فوائد المشمش المجفف

0

يعتبر المشمش المجفف من احد مكونات الاطباق المشهورة بالاضافة الى فوائده القيمة للصحة و الجمال نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

3

المشمش أصله من الصين وهو معروف هناك منذ 4000 سنة وقد نقله الأسكندر الأكبر إلى أوروبا وانتشر بفضل العرب في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ويعدّ المشمش من أهم الفواكه التي يشتهر بها فصل الصيف، فهو يتميز بمذاقه المختلف والمتميز، ويكثر استخدامه في إعداد الكثير من الأطعمة مثل المربات والكمبوت، هذا إلى جانب إستخدامه في صنع شراب قمر الدين في شهر رمضان فعصير قمر الدين المصنوع من المشمش مفيد جداً، وكذلك المربى التي تصنع منه إذ لا تفقد من خصائصها الطبيعية كثيراً نتيجة التصنيع.تساعد ثمرة المشمش في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية‏ينصح بغسل ثمرة المشمش قبل أكلها جيدا لإزالة ما علق بها من مواد كيماوية.

القيمة الغذائية للمشمش :

تحتوي فاكهة المشمش Apricot على عدد من الفيتامينات كفيتامين “أ” و “ج” وعلى كمية من البيتاكروتين beta-Carotene والليكوبين Lycopene. كما يحتوي المشمش على أملاح معدنية كالفوسفور والمغنيزيوم وعلى بعض الأحماض كحمض الستريك الذي يؤدي دوراً أساسياً في الجهاز الهضمي.

ومن فوائده أنه:

-يحفظ العين ويقوي البصر
– يفيد في حالات فقر الدم
– وينشط جهاز مناعة الجسم
– يقي من الكولسترول
– يحافظ على الأوعية الدموية ويمنع ظهور الأمراض المتعلقة بالجهاز الدموي
– يمنع الإمساك الحاد ويريح القولون
– ويقي من سرطان البروستات
– ينشط الأعضاء الداخلية، ومنها الطحال والكبد والكلى
-يقلل من الإضطرابات العصبية التي يمكن أن تسببها حالات الإرهاق والإنهيار العصبي
– يقي الوجه من الأمراض الجلدية وبثور الشباب‏
– يغذي الشعر ويكسبه نعومة وحيوية.

جمالك والمشمش :

جمالك والمشمش يمتاز المشمش بمكونات تجعله فعّال في مقاومة التجاعيد والانكماشات والتشققات، ولذلك يدخل في عمل الكريمات والأقنعة.وإليك قناع البشرة من المشمش: افرمي ثمرة أو ثمرتين من المشمش. ضعي منها طبقة كثيفة على بشرة الوجه والرقبة واليدين انتظري نصف ساعة ثم اغسلي وجهك بماء بارد.

1

وهذه بعد الفوائد العلاجية للمشمش:

– منخفض السعرات
يتميز المشمش بأنه من أكثر الفواكه التي تعرف بإنخفاض السعرات الحرارية حيث يتكون كل 100 جرام من المشمش من 50 سعرة حرارية ومع ذلك فهو مصدر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.
– يساعد على الحمل
ينصح خبراء التغذية السيدات اللواتي يرغبن في تعظيم فرص الإنجاب بتناول ثمار المشمش، وذلك لإحتوائه على الفيتامين A المفيد في حالات الحمل والإنجاب.
–يقي من الأمراض المعدية
يحتوي المشمش على الفيتامين C والذي يساعد الإنسان على الوقاية من جميع الأمراض المعدية وعلى رأسها نزلات البرد كما يعمل على تقوية المناعة ضد الفيروسات والطفيليات.
– مفيد لصحة العين
ارتفاع نسبة الفيتامين A في ثمار المشمش يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، فقد أثبتت دراسة سابقة أن حصول الشخص على 3 ثمار من المشمش يوميا يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون، ومن أهمها العمى الليلي.
– مهم لصحة القلب
توفر عناصر عديدة في المشمش مثل الفيتامينات، الألياف، والبوتاسيوم يجعلها الثمرة الأكثر فائدة لصحة القلب، أيضا يساهم بشكل فعال في علاج إرتفاع ضغط الدم، والحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم، ويرشحه أطباء التغذية كإحدى أهم الفواكه التي تمنع خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.
– يعزز صحة البشرة
عندما نعلم أن الفيتامين A و C يدخلان في مكونات النسبة الأكبر من مستحضرات التجميل خاصة تلك التي تعمل على محاربة علامات تقدم السن، نكتشف وقتها أن المشمش هو الفاكهة المثالية لتحسين صحة البشرة حيث يعمل ماسك معجون المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.
– يعالج الأنيميا
يتكون المشمش من عدد كبير من المعادن مثل الحديد والنحاس، واللذان يعملان على مساعدة الجسم على إنتاج الهيموجلبين في الدم.
– يقي من أمراض السرطان
يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على منع تكون الخلايا السرطانية حيث تساعد مادة البيتاكاروتين على منع خطر الإصابة بأنواع عديدة من أمراض السرطان مثل سرطان الجلد، الرئة، والدم.
– ملين طبيعي
يعد المشمش من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية لذلك يكثر استخدامه لعلاج حالات الإمساك المزمنة، فيوصي بتناوله الأطباء لتسحين عمل الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم بشكل عام.
– يعالج حالات الحمّى
كثيرا ما يُنصح مرضى الحمّى بتناول عصير المشمش لأن الفيتامينات والمعادن التي تتوفر فيه تعمل على معالجة حالات الحمّى وخفض درجة الحرارة.

فوائد المشمش المجفف والسكري

وقد أكدت دراسة أجريت مؤخراً من قبل بعض الباحثين في معهد سرطان شنغهاي بالصين على أن تناول الأغذية الغنية بفيتامين هـ مثل المشمش المجفف يحمي الجسم من سرطان الكبد والذي يمثل ثالث أخطر أنواع السرطانات. وأظهرت دراستان أن المشمش المجفف لديه مؤشر جلايسيمي منخفض يبلغ حوالي 31 نقطة وهو مؤشر يوضح سرعة تمثيل الجلوكوز في الدم.

 

فوائد المشمش المجفف والأنيميا

ويحتوي المشمش المجفف على نسبة عالية من الحديد مثل أغلب الفواكه المجففة وهو عنصر مهم للوقاية من فقر الدم, ويوفر نصف كوب من المشمش المجفف حوالي 10% من النسبة الموصى بها من الحديد وفقاً لمنظمة الأغذية العالمية. ويمكن زيادة تمثيل الحديد النباتي (الغير هيمي) عن طريق الحصول على كميات جيدة من فيتامين (جـ) الذي يساعد في زيادة تمثيل عنصر الحديد في الأغذية النباتية.

فوائد المشمش المجفف للبشرة

يشير الدكتور “عز الدين الدنشاري” أستاذ الأدوية والسموم بكلية الصيدلة جامعة القاهرة إلى أن المشمش خاصة المجفف يحتوي على نسب عالية جداً من فيتامين (ج) الذي يعمل على تأخير ظهور التجاعيد. وأكد أن الثمار المجففة من المشمش تحتوي على ضعف كميتها من فيتامين (أ) من الموجودة في الثمار الطازجة ونحو 10 أضعاف من الحديد. وأوضح الدنشاري لجريدة الأهرام أن ثمار المشمش بشكل عام تساهم في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية.

المشمش المجفف والأوكسالات

يعتبر المشمش المجفف من أكثر الأغذية التي تحتوي على الأوكسالات والتي لها دور كبير في تكوين الحصوات. حيث ينصح الخبراء بتجنب هذه الأغذية إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو المرارة.

كيف نجفف المشمش ؟

الطريقة الأولى .

1- هاتي كمية المشمش التى ستقومين بتجفيفها و قومي بغسلها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة لعملية التجفيف .
2- قومي بوضع كمية من الماء على النار مع مقدار من السكر يعادل تقريبًا ربع كمية الماء و إتركيه على النار حتى يذوب السكر و يغلي الماء ثم قومي بعصر ليمونة على المزيج .
3- قومي بوضع كمية المشمش في المزيج المغلي لمدة من 3 الى 4 دقائق ثم إنزعيه من المزيج و جففيه جيدًا .
4- سخني فرن على درجة حرارة 180 وأحضري صنية فرن و بطنيها بورق خبز و رصي بها حبات المشمش و غلفى الحبات بطبقة من ورق الخبز ثم ضعي الصنية في الفرن لمدة من 3 الى 4 ساعات مع متابعة المشمش من وقت لآخر .
5- بعد أن يخرج المشمش عصارته و يبدو ذابلًا قومي بإخراجه من الفرن و ضعيه في مكان جيد التهوية حتى يجف تمامًا ثم قومي بجمعه في علب بلاستيك او أكياس تفريز او أكياس بلاستيك شفافة و ضعيه في الفريزر او الثلاجة .

الطريقة الثانية .

1- هاتي كمية المشمش التي ستجفف و إغسليها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة .
2- قومي بشق الحبات بالنص و أخرجي النواة و رصيها في صنية و إتركيها في الشمس لمدة تصل الى ثلاث أيام .
3- قومي بجمع كل نصفين عمًا و ضغطهما و إتركي حبات المشمش مرصوصة في الشمس يومين آخرين او أكثر حسب قوة الشمس و حجم حبات المشمش .
4- بعد ضمان جفاف المشمش في الشمس قومي بوضع مقدار من الماء في إناء او حلة عميقة على النار و إتركيه حتى يغلي ثم أحضري قطعة من الشاش او مصفاة و ضعي بها حبات المشمش و ضعيه في الماء المغلي و إتركيه لمدة تصل الى 6 دقائق .
5- بعد إخراج المشمش من الماء المغلي صفيه جيدًا من الماء ثم حاولي تجميع كل نصفين معًا و ضغطهما ثم أتركي حبات المشمش في مكان جيد التهويه مشمسمن 4 الى 6 أيام و راعي عدم تركه بالخارج في الليل كما يجب تغطية قاع الصنية التي سيرص عليها المشمش بقطعة من الشاش قبل الرص .

الطريقة الثالثة .

1- أحضري كمية المشمش التي ستجففينها و إغسليها جيدًا و قومي بعل من 5 الى 6 ثقوب في كل حبة بإستخدام دبوس نظيف او إبرة ( سنعمل هنا على كمية 2 كيلو مشمش و أنتي راعي الكميات التي ستقومين بتجفيفها ستحتاج هذه الكمية كيلو و نصف سكر و كمية قليلة جدًا من الملح و نصف ليمون او ليمونة حسب ذوقك ) .
2- ضعي نصف كوب من السكر مع كوب من الماء في إناء و قومي بعقد السكر حتي يصبح شربات .
3- قومي بوضع حبات المشمش بالتدريج في الشربات حيث تقومي بوضع 6 او 7 حبات من المشمش و تقومي بتقليبها حتى يصبح لونها ذهبي و طرية اخرجيها و إفرديها في أي طبق او صنية و إستمري في تكرار العملية حتى نهاية الكمية و إتركي الحبات حتى تبرد تمامًا و حاولي إنتزاع النواة بإستخدام الدبوس .
4- هات كمية السكر الباقية و الملح و السكر و أضيفيها للشربات المعد و إتركيه على النار حتى يعقد مرة أخرى .
5- ضعي حبات المشمش مرة أخرى في الشربات و إتركيه ليغلي أربع او خمس غلوات و يقوم المشمش بإمتصاص الشربات .
6- رصي حبات المشمش في صنية مع الشربات و إتركيه في الهواء لمدة من 5 الى 7 أيام مع تقليبه بإنتظام يوميًا .
7- عندما تشعرين أن المشمش قد جف و جمد بذلك يكون جاهز للتخزين فقومي برصه في برطمانات من الزجاج المعقم .
8- يمكن إستبدال خطوة التنشيف في الهواء بوضع المشمش المعسل في فرن دافئ ستستغرق العملية بضع ساعات و تتم عن طريق تسخين الفرن و وضع المشمش بها و عندما تهدأ حرارتها تسخن مرة أخرى و هكذا حتى تجف حبات المشمش و تحفظ بأي طريقة تناسبك .
ايًا كانت الطريقة المستخدمة للتجفيف في المنزل فإن لون المشمش قد يتغير و هو الإحتمال الغالب فالتجفيف في المنزل يختلف عن تجفيف المصانع الذي يعتمد على تشبع المشمش بغاز ثاني أكسيد الكبريت و هو الذي يمنع تأكسد المشمش و بالتالى يحتفظ المشمش بلونه .

2