فوائد المكسرات في حماية القلب

0

تمتاز المكسرات بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهمية المكسرات لصحه القلب والشرايين وتنظيم الكولسترول

فوائد المكسرات في حماية القلب

المواد الغذائية في المكسرات

هناك أنواع مختلفة من المكسرات والتي تحتوي على مواد مغذية مختلفة، بينما تحتوي المكسرات على:

• مستويات منخفضة من الدهون المشبعة
• مستويات عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة والمتعددة الغير مشبعة
• لا يزيد من مستويات الكوليسترول
• المواد الكيميائية النباتية، مثل فيتويستروغنز (الايسوفلافون) ومركبات الفينول وحمض يلاغيتش وفلافونيدات
• الألياف الغذائية
• البروتينات النباتية، مما يجعلها بديلا جيدا للحم. المكسرات هي أيضا عالية في أرجينين الحمض الأميني
• الفيتامينات E، B6، النياسين وحمض الفوليك
• المعادن مثل المغنيسيوم، الزنك، الحديد، الكالسيوم، النحاس، السيلينيوم والبوتاسيوم.

فوائد المكسرات

الجوز( عين الجمل )

– مضاد للفطريات وطارد للديدان المعوية ومقوى للجهاز الهضمي وذلك بنقع أو غلي أوراق الجوز ثم تشرب او بعصر ثمار الجوز نصف الناضجة واستخراج عصيرها بتصفيتها بقطعة من الشاش ثم يمزج هذا العصير مع سكر النبات ويستخدم . – أكل ثمار الجوز يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . – الجوز علاج فعال لداء الخنازير وما يصاحبه من بثور ونواسير في الجلد ورمد في العين وانتفاخ في العظام وذلك بعمل مستحلب من أوراق الجوز .

فوائد المكسرات في حماية القلب

– يستخدم الجوز كملين وليس له أي آثار جانبية بالنسبة للحامل أثناء فترة حملها وهو مفيد في جميع الأعمار وذلك بأن يغلى لحاء شجرة الجوز ويشرب منها حتى يتم الشفاء . – معالجة الآفات الجلدية المزمنة والمتقرحة بعمل مرهم من أوراق الجوز وذلك بهرس اوراق الجوز والأزهار بدون السيقان ثم توضع على نار هادئة ويمزج معها بعض الشحم . – الجوز يعالج السيلان الصديدي من الأذن باستعمال مستحلب الجوز . – يعمل على تقتيم لون الشعر ( زيادة غمقانه ) وذلك بنقع القشرة الخارجية للجوز فترة تكفي لقتامة الماء ويغسل بها الشعر ويستمر عليها إلى أن تصلي إلى الشكل المرغوب فيه وذلك لاحتواء هذه القشرة علي نسبة عالية من الأحماض والمعادن.

اللوز

– يغذي زيت اللوز الطبقات المختلفة من الجلد وينعم البشرة الجافة ، ويعالج كثير من أمراض الجلد وتشقق وجفاف اليدين والرجلين . – يعالج الحروق من الدرجة الأولى . – يستعمل حليب اللوز(لوز مسحوق، سكر، ماء)، لأمراض الصدر والسعال المزمن والربو. – حليب اللوز يعالج تهيج الجهاز الهضمي عبر ترسيب اللوز المسحوق فوق المناطق المهيجة، ويمنع احتكاك الطعام والفضلات بها. – يعالج اللوز أمراض المسالك البولية،حيث يفتت الحصى والرمل. يكافح التهابات الكلى. – يحتوي اللوز على المعادن خصوصاً( الفوسفور)، والزيوت الحمضية غير المشبعة التي تهدئ الأعصاب، وتنشط الدماغ ووظائفه، وتمنع أمراض النشاف والانسداد والجلطات (الفالج )، والرعاش الباركنسوني. info14 – يعالج الامراض العصبية والاوجاع. – يمنع فقر الدم بواسطة فيتامينات b المركبة، والحديد والمعادن. – يحمص اللوز ويضاف الى القهوة، فيخفف نسبة الكافيين، ويمكن استعماله كبديل كلي للبن والقهوة. – هناك دراسة حديثة تشير الى زيت اللوز مانع لأمراض القلب. – زيت اللوز إذا استُعمل بدلاً من الدهون يخفض مستوى الكوليسترول بالدم، ويكون مفعوله أقوى من زيت الزيتون. – يمنع تشنج العضلات ويرخيها، ويستعمل في علاج الفقرات، حيث تدخل أنواع من اللوز في صناعة بعض الأدوية المستعملة في علاج تشنج العضلات مثل البرقة، وعلاج أمراض الفقرات. – يوصي بتناول اللوز للحامل وللمرضع، وللرياضيين، وكذلك لمرضى الأعصاب، والمصابيين بالوهن الجسماني والعقلي، ومرضى الجهاز البولي، والمعدة والأمعاء، والحصى، والسل، والناقهين، وللمصابين بصعوبة الإخراج، ومرضى السكر. – يفيد اللوز في تقوية المخ، والنخاع الشوكي، والجهاز العصبي، والنظر، كما يكافح الأرق، ويفتح مجاري البول.

فوائد المكسرات في حماية القلب

البندق

– يعتبر البندق من المواد الغذائية الغنية ، لذلك ينصح بتناوله لمن يتمتع بجهاز هضمي سليم . – البندق صحي للأسنان واللثة ومنظم لعملية الأيض. ولأنه غني جداً بفيتامين E فإنه يلعب دوراً ضد الأكسدة، البندق غني بالألياف لذلك فهو سهل الذوبان في الماء ولذلك فهو يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم . – يحمي البندق من مشاكل القلب فهو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة (الأحادية) وهو غني بالمغنيزيوم. – البندق غني بالبروتينات لكنها بروتينات غير كاملة يجب أن يتم تناوله مع عناصر أخرى غنية بالبروتينات المكملة. – كان ينصح به لزيادة الوزن إلا أن الآية قد انعكست حيث ينصح به حالياً في الحميات البروتينية لإنقاص الوزن. – البندق غنى بالفيتامينات (أ . ب ) ويوصف للمصابين بالسكر والسل والصرع وإلتهاب المسالك البوليه – البندق يزيد من قدرات المخ . – يستخدم مغلي أزهار البندق لعلاج الترهل . يغلى 30 جراما من الأزهار في لتر من الماء . – مغلي ورق البندق، فهو أفضل مدر للبول، وكذلك لتنقية الدم. – إذا تم اكله بماء العسل فإنه ينفع في حالات السعال المزمن . *عيوبه – عمليه الهضم بطئية – يهيج حالات القئ – يولد غازات في المعدة .

الكاجو

– يعتبر الكاجو مفيد في بناء العضلات . – يساعد في الحفاظ على صحة اللثة و الأسنان . – يعمل الكاجو على خفض مستوى الكولسترول في الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية نتيجة إحتواءه على أحماض دهنية غير مشبعة . – يحتوى الكاجو على نسبة عالية من السعرات الحرارة التي تساعد في إنتاج الطاقة وزيادة مرونة الأوعية الدموية والعظام والمفاصل . – يحتوى على مواد غنية ضد الأكسدة والتي تساعد في الحماية من السرطانات . – يعمل الكاجو على دعم العظام والعضلات وتقويتها نتيجة إحتواءه على المغنسيوم والكالسيوم . – يساعد في تعزيز أنماط النوم العادية في النساء بعد انقطاع الطمث . – يحتوي على المعادن والفسفور والكثير من الألياف الغذائية وبالتالي فهم مفيد جدا للجسم ولايسبب السمنة ، لكن لابد من الأعتدال من أكله . – يعمل على تحسين أصباغ الجلد والشعر نتيجة إحتوائه على الحديد .

فوائد المكسرات في حماية القلب

المكسرات لحماية القلب من الامراض

لا شك أن القلب هو أحد أهم أعضاء الجسم على الإطلاق ، فالقلب هو عضو خطير بالجسم ، يتحكم القلب في عمل جميع أعضاء الجسم ، فلا يمكن أن تعمل أعضاء الجسم دون وصول الدم المؤكسج أي المحمل بالأكسجين لها ، فالقلب هو من يقوم بتوصيل الدم بشكل جيد لجميع أنسجة وخلايا الجسم ، لذلك فالقلب يؤثر في أعضاء الجسم بشكل كبير ، كما أنه عضو حساس يتأثر بصحة الجسم أيضآ ، فعندما يمرض القلب أو يصاب بأي خلل فإن القلب يؤثر في عمل هذه الأعضاء نتيجة ضعفه وعدم قدرته على ضخ الدم بكفاءة للجسم كله ، فيصاب الإنسان بأمراض ومضاعفات خطيرة نتيجة مرض القلب .

ولقد أصبحت الأمراض القلبية أحد أخطر سمات عصرنا الحالي ، فأمراض القلب الآن ضمن الأمراض التي تحتل المركز الأول في قائمة أكثر الأمراض خطورة وإنتشارآ على مستوى دول العالم ، وقد أثبب العديد من الدراسات أن أمراض القلب هي أحد أكثر الأمراض خطرآ وتهديدآ لحياة المصابين بها ، حيث تتسبب أمراض القلب في العديد من الأضرار الصحية الخطيرة للمصابين بها ، والاخطر في هذا الأمر هو أن أمراض القلب تؤثر في الحالة الصحية للمريض بشكل كبير نظرآ لأن مضاعفات أمراض القلب لا تقف عند إصابة القلب فقط ، بل تصل هذه المضاعفات إلى أضرار خطيرة تصيب الجسم كله ، وقد تتطور هذه المضاعفات لتحدث الوفاة المفاجئة ، وأضرار أخرى كثيرة .

فوائد المكسرات في حماية القلب

و تحدث أمراض القلب نتيجة الإصابة بأمراض أخرى كثيرة ، فهناك عددآ كبيرآ من أمراض الجسم المزمنة تعتبر أحد أهم الأسباب وراء الإصابة بأمراض القلب ، وأبرز هذه الأمراض هي أمراض ضغط الدم والسكري أيضآ ، وقد يحدث العكس فينتج عن الإصابة بأمراض القلب بعض الأمراض الأخرى ، فقد أكدت الدراسات أن أمراض القلب تتسبب في أمراض أخرى كثيرة للمصاب بها مثل أمراض الكلى والكبد ، وأمراض الرئتين والجهاز التنفسي أيضآ .

ومع زيادة خطر أمراض القلب زادت أيضآ الفترة الماضية الأبحاث والدراسات المهتمة بدراسة أمراض القلب ، فقد بدأت حديثآ الدراسات تركز على جوانب مختلفة ، فبدأ التركيز على أهم العوامل التي تساعد على شفاء مرضى القلب من أمراضهم الخطيرة ، بالإضافة إلى التركيز على توعية المرضى بكيفية إتباع نظام غذائي صحي متوازن وسليم لشفاء القلب أو لوقايته بالأساس من الأمراض ، كما بدأ أطباء القلب يهتمون بنوعية الغذاء الذي يتناوله الأشخاص ، فنسبة كبيرة من أمراض القلب تحدث نتيجة إتباع نظام غذائي خاطيء ، فالغذاء له دور كبير في الوقاية من أمراض القلب كما أنه يمكن أن يساهم إلى جانب العلاج في الشفاء من بعض أمراض القلب .

فوائد المكسرات في حماية القلب

وقد أقيمت دراسة أخيرة في إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية أقيمت الدراسة بالأساس لبحث الأطعمة المفيدة لمرضى القلب والتي يمكن لغير المرضى ممن يريدون وقاية أنفسهم من الوقوع ضحية هذه الأمراض الخطيرة أن يتخذوا هذه الأطعمة كشيء أساسي في طعامهم يوميآ مما يجنبهم إصابة قلبهم بأي ضرر ، وقد استمرت الدراسة لمدة 3 سنوات وأجريت على أكثر من ألفي شخص ، نصفهم مصابون بأمراض القلب والكولسترول المرتفع ، والنصف الآخر من غير مرضى القلب ، و بدأ هؤلاء المرضى يتناولون المكسرات منخفضة السعرات الحرارية بشكل مكثف ، بالإضافة إلى إضافة الزيوت النباتية الخفيفة إلى طعامهم بدلآ من استخدام المواد الدهنية عالية الدهون التي تتسبب في الإضرار بشرايين القلب و بنسبة الكولسترول في الدم ، وبعد فترة طويلة من تناول الأشخاص المستهدفون من الدراسة هذه الأطعمة ، تم عمل العديد من الفحوصات و التحاليل لهم ، و ثبت أن الأشخاص المصابون بأمراض القلب قد أثبت القلب بعد الإنتظام على تناول هذه الأطعمة تحسنآ ملحوظآ ، كما أن نسبة الكولسترول بالدم بدأت تنخفض وتعود لنسب مقبولة نسبيآ إلى جانب تناول العلاجات أيضآ ، كما أن الأشخاص الغير مصابين بأمراض قلبية قد بدأت نسبة الدهون الضارة لديهم في الجسم تنخفض ، و هو ما جعل العلماء يؤكدون أن تناول المكسرات و الدهون غير المشبعة بإنتظام يساهم في الوقاية من أمراض القلب

نصائح بعدم الاكثار من المكسرات

معظم المكسرات بما في ذلك اللوز والجوز والبقان والكاجو وجوز البرازيل، والكستناء والبندق والفول السوداني والمكسرات المكاديميا والفستق تحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية ، ومع ذلك، فإن جوز الهند يحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة.

يمكن اختيار المكسرات المملحة ، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المضافة ، والتي يمكن أن تؤثر سلبياً على صحتك، كما ان المكسرات النيئة والغير مملحة هي أفضل الخيارات.

فوائد المكسرات في حماية القلب