي 80% من وزن المانجو ، وتبلغ نسبة السكر باللب حوالي 12.5% ، تنضج في أوائل شهر أغسطس .

6. مانجو تيمور : حجمها كبير ، بيضاوية الشكل ، ولونها أخضر مزرق ، رائحتها عطرية ، وقشرتها رقيقة وناعمة ، لون اللب أصفر إلى برتقالي ، طعمه مميز وحلو وقوامه زبدي ، خالي من الألياف ، ويعتبر من أجمل نكهات المانجو ، تنضج في أوائل شهر سبتمبر .

7. مانجو بالمر : حجمها كبير ، وتتميز بلونها الأحمر ، بذرتها صغيرة طعمها حلو المذاق جدا ، وخالية من الألياف .

8. مانجو تومي اتكنز : حجمها كبير ، وبيضاوية الشكل ، قشرتها سميكة وناعمة ولونها أحمر مع القليل من الاخضر ، ورائحتها عطرية ، لون اللب أصفر إلى برتقالي وتحتوي على القليل من الألياف ، مذاقها جيد و لايوجد بها الكثير من السكريات ، تعتبر باهظة الثمن نتيجة لحجمها ولسرعة تلفها .

9. مانجو بوريبو : حجمها متوسط ، بيضاوية الشكل ومتطاوله ، لونها أخضر مع القليل من الأحمر وقشرتها سميكة ، لها رائحة عطرة ، وتتميز بحموضة مذاقها وقوة نكهتها ، لون لبها أصفر إلى برتقالي ، وأليافها قليلة ، صالحة جدا لصنع العصير منها .

10. مانجو كنت : متوسطة الحجم ، مستديرة الشكل ، لونها أصفر إلى برتقالي ، قشرتها سميكة ، لبها زبدي القوام ، ولونه أصفر داكن ، ونسبة السكريات فيه حوالي 15% ، بها ألياف طويلة .

4

المواد الغذائية في فاكهة المانجو :

– المانجو هي مصدر ممتاز لفيتامين A
– تحتوي على مركبات الفلافونويد مثل كاروتين ألفا ، بيتا كاروتين وبيتا كريبتوزانتين
– كما أنها غنية بالألياف
– تمد الجسم بكمية كبيرة من فيتامين C ، الذي هو أحد مضادات الأكسدة المفيدة للغاية
– لديها محتوى جيد من حمض الفوليك والنحاس ، وتحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم
– نقص في الصوديوم

فوائد المانجو

• المانجو، ويجري عالية في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، هو جيد بالنسبة لأولئك الذين يحاولون زيادة وزنهم.
• تم العثور على مركب الفينول الموجودة في المانجو لديك مضادات الأكسدة القوية والخصائص المضادة للسرطان.
• كونها نسبة عالية من الحديد، ويقال المانجو أن تكون جيدة جدا بالنسبة للنساء الحوامل وكذلك للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.
• ويعتقد المانجو أن تكون فعالة في تخفيف انسداد المسام في الجلد.
• الفيتامين A (بيتا كاروتين)، وفيتامين E والسيلينيوم الموجودة في المانجو توفير الحماية ضد أمراض القلب.
• تم العثور المانجو أن تكون مفيدة جدا في علاج حموضة المعدة وسوء الهضم.
• يقال أن فيتامين E موجود في المانجو يساعد على وظيفة الجهاز الهرموني بشكل أكثر كفاءة، وبالتالي، ويعزز الحياة الجنسية.
• خصائص مضادة للالتهابات من المانجو قد تساعد في تخفيف أعراض الربو.
• المانجو يساعد على تحسين التركيز وقوة الذاكرة. حمض الجلوتامين في المانجو تساعد الأطفال لديها ذاكرة جيدة والحفاظ على خلايا نشطة.
• وفقا لدراسة جديدة، المانجو حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان البروستاتا وسرطان الدم. المانجو تحتوي على عدة مركبات بولفنوليك مضادة للأكسدة التي توفر حماية ضد أمراض السرطان القولون.
• توفير المانجو دفعة كبيرة لنظام المناعة، بل هي أيضا مصدر كبير للفيتامين B6-(البيريدوكسين)، فيتامين-C وفيتامين-E. أنه يقاوم العوامل المعدية ويقتات الجذور الأكسجين الحرة الضارة.
• المانجو غنية في فيتامين (أ) الذي يقوي البصر، ويمنع العمى الليلي وجفاف العين.

الفوائد الأخرى

وقد وجد المانجو أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الامراض التالية:
• الالتهابات البكتيرية
• الامساك
• الاسهال
• اضطرابات العين
• تساقط الشعر
• ضربة الشمس
• توقف إفراز حليب الثدي
• اضطرابات الكبد
• اضطرابات الدورة الشهرية
• غثيان الصباح
• بواسير
• الحصف طفح جلدي
• وضيع
• إلتهاب الجيب
• توسيع الطحال
• التهاب المهبل

المانجو والسكري :

المانجو يحتوي على مضادات الأكسدة وتدعا mangiferin التي ربما يمكن أن تكون السبب وراء خفض مستويات الجلوكوز ، ولكن الآلية الدقيقة لما يؤدي إلى انخفاض في مستوى السكر في الدم هي لم تعرف بعد ، فذكرت احدى الدراسات بوضوح أنه في حين أن المانجو قد تكون ثمرة حلوة تحتوي على سعرات حرارية عالية ، هي تساعد في إدارة الجلوكوز في الجسم البشري

المانجو ليست لجميع أنواع مرض السكري :

إذا كنت امرأة حامل وتعاني من سكري الحمل ، فالمانجو ليست مناسبة بالنسبة لك ، سكري الحمل هو شرط يتطور فقط خلال فترة الحمل ، في هذه الحالة فإن مستوى السكر في الدم يصبح مرتفع للغاية ، لذلك لا يجب تناولها خلال سكري الحمل ، ومن المعروف ان هذا النوع من السكري يتم الشفاء منه بعد الولادة

كيفية استهلاك المانجو لمرضى السكري :

مرضى السكري يمكن أن تأكل إما المانجو المجفف أو أوراق المانجو ، استهلك أوراق المانجو يتم عن طريق غلي 2-3 أوراق الشجر وتشرب المياه ، أنه يعمل بشكل جيد للحفاظ على مستويات السكر تحت السيطرة

في حين الأبحاث تثبت أن المانجو هو جيد لأولئك الذين يعانون من مرض السكري ، فإنه من المستحسن استشارة طبيبك قبل اتخاذ قرار بشأن كمية المانجو التي يجب أن تأكلها

هل استهلاك المانجو آمن خلال الحمل؟

هناك الأساطير المختلفة التي قد تقول ان اكل المانجو غير امن اثناء الحمل ، ومع ذلك فإن الفوائد الغذائية التي تحتوي عليها هذه الفاكهة هي سبب كاف يجعلها امنه للتناول اثناء الحمل ، ويجب كإجراء وقائي خلال الحمل يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناول أي شيء ، بما في ذلك المانجو

وهنا هي الأسباب التي تجعلنا نشعر أنها آمنة ومهم تناولها خلال فترة الحمل :
– المانجو هي صحية تماما للمرأة الحامل . المفتاح هنا هو أن نتذكر أن تناولها في الاعتدال ، تماما مثل أي شيء آخر ، والاكثار منها يضر
– الفيتامينات والمعادن الموجودة في المانجو توفر لك ولطفلك الذي لم يولد بعد العديد من المواد المغذية
– السكريات الموجودة في المانجو طبيعية ، وهذا يجعلها من الأفضل للاستهلاك بدلا من الخضوع للرغبة الشديدة في تناول الحلويات الأخرى التي هي عالية في السكريات الاصطناعية والمواد الحافظة

فوائد بذور المانجو :

1 قشرة الرأس :
بذور المانجو يمكن أن تساعدك على التخلص من قشرة الرأس . تأخذ بذور المانجو الزبدة وتطبيقه على شعرك ليعطية لمعان وقوة . يمكنك أيضا مزجة مع زيت الخردل وتترك في الشمس لبضعة أيام . تطبيق هذا الخليط يمكن السيطرة على الثعلبة ، وفقدان الشعر ، والشيب المبكر وقشرة الرأس .

2 ابتسامة صحية :
مسحوق الأسنان يمكن تحضيره من بذور المانجو . صب كمية صغيرة على راحة يدك ، بلل فرشاة الأسنان الخاصة بك ، وتراجع في وفرشاة أسنانك . وهذا المسحوق يساعد على الحفاظ على أسنانك صحية .

3. الإسهال :
تأخذ البذور المانجو المجفف ثلاث مرات في اليوم لعلاج الإسهال أو الزحار . تجفيف بذور المانجو في الظل وعمل مسحوق منها . تستهلك في جرعات مع 1-2 جرام من العسل .

4. السمنة :
استخراج بذور المانجو يمكن أن يساعد البدناء لانقاص وزنهم الزائد ، وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين الدورة الدموية .

5. الكولسترول :
هذه البذور تعزز الدورة الدموية وبالتالي تقلل من مستويات الكولسترول السيئ . وهذا يساعد بشكل غير مباشر على خفض نسبة السكر في الدم ومستويات بروتين سي التفاعلي .

6. أمراض القلب والأوعية الدموية :
الاستهلاك المعتدل من بذور المانجو مفيدة لتقليل مخاطر أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم . مترابطة نظامنا العصبي من خلال القلب والأوعية الدموية . وهناك كمية قليلة من بذور المانجو في غذائنا اليومي يمكن أن تقينا من مشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم .

7. شعر صحي :
زيت بذور المانجو هي مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية والمعادن والفيتامينات . يمكنك حتى استخراج الزيت بنفسك في المنزل .

كيف؟
يتم إزالة طبقة الخارجية لبذور المانجو
مزجها مع جوز الهند وزيت الزيتون ، سمسم (السمسم) أو زيت الخردل
صب هذا في وعاء زجاجي
ضع الخليط في الشمس لمدة أسبوع
استخدام هذا المشروب بانتظام لتجنب سقوط الشعر أو الشيب . وهذا سيجعل أيضا شعرك أسود ، طويل وسميك.

8. صحة الجلد :
زيت بذور المانجو هو مرطب ممتاز . يتم استخدام الزبدة التي يتم الحصول عليها من بذور المانجو في العديد من المستحضرات وكذلك لتغذية ورطوبة بشرتك . زبدة المانجو هي غير زيتية وغير دهنية عند تطبيقها على الوجه .

9. مرطب :
زبدة المانجو البذور هى نعمة حقيقية للبشرة الجافة . انها أفضل غسول للبشرة الجافة ، خصوصا في المناطق الحساسة مثل العينين والخدين ، وما إلى ذلك يحتوي مكونات طيف جدا ويعمل كحاجز لمنع جفاف الجلد .

10. الشفاه الجافة :
يمكنك استخدام بذور زبدة المانجو بوصفها 100٪ مرهم الشفة الطبيعي لترطيب وتنعيم الشفاه الجافة . تطبيقه على الشفاه المجففة مثل مرهم قبل الذهاب إلى النوم . وهذا تجديد خلايا الجلد ، وترطيب وتساعدك على التخلص من أي خلايا الجلد الميتة . وهذا يساعد أيضا في الشفاء السريع .

11. حب الشباب :
يمكنك فرك حب الشباب مع بذور المانجو . بطحن بذور المانجو وتخلط مع الطماطم . تطبيق بالتساوي على وجهك . مفيد لتقشير الجلد ، وعلاج الرؤوس السوداء ، حب الشباب والعيوب ، تنشيط المسام وتقليل الاحمرار . وهو لطيف بما فيه الكفاية للاستخدام اليومي .

طرق حفظ و تخزين المانجو .

الطريقة الأولى .
1- هات حبات المانجو التي سيتم تخزينها او حفظها و قومي بغسلها بشكل جيد و إن كانت توجد بعض الكتل على القشرة قومي بإزالتها بإستخدام إسفنجة خشنة .
2- هات الحبات بعد التظيف و تجفيفها من الماء الزائد و ضعيها كما هى في الفريزر اما وضعها مباشرة او في أكياس .
عندما تحتاجين الى إستخدام المانجو فقط أخرجي الحبات التي تودين إستخدامها و ضعيها في ماء ساخن ثم أزيلي قشرتها و ستجدينها عبارة عن طبقة رقيقة سهلة الإزالة , او ضعيها تحت الماء الجاري و قشريها كالبطاطس ثم أزيلي اللحم عن القشر , تعتبر هذه الطريقة جيدة في المحافظة على رائحة و طعم المانجو المميز كما أنها تحافظ على المانجو من تغير لونها .

الطريقة الثانية .
1- هات حبات المانجو المراد تخزينها او حفظها و قومي بغسلها جيدًا تحت الماء ,
2- هات سكين و قومي بشق المانجو نصفين بشكل طولي او عرضي كما تفضلين .
3- الآن قومي بالتخلص من بذرة المانجو .
4- أحضري أكياس مناسبة للتفريز و ضعي بكل كيس الكمية التي تناسب إستخدامك في المرة الواحدة و أحكمي إغلاق الأكياس بعد تفريغها من الهواء و قومي برصها في الفريزر .
تلك الطريق تستهلك مساحة أقل في الفريزر من الطريقة السابقة و يسهل إذابة المانجو عند الحاجة و التخلص من القشرة .

الطريقة الثالثة .
1- هات حبات المانجو التي سيتم تخزينها و قومي بغسلها ثم قشريها و قومي بتقطيعها .
2- هات أكياس مناسبة للتفريز و قومي بوضع قطع المانجو في الأكياس حسب الإستخدام في المرة الواحدة و احكمي إعلاق الاكياس بشكل جيد .
عندما تحتاجين الى إستخدام المانجو فقط قومي بإخراجها من الفريزر وإتركيها تحل قليلًا ثم ضعيها بالخلاط و إستخدميها مباشرة .

أضرار المانجو

الاكثار تناول المانجو يؤدي إلي ظهور طبقة دهنية حول الأنف لا تستطيع ازالتها الا بالإبتعاد او تقليل تناول المانجو .
ظهور بعض البثور التي تطفو في جسمك.

كيف يتم تخليل المانجو ؟

الطريقة الأولى : – تعتبر تلك الطريقة هى الطريقة الهندية الأصلية لتخليل المانجو
1- المقادير : – سنحدد كميات تناسب ملئ برطمان من المخلل
• مانجو خام او حبات من المانجو الخضراء التي يتم تقشيرها و تقطيعها الى مكعبات صغيرة او شرائح حسب الرغبة بكمية تناسب حجم البرطمان .
• 2 كوب من مسحوق الفلفل .
• حلتيت و نحتاج منه الى ثلاث ملاعق .
• مسحوق الكركم كمية قليلة لا تتعدى ملو الملعقة الصغيرة .
• حبات الخردل كمية قليلة لا تتعدى الربع ملعقة .
• ملعقة زيت صغيرة .
• نحتاج لتلك الكمية ثلاث ملاعق من الملح .
2- الطريقة : –
• هات حبات المانجو الخضراء ثم قومي بغسل و تقشير الحبات و كوني حذر أثناء التقشير حتى لا تجرحي يديكي نظرًا لأن الحبات تكون شديدة و قطعيها الى مكعبات صغيرة .
• هات مقلاة وقومي بوضع كمية من الزيت و عندما يسخن الزيت قومي بوضع حبات الخردل به و إتركيها به حتى تنفجر .
• قومي بوضع الحلتيت و مسحوق الفلفل و الكركم و الملح و إستمري في التقليب لمدة تصل الى ثلاث دقائق .
• الآن قومي بإزالة المقلاة عن النار و إتركيها حتى يبرد الخليط .
• هاتي الخيط الذي تم إعداده وقومي بوضعه على كمية المانجو المقطعه و قلبيها جيدًا ثم إتركيها لمدة من 7 الى8 أيام و للمحافظة على المخلل يمكن إضافة قطرات من الخل .

الطريقة الثانية
1- المكونات : – مانجو خضراء , عصفر , كركم , كاري , ملح , كسبرة , هريسة شطة حسب الرغبة , خل الليمون او عصير الليمون الطازج , ثوم , زيت زيتون او زيت ذرة و لا يستخدم الزيت النباتي حيث أنه يتجمد عند وضعه في الثلاجة .
2- الطريقة : –
• هاتي حبات المانجو و قومي بتقشيرها بحذر و قطعيها الى شرائح صغيرة او قطع صغيرة .
• قومي بوضع قطع المانجو في الكبة او المفرمة و إضربيها لكن دون أن تجعليها ناعمة .
• قومي بمزج الخلطة الخاصة بتتبيل المانجو .
• قومي بإضافة الخلطة الى المانجو المفرومة خشن و مزجها جيدًا ثم وضعها في البرطمان الخاص بالتخليل .
• قومي بوضع طبقة وافرة من الزيت على الوجه .
• اذا كنتي تستخدمين برطمانات عادية و ليس برطمانات التخليل قومي بوضع كيس من النايلون على فوهة البرطمان ثم الغطاء الخاص به .
• قومي بوضع البرطمان في الثلاجة و إتركيه لمدة 20 يوم ثم بعد ذلك تستطيعين تناول المانجو المخللة .
دراسات وابحاث :

اثبتت الدراسات الامريكية ان بذور المانجو تعطي نتائج مذهلة في خفض مستويات السكر في الدم . أنها تغير الإنزيمات في الأمعاء والكبد لتقليل امتصاص الجلوكوز . كما أنها يقلل من الدهون في الجسم والوزن ومحيط الخصر .

3