فوائد الموز وقشره – استخدامات الموز الجمالية والعلاجية

0

يمتاز الموز بالقيم الغذائية العالية والتي يحتاجها جسم الانسان بالاضافة الى فوائد الموز وقشره الصحية والعلاجية والجمالية ايضا وفي هذا المقال تعرف على فوائد الموز وقشره للصحه والجمال حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الموز وقشره - استخدامات الموز الجمالية والعلاجية
الموز هو على الارجح واحدة من الثمار الأكثر شيوعا ، ولكن قبل رمي قشر الموز ، يجب قراءة هذا المقال لمعرفة فوائده ، وسوف تعطيك نتائج مذهلة ، الموز غني باللحم في العديد من العناصر الغذائية والكربوهيدرات ، يمتكل كميات عالية في الفيتامينات B-6 ، B-12 ، والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، محتوى السكر هو أعلى عندما يتحول قشر الموز الى اللون الأسود .


فوائد الموز

1. تحسين الهضم
يحتوي الموز على النشا المقاومة والتي توجد في الكربوهيدرات والتي تساعد على انقاص الوزن حيث ان اجسامنا تقوم بهضم النشا ببطء مما يزيد من فترة شعورك بالشبع ويقلل من تناول الطعام

2. تنظيم ضغط الدم

يحتوي الموز على الكثير من البوتاسيوم وهو من اهم العناصر في تنظيم ضغط الدم. كلما زادت نسبة البوتاسيوم في الجسم كلما خرج الصوديوم. كما أنه يعمل كمدر طبيعي للبول بحيث يحفز الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد الموجود في الجسم


3. يمكنك استخدامه بدلا من المشروبات الرياضية

تخيل ان الدراسات اثبتت ان نصف موزة فقط يعادل تاثيرها تناول كوب من المشروبات الرياضية كل 15 دقيقة في سباق مدته من ساعتين ونصف الى 3 ساعات. يحتوي الموز على الكثير من المواد الغذائية والسكر الطبيعي ومضادات الاكسدة بالاضافة الى انه يساعد على عدم تقلص العضلات للرياضيين لذلك فهو ادعى بتناوله اثناء العمل الشاق

4. يمدك بالطاقة

يمكن للموز ان يكون على قائمة وجباتك الخفيفة اثناء العمل اذا شعرت بالشرود والكسل فهو افضل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كما انه يحوي نسبة السكر المناسبة ليكون وجبة خفيفة مثالية اثناء العمل

5. الموز ضروري لصحة الامعاء

موزة واحدة كل يوم يمكنها ان تقيك الامساك لان الموز يحتوي على نوع من الالياف التي تساعد الامعاء على تحسين ادائها واستعادة وظيفتها بشكل كامل فهو خيار جيد جدا بدلا من الملينات الكيميائية التي قد يكون لها اثار جانبي

6. يرفع من روحك المعنوية

يحتوي الموز على مادة التريبتوفان وهي احد المواد التي تحسن من الحالة المزاجية وتنظم نسبة البروتين في الجسم وتساعدك على الاسترخاء مما يجعلك اكثر سعادة
فوائد الموز وقشره - استخدامات الموز الجمالية والعلاجية

7. يزيد من قوة المخ

إذا تناولت الموز 3 مرات يوميًا في الإفطار والوجبات الخفيفة والغداء سوف يعزز البوتاسيوم الموجود فيه من قدراتك العقلية. أما بالنسبة للطلاب فهو مفيد جدًا حيث يقوم بزيادة قوة تركيزهم خلال الفصول الدراسية

8. الموز مفيد للحوامل

لأن الموز له خصائص مهدئة يمكن للحوامل أن تتناوله عندما تشعر بالمرض أو الغثيان الذي يعقد كل الفترات الأولى في الحمل. كما أنه سيساعد الحوامل على إستقرار نسبة الجلوكوز في الدم وتنظيم درجة حرارة الجسم

9. علاج قرصات البعوض

يمكن لفرك قشر الموز فوق مكان قرص البعوض أن يعالج الحكة التي تحدثها هذه القرصة بشكل أفضل من الكريمات والمواد الكيميائية الموضعية الأخرى

10. يساعد في علاج قرحة المعدة

يمكن إستخدام الموز لعلاج قرحة المعدة والوقاية منها أيضًا فهو يساعد على تقليل الحموضة التي يتركها الطعام في المعدة عن طريق معادلة أحماض الهضم كما يقلل بشكل كبير من التعرض لأمراض الجهاز الهضمي. يساعد الموز على تقوية الجدار الداخلي للمعدة

11. الموز غني بالحديد

بالنسبة للذين يعانون من فقر الدم والأنيميا يحتوي الموز على كمية كبيرة من الحديد مما يعزز من قدرة الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين كما يعزز من قدرة كرات الدم البيضاء على علاج الجروح

12. قشور الموز تعتبر من الأسمدة الجيدة

يملك الموز فوائد أيضًا من أجل الزراعة والحدائق حيث تعد قشوره من وسائل التسميد المميزة والجيدة للمزارعين أو حتى للحدائق الصغيرة

فوائد الموز وقشره - استخدامات الموز الجمالية والعلاجية

فوائد الموز للكآبة:

وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة

والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

فوائد الموز لفقر الدم:

يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.

فوائد الموز لضغط الدمّ:

هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.

فوائد الموز لتحفيز قدرة الدماغ:

في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

فوائد الموز للإمساك:

يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.


فوائد الموز للحموضة المعوية:

للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.

فوائد الموز لغثيان الصباح:

خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.

فوائد الموز لعضات البعوض
:

قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

فوائد الموز للأعصاب:

لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ
فوائد الموز وقشره - استخدامات الموز الجمالية والعلاجية

فوائد الموز لزيادة الوزن والعمل:

وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط

العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.

فوائد الموز لقرحة المعدة:

يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

فوائد الموز للسيطرة على درجة الحرارة:

تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع.خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة

فوائد الموز للإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن):

يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.

فوائد الموز للتدخين:

يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتي

فوائد الموز للإجهاد:

البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم.

ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

فوائد الموز للدورة الشهرية:

انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.

فوائد الموز للسكتات:

وفقاً لبحث في ‘مجلة نيوإنجلند الطبية، ‘فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.
وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات،
ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.
فوائد الموز وقشره - استخدامات الموز الجمالية والعلاجية

قشر الموز:


الاستخدامات الصحية :

بالإضافة إلى أكل قشور الموز ، فإنه يمكن أن يستخدم لفرك على جلدك لوقف الحكة وتخفيف الالتهاب ، وإزالة البثور ، وتخفيف من التجاعيد ، التخلص من حب الشباب ، السيطرة على مرض الصدفية ، وتحسين لون البشرة والملمس .

دعونا نرى فوائد قشر الموز :


1. الأسنان متألقة :

فرك قشر الموز كل يوم لمدة أسبوع على أسنانك لمدة دقيقة تقريبا ، هذا يؤدي في الواقع الي تبييض الأسنان ، والتي يمكن أن يكلف الكثير من المال على خلاف ذلك .

2. تأكل منها :

ويمكن أيضا أن تستهلك قشور الموز ، يمكنك العثور على الوصفات الهندية المذهلة التي تم استخدامها أيضا

3. البثور :

مجرد قشور الموز استخدمها بالتدليك على الوجه والجسم لمدة 5 دقائق كل يوم لعلاج البثور على أن تكون النتائج واضحة في غضون أسبوع ، إبقاء تطبيق القشور حتى يختفي حب الشباب .

4. التجاعيد :

قشر الموز يساعد على إبقاء جلدك رطب ، إضافة صفار البيض لقشر الموز المهروس ، تطبيق هذا الخليط على وجهك واتركه لمدة 5 دقائق .

5. الألم :

تطبيق قشر الموز مباشرة على المنطقة المؤلمة ، اتركه لمدة 30 دقائق حتى يزول الألم ، مزيج من الزيوت النباتية المختلطة مع قشر الموز تساعد أيضا في تخفيف الألم

6. الصدفية :

مجرد تطبيق التقشير على المنطقة المصابة بالصدفية ، قشر الموز يحتوى على خصائص الترطيب ويقلل أيضا من الحكة ، وسوف تلتئم بسرعة الصدفية ويمكنك ان ترى نتائج ملحوظة في أي وقت من الأوقات .

7. لدغات البق :

تدليك القشر على لدغات البعوض للحصول على الإغاثة الفورية من الحكة والألم

8. الأحذية ، والجلود ، وتلميع الفضة :

فرك قشر الموز على أي الأحذية ، والجلود ، والفضة لجعلها تلمع على الفور

9. الأشعة فوق البنفسجية :

قشر الموز يساعد على حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، تأكد من ترك قشر تحت الشمس قبل فرك قشر الموز على عينيك ، وقد ثبت أيضا أن يقلل من خطر إعتام عدسة العين .
فوائد الموز وقشره - استخدامات الموز الجمالية والعلاجية

بعض النصائح الهامة :

1. استخدام قشر الموز الطازج للحصول على أفضل النتائج .
2. أبدا الاحتفاظ بالموز غير مقشر لفترة طويلة ، تستهلك مباشرة بعد تقشير ، أيضا القشر يجب استخدامه على الفور .
3. تخزين الموز في مكان بارد وجاف دائما يبقيه بعيدا عن الحرارة أو أشعة الشمس .
4. أبدا تخزين قشر الموز في الثلاجة .
5. تجنب رمي قشور الموز على الطرقات أو الأماكن العامة ، استخدام صناديق أو حفظه لأغراض أفضل .

المواد المغذية في قشور الموز :

لحم الموز مصدرا غنيا للعديد من المواد المغذية وتعتبر نسبة عالية من الكربوهيدرات ، محتوى السكر في الموز هو أعلى عندما تحولت الجلد الى الأسود تماما ، مما يدل على أن جميعه تم تحويل النشويات إلى سكريات مثل السكروز وسكر الفواكه والجلوكوز ، كما ورد في “الكيمياء الحيوية للتغذية البشرية” ، الجسد عالي في الفيتامينات B-6 و ب 12 والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، ولكن يحتوي أيضا على بعض البروتين والألياف بشكل عام ، وقشور الفواكه تحتوي على مغذيات إضافية والألياف التي تكمل داخل الجسد ، قشور التفاح والبرتقال والكيوي هي أمثلة جيدة وتؤكل أكثر شيوعا في الدول الغربية ، على الرغم من قشور الموز ويبدو أن أفضل الامتنان في الهند وجنوب شرق آسيا .

أكل قشور الموز :

قشور الموز يمكن أن تؤكل الخام ، على الرغم من أنه يزعم له طعم غير سار ، تنتظر ثمرة لتنضج يجعل الجلد أرق بكثير ، قليلا أحلى وأسهل للمضغ ، وفقا للتغذية المعاصرة ، بعض الناس يفضلون غلي قشر لمدة 10 دقيقة أو نحو ذلك قبل تناوله ، وضعه من خلال عصارة أو مزج مع غيرها من الفواكه في البلدان الآسيوية ، يتم طهي قشور الموز مع اللحم المقلي أو من تلقاء نفسها ، تنظيف الموز تزرع تجاريا قبل أن يأكل جلود أمر ضروري نظرا لجميع الرش التي تعرض الموز .


قشر الموز والوزن

الموز إلى جانب فوائده الجمالية والصحية، يعدّ قشر الموز فعالاً في عملية التخسيس، وتعمل المواد اللزجة واللاصقة على الجهة الداخلية للموز على معالجة حروقات الجلد لمجرد تمريرها على البقعة المحروقة.
ويقوم قشر الموز في المجال التجميلي، بعمل تبييض الأسنان، وتأمين الرطوبة والليونة المطلوبة للبشرة، كما إنه يحارب البدانة نظراً لاحتوائه على مواد عديدة خاصّة لهذا المجال.
ويحتوي قشر الموز على الفيتامين “أ”، ومضادات عديدة للأكسدة، ومجموعة فيتامينات “ب” التي يحتاجها الجسم للحفاظ للمحافظة على مستوى غذائي معتدل، وحرق السعرات الحرارية، إضافة إلى يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تبطئ عملية الهضم وتقلل الإحساس بالجوع.
ويمد الجسم بكمية كبيرة من البروبيوتك التي تساعد على تحسين الهضم وإنقاص الوزن، كما إنه يحتوي على النشا المقاوم الذي يساعد على حرق الدهون.

فوائد الموز وقشره - استخدامات الموز الجمالية والعلاجية

فوائد قشر الموز للبشرة

-قشر الموز يحتوي على عناصر ومعادن هامة للبشرة لذلك قشر الموز له دور فعال فى العناية بالبشرة من خلال علاج الحبوب والبثور و اليكم وصفة استخدام قشر الموز فى علاج حبوب الوجه
– طحن قشرة موز و وضعه على البشرة مع التدليك مدة 5 دقائق وبتكرار هذه الطريقة سيظهر الفرق بعد اسبوع فهذه الوصفة تعمل على تقشير البشرة من ثم تجديد خلاياها.
-كما ان قشر الموز يحتوى على مضادات الاكسدة مما يجعل منه مكافح ومحارب للتجاعيد وعلامات تقدم السن وهنا يمكنك استخدام نفس الوصفة والتى تحوى قشر الموز المطحون ولكن مع اضافة احد الزيوت الى الطحين ووضعه على البشرة.
-وايضا يحتوى قشر الموز على البوتاسيوم لذا ان قومتى بوضع قشرة الموز بعد تقشيرها مباشرة حول العين مدة 20 دقيقة ستتخلصين تماما من الانتفاخ حول العين ومن الهالات السوداء.

وصفات جمالية باستخدام الموز:

الوصفة الاولي :
3 ملاعق من الحليب وثمرة واحدة من الموز.

الطريقة:

يتم هرس الموزة ويتم اضافة الحليب علي الموز المهروس ويخلط جيدا ثم يوضع علي البشرة لمدة 15 دقيقة حول العين يعمل الموز علي التعامل جيدا في التخلص من كل آثار التجاعيد في البشرة.
يغسل الوجه بالماء الفاتر ويتم وضع ماء الورد علي البشرة لإغلاق مسام البشرة.

الوصفة الثانية :

3 ملاعق من العسل مع نصف كوب صغير من الزبادي و ثمرة من الموز.

الطريقة :

يتم هرس ثمرة الموز واضافة الزبادي مع التقليب واضافة العسل ويخلط جيدا ثم يوضع علي البشرة وتكون البشرة نظيفة وخالية من الشوائب ويفرد الموز وجميع المكونات علي البشرة ماعدا منطقة العين.
يوضع الماسك علي البشرة لمدة ربع ساعة او نصف ساعة ويغسل بالماء الفاتر وتجفف البشرة ويوضع نوع من الكريمات المرطبة علي البشرة للحصول علي الترطيب الكامل للبشرة.

الوصفة الثالثة :

نصف ثمرة موز+ ملعقتي من الطين المغربي.

الطريقة :

يتم خلط المكونات مع بعضها البعض حتي يصبح الشكل كريمي ويوضع علي البشرة ويفرد علي الوجة بالكامل مع الابتعاد عن منطقة العينين ويوضع الخليط علي البشرة مدة نصف ساعة ثم يتم غسل الوجة بالماء الفاتر ثم يغسل الوجة بعد ذلك بالماء البارد حتي يتم غلق مسام الوجة.
وينصح بوضع هذا الماسك علي البشرة للتخلص من الخلايا الميتة.
فوائد الموز وقشره - استخدامات الموز الجمالية والعلاجية