فوائد الملح الصحية والجمالية

0

فوائد الملح الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية للبشرة والجسم

فوائد الملح الصحية والجمالية

الملح

الملح هو مركب كيمائي يتكون من عنصري الكلور والصوديوم، كما ويعدّ الملح من المعادن الهشة والشفافة، ويستخرج من المياه المالحة، وهذا ما يفسر وجود الطبقات الملحية في الأرض، والملح من العناصر المهمة بشكل كبير لحياة الكائنات الحية، فهو مهم في موزانة المياه داخل الجسم، كما أنه يساعد عملية التمثيل الغذائي داخل الخلايا، لذا الملح من المواد الضرورية بشكل كبير لبقاء الكائنات الحيّة على قيد الحياة، لذا من المهم تناول الملح بشكل يومي ولكن بكميات معتدلة؛ وذلك لأنّ الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى أضرار كبيرة لصحة الجسم.

كثيراً من النساء لا تعلم شيء عن الفوائد المتعددة إلى الملح يظن الكثير جداً من الناس أن الملح ليس له فائدة إلا في الطعام فقد و هذا خطأ ، لأن الملح له فوائد كثيرة جداً و عديدة لا تعلمي عنها شيء ، و عندما تعلمي هذه الفوائد الرائعة من المؤكد أنكِ سوف تقومين بشراء الكثير من الملح ، لأن الملح لم يقتصر على الطعام فقد أنما هو له فوائد مذهله في تنظيف المنزل ، و أيضاً مفيد إلى قدميك ، و أيضاً له فائدة رائعة في تبيض الأسنان ، كما أنه ملمع جيد جداً إلى الزجاج و الملابس ، و نحن اليوم من خلال هذا المقال سوف نتناول الفوائد العديدة إلى الملح و كيفية استخدامها بطريقة سهلة و سريعة فقد تابعي معي .

أولاً استخدمي الملح من أجل إزالة البقع :

نعم لا تتعجبي من هذا الملح له فائدة مذهلة في ازالة البقع لأن الملح لديه قادرة هائلة على امتصاص السوائل التي تسبب البقع ، حيث يمكنك وضع الملح على هذه البقع لمدة تصل إلى خمسة عشر دقيقة ، ثم بعد ذلك قومي بغسيل الملابس بطريقة طبيعية و سوف تنال النتيجة إعجابك .

فائدة الملح في إزالة رائحة الأحذية :

يعاني الكثير من الأشخاص من تعرق القدم مما يسبب رائحة كريهة جداً في الأحذية و بالطبع هذا يسبب الكثير من الإحراج و لكن لم تعد هذه مشكلة في وجود الملح ، فقد قومي بوضع كمية مناسبة من الملح في الحذاء و أتركية و سوف يزيل الرائحة تماماً .

فائدة الملح في إزالة بقع الدم :

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل صحية تسبب في نزيف من الأنف ، و أيضاً من الممكن أن يكون الشخص ليس لديه إي مشكلة صحية ، و لكن من المتحمل أن يجرح لأي سبب و هذا الدم بالطبع إذا سال على الملابس سوف يكون من الصعب جداً إزالته و لكن في و جود الملح أصبح الأمر سهل جداً حيث كل ما عليك فعله هو أن تقومي بوضع الملابس الملطخة بالدماء في وعاء به ماء بارد و ضعي عليه كوب صغير من الملح و أتركية بضعة ساعات ثم قومي بغسله بطريقة طبيعية جداً .

فائدة الملح في إزالة بقع العرق و الاصفرار من الملابس :

في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة يعاني الكثير جداً من الناس من التعرق مما يسبب بوجود بقع صفراء في الملابس و التي يصعب إزالتها ، و لكن هذا ليس صعب في وجود الملح ، حيث يكمن إليكِ وضع خمس معالق كبيرة من الملح في وعاء به ماء ساخن ثم قومي بفرك البقع المراد إزالتها بالملح و الماء الساخن و أنقعي في الملابس لمدة ساعة .

فائدة الملح في تنظيف الأثاث :

يوجد للملح فائدة رائعة جداً في تنظيف الأثاث من البقع الناتجة عن وضع أكواب الشاي و القهوة ، و كل ما عليك فقد أن تقومي أن قومي بخلط الملح بقليل من الماء أو الزيت ، و قومي بفرك هذا الخليط على البقع المراد إزالتها .

فائدة الملح في تلميع النحاس :

للملح فائدة مذهلة جداً في تلميع النحاس و الفضة ، فقد قومي بخلط الملح مع القليل من الدقيق و الخل حتى يصبح هذا الخليط عجينة و قومي بفرك الفضيات بهذه العجينة ثم قومي بتركها لمدة ساعتين و بعد ذلك أمسحي الفضيات بفوطة أو قطعة من القماش و سوف ترى نتيجة رائعة جداً سوف تجدي الفضيات عاد إليها البريق كما كانت جديدة .

فائدة الملح إلى القدم :

سيدتي إذا كنتِ تعانين من تشقق الأقدام سوف يكون الملح هو الحل الأنسب إليكِ حيث أنه مقشر رائعة إلى طبقة الجلد الميتة .

فائدة الملح في تبيض الاسنان :

يعاني الكثير جداً من الأشخاص من اصفرار الاسنان ، مما يستدعى ذهاب هؤلاء الأشخاص إلى الطبيب من أجل هذه المشكلة و الحصول على أسنان بيضاء و من المؤكد أن هذا يكلف الكثير من المال و لكن لماذا الملح يقدم إليكِ الحل بطريقة سهلة و غير مكلفة حيث كل ما عليكِ فعله هو أن تقومي بخلط الملح مع صودا الخبز و ضعيه على أسنانك و سوف تحصلي على أسنان بيضاء و نظيفة و صحية .

فائدة الملح في إزالة الرائحة الكريهة من الفم :

كثير من الناس تعاني من بعض المشاكل في الحلق مما يتسبب في وجود رائحة كريهة في الفم ، و لكن يمكن إليكِ حل هذه المشكلة بواسطة الملح ضعي الملح مع صودا الخبز و قومي باستخدام هذه الخليط كغسول للفم .

فوائد الملح الصحية والجمالية

فوائد الملح

– يسدّ مكان الأملاح التي تبخّرت، في مرحلة طهي الطعام، كما أنّه يثبت طعم المأكولات ويضفي عليها مذاقاً رائعاً.
– يقوّي اللثة، ويعمل على تبييض وتنظيف الأسنان بشكل رائع، خاصة إذا مزج مع عصير الليمون.
– شرب محلول الملح يوقف نزيف الرئة، ويحضّر المحلول بإضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كأس من الماء.
– وضع قربة من محلول الملح الساخنة على موضع الآلام الناتجة عن الإصابة بالبرد، يخلّصها من الآلام.
– نقع الرجلين في المحلول الملحي، يخلّص الجسم من الورم والتعب وكذلك الآلام الناتجة عن الالتواء، وخلع العضلات.
– تناول الأطعمة المالحة تساعد في التخفيف من القيء، وآلام الناتجة عن الإصابة بمرض أديسون.
– يحمي من الإصابة بنزلات البرد والزكام، والحصول على هذه الفائدة تكون من خلال فرك الجسم بالمحلول الملحي الدافئ.
– تدليك فروة الرأس باستخدام المحلول الملحي الفاتر، يقوي نمو الشعر، ويعمل على توفير الحماية له.
– يساعد على تخفيف مشاعر القلق، والتوتر، والاكتئاب في النفس البشرية.
– فعال في تنظيف النحاس، حيث أن دمج الملح مع بعض الخل الأبيض والطحين، بحيث تتشكل عجينة متماسكة، ثم فرك القطع النحاسية بهذه العجينة يعمل على تنظيف النحاس وتلميعه.

أضرار الملح

– الإفراط في تناول الملح يؤدّي إلى سرطان المعدة.
– يؤثّر على الذاكرة، حيث إنّه يزيد من نسبة الإصابة بمرض الزهايمر.
– تناول كمية كبيرة من الملح، ترفع نسبة عنصر الصوديوم في الدم، وهذا العنصر يعمل على تضيّق الأوعية الدموية، وبالتالي يرتفع ضغط الدم داخل الجسم، وهذا الضغط يؤثر بشكل كبير وواضح على الكلى ويتعبها، كما أنّ كثرة تناول الملح تؤدّي إلى مشاكل في المسالك البولية.
– يسبّب التهاب في الأغشية المخاطية المغلّفة للأمعاء والمعدة أيضاً الشرايين والأوردة.
– يترسّب في كل من الدم والبول.
– يزيد الصداع.
-يسبّب الشعور بالضيق، والقلق.
– الإصابة بالضعف الجنسي.
– يرفع الوزن.

فوائد الملح الخشن للجسم والبشرة

– يستخدم الملح الخشن في تطهير الجلد أثناء تعرّضه لجروح منتفخة، فهو يعمل على تقليل الانتفاخ، وعادة ينصح المرأة التي وضعت مولوداً حديثاً أن تغتسل بالماء والملح حتى يلتئم جرح الولادة ولا ينصح بإدخاله داخل المهبل.
– يضاف الملح الخشن إلى ماء الاستحمام الساخن حتى يعمل على استرخاء العضلات ممّا يضمن الطاقة الحيوية للقيام بالأنشطة البدنية، وكذلك يعمل على تنعيم وترطيب البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميتة، كما يحتوي الملح الخشن على عنصري المغنيسيوم والسولوفات فعندما يذوب الملح في الماء وتمتصه البشرة حيث تتخزن هذه العناصر في الجسم مما يعزّز بنية العظام، ولذلك ينصح أخد حمام ساخن مذاب في الملح الخشن مدة خمس عشرة دقيقة كل ثلاث مرات أسبوعياً.
– من فوائد الملح الخشن أنّه يعمل كمادة مصنفرة للجلد، فعند تدليك الجسم بالملح الخشن وزيت الزيتون يعمل على إزالة الخلايا الميتة أو الجلد الميت وبالتالي ينعّم البشرة، ويزيل الشعر المتكوّن تحت الجلد عند التدليك جيداً بعكس نمو الشعر، وبهذا التدليك يعمل على تفتيح لون البشرة مما يزيد من بياض البشرة، وينصح بتدليك المناطق السوداء في المرفقين والكعبين والمنطقة الحساسة بالملح الخشن لتفتيح وضمان جمالية تلك المناطق. يستعمل الملح الخشن لتبييض الأسنان وتنظيف اللثة والفم من الجراثيم والبكتيريا.

كيف يستخدم الملح الخشن؟

– لفرك الوجه، نحضر قطعة قماش مبللة بالماء ونغمسها بالملح الخشن ونقوم بتدليك الوجه، سيعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية في الدم ويحافظ على نضارة بشرة الوجه عند التخلص من الشوائب الموجودة في المسامات، وبالطريقة عينها تفرك مناطق الكعبين والركبتين والكوعين لنعومة أكثر لهذه المناطق.
– يتم تذويب ملعقة من الملح الخشن بكوب ماء دافئ ويتمضمض به للتخلص من رائحة الفم، وبالفرشاة يتم تبليلها بالماء ثمّ تغمس بالملح ويتم تفريش الأسنان بها حتى نحصل على بياض ناصع.
– يتم نقع القدمين بالماء الدافئ والملح الخشن للتخلص من التعب والإرهاق.
– يتم فرك الشعر به بعد طحنه ناعماً للتخلص من القشرة، وبعد ذلك يغسل بالشامبو.
– بعد عملية إزالة الشعر من الجسم يتم فرك المناطق بالماء والملح ونبقيه على الجلد مدة عشرين دقيقة، وهذه الطريقة لوقف نمو الشعر تدريجياً.

فوائد الملح الصحية والجمالية