فوائد الملح للبشرة

0

يعتبر الملح من احد المقشرات الفعالة للبشرة بالاضافة الى فوائد اخرى صحية و جمالية مذهلة نذكرها لك نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

326

الملح من المكونات الطبيعية التي طالما عُرفت بتعدد استخداماتها، وبرغم كونه واحد من أهم المكونات الرئيسية في الطهو إلا أنه يملك من الخواص ما يجعله عنصر هام في روتينك اليومي للعناية بجمالك.
وبصفة عامة فإن الملح يساعد على حفظ توازن البشرة بفضل المعادن التي يحتوي عليها، ويعمل على تأخير شيخوخة الجلد وآثار تقدم العمر.

استخدامه بكميات معينة غير ضار

أوصى معهد الطب معظم الأصحاء بالحصول على 1500 ملليجرام من الصوديوم يومياً وبحد أقصى 2300 ملليجرام، ولكن الأمريكي العادي يتناول كمية مثل 3600 ملليجرام يومياً معظمها من خلال الأغذية المصنعة.

وقالت باميلا كوكسون، كبيرة معدي هذه الدراسة وهي من جامعة كاليفورنيا بـ “سان فرانسيسكو”، إن “تخفيض ما يتم تناوله من الصوديوم مهم للجميع وليس فقط لمجموعة فرعية صغيرة من الناس حساسة للملح”.

وقالت كوكسون إن”الخفض التدريجي أمر تعمل عليه دول كثيرة في شتى أنحاء العالم بأساليب مختلفة، ومعظم ما نتناوله من الصوديوم يأتي من تلك الأنواع من الأغذية المصنعة، كما أن الشخص في المنزل ربما يتحكم بملاحته فيما يتراوح بين 20 و25% فقط مما يتناوله”.

ولكن باحثين آخرين قالوا إن هذه النماذج لا تعكس الصورة الكاملة للتفاوت فيما يتم تناوله من الملح.

وقال مايكل الدرمان، من كلية البرت اينشتاين للطب في نيويورك، إن النتائج التي توصل إليها الباحثون لم تأخذ في الحسبان البيانات التي توضح أن تناول كمية أقل مما يجب من الصوديوم يمكن أن يرفع أيضاً أخطار الإصابة بالقلب من خلال تأثيرها على دهون الدم والأنسولين.

فيما يلي سنعدد اهم فوائد الملح للجسم والتي يعمل فيها الصوديوم مع معادن اخرى في الجسم مثل البوتاسيوم على تحقيقها :
المحافظة على المياه والسوائل في خلايا الجسم : حيث يعمل معدن الصوديوم سويا مع معدن البوتاسيوم على مراقبة وضبط كميات الماء في الجسم وحفظها.
عمل الاعصاب ونقل الاشارات العصبية: حيث يعمل الصوديوم مع غيره من المعادن في المساعدة على تشكيل النبضات الكهربائية التي تتحكم في العديد من وظائف اجسامنا.
عمل الجهاز الهضمي : حيث يحتوي الملح على العناصر الغذائية الضرورية لعمل الجهاز الهضمي،و يلعب دورا اساسيا في عمليات الهضم والامتصاص . فبالاضافة الى ان الملح مهم في عمليات التذوق فهو ايضا ينشط افراز انزيمات الامليزاللعابية . ويلعب دور مهم في تكوين حمض الهيدروكلوريك والذي يتم افرازه في الجهاز الهضمي ومن المعدة تحديدا اثناء عملية الهضم.
انقباض العضلات ومنع العضلات من التشنج.
المحافظة على وتيرة سليمة لدقات القلب وتعزيز عمل القلب.
يساعد الملح على احساس الجسم بالعطش وذلك لشرب الكمية الكافية من المياه.
عمل الغدة الكظرية وتحفيز نشاطها.
مهم جدا في الوقاية من ضربات الشمس و الحرارة.
اثبتت بعض الابحاث ان للملح دور هام في تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب.
يعد الملح مادة مطهرة ومعقمه للجروح.
يساعد الملح على امتصاص البروتينات بعد هضمها .
يفيد في وقف النزيف وخاصة نزيف اللثة ويساعد في المحافظة على سلامة الفم والاسنان.
نقص الملح في الجسم يؤدي الى العديد من المشاكل مثل اضطرابات في توزان السوائل في الانسجة وخلل في التوازن الحمضي القاعدي.

الفوائد التجميلية للملح للشعر والبشرة.

فوائد الملح للشعر

– مكافحة قشرة الشعر :
يكافح قشرة الرأس و يساعد على تقليلها و إزالتها من فروة الرأس و يقوم بتحفيز الدورة الدموية فيها كما يمتص الطوبة و الزيوت الزائدة منها و يمنع ظهور القشرة.
– يقضي على الإفرازات الدهنية:
يساعد في تخليص شعركِ من الإفرازات الدهنية و يمكنكِ عمل ذلك عن طريق إضافة بعض الملح إلى الشامبو و اغسلي شعرك به.
– إمتصاص الرطوبة الزائدة :
يمتص الرطوبة و الزيوت الزائدة في الجلد مما يجعل الفطريات و القشرة من النمو في فروة الرأس.
– يستخدم كبلسم :
يمكن أن يستخدم كبلسم للشعر فهو يضيف الليونة إليه فيصبح أكثر نعومة نظرًا لوجود المعادن الأساسية فيه كما إنه يجعله براقًا و رطبًا و يحميه من المشكلات المختلفة و يمنحه مظهرًا جميلًا.
– يقى الشعر من التلف :
يقي الشعر من التعرض للتلف و يصلح أطرافه المتقصفة و يغذيه و يقويه و يعيد إليه حيويته.
– يبعد التعرق والقشرة من الفطريات :
يحتوي على خصائص تقوم بإبعاد التلف و التعرق و القشرة و الفطريات عن الشعر و تمنحه الليونة و النعومة و يعطيه الكثافة و المظهر الجذاب.

فوائد الملح للبشرة

– يتم استخدام ملح البحر في صناعة أنواع من الصابون و أقنعة الوجه و مستحضرات تنظيف البشرة و التي تعالج حبوب الشباب و الكبريت الموجود في تركيبة الملح يقوم بتجميع الأكسوجين و يقوم البوتاسيوم بالحفاظ على كمية الماء التي تحتاج خلايا الجسم إليها مما يجعل عملية امتصاص المياه ضرورية للخلايا فيساهم في دوره بتسهيل عملية امتصاص الغذاء و التخلص من الشوائب.

– يتم استخدام كمقشر للبشرة و هو يعد أحد أفضل المقشرات و ألطفها على البشرة و الأكثر فاعلية في التعامل مع الجلد الميت كما يحتوي على معادن كثيرة تختص بتنعيم البشرة و تعيد الرطوبة المفقودة للجلد و لعمل ذلك قومي بخلط ربع كوب من الملح مع نصف فنجان من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند و عشر قطرات من الزيت العطري الذي تفضلينه و ضعي المزيج على جسمكِ بأكمله و افركيه بيديكِ في حركات دائرية.

– يساعدكِ في التخلص من خلايا الجلد الميتة و يكون ذلك عن طريق نثر قليل من الملح على قطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ ثم قومي بدعكِ وجهكِ بها برفق ثم ضعي كريمًا مرطبًا يتناسب مع طبيعة بشرتكِ.

– تقوم جزيئات الملح بتجديد خلايا الجلد و تطهيره و تحسين الدورة الدموية و لفعل ذلك قومي بمزج نصف كوب من الملح مع ربع كوب من هلام الصبار أو من الزيت المفضل و ملعقة من الزهور المجففة ثم ضعي المزيج على بشرتكِ و دلكيها بحركات دائرية.

ماسك الملح والعسل لاستعادة توازن البشرة:

الملح والعسل كلاهما مضاد للالتهاب ويُساعدا على تهدئة البشرة والتخلص من الحبوب. كما يعملان على الحفاظ على إنتاج الزيوت في البشرة بنسبة متوازنة واستعادة ترطيب البشرة الداخلي.
المكونات:
2 ملعقة صغيرة ملح ناعم.
4 ملاعق صغيرة عسل.
الطريقة:
تُخلط المكونات حتى تتجانس تماماً ويُوضع الخليط على بشرة نظيفة وجافة مع تجنب منطقة العين لمدة 10 دقائق، ثم تُبلل قطعة من القماش النظيف بالماء الدافئ وتُوضع على البشرة لمدة 30 ثانية، تُدلك البشرة في حركات دائرية ويُشطف الوجه بالماء الفاتر ثم يتبع بكريم مرطب.

تونر الملح لتنقية المسام والقضاء على البكتيريا المسببة للحبوب:

المكونات:
1 ملعقة صغيرة من الملح.
200 ملل من الماء السابق غليه.
الطريقة:
يُضاف الملح للماء مع التقليب حتى يذوب الملح تماماً ويُعبأ التونر في زجاجة سبراي نظيفة ويُرش على البشرة مرتين يومياً مع الحرص على تجنب منطقة العين.

مقشّر الملح لتنعيم البشرة:

الملح بطبيعته مقشر طبيعي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت ويساعد على إمداد البشرة بالمعادن.
ولعمل مقشر للجسم لتنعيم البشرة ستحتاجين إلى:
1/4 كوب من الملح.
1/2 فنجان من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
10 قطرات من الزيت العطري المفضل (اختياري).
الطريقة:
تُخلط المكونات وتُعبأ في برطمان نظيف ويُستخدم الخليط في تدليك البشرة الرطبة إما بأطراف الأصابع أو باستخدام اللوفة في حركات دائرية. ويُشطف الجسم بالماء الدافئ. وتُكرر الطريقة مرة أسبوعياً.

327

مُبيض للأسنان:

خليط الملح وصودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) خليط رائع يساعد على التخلص من اصفرار الأسنان والتصبغ الناتج من التدخين والإفراط في تناول الشاي والقهوة. كما يساعد الملح على التخلص من التهابات اللثة.
المكونات:
1ملعقة صغيرة ملح.
2 ملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم.
الطريقة:
تُخلط المكونات وتُغمس فرشاة رطبة في الخليط وتُفرّش الأسنان بالطريقة التقليدية، ولإضفاء نكهة على الخليط يمكن وضع قليل من المعجون على الفرشاة ثم تُغمس في الخليط وتُكرر الطريقة مرتين أسبوعياً.

ماسك الملح والليمون لتبييض الأظافر:

يعمل الملح على تنعيم منطقة الجلد المحيطة بالأظافر وتقوية الأظافر، أما خليط الملح والليمون فيعمل على تبييض الأظافر وإكسابها لمعة طبيعية ومظهر صحي.
المكونات:
1 ملعقة صغيرة ملح.
1 ملعقة صغيرة عصير ليمون
1/4 كوب من الماء الدافئ.
الطريقة:
تُخلط المكونات جيداً وتنقع الأظافر في المحلول لمدة 10 دقائق، وباستخدام فرشاة ناعمة تُدعك الأظافر ثم تشطف بالماء وتُدهن بقليل من زيت الزيتون أو الكريم المرطب.

الملح لعلاج قشرة الشعر العنيدة:

للتخلص من القشرة العنيدة وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس والوقاية من عدوى الفطريات يمكنكِ استخدام الملح في تليك فروة الرأس الرطبة لعدة دقائق ويُترك لمدة 10 دقائق ثم يُشطف الشعر بالماء ويتبع بقليل من البلسم لمنع جفاف الشعر.

خلطات طبيعية بسيطة باستخدام الملح للعناية بجمالك، خاصةً خلال الصيف.

1- لشعر يبدو أكثر كثافة

لتتمتعي بشعر جذاب يبدو أكثر كثافة مع ملمس ناعم، اخلطي كميات متساوية من الماء الدافئ، مرطب عميق للشعر مع الملح الإنجليزي. احفظي الخليط في زجاجة سبراي، رشيه على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدًا.
بشرة
2- لتجديد حيوية البشرة

لبشرة نديّة ومنتعشة، اخلطي ½ ملعقة كبيرة من الملح مع غسول البشرة. استخدمي الخليط لتدليك بشرتك جيدًا، ثم تشطف بالماء البارد وتجفف جيدًا. يتبع باستخدام كريم مرطب.
3- لتقشير بشرة الجسم

وهي خطوة ضرورية قبل استخدام السمرة الصناعية، لإزالة الجلد الميت. اخلطي 2 كوب من الملح مع ¼ كوب من الفازلين وبضع قطرات من زيت اللافندر العطري. استخدمي الخليط لفرك بشرة الجسم المبللة في حركات دائرية مع التركيز على الأماكن الجافة والخشنة.
4- لتنعيم القدمين

لتحصلي على أقدام ناعمة وجذابة لفصل الصيف، حضري مقشر طبيعي من الملح. اخلطي كوب من الملح مع 2 ملعقة من زيت الزيتون وعصير نصف ليمونة. استخدمي الخليط لفرك الكعبين جيدًا لبضع دقائق، كي يساعدك ذلك على التخلص من تشققات الكعبين والحصول على أقدام صحية جذابة.

بالاضافة الى استعمالات اخرى للملح:

1. منع النمل يرش الملح في المداخل، وعلى عتبات النوافذ واستخدامه في أي مكان آخر يتسلل اليه النمل فى منزلك. انها وسيلة مؤكدة لمنعهم من الدخول!
2. قتل الحشائش والأعشاب الضارة التى تنمو في الشقوق الممرات الخاص بك تعبت من إزالة الأعشاب الضارة فى الممرات الخاص بك؟ يرش الملح على العشب ويصب الماء الساخن جدا. ليس هذا فقط هو وسيلة فعالة للغاية لقتل النباتات غير المرغوب فيها، كما انها صديقة للبيئة ورخيصة.
3. القضاء على البراغيث إذا كان لديك كلاب فحتما يوجد براغيث، ببساطة غسل بيت الكلب والبطانيات في المياه المالحة. إذا كنت قلقا على الكلاب الخاصة بك قد تكون قد جلبت البراغيث الى منزلك، ببساطة رش السجاد الخاص بك بخفة مع الملح واتركه لمدة 12 ساعة ثم بفرشاه ويتم تنظيفها بدقة.
4. تنظيف البيض اذا سقط على الارض إذا قمت بإسقاط بيضة على أرضية المطبخ، يرش الملح عليها وتركها لمدة 20 دقيقة. وسوف يكون من السهل تنظيفها.
5. تنظيف بقع الفرن بسرعة إذا كانت لديكى بقع على الفرن، صب حفنة من الملح على أعلى الفرن بعد الطبخ عليه وهو ساخن فهو لا يطلق الدخان بل يساعد على سهولة تنظيف الفرن بعد تبريدة.
6. تنظيف البقع البنية من الحديد ببساطة رش الملح على ورقة مشمع، حرك الحديد عبرها وافرك باستخفاف مع تلميع الفضة. والحديد الخاص بك تبدو وكأنها العلامة التجارية الجديدة في أي وقت من الأوقات.
7. إزالة البقع من وعاء القهوة الخاص بك ملء 1/4 كوب من ملح الطعام وعشرات من مكعبات الثلج، وتركها لمدة نصف ساعة، وملئها بالماء البارد وشطفوعاء القهوة الخاص بك تبدو وكأنها جديدة.
8. الحفاظ على الزجاج الأمامي الخاص بك خالية من الصقيع استخدام اسفنجة في الماء والملح وفركها على الزجاج فانها نزيل الصقيع حتى عندما تكون درجة الحرارة تحت الصفر.
9. كسر المكسرات بشكل أكثر سهولة نقع اللوز والبندق والجوز في الماء والملح لبضع ساعات قبل الكسر. وبذلك سوف يكون من السهل إزالة القشرة الخارجية.
10. مقاومة تنقيط الشموع نقع الشموع الجديدة في محلول ملحي قوي لبضع ساعات، ثم تجفيفها جيدا، فإنها تقوم بالتنقيط عند اشعالها .
11. اخماد دخان الشواء إرم قليلا من الملح على النيران الناجمة من الشواء. وسوف تقلل من النيران وتهدئة الدخان من دون تبريد الفحم.
12. تهدئة لسعة النحل تهدئة لسعة النحل قم بوضع الملح على المكان المصاب.
13. وقف اشتعال النار عند سقوط قطرات الشحوم اثناء الشواء سوف تقلل من اشتعال النار على الشحوم الساقطة منها بوضع الملح عليها.
14. استخداماته فى الطبخ إذا كان الحساء حلوة جدا، يمكن إضافة قليل من الملح.

اضرار الملح والصوديوم على الصحة!

بما ان مدخولك اليومي من الصوديوم يجب ان لا يتجاوز 2000 ملغم فان اي زيادة عن هذا الحد قد تعود بالضرر على جسمك ، وتعطيل وظائف الجسم المختلفة ومنع امتصاص بعض المواد.واهم اضرار الملح التي تعود على الصحة هي كما يلي:

ارتفاع ضغط الدم

المشكلة الاولى والاشهر والتي قد تصيب الانسان الذي يتناول كميات كبيرة من الملح هي مشكلة ارتفاع ضغط الدم ، حيث ان الخلل في توزان المعادن في الجسم وزيادة كمية الصوديوم قد يؤدي الى احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة حجم الدم وزيادة الضغط معه ، ومن المعروف ان زيادة ضغط الدم قد تكون خطره على الصحة وتسبب العديد من الامراض متل امراض القلب والسكتات والجلطات الدماغية والقلبية.

مشاكل في الكلى

من المعروف ان الشعيرات الصغيرة والحساسة في الكلى مسؤولة عن تنقية الفضلات في الجسم وتصفية الدم من المعادن الفائضة ومن بينها كميات الصوديوم الزائدة عن حاجة الجسم ، وبزيادة كمية الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى مما قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى ، كما وان ضغط الدم المرتفع قد يؤدي الى ضرر شرايين الكلى الدقيقة ويشكل خطر على كفاءتها.

مشاكل القلب

بما ان زيادة تناول الملح يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ، فهو ايضا مرتبط بزيادة احتمال الاصابة بامراض القلب والشرايين ، وزيادة حجم الدم قد يؤدي الى تضخم وزيادة في حجم القلب وتشكيل عبء كبير جدا عليه ، مما يجعل القلب ضعيف واكثر عرضه للتعب وللجلطات والسكتات المفاجئة.

مشاكل الجهاز الهضمي

يلعب الصوديوم دور مهم جدا في توازن القاعدة والحمض في الجسم ، والاهم في افرازات الجهاز الهضمي ، ولقد اثبتت الابحاث بان زيادة تناول الصوديوم قد يؤثر سلبا على الجهاز الهضمي ويزيد من حدوث حرقة المعدة ، ويرتبط بحدوث القرحة ، بالاضافة الى انه اثبت ارتباط تناول الكميات الكبيرة من الملح بالاصابة بسرطانات المعدة.

الجفاف

الصوديوم الزائد في الجسم يعمل على سحب المياه من داخل الخلايا بحسب الخاصية الاسموزية وبالتالي جفافها ، وزيادة الشعور بالعطش في الجسم لتناول السوائل التي تعيد الامورالى توازنها.

الوذمة او انحباس الماء في الجسم

اذا ما كنت ممن يعانون من احتباس السوائل في الجسم وخاصة في فترة الحمل او في حالات الاصابة ببعض الامراض وخاصة امراض الكلى فهذا مؤشر الى زيادة كمية الملح المتناول ، والحل الامثل لك هو تقليل تناول الملح لتخليص خلاياك من تجمع السوائل بها .

خلل في عمل العديد من المعادن والهرمونات

وجود كميات كبيرة من الصوديوم في الدم قد يؤدي الى خلل توازن المعادن والهرمونات في الجسم مما قد يؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم وخاصة التي تعتمد على تنظيم كهرباء الجسم ، والتي تدخل في عمل الاعصاب . مما قد يزيد من فرص حدوث التشويش والدوخة والاكتئاب ، كما وقد يؤثر على عمل اعضلات في الجسم ويسبب لها الشد.

هشاشة العظام

زيادة الصوديوم في الجسم قد تؤثر على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم ومنع امتصاصه في الجسم والاستفاده منه مما قد يؤثر سلبا على كثافة العظم ونموه وخاصة في الحلات المعرضة اكثر للاصابة بهشاشة العظام مثل النساء ما بعد سن الياس.

أطعمة تحتوي على الملح بكثرة يجب الحذر من تناولها

المخبوزات المحمصة:

تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية و الكربوهيدرات كما تحتوي على نسبة من الملح و إن كانت غير واضحة المذاق فيها فقطعة المخبوزة الواحدة تحتوي على ما يصل إلى 230 ملي جرام من الصوديوم و هو ما يعادل نسبة خمسة عشر بالمائة من القدر الذي يجب على الإنسان الحصول عليه في اليوم الواحد.
اللحوم الباردة الجاهزة:

من أمثلتها شرائح اللحم التي تعد وسيلة من وسائل التغذية المضرة بالصحة فعلبة واحدة من لحوم الدجاج الرومي تحتوي على ما يصل إلى 1.050 ملي جرام من الصوديوم و هذا القدر منه ما يستخدم لحفظ الطعام من تعرضه للتلف.
البيتزا:

تحتوي على كمية كبيرة من الدهون و السعرات الحرارية و الكوليسترول و الملح فشريحة البيتزا الواحدة تحتوي على ما يصل إلى 760 ملي جرام من الملح.
الدجاج:

ليس صحياً بالقدر الكافي كما يعتقد الكثيرون لأن طريقة تجهيزه قد تخلف مستويات متباينة من الملح و قد يظن البعض أن أفضل طريقة صحية هي عن طريق شيه بدون جلد لكن حتى هذه الطريقة فإنه توجد فيها نسبة عالية من الصوديوم.
الحساء:

يبلغ متوسط مقدار الملح في طبق واحد من الحساء ما يصل إلى 940 ملي جرام و على الرغم من أنه غذاء صحي و خاصة للأطفال إلا أنه يجب عدم الإكثار من تناوله.
الشطائر:

التي تحتوي على الوجبات الجاهزة مثل التونة و البرجر و الجبن المشوي بها نسبة كبيرة من الملح فمكونات الشطيرة التي بها صلصة الطماطم و الخردل و الأنواع المختلفة من الصوص تحتوي على نسب عالية من الملح و تبلغ النسبة في شريحة الشطيرة الواحدة ما يصل إلى 1.500 ملي جرام من الصوديوم.

الملح يسبب السمنة لدى الأطفال الصغار

أثبتت دراسات جديدة أجريت على 4300 ولد أن الأطفال الذين يتناولون المأكولات الغنية بالأملاح معرضون للأصابة بالسمنة وأمراض خطيرة إثر إحتباس المياه في الجسم فالطفل الذي يتمحور نظامه الغذائي على البطاطس المقلية، أكياس البطاطس الجاهزة، الصلصات، البسكويت إضافةً الى مأكولات أخرى مشبعة بالصوديوم مهدد بزيادة وزنه بشكلٍ سريع.

ثلثي الأطفال يستهلكون حوالي 2500 مغ من الصوديوم أو الملح يوميًا إضافةً الى تناول المشروبات الغازية بعد الشعور بالعطش القوي الذي يسبّبه الملح ممّا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال بنسبة 26% وخطر الاصابة بأمراض قلبية في المستقبل.

328