فوائد الملح و السكر الجمالية

0

يعتبر الملح و السكر من احد المكونات الاساسية التي تتميز بعدة فوائد مذهلة للجمال و الصحة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد الملح و السكر الجمالية.

0000

الملح والسكر مادتان أساسيتان للحياة ، لا يستغني عنهما أبدا ، ولا تطيب الحياة والصحة دونهما . إن المفهوم الخاطئ لاعتبارهما سموم البدن يرجع إلى ارتباطهما الوثيق بمرضين خطيرين يؤرقان البشرية ويحصدان ملايين البشر سنويا وهما مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم ، ويعتبران من أكثر أسباب الوفيات في العالم ، وتنفق الدول أموالا تقدر بالمليارات لعلاج مثل هؤلاء المرضى ، بالإضافة إلى ما يفرضه من ميزانية خاصة وكبيرة على المريض . لا يتفق المفهوم العلمي بتسميتهما بسموم البدن لأن السم عادة يكون خطيرا ومميتا في حالة أخذه بجرعة معينة ، لكن بالنسبة إلى السكر والملح فإن نقصهما في الجسم يؤدي إلى أمراض خطرة لا يقل أذاها عن المرضين السابقين ، لكن هذه الأمراض ليست شائعة الوجود مثل مرضي السكر وارتفاع ضغط الدم .

الملح

اسباب زيادة ارتفاع ضغط الدم عند زائدي الوزن وزيادة تناول الملح في الطعام، تشير بعض الدراسات إلى أن هذه العلاقة تمتد إلى جميع الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم رغم أن الأمر لم يحسم حتى الآن، والإفراط الزائد في تناول الملح قد يسبب تجمع السوائل ( الأديما) في جسم بعض الأفراد في حالات صحية معينة
كما أفاد باحثون بأن المأكولات التي تحتوي على كمية زائدة من الملح لا تسبب ارتفاع ضغط الدم فقط بل تضعف فاعلية الأدوية الخاصة بضبط هذا المرض . كما أن الإفراط في إضافة الملح لطعام الصغار يساعد على زيادة أوزانهم، كما أنه يسبب لهم أمراض عديدة وخطيرة . كما ان أن زيادة الملح قد يؤثر على الشرايين وصحة القلب بأشكال تفوق ضغط الدم، مؤكدة أن الصوديوم الذي يوجد في ملح الطعام قد يجعل الأوعية الدموية أقل قدرة على الانبساط والانقباض أو يؤدي إلي تصلب خلايا القلب

السكر

السكر يمنع الإحساس بالشبع ، فكما انه ضروري جداً للتركيز ويعتبر الغذاء الأساسي والوحيد للدماغ ولكن الإفراط في تناوله ينعكس سلبياً على صحتنا وحياتنا كما أن زيادة تناول السكريات قد يسبب تسوس الأسنان أو يؤدى الى البدانة ومرض السكرى ويسبب ايضا الارتفاع والانخفاض في انسولين الدم مما يسبب ارتفاع مزمن في انسولين الدم

بعض اضرار زيادة السكر

يسبب ارتفاعاً في سكر الدم بسبب عدم كفاية الانسولين (السكري الكهلي ).
يصيب المبايض عند النساء ويسبب حدوث المبيض المتعدد الكيسات ( الشعرانية وزيادة الوزن والكيسات في المبيض).
يزيد من نسبة حدوث سرطان الكولون والبروستات والثدي.
يزيد من معدل تقدم العمر(تبدو بعمر أكبر من سنك الحقيقي) ومرض الخرف المبكر .
يصيب الكلى ويسبب حبس الصوديوم وارتفاع ضغط الدم.

وصفات لعلاج و تقشير الجسم بالملح والسكر

مقشر الموز والسكر

عندما ينضج الموز و تتحول قشرته للون البنى يمكن استخدامه فى عمل هذه الخلطة
بمزجه مع السكر واستخدامه لتجليخ الجسم

المكونات
موزة ناضجة واحدة
ثلاثة ملاعق كبيرة من السكر
ربع ملعقة من الفانيليا

تسحق المكونات معا لتعطى مادة لزجة ولا تفرط فى السحق حتى لا تصبح رقيقة ،واذا أردت استخدامها للوجه فيمكنك خلط جميع المكونات ماعدا السكر وتدلك برفق سواء على الجسم او الوجه مع تجنب منطقة العين وتشطف بالماء الدافىء بعد ذلك

مقشر الروزمارى بالملح والليمون

يعد علاج جيد لبشرة السيدة او الرياضية
الروزميرى يستخدم خصيصا لتنشيط البشرة والملح والليمون يقشرها

مقشر الطماطم والسكر

هذا المقشر يجعل اليد أكثر بريقا والجلد أكثر نعومة فهو رائع ،يعمل من شرائح
الطماطم يتخللها حبيبات السكر كما نرى فى الصورة

مقشر الفانيليا وجوز الهند والسكر البنى

يعد زيت جوز الهند مرطبا رائعًا
المكونات
نصف كوب من زيت جوز الهند
نصف كوب من السكر البنى
نصف ملعقة فانيليا
تخلط المكونات معا وتفرك على الجلد بالتدليك ويتم شطفها بعد ذلك

مقشر الشفاة السكرى

يجعل الشفاة ناعمة ويعد علاج سريعا للشفاة ،ويتم صنعه من زيت الجوجوبا أو الزيتون إضافة مع إضافة القليل من السكر الناعم ولمسة من النعناع او الفانيليا وتوضع العجيبنة على الشفاة مع التدليك الخفيف

مقشر اللافندار والملح

كان يستخدم منذ القدم فى علاج جفاف الجلد فإضافة الملح مع اللافندار يعطى الحيوية للجلد

مقشر السكر والليمون والملح

يمنحك النشاط ويفضل استخدامه قبل الاستحمام او بعد الرياضة

المكونات
نصف كوب ملح البحر
نصف كوب جوجوبا و لوز وزيتون حسب اختيارك
ملعقة واحدة صغيرة من قشر ليمون او برتقال او جريب فروت
تخلط المكونات معا وتفرك على الجلد ويتجنب ملامسة العينين وتشطف بعد ذلك

000

طريقة تقشير اليدين مع إعداد مقشر ملح طبيعي مضاد للبكتريا :

تقشير اليدين
مدة التحضير : 5 دقائق
يكفي لعمل كوب و نصف من المقشر
المكونات:
1 كوب ملح البحر
ثمن كوب زيت ( زيت اللوز أو عباد الشمس)
1 معلقة من الصابون القشتالي
نصف معلقة من زيت شجرة الشاي
10-15 قطرات من زيت النعناع
1 معلقة ليمون مبشور أو قشر برتقال
نصف ليمونة أو عصير برتقال
الخطوات:
1- امزج جميع المكونات السابقة في زجاجة محكمة و ضعيها دائماً أمامك علي حوض الحمام
2- تجنبي دخول الماء إلي المقشر , و عند الأستخدام يكفي كمية صغيرة .
3-يستخدم مرة واحدة يومياً, و بعد الأنتهاء استخدمي مرطب لليدين.

فوائد إبسوم الملح

فوائد الصحة والإسترخاء :
يحتوي إبسوم الملح علي كمية عالية من المغنسيوم وله خصائص شفائية رائعة عندما يذوب الملح في الماء ويتم نقع الجسم بها يساعدك في زيادة الشعور بالراحة والإسترخاء إليك عدد قليل من استخدامات إبسوم الملح وليس له أثار جانبية .
1.أخذ حمام للإسترخاء بعد يوم عمل شاق :
ربما يكون ذلك هو الإستخدام الأكثر شهرة لإبسوم الملح . ببساطة يمكنك صب كوب من ابسوم الملح في حمام دافئ وتركه في الماء حتي يصبح محلول . ثم القفز في داخل حوض الإستحمام والنقع لمدة. يساعدك هذا الحمام علي التخلص من التعب والشعور بالراحة وذلك لأن المغنسيوم يقوم بتخفيف الألم والأوجاع .يشكل ذلك مساج للجسم بعد يوم عمل شاق .
2. تخفيف تشنجات العضلات :
هذه الفائدة إمتداد للفائدة المذكورة أعلاه عند أخذ حمام إبسوم الملح للإسترخاء وتخفيف الألم الناتج عن يوم عمل شاق. يعمل بشكل جيد أيضاً في تخفيف ألم العضلات والتشنجات وزيادة سرعة الشفاء من الألم خصوصاً إذا كان هناك إصابات طفيفة .
3. مقشر للقدمين :
هل تعاني من جفاف القدمين في فصل الشتاء ؟ فإن هناك طريقة رائعة لتلين باطن القدم وتهدئة التهيج الناتج عن جفاف الجلد هو فرك الجلد بإستخدام إبسوم الملح . يمكنك خلط إبسوم الملح مع زيت الزيتون أو اللوز وبضع قطرات من الزيت العطري لكي تشعر بتقدم في القدمين .
4. تخفيف قرحة القدمين :
غالباً ما تنتج قرحة القدمين عن يوم عمل شاق وعند نقع القدمين في محلول إبسوم الملح لكي يقوم قادر علي تخفيف قرحة القدمين وتقشير الجلد بشكل جيد. كما أنه قادر علي تهدئة الألم الموجود في باطن القدمين. يمكنك إتخاذ ذلك روتين يومي بعد العودة من العمل كل يوم لتخفيف قرحة القدمين بشكل صحيح .
5. تخفيف الصداع :
إذا كنت تعاني من الصداع الشديد، يمكنك تقديم الإغاثة لنفسك من خلال النقع في حمام محلول إبسوم الملح . لكي يساعد في التخلص من الصداع والألم وتحقيق الإسترخاء لعضلات الكتفين والظهر والرقبة وهذا بدوره يقلل من الألم الذي تشعر به رأسك .
6. القضاء علي الإمساك :
يعد المغنسيوم واحد من أفضل المكملات الغذائية للقضاء علي الإمساك حيث يعمل بمثابة ملين جيد للمعدة . وإذا لم يكن لديك مكملات المغنسيوم في متناول يديك يمكنك إستخدام إبسوم الملح لتوفير الإغاثة. بمجرد وضع معلقة واحدة من إبسوم الملح في كوب ماء كافية لتخفيف الإمساك .
7. التخلص من السموم :
يعمل إبسوم الملح علي تنظيف وتطهير القولون فهو من أكثر الطرق الطبيعية أمناً ولا يترك أي أثر جانبي مثل الطرق الموجودة في السوق وتحتوي علي أنواع من المكونات الغير طبيعية والغريبة . فهو سريع وسهل للتخلص من السموم .
8. تقليل ظهور الكدمات :
يمكنك عمل الكمادات الباردة مع إبسوم الملح والمياه والتي تساعد في الحد من ظهور الكدمات .من خلال إستخدام معلقتين من إبسوم الملح ووضعهم في الكمادات الباردة لتطبيقها علي الجلد .
9. التخلص من فرط الأكل :
إذا كنت تعاني من فرط الأكل ليلاً يمكنك عند تناول كوب من محلول إبسوم الملح قبل النوم تقليل ذلك والحد من الجوع الذي تشعر به ليلاً ويدفعك لتناول الوجبات الخفيفة .
10. علاج الإضطرابات الليلة :
هل تواجه صعوبة في الحصول علي عدد ساعات منتظمة من النوم خصوصاً قبل السفر .يمكنك عند نقع الجسم في محلول إبسوم الملح أن يساعدك علي تحقيق الإسترخاء وبالتالي النوم بشكل أسرع .
11. درء الأرق :
يمكن أن يساعدك إبسوم الملح في أن تغفو بشكل سريع وتحقيق إسترخاء الجسم . عندما تستمتع بنقع الجسم لمدة 22 دقيقة قبل النوم للتخلص من الضغوط والأرق الذي تتعرض له طوال اليوم .
12. سرعة الشفاء من الجروح :
يساعد إبسوم الملح في منع الجروح وسرعة الشفاء وإلتئام الجرح . وبالتالي منع الإجهاد العام الناتج عن الجروح التي تتعرض لها علي مدار اليوم .
13. التخلص من التوتر :
إبسوم الملح هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لصحتك النفسية. عندما تعطي نفسك فترة من الوقت للإسترخاء والنقع في محلول إبسوم الملح، يعطي لك الفرصة للتخلص من الألام ونسيان الهموم وتدليل نفسك بشكل جيد. وعند الحد من التوتر يقدم لك العديد من الفوائد البدنية والنفسية التي ترفع المزاج بشكل عام والحفاظ علي الجهاز المناعي قوي .
14. غسول للعين :
إتضح أن محلول إبسوم الملح يساعد في تحقيق صحة العين. إذا كنت تعاني من إعتام عدسة العين وإلتهاب الملتحمة يمكنك تقليب الملح في الماء الدافئ، حتي يذوب الملح تماماً وإستخدامه بمثابة غسول للعين أو تطبيقه علي منشفة وعمل كمادات دافئة وتحقيق نتائج ممتازة.
15. تخفيف تهيج الجلد :
تهيج الجلد ينتج أحياناً لدغات البعوض لأنه يقوم بتخفيف الحكة من خلال تطبيق كمادات إبسوم الملح الباردة . كل ما عليك هو وضع معلقتين من إبسوم الملح للحد من الألم الناتج عن لسعات النحل . ويمكنك إستخدامه علي حروق الشمس وتقديم الإغاثة الفورية .
16. إخراج الشظية :
إذا كنت تحاول إخراج الشظية من الجلد يمكنك إستخدام كمادات إبسوم الملح فهي كافية للإخراج الشظية بسهولة .
17. تخفيف النقرس :
يساعد محلول ابسوم الملح علي تخفيف النقرس من خلال نقع الجسم في حمام ماء دافئ به إبسوم الملح المذاب لنقع المفاصل . يعمل المغنسيوم علي تخفيف الإلتهابات وتقليل التورم والألم .

00