فوائد الملوخية الصحية

0

للملوخية فوائد عديدة للصحه والجسم على مجلة رجيم اعرف اكثر عن فوائد الملوخية الصحية

فوائد الملوخية الصحية

الملوخية طبخة عربية شهيرة في بلاد الشام و مصر و دول عربية اخرى و بعض الدول الأجنبية ، و قد عرف هذا النبات منذ آلاف السنين ، و طبخه الإنسان مع اللحوم ( الدجاج ، البقر ، الخراف ، الأرانب ، و غيرها )

معلومات عن نبات الملوخية

ينمو نبات الملوخية في الأجواء الدافئة و الحارة فقط و لا ينمو مطلقاً في المناطق الباردة ، فيلزم ان لا تقل درجة الحرارة في البلاد التي يزرع بها في فترة نمو بذوره عن 25 درجة مئوية.

نبات الملوخية يحتاج لكميات وفيرة من المياه لسقيه ، و يحتاج لأسمدة محتوية على عنصر النيتروجين.

يزداد مقدار البروتين في نبات الملوخية بعد تجفيفها فترتفع نسبته إلى خمسة امثالها في الملوخية الخضراء الطازجة .

ترتفع نسبة الدهون في نبات الملوخية بعد تجفيفها فتصبح أربعة امثالها في الملوخية الخضراء الطازجة .

ترتفع نسبة الألياف في نبات الملوخية بعد تجفيفها فتصبح سبعة أمثالها في الملوخية الخضراء الطازجة .

يحتوي نبات الملوخية على نسب جيدة من فيتامين ( أ ) و فيتامين ( ب ) .

يحتوي نبات الملوخية على عدد كبير من العناصر الكيميائية الهامة و المفيدة للجسم ، مثل : الحديد و البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و غيرها.

الملوخية مفيدة جدا لجسم الإنسان ، و من ضمن فوائدها الجمة : تهدئة الاعصاب ، تسريع بناء كريات الدم الحمراء ، تحسين أداء الموصلات العصبية ، زيادة الطاقة الجنسية ، المساعدة في سرعة شفاء القروح و الجروح ، و غير ذلك الكثير .

وايضا الملوخية سواء كانت خضراء أو مجففة فوائد كثيرة لاحتوائها على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تحمي الجسم من الأمراض، فضلاً عن قلة السعرات الحرارية فيها حتى وإن كانت مطبوخة.

إن كنت من مَن يفضلون تناول الملوخية لمذاقها، يكشف لك خبراء قيمتها الغذائية سواء كنت تفضلها خضراء أو مجففة، وبحسب متخصصين، فللملوخية فوائد كثيرة، لاحتواءها على فيتامينات، وأملاح معدنية كالحديد والكالسيوم، ومن ما يميز الملوخية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما الحال مع نباتات مماثلة.

فيتامينات عدة تتضمنها الملوخية اذ تحتوي على فيتامين “أ” الذي يقوي الجهاز المناعي، ويساعد الجسم في مقاومة الالتهابات والأمراض، فضلاً عن أنه يقوى النظر ويحمي الجسم من الشيخوخة المبكرة والوهن، إضافة إلى أنه يساعد في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي.

وبالإضافة لفيتامين “أ”، تحتوي الملوخية على فيتامين “ب” الذي يعمل على تحويل الغذاء لطاقة ويزيد من إفراز الهرمونات، وتقضي أوراق الملوخية بما تحويه من حديد على الأنيميا وفقر الدم وتحافظ على خلايا الجسم من التآكل.

وبحسب وزارة الزراعة الأميركية، فإن 100 غم من الملوخية تحتوي على نحو غرامين من البروتين، و6 غرامات من الكربوهيدرات، ونحو 3 غرامات من الألياف، و219 ملغراماً من البوتاسيوم و7 ملغرامات من الصوديوم، فضلاً عن أن السعرات الحرارية في 100 غرام من الملوخية بعد طبخها تتراوح بين 54 و110 سعرة حرارة بحسب طريقة الطهي. وينصح عند طبخها بتجنب إضافة الزيت حيث تحتوي كل ملعقة صغيرة من الزيت على 45 سعرة حرارية. هل تعلمين ان طبق من الملوخية الخضراء اليانعة يسكن الآلام ويبعث على البهجة ويعالج الكثير من الأمراض ، هكذا أعلن علماء المركز القومي للبحوث بالقاهرة.

فوائد الملوخية الصحية

الملوخية لها العديد من الفوائد الصحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية.

(أوراق الملوخية ) تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز ( الملوخية ) عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة.

(أوراق الملوخية ) بما تحويه من الحديد  تقضي على الأنيميا وفقر الدم وتحافظ على خلايا الجسم من التآكل، وتحوي الفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم ، والوقاية من هشاشة العظام ، وتحتوي علي المنجنيز وهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين ، الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يسببه نقص المنجنيز بالجسم في بعض الحالات .

(أوراق الملوخية ) لها دور في علاج متاعب الجهاز الهضمي والقولون حيث تحتوي علي مادة لزجة (غرائية) تعالج إضطرابات الهضم ومشاكل المعدة.

(أوراق الملوخية ) تخفض ضغط الدم ،ومدرة للبول ، وتعالج القلق والتوتر والاكتئاب  وتقلل الاضطرابات العصبية ، وتزيد الرغبة الجنسية وتبعث علي الراحة والهدوء، ولذلك تعد الملوخية منشطا جنسيا قويا وتغني عن الحاجة الى اللجوء للمنشطات الجنسية لعلاج الضعف او البرود الجنسي.

(أوراق الملوخية ) تعالج العقم حيث  تحتوي على كميات عالية  من المعادن وأهمها المنجنيز الذي يزيد من افراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة ، ويبعد شبح العقم الذي يسببه  نقص هذا المعدن الهام والذي يقف وراء العديد من حالات العقم ، كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد الذي يصيب كافة النساء أثناء الحمل خاصة خلال الشهور الأولى.

هذه بعض فوائد الملوخية الصحية