فوائد النعناع الصحية

1

للنعناع فوائد عديدة صحية وجمالية على مجلة رجيم تعرف اكثر على فوائد النعناع الصحية
فوائد النعناع الصحية

منذ القدم تم استخدام النعناع في الطب البديل وعلاج العديد من الحالات، فقد استخدم كمهدىء وفي حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، وقد اكتشف العلم الحديث العديد من فوائد النعناع الاضافية، فما هي أهمها؟

أماكن تواجد النّعناع

تكثر زراعة النّعناع في بقاع المعمورة خصوصا المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التّاريخ فإنّ الإغريق والرّومان وضعوا أكاليل النّعناع على رؤوسهم في احتفالاتهم، ووضعو النّعناع على موائد طعامهم.

فوائد النعناع:

1- يساعد النعناع في معالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي :
– حيث اثبت ان النعناع يعمل على زيادة افراز ونشاط الغدد اللعابية والانزيمات الهاضمة مما يساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم، ويساعد في علاج حالات عسر الهضم.
– يعتبر النعناع فاتحا للشهية ولهذا فهو متعارف عليه كمقبلات ويدخل في العديد من اطباق الطهي.
– اثبت بان له دور في علاج مشاكل القولون العصبي عند كل من الاطفال والبالغين وتخفيف اعراضه.
– من فوائد النعناع انه مهدىء لالام المغص ولتهدئة تقلصات المعدة، ويساعد في التغلب على الحموضة ويتخلص من انتفاخ البطن.
– مطهر ومضاد للالتهابات.
– يعمل على تعزيز صحة الفم ومحاربة رائحته الكريهة ومنعش للنفس.
– يعمل النعناع على محاربة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الاسنان، ولهذا يستخدم في المعاجين وغسول الفم.
– يساعد على محاربة العدوى عن طريق الفم.

2- فوائد النعناع في معالجة الربو واضطرابات الجهاز التنفسي الاخرى :
– تساعد اوراق النعناع على تخفيف الاحتقان في الانف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين، وتسريع عملية الشفاء خاصة في نزلات البرد والانفلونزا.
– وجدت العديد من الدراسات فوائد للنعناع في علاج مرض السل.
– له خصائص علاجية تساعد على تخفيف اعراض الربو، فالنعناع له رائحة قوية جدا تساعد على فتح الممرات الهوائية وتعمل على اراحة النفس، ولهذا يدخل ضمن صناعة اجهزة الاستنشاق.
– يساعد على تخفيف السعال وطرد البلغم.
– له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد كذلك على محاربة البكتيريا وتخفيف كافة التهابات الجهاز التنفسي.

3- من فوائد النعناع انه مسكن للالام :
– يساعد على تسكين الاوجاع والالام وخاصة الام المعدة والعضلات والصداع.
– مهدىء للاعصاب ويساعد على الاسترخاء.
– يساعد على تخفيف الام الدورة الشهرية.

4- يعمل على مكافحة السرطان:
اوجدت بعض الابحاث حقيقة ان بعض الانزيمات المتواجدة بالنعناع تساعد على الوقاية من السرطان وعلاجه وخاصه سرطان البروستات والجلد والرئة.

5- الاكتئاب:
– من فوائد النعناع رائحته التي تساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخليصه من الاجهاد وتشجيع افرازه لما يعرف بهرمون السعادة “السيروتونين”، وبهذا يمكنه علاج الاكتئاب والتعب وابعاد القلق والتوتر.

6- انخفاض ضغط الدم:
تحتوي اوراق النعناع على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم والذي يساعد على استرخاء الاوعية الدموية والمحافظة على توازن السوائل في الجسم وبالتالي خفض ضغط الدم وتنظيم معدل النبض.

7- علاج الغثيان :
اذا كنت ممن يعانون من غثيان السفر فبمجرد ان تشم اوراق النعناع الطازجة سيساعدك هذا على تجنب هذه المشكلة، وقد تساعد ايضا من يعانون من الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي.
واثبت بانه بالفعل يساعد الحوامل في التغلب على غثيان الصباح من خلال تفعيل الانزيمات الضرورية لعملية الهضم. تناول بضعة اوراق او استنشاق رائحة اوراق النعناع كل صباح هو وسيلة رائعة للامهات للتغلب على هذه الفترة الصعبة.

8- تحسين الذاكرة:
وجدت العديد من الدراسات ان استنشاق رائحة النعناع القوية يساعد على تحسين الذاكرة والوظائف المعرفية وزيادة اليقظة.

9- من فوائد النعناع انه يعزز المناعة ويقويها:
تحتوي اوراق النعناع على العديد من المواد المغذية مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين C ، D ، E وكميات صغيرة من فيتامين B المركب. و كل هذه المركبات تساعد على تقوية وتحسين جهازالمناعة في الجسم، والوقاية من العديد من الالتهابات والامراض.

10- فوائد النعناع في فقدان الوزن :
وبما انه وكما ذكرنا سابقا، بان النعناع يعتبر محفزا للانزيمات الهاضمة والتي تساعد على امتصاص المواد المغذية من الطعام واستهلاك الدهون وتحويلها الى طاقة قابلة للاستخدام. فبهذا قد يساعد النعناع بطريقة ما على تحفيز حرق الدهون في الجسم بشكل افضل واسرع وبالتالي المساعدة في فقدان الوزن.

فوائد النعناع الصحية
فوائد شاي النّعناع

يستعمل شاي النّعناع في مرض خفقان القلب ويهدّئ نوبات السّعال الحاد المزعجة، ويزيل نوبات الصداع والشّقيقة موضعيّاً ويزيل الدبغ الداكنة عن الجلد.
ومن فوائدة أيضاً:

1) يوقف نوبات الأرق
2) يسهّل النوم
3) يبيّض لون البشرة
4) يدرّ البول
5) يفتت الحصى والرّمل
6) يعتبر شربه ساخناً من أنجح الأدوية لمعالجة اضطرابات المرارة، وهو يساعد على هضم الطّعام، ويطهّر الجسم، ويخفّف من تشنّجات العضلات، ويعطي إحساساً بالبرودة.

استعمالات أخرى للنعناع

1)يدخل زيت النعناع الأخضر في تركيب معجون الأسنان.
2) إنّ حرق أوراقه في الغرفة المغلقة يفيد في تخفيف حدّة الزّكام.
3) إنّ وضع أوراق النّعناع السّاخنة في كيس من القماش يساعد على استخدامها ككمّادات تفيد في الآلام العصبيّة في مكان وضع الكمّادات.
4) إنّ استنشاق النّعناع ينبّه الحواس، ويعطي الإنسان قدرةً على التّركيز في العمل الذّهني، ويفسّر ذلك بأنّ رائحة النّعناع تنشّط الموجات الكهربائيّة في المخ.

هذه بعض فوائد النعناع