فوائد الملفوف البنفسجي

0

يمتاز الملفوف البنفسجي بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الملفوف البنفسجي

فوائد الملفوف البنفسجي

الملفوف البنفسجي

الملفوف البنفَسجي أو الأحمر هو نوعٌ من الملفوف الذي يَحتوي على نفسِ الفيتامينات والمعادن الموجودة في الملفوف الأبيض، ولكن بنِسبٍ أعلى، أمّا كميّة الدّهون والسعرات الحراريّةِ الموجودةُ فيه فهي قليلة، مما يجعله خياراً مثالياً للأشخاص الذينَ يتّبعون حميةً غذائيّةً لإنقاصِ الوزن، إذ يُمكن إضافتُه إلى السلطات أو إلى الشوربات الصحيّة. يحتوي الملفوف البنفسجي على نسبٍ كبيرةٍ من مُضاداتِ الأكسدة التي تُعزّز صحة الجهاز المناعي للإنسان، ويحتوي أيضاً على كميّاتٍ عاليةٍ من فيتامين ج، وأ، والكالسيوم، والحديد، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد التي يُقدّمها في محاربة الأمراض والحدِ من الإصابةِ فيها، وفي هذا المقال سنقدّم لكم أهمَّ وأكثر فوائد الملفوف البنفسجي التي يُقدّمها لجسم الإنسان، ولائحةً بالقيمِ الغذائيّةِ الموجودة فيه.

الفوائد الصحية للملفوف البنفسجي :-

أولاً :- الألياف :- حيث يحتوي الملفوف البنفسجي على حوالي جرامان من الألياف أي ما يقدر بثمانية في المائة من مقدار تلك الألياف الموصى بها لذلك الشخص البالغ ، حيث أن وظيفة تلك الألياف هي منع دخول الكوليسترول إلى مجرى الدم البشري ، حيث أنها تقوم بامتصاصه و العمل على تخليص الجسم منه .

ثانياً :- السعرات الحرارية :- حيث أن الملفوف البنفسجي يحتوي على كميات ونسب قليلة من تلك السعرات الحرارية ، حيث أن أغلب تكوينه من الماء إذ تصل مسبة الماء إلى حوالي ( 90 % ) ، حيث أنه يمكن أن يحتوي الكوب الواحد منه على ثمانية و عشرون سعرة حرارية فقط .

ثالثاً :- يحتوي الملفوف على العديد من تلك المركبات و المقاومة لمرض السرطان بأنواعه ، حيث أن الأبحاث العلمية قد أثبتت أن هناك ترابطاً قوياً بين تناول الخضروات ، حيث أنها تعمل على خفض نسب الإصابة بأمراض السرطان ، حيث أن تلك المركبات من ( الفيتو كيميكال ) ، تساهم بشكل مباشر في عملية إزالة المواد السامة الخاصة بالسرطان ، و ذلك قبل أن تسبب ضرراً في الخلايا البشرية.

رابعاً :- له قدرة كبيرة على تخفيض معدلات ، ونسب التوتر التأكدي في الجسم البشري .

خامساً :- له القدرة على المساهمة في تخفيض نسب الكولبسترول ، حيث أن العديد من الأبحاث الطبية قد أثبتت أن الملفوف إذا ما تم إضافته إلى مشوب يحتوي على الفاكهة ، والبعض من الخضروات الأخرى ، و ذلك لمدة زمنية من ( 3 ) إلى ( 9 ) أسابيع ، ينخفض نسب الكوليسترول السيئ في هؤلاء الأفراد المصابين بمرض ارتفاع كوليسترول الدم .

سادساً :- غني للغاية بالفيتامينات و المعادن ، حيث أن الملفوف البنفسجي هو مصدر غني للغاية بالفيتامينات و المعادن ،حيث أن كوب واحداً من الملفوف البنفسجي يوفر ( 85 %) من احتياجات الجسم البشري اليومية من فيتامين ( ج ) و حوالي ( 20 % ) من احتياجات الجسم البشري من فيتامين ( أ ) ، حيث أن تلك الفيتامينات هي الخاصة في الحد من نسب خطر الإصابة بأمراض السرطان و أمراض السكر و هشاشة العظام و السكتة الدماغية و الأزمات القلبية و حصوات الكلى و المثانة .

سابعاً :- يحتوي الملفوف البنفسجي على نسب عالية من مضادات الأكسدة و القادرة على مواجهة نمو تلك الخلايا التالفة في الجسم في البشري ، مما يخفض نسب إصابة الإنسان بالأمراض الخطيرة مثل السرطان وأمراض الضغط ، وأمراض السكري .

ثامناً :- يعطي القدرة للجهاز المناعي البشري على مقاومة الأمراض ، و ذلك عن طريق الخصائص الغذائية الفني بها .

تاسعاً :- يقوم الملفوف البنفسجي بتوفير الوقاية للمعدة الشرية من حمض الهيدروكلوريك المعوي لما له من تأثيرات في تجديد الغشاء المخاطي ، وذلك يرجع إلى احتوائه على عامل مقاومة التقرحات المعوية .

عاشراً :- يعمل الملفوف البنفسجي على تخفيض نسب الألم التي أحياناً ما تصيب السيدات نتيجة الرضاعة الطبيعية .
إحدى عشر :- يوجد به عامل الحماية من الإصابة بأمراض الربو ، وأمراض هشاشة العظام .

أثنى عشر :- يحتوي الملفوف البنفسجي على نسب عالية من الكبريت و الكالسيوم ، و البوتاسيوم الشديدي الأهمية
للجسم البشري والصوديوم.

ثلاثة عشر :- عنصر جيد في نظام التغذية الصحية للأطفال ، حيث أنه يزيد من نسب المناعة لديهم ، علاوة على المساهمة في نموهم الصحي

فوائد الملفوف البنفسجي

فوائد الملفوف البنفسجي

– الألياف: كوبٌ واحدٌ من الملفوف البنفسجي المفروم يُوفرُ غرامين من الألياف تقريباً، أي ما مِقداره ثمانية بالمئة من مقدار الألياف الموصّى بها للشخص البالغ، إذ تمنع الألياف من دخول الكولسترول إلى مجرى الدم، وتقومُ على امتصاصه والعمل على التخلّص منه خارج الجسم.

– السعرات الحراريّة: الملفوف البنفسجي يحتوي على كميّةٍ قليلةٍ من السعراتِ الحراريّة، ويتشكّل تسعينَ بالمئةِ من وزن الملفوف من الماء، ويحتوي الكوبُ الواحد منهُ على ثمانٍ وعشرينَ سُعرة حراريّة فقط.

– الفيتاميناتُ والمعادن: يُعدُّ الملفوف البنفسجي مصدراً غنياً بالفيتاميناتِ والمعادن الأساسيّة؛ إذ إنَّ كوباً واحداً من الملفوف يُوفّر خمساً وثمانين بالمئةِ من الاحتياج اليومي من فيتامين ج، وحوالي عشرينَ بالمئةِ من الاحتياج اليومي من فيتامين أ، وتُساعدُ هذه الفيتامينات في الحدِّ من خطر الإصابةِ بالسرطانِ، والسكّري، وهشاشة العظام، والسكتة الدماغيّة، والنوبات القلبيّة، وحصى الكلى.

– مضادات الأكسدة: تُسيطر مضاداتُ الأكسدة على نمو الخلايا التالفة مما يجعلُ المرء أقلَّ عُرضةً للإصابة بالأمراض الخطيرة مثل: السرطان، وأمراض العصر الشائعة كالضغط والسكري، وأشارتْ دراسةٌ أجريتْ في عام ألفينِ وسبعة أنّ فئراناً مُصابةً بالسكري تعافتْ منه أو تحسّنت عندما تناولت الملفوف البنفسجي.

– زيادة مناعة الجسم: يحتوي الملفوف البنفسجي على العديد من الخصائصِ الغذائيّةِ القويّةِ التي تُساعد على تحسينِ الصحة، ولها خصائصٌ علاجيّةٌ ووقائيّةٌ للكثير من الأمراض، لِذا يُعتبرُ إضافةً صحيّةً للنظام الغذائي الخاص بالأطفال للزيادةِ من مناعتهم ولنموهم الصّحي. يحتوي الملفوف الأحمر علي فيتامين هـ و بذلك فهو ضروري لصحة الجهاز المناعي . حيث يعمل فيتامين هـ علي إنتاج أكبر عدد ممكن من الأجسام المضادة . كما أنه يحسن من عملية الأيض و يساعد في تحسين الحمض النووي . و هذا الفيتامين موجود بكمية كبيرة في المفلفوف الأحمر .

– يمتلك خصائص مقاومة الشيخوخة : الملفوف الأحمر غني جداً بفيتامين ج و فيتامين هـ و يقلل من أثار عملية الشيخوخة. و عموماً تعمل هذه الفيتامينات علي إعطائك بشرة متوهجة و متألقة بشكل طبيعي . و غالباً ما يوجد فيتامين هـ في الأوراق الخارجية و يعطي توهج طبيعي لبشرتك . و يعمل فيتامين ج علي مكافحة الأكسدة و الحفاظ علي لبشرتك جميلة و نقية .

– يمنع نمو الجذور الحرة : يتركز فيتامين ج في الملفوف الأحمر بنسبة كبيرة . و بذلك فهو يساعد في حماية الجسم من تأثير الجذور الحرة و التي لها أثار ضارة و منها التعرض للإصابة بالسرطان .

– الملفوف الأحمر مفيد لصحة العين و الجلد : يحافظ فيتامين أ الموجود في الملفوف الأحمر علي البصر . و ذلك لأنه يوجد بكمية كبيرة في الملفوف الأحمر و بالتالي يساعد علي ترطيب البشرة أيضاً و الحفاظ عليها ناعمة و جميلة و صحية .
– قليل الدسم و يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات و المعادن : يعد الملفوف الأحمر أحد الأطعمة التي تحتوي علي نسبة صغيرة من الدهون . و مصدر جيد جداً للفيتامينات و المعادن . كما أنه يحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية .

– يساعد علي تيسير عملية الهضم : يحتوي الملفوف الأحمر علي نسبة كبيرة من المعادن و منها الكبريت و خاصة انه يوجد بنسبة عالية في الملفوف . و بالتالي يساعد في تنظيف الأمعاء و الوقاية من عسر الهضم و الإمساك .

– علاج هشاشة العظام : الملفوف الأحمر مصدر غني بالكالسيوم و من المعروف أن الكالسيوم عنصر ضروري تناوله في نظامك الغذائي لمنع هشاشة العظام خصوصاً في سن الشيخوخة . و بذلك يمكنك الحصول علي الكالسيوم بسهولة و تقوية العظام .

– علاج قرحة المعدة : الأحماض الأمينية الجلوتامين تساعد في الشفاء من قرحة المعدة . و يرجع تاريخ إستخدامه في علاج قرحة المعدة إلي العصور القديمة لأنه غني بالأحماض الأمينية الهامة .

– تحسين الجهاز العصبي : الملفوف الأحمر غني باليود و الذي يساعد المخ علي أداء وظائفه بشكل كامل . كما أنه يحسن من سير عمل الغدة الصماء.

– يقاوم السرطان : هل تصدق بأن الملفوف الأحمر يحتوي علي 36 مادة كيميائية مضادة للسرطان ؟ الأنثوسيانين من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الخلايا السرطانية. و بعض مركبات الفلافونويد. و عموماً يمنع نمو الخلايا السرطانية و خصوصاً سرطان الثدي .

– يقلل من مخاطر مرض الزهايمر : يوجد الأنثوسيانين بتركيز عالي في الملفوف الأحمر بالمقارنة بالأبيض أو الأخضر . و بذلك يساعد الملفوف الأحمر في منع تشكيل ترسبات المخ و هي السبب الرئيسي وراء الزهايمر .

– يمنع إلتهاب القلب : تعمل النسبة العالية من فيتامين ج و مضادات الأكسدة علي منع إلتهابات القلب مما قد يؤدي إلي تصلب الشرايين .

– علاج ضغط الدم : يساعد البوتاسيوم الموجود في الملفوف الأحمر علي الحفاظ علي ضغط دم صحي و بالتالي يساعد علي صحة القلب .

– يساعد في إنقاص الوزن : و ذلك نظراً لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف و التي تجعلك تشعر بالشبع . كما أنه يحتوي علي نسب بسيطة من السعرات الحرارية ، مما يؤدي إلي فقدان الوزن بسهولة .

– يقلل من أوجاع العضلات : نادراً ما يوجد حمض اللبنيك في الأطعمة و لكن يوجد في الملفوف الأحمر . لذلك يجب أن تدرجه في نظامك الغذائي .لكي يساعدك في التخلص من ألام العضلات .

فوائد الملفوف البنفسجي