فوائد المشمش الصحيه و الجمالية

0

بما اننا في فصل الصيف مجلة رجيم تقدم لك فوائد المشمش لاعتباره فاكهة الموسم زيادة على ذلك يتميز بطعم لذيذ و مختلف كما يحتوي على العديد من الفوائد الصحية و الجمالية نظرا لاعتباره من الفواكة الغنية طبيعيا بالاملاح والمعادن مثل الفوسفور، الماغنيزيوم، الحديد، الكالسيوم والبوتاسيوم، و أنه غني بالفيتامينات A, B, C وبمادة الكاروتينويد.

اليك فوائد للمشمش تساعدك على التمتع بصحة جيدة

فوائد للمشمش

منخفض السعرات
يتميز المشمش بأنه من أكثر الفواكه التي تعرف بإنخفاض السعرات الحرارية حيث يتكون كل 100 جرام من المشمش من 50 سعرة حرارية ومع ذلك فهو مصدر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

يساعد على الحمل
ينصح خبراء التغذية السيدات اللواتي يرغبن في تعظيم فرص الإنجاب بتناول ثمار المشمش، وذلك لإحتوائه على الفيتامين A المفيد في حالات الحمل والإنجاب.

يقي من الأمراض المعدية
يحتوي المشمش على الفيتامين C والذي يساعد الإنسان على الوقاية من جميع الأمراض المعدية وعلى رأسها نزلات البرد كما يعمل على تقوية المناعة ضد الفيروسات والطفيليات.

مفيد لصحة العين
ارتفاع نسبة الفيتامين A في ثمار المشمش يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، فقد أثبتت دراسة سابقة أن حصول الشخص على 3 ثمار من المشمش يوميا يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون، ومن أهمها العمى الليلي.

مهم لصحة القلب
توفر عناصر عديدة في المشمش مثل الفيتامينات، الألياف، والبوتاسيوم يجعلها الثمرة الأكثر فائدة لصحة القلب، أيضا يساهم بشكل فعال في علاج إرتفاع ضغط الدم، والحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم، ويرشحه أطباء التغذية كإحدى أهم الفواكه التي تمنع خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.

يعزز صحة البشرة
عندما نعلم أن الفيتامين A و C يدخلان في مكونات النسبة الأكبر من مستحضرات التجميل خاصة تلك التي تعمل على محاربة علامات تقدم السن، نكتشف وقتها أن المشمش هو الفاكهة المثالية لتحسين صحة البشرة حيث يعمل ماسك معجون المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.

يعالج الأنيميا
يتكون المشمش من عدد كبير من المعادن مثل الحديد والنحاس، واللذان يعملان على مساعدة الجسم على إنتاج الهيموجلبين في الدم.

يقي من أمراض السرطان
يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على منع تكون الخلايا السرطانية حيث تساعد مادة البيتاكاروتين على منع خطر الإصابة بأنواع عديدة من أمراض السرطان مثل سرطان الجلد، الرئة، والدم.

ملين طبيعي
يعد المشمش من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية لذلك يكثر استخدامه لعلاج حالات الإمساك المزمنة، فيوصي بتناوله الأطباء لتسحين عمل الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم بشكل عام.

يعالج حالات الحمّى
كثيرا ما يُنصح مرضى الحمّى بتناول عصير المشمش لأن الفيتامينات والمعادن التي تتوفر فيه تعمل على معالجة حالات الحمّى وخفض درجة الحرارة.

يساعد على فقدان الوزن

يساعد على فقدان الوزن

الكمية العالية من الألياف الغذائية المتوفره فى ثمرة المشمش مفيده بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يتطلعون إلى فقدان بضعة كيلوغرامات.ان ارتفاع محتوى الألياف يحسن الجهاز الهضمي والأخراج ويساعد على تحسين معدل الأيض. ليس هذا فحسب، فثمره المشمش تحتوي على كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية. لذلك يمكن للمرء أن يستهلك كمية جيدة منها دون خوف من اكتساب الوزن الزائد.

فوائد المشمش للحامل

فوائد المشمش للحامل

– يعتبر المشمش مصدراً مهماً للنحاس والكوبالت اللذين يمنعان الحامل من الإصابة بمرض الأنيميا الذي يمكن أن يؤثر في شكل سلبي على صحة الحامل وتكوين الجنين معًا.

– يحتوي المشمش على نسبة عالية من الحديد. تنصح الحامل عادةً بتناول 30 مغ من الحديد يوميًا

– يحتوي المشمش على نسبة من الألياف التي تحمي الحامل من التعرض لبعض مشاكل الحمل مثل البواسير والإمساك

– يحافظ المشمش على مستوى طبيعي من السكر في الدم وبالتالي يمنع سكري الحمل

قناع المشمش للبشرة

يشير الدكتور “عز الدين الدنشاري” أستاذ الأدوية والسموم بكلية الصيدلة جامعة القاهرة إلى أن المشمش خاصة المجفف يحتوي على نسب عالية جداً من فيتامين (ج) الذي يعمل على تأخير ظهور التجاعيد. وأكد أن الثمار المجففة من المشمش تحتوي على ضعف كميتها من فيتامين (أ) من الموجودة في الثمار الطازجة ونحو 10 أضعاف من الحديد. وأوضح الدنشاري لجريدة الأهرام أن ثمار المشمش بشكل عام تساهم في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية.

المكونات:
3 ثمرات مشمش ناضجة.
2 ملعقة صغيرة زيت زيتون.
3 ملعقة صغيرة من الزبادي.
الطريقة :
1- اخلطي ثمرات المشمش في الخلاط جيدا لتحصلي على عجينة لينة.
2- أضيفي زيت الزيتون للمشمش وقلبي جيدا.
3-أضيفي الزبادي وقلبي جيد ثم ضعي الماسك على وجهك لمدة 7 دقائق، مع مراعاة الابتعاد عن منطقة العينين.
وأخيرا، اغسلي وجهك بالماء الفاتر، واستمتعي ببشرةٍ ناعمةٍ ونضرةٍ.

فوائد المشمش المجفف للجسم

فوائد المشمش المجفف للجسم

من فوائد المشمش المجفف هو واحد من أفضل مصادر الألياف الغذائية. على الرغم من أن الألياف جيدة عموما لجسم الإنسان، الا ان المشمش يحتوي على نوع خاص من الألياف الذى يعتبر أكثر فائدة من غيره. كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان . تلك الألياف تذوب في مادة تشبه الجل وتساعد على تحطيم الأحماض الدهنية. بمجرد أن يتم تكسير الأحماض الدهنية فذلك يساعد في إمتصاص جزيئات الطعام المهضومه و تسهيل حركة الأمعاء
وجود كمية عالية من الألياف الغذائية يجعلكم فى مأمن من الاضطرابات الهضمية. ليس فقط لأنها تساعد في كسر جزيئات الطعام، ولكن لأنها تساعد أيضا في امتصاص المواد المغذية من الطعام.

فوائد المشمش المجفف والسكري

وقد أكدت دراسة أجريت مؤخراً من قبل بعض الباحثين في معهد سرطان شنغهاي بالصين على أن تناول الأغذية الغنية بفيتامين هـ مثل المشمش المجفف يحمي الجسم من سرطان الكبد والذي يمثل ثالث أخطر أنواع السرطانات. وأظهرت دراستان أن المشمش المجفف لديه مؤشر جلايسيمي منخفض يبلغ حوالي 31 نقطة وهو مؤشر يوضح سرعة تمثيل الجلوكوز في الدم.

فوائد المشمش المجفف والأنيميا

ويحتوي المشمش المجفف على نسبة عالية من الحديد مثل أغلب الفواكه المجففة وهو عنصر مهم للوقاية من فقر الدم, ويوفر نصف كوب من المشمش المجفف حوالي 10% من النسبة الموصى بها من الحديد وفقاً لمنظمة الأغذية العالمية. ويمكن زيادة تمثيل الحديد النباتي (الغير هيمي) عن طريق الحصول على كميات جيدة من فيتامين (جـ) الذي يساعد في زيادة تمثيل عنصر الحديد في الأغذية النباتية.

المشمش المجفف والأوكسالات

يعتبر المشمش المجفف من أكثر الأغذية التي تحتوي على الأوكسالات والتي لها دور كبير في تكوين الحصوات. حيث ينصح الخبراء بتجنب هذه الأغذية إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو المرارة.