فوائد الميرمية الصحية

0

تمتاز الميرمية بالعديد من الفوائد الصحية والطبية والعلاجية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الميرمية الصحية والطبية

فوائد الميرمية الصحية

الميرمية

الميرمية هي عشب من عائلة النعناع وهي تعرف أيضاً بحديقة المروج , والنبات لونه فضي مخضر وموطنه الأصلي مناطق البحر الأبيض المتوسط واستخدمت منذ آلاف السنين من قبل القدماء المصريين وكان هو عشب الخصوبة. وكان الطبيب اليوناني الشهير ديسكوريديس قد استخدم عصير الميرمية من أجل علاج الجروح وتنظيفها , كما أوصى أيضاً باستخدام شراب الميرمية الدافئ لعلاج السعال. واستخدمت الميرمية أيضا كغرغرة للحلق , بجانب استخدامها للروماتيزم ونزيف الطمث. وتعتبر المرمية هي واحدة من أقدم الأعشاب التي استخدمها البشر سواء للطهي أو للأغراض الطبية ولها نكهة الفلفل وذات رائحة عطرة , كما أنها تستخدم كمُنَكَّهِ في الطعام , كما أنها أيضا تسهل من عملية الهضم في الأغذية الغنية بالدهون والبروتينات , وبالإضافة إلى ذلك فقد كانت تستخدم في تخفيف حدة الالتواء والتورم والقرح والنزف.

وتحتوي الميرمية على نسبة منخفضة جدا من الكولسترول والصوديوم. وهي أيضا مصدر جيد لفيتامين ج وهـ والثيامين والنحاس , علاوة على احتوائها على قدر كبير من الألياف الغذائية , وفيتامين أ والفولات والكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمانجنيز. ويحتوي المائة جرام من الميرمية على 6.3 سعرا حراريا. والمواد الكيميائية النشطة التي وجدت في زيت المرمية كانت ألفا وبيتا ثاجونز , كامفور,وحمض الروسمارينك ,الفلافونويدس والسنيولا وهذه المواد هي المسئولة عن معظم الفوائد الصحية لهذا العشب , وقد أشارت العديد من الدراسات التي أجريت في ها الصدد أن هذه المواد لها خواص مضادة للجراثيم والميكروبات والفيروسات وإلى جانب هذا فإن المرمية أيضا تنبه المخ وتدر البول وتقوي الذاكرة وعلاوة على ذلك تحتوي على مضادات للأكسدة وخصائص أخرى مضادة للالتهابات.

القيمة الغذائية للميرمية

إنّ كل 100 جرام من الميرمية يحتوي على:

  • 0.336 مجم ريبوفلافين.
  • 60.73 جرام كربوهيدرات.
  • 10.63 جرام بروتين.
  • 40.3 جرام ألياف.
  • 5.72 مجم نسيان.
  • 315 سعر حراري.
  • 32.4 مجم فيتامين C.
  • 1070 مجم بوتاسيوم.
  • 28.12 مجم حديد.
  • 7.48 مجم فيتامين E
    -. 1714 مكجم فيتامين K
    -. 11 مجم صديوم.
  • 1652 مجم كالسيوم.
  • 1865 مكجم لوتين – زياكسانثين.
  • 4.7 مجم زنك.
  • 5900 مجم فيتامين A.
  • 428 مجم مغنيسيوم.
  • 3485 مكجم بيتاكاروتين.

فوائد الميرمية الطبية

1- الميرمية و الالتهابات و الفطريات :

أول المركبات المستخلصة من الميرمية هي الزيوت الطيارة والتي تحتوي على الكيتونات, بينما تحتوي أوراقه على مركبات السينول, حمض التانيك. والبرونيول, كل تلك المركبات لها خصائص مقاومة للتهيج والتحسس, مضادة للألتهابات, مضادة للحساسية, مضادة للفطريات, وخواص مضادة للتعفن

2- الميرمية و أمراض الذاكرة :

يساعد في علاج الزهايمر وتقوية الذاكرة, فاثبتت الدراسات أن استخدام الميرمية لمدة 4 شهور يحسن من مهارات التعلم والذاكرة لدى المرضى المصابين بمرض الزهايمر في المراحل الأولى إلى المتوسطة . وتعرف الميرمية بمشروب المفكرين فهي تساعد على التركيز لاحتوائها على مستقبلات السيروتونين التي تساعد على زيادة التركيز وسرعة البديهة, ويساعد شاي الميرمية أيضاً في علاج الاكتئاب والحزن .

3- الميرمية و قرح الفم :

تعتبر علاج جيد جدا لعلاج قرح الفم الناتجة عن نزلات البرد والمعرفوة باسم “هربس الشفاه” , فعند استخدام كريم من الميرمية وعشبة الرواند فذلك يساعد في شفاء تلك القرحات في 7 ايام فقط ويكون المفعول أسرع عند مزج المستحضرين معا .

4- الميرمية و أمراض القلب :

تحتوي الميرمية على أحد مركبات الفلافونويد المعروفة باسم ” سالفجينين” والتي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. Advertisement تحتوي عشبة الميرمية أيضا على العديد من الأملاح المعدنية كالزنك, البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم بالاضافة الى بعض العناصر الأخرى مثل الكالسيوم, الحديد, الماغنسيوم, والنحاس.

5- الميرمية و آلام الدورة الشهرية (الطمث) :

ينصح باستخدام عشبة الميرمية قبل الدورة الشهرية بفترة قصيرة لأن لها القدرة على تحسين الحالة المزاجية و تخفيف آلام و تشنجات الطمث .

6- الميرمية و آلام الجهاز الهضمي :

– تساعد الميرميية في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتساعد في علاج الأسهال والمغص والأنتفاخات وعسر الهضم وآلام المعدة .

فوائد الميرمية الصحية

7- الميرمية و الحالة المزاجية :

– يستخدم زيت الميرمية في تدليك الجسم فهو يساعد على الإسترخاء والتخلص من العصبية والتوتر والقلق والصداع .

8- فوائد أخرى للميرمية :

– تحتوي الميريمة على مجموعة فيتامين ب ، مثل حمض الفوليك و الثيامين و الريبوفلافين .
– تحتوي الميرمية على نسبة عالية من فيتامين A والبيتاكاروتين, وبالتالي فهو مفيد في تقوية النظر والحفاظ على صحة العين, والأغشية المخاطية, والبشرة, ومن المعروف أن تناول الاغذية التي تحتوي على فيتامين A تساعد في الوقاية من سرطان الرئة والفم .
– تعتبر أوراق الميرمية الطازجة مصدر جيد للحصول على مضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يحفز من إفراز الكولاجين في البشرة, ويساعد في الحفاظ على صحة الأوعيةالدموية والجلد والعظام .
– احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعادن يساعد على تحفيز جهاز المناعة والوقاية من العدوى والتخلص من عوامل الأكسدة .
– يمكن استخدام زيت الميرمية في دهان الجسم للتخلص من آلام الشد العضلي, الروماتيزم, والتهابات الأعصاب.

فوائدها الصحية

1- علاج طبيعي للتعرق

تحتوي نبتة المرمرية على مادة الـ يوروسوليك ‏ وهو قابض ومطهر ينظم نشاط الغدد العرقية، فهي أفضل خيارات العلاج الطبيعي للحد من التعرق، ببساطة قومي بنقع أوراق المرمرية في وعاء من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، وهذا لا يقل عن 3 مرات في اليوم. أو باستخدام الصبغة الأم لنبتة المرمرية: وذلك بإضافة 50 قطرة في كوب من الماء مرة واحدة في اليوم.

2- مثالية للانتفاخ والتشنجات

عرفت المرمرية منذ القرن الحادي عشر بعلاجها لمشاكل الجهاز الهضمي. فهي تعتبر مضاد للتشنج كما أنها تخفف مشاكل الانتفاخ والغازات وتحسن الهضم البطيء والصعب. كما أنها تلعب دوراً واقياً للمعدة حيث تقضي بسرعة على الحرقة والتجشؤ. ومن المعروف أيضاً فائدتها في التخفيف من تشنجات وانقباضات البطن في فترة الحيض “الدورة الشهرية”.

لراحة أفضل في الجهاز الهضمي أو لتهدئة تقلصات المعدة، فمن الممكن تماماً شرب منقوع أوراق المرمرية، كما يمكن أيضاً علاج هذه المشاكل باستخدام هذه العشبة في المطبخ بإضافة بضعة أوراق المرمرية على أطباقنا، التي تصبح رائحتها زكية وصحية.

3- علاج لالتهابات الحلق ومشاكل الفم

نبتة المرمرية لها خصائص مطهرة تعيق تطور الجراثيم المعدية، كما أنها مضادة ممتاز للالتهابات: لذلك فهي مهدئ مثالي لالتهاب الحلق، ولجميع مشاكل الفم (كقرح الفم، التهاب البلعوم، التهاب اللوزتين، التهاب اللثة …). ولأجل ذلك قومي بغرغرة منقوع أوراق المرمرية عدة مرات في اليوم.

4- قولي وداعاً للهبات الساخنة

المرمرية هي نبتة تنتج الأستروجين النباتي، لذلك فهي تعمل على التخفيف من انخفاض هرمون الاستروجين الذي ينتج أثناء مرحلة سن اليأس وهو المسؤول الأول عن الإصابة بالهبات الساخنة.

مضار الميرمية

  • إنّ الإسراف في تناول الميرمية يعود بالضرر على الإنسان حيث إنّ ملعقة واحدة تعدّ كافية لليوم الواحد، ولا يجوز أخذها يومياً لأكثر من شهر، فكما ذكرت أنّها تقوم بخفض السكر بالدم وذلك لو شُرِبت دون تناول وجبة قبلها، والذي يقودنا إلى احتمالية حدوث جلطة في أي ناحية من جسم شاربها، وقد تؤدّي – لا قدر الله – إلى الوفاة.
  • يجب عدم الإكثار منها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأنّها مطمثه فقد تسبب خطرا على حياة الجنين، وتعد الميرمية مانع لإدرار حليب المرضع.

  • لا تستخدم الميرامية للأطفال دون سن الثانية عشرة، وتعتبر خطيرة جداً على من يعاني أي حالة من حالات الصرع، أو تشنجات حرارية أو غير حرارية.

فوائد الميرمية الصحية