فوائد النعناع العلاجية

0

يعتبر النعناع من احد انواع النباتات المشهورة بروائحها و طعمها المذهلين بالاضافة الى عدة فوائد صحية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

513

النعناع هو عشبه مصنفة علي أنها من الأعشاب معمرة والسبب وراء ذلك يكمن في رائحة النعناع النفاذة القوية، وللنعناع أنواع كثيرة كالنعناع البري والمائي والأسترالي والأسيوي والهش، وتتم زراعته في بلاد كثيرة ومناطق متفرقة لكن ينتشر بكثرة في المناطق المعتدلة مثل أوروبا وآسيا. ويمكن لورقة واحدة من هذا النبات أن تضفي علي كوب الشاي نكهة مميزة ومذاقاً رائعاً.
وبجانب الطعام، يستخدم البشر منذ قديم الأزل النعناع في الطب، ومن بين أمثلة ذلك أن الإغريق كانوا يعتبروه عشبه طبية واستخدموه في الكثير من الوصفات لعلاج الأشخاص. وبعد التطور العلمي المذهل في مجال الطب الذي نعيشه الآن نلتفت من حين لآخر إلي دراسة طبية تظهر فوائد النعناع العديدة

1- من بين أهم فوائد النعناع أنه منشط للمخ والدورة الدموية والقلب اذا تم شربه بشكل منتظم كالشاي.
2- مهدئ للجهاز العصبي حيث تستخرج مادة من ورق النعناع ثبتت فاعليتها في تهدئة الجهاز العصبي، كما أنه يعمل علي تقوية الكبد والبنكرياس وعلاج تهيج القولون.
3- ملين للأمعاء والمعدة ومكافح لآفات الجهاز الهضمي وطارد للديدان والطفيليات والبكتيريا التي تصيب معدة الإنسان والدواجن علي حد سواء.
4- من بين فوائد النعناع أيضاً أنه يستخدم في علاج المغص والإسهال، وله قدرة عالية علي علاج مرض كرونز وهو الناتج عن التهاب القناة الهضمية والذي يسبب المغص والإسهال.
5- مخفف للخفقان والضعف العام ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق. كما يمكن استخدامه للقضاء علي الحموضة بشربه كما هو مبين بطريقة الشرب في نهاية المقالة لكن بدون سكر.
6- يزيل روائح الفم الكريهة ويخفف من آلام الأسنان واللثة عند المضغ ومعالج لالتهاب الحنجرة عند الغرغرة ولذلك يدخل في تركيب أغلب معاجين الأسنان والمعقمات.
7- موسع للشعب الهوائية ولذلك ينصح باستخدامه لمن يعاني من الزكام من خلال وضع وريقات منه في الماء الساخن وشربه أو إضافة أوراقه للشاي.
8- يعمل كمساعد علي الهضم لذا ينصح باستخدامه بعد الوجبات بدلاً من الشاي لمن يعاني من مشاكل في الهضم كونه يساعد علي إفراز العصارات المعوية الهاضمة ويخفف من التشنجات المعوية.
9- مما هو خفي علي الكثيرين أيضاً أن النعناع يدخل في يومنا هذا في تركيب أغلب المراهم الطبية المستخدمة لعلاج الأمراض الجلدية، كما ثبت من خلال دراسة حديثة أنه يساعد علي تخفيف آلام الأقدام إذا ما تم وضع أوراق النعناع في الماس الساخن وتغطيس القدمين بالماء.
10- كما أن النعناع مفيد أثناء الطمث، حيث يخفف من الألم ويعمل على تهدئه عضلات الرحم. ذلك ولم نتطرق بعد إلي استخداماته الواسعة في منتجات العناية بالشعر والبشرة وغيرها.

– فوائده على البشره:

النعناع يعالج العديد من مشاكل البشرة ويعتبر من الأعشاب المهمة التي لها تأثير فعّال على بشرتك. إضافة إلى ذلك، يعد من المكونات الواردة بانتظام في مختلف مستحضرات التجميل والكريمات للعناية بالبشرة مثل المرطبات والمنظفات، والشامبو! حيث انه يضفي لمعاناً على البشرة عند إستخدام منقوعه لإزالة المكياج و يساعد في التغلب على مشكلة المسام المفتوحة كما يقلل من لمعان البشرة الدهنية.

اصنعي بنفسك لوشن مرطب للجسم بنكهة النعناع

المكونات اللازمة:

½ كوب من شاي النعناع الطازج.
1/8 ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
½ كوب من زيت دوار الشمس.
1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
1 ملعقة صغيرة من شمع العسل.
3-4 قطرات من زيت النعناع العطري.
طريقة التحضير:

1- اخلطي شاي النعناع مع صودا الخبز واتركيه جانبًا.

2- اخلطي الزيوت مع شمع العسل في وعاء عميق. وقومي بإذابتها في حمام مائي ساخن.

3- قومي بتسخين خليط شاي النعناع وصودا الخبز حتى يكون في نفس درجة حرارة الزيوت الدافئة.

4- أخلطي الزيوت وشمع العسل في محضرة الطعام على سرعة منخفضة، وقومي بصب شاي النعناع تدريجيًا ببطء. استمري في الخلط حتى نحصل على خليط كريمي ذو قوامي متجانس.

5- يحفظ اللوشن في عبوة نظيفة مع غطاء محكم، اتركيه ليبرد تمامًا ثم أضيفي قطرات زيت النعناع العطري حسب الرغبة.

6- عند الاستخدام، قومي بتدليك بشرة الجسم باللوشن بعد الاستحمام، فيساعد على إنعاش البشرة وتجديد الطاقة خاصةً في الصباح.

– فوائده على الشعر:

تعزيز نمو الشعر:
ساعد النعناع على تحفيز نمو الشعر من خلال تقوية بصيلاته. ادهني شعرك بزيت النعناع وافركي به فروة رأسك لتقوية الشعر من جذوره. يمكنك أيضاً إضافة قطرات من زيت النعناع إلى كوب من الماء ورشهّا بواسطة بخاخ على شعرك بعد الإستحمام.
زيادة لمعان الشعر ونعومته:
يساهم النعناع في إنعاش شعرك ومنحه لمعاناً لا مثيل له. جرّبي ماسك الزيوت لتحصلي على شعر ناعم وصحّي. امزجي زيت النعناع مع زيت الخروع وزيت الزيتون وانقعي شعرك بالخليط لتنعمي بشعرك ملفت.

القضاء على القشرة:

يعمل النعناع على معالجة شعرك من القشرة والفطريات التي تسبّب الحكة وتساقط الشعر. لذلك ننصحك بغلي أوراق النعناع ونقع شعرك بمائه لقتل القشرة وزيادة انتعاش فروة الرأس.

514

علاج للشعر الدهني:
يعمل النعناع على تقليل الزيوت التي تفرزها فروة الرأس وبذلك يفيد الشعر الدهني ويعالجه. قومي بعمل ماسك من زيت النعناع لنصف ساعة من أجل توازن الزيوت التي تفرزها فروة رأسك.

طريقة الاستعمال :

* لعلاج سوء الهضم والغازات والتسمم الغذائي: يفضل وضع عشرة من الاوراق الغضة او ملعقة كوب(وهي ملعقة اصغر من ملعقة الطعام واكبر من ملعقة الشاي) من مطحون الاوراق الجافة في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يحلى ويشرب 2 ـ 3 مرات يوميا، في اي وقت، فهو مشروب منعش ومقو، او يضاف الى القدح اعلاه نصف ملعقة كوب من البابونج وعصير نصف ليمونة، وذلك لعلاج سوء الهضم.

* للأمراض الجلدية: تقطع وتهرس الاوراق الغضة او ملعقة طعام من الجافة وتخلط بقليل من الماء الحار، فتتكون عجينة تستخدم خارجيا 2 ـ 3 مرات يوميا. A4

* للآلام والتشنجات: يدلك المكان بقليل من زيت النعناع مساء. أو تستخدم 3 ـ 7 قطرات من الزيت مع الماء او اي مادة غذائية، وذلك للمغص عند الحاجة.

* لعلاج تهيج القولون: تضاف عشر قطرات من زيت النعناع الى قدحين من الماء الدافئ وتخلط جيدا ويحقن بها عند الحاجة.

* للسعال والزكام: تضاف 10 ـ 15 قطرة من الزيت الى قدح ماء مغلي ويستنشق بخاره (3 ـ 4) مرات يوميا.

* للصداع والحمى: تخلط ملعقة كوب من الزيت مع ملعقة طعام من زيت دوار الشمس ويدهن به خارجيا.

* للغرغرة والمضمضة والتهاب الحنجرة: ملعقة طعام من الاوراق الجافة في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يستخدم 3 ـ 4 مرات يوميا.

فوائد منقوع النعناع

أشارت الأبحاث إلى أن منقوع النعناع يعمل على تنشيط عضلة القلب ويزيد من كفاءة الدورة الدموية، حيث ينصح بشربه بشكل منتظم. يستعمل كمشروب ملين للأمعاء ويساعد في التخلص من الحموضة التي تصيب المعدة، كما أنه مفيد جداُ في طرد الديدان والتخفيف من آلام المغص، كما أنه مهم في تحفيز إنتاج العصارة الهاضمة في المعدة. يعمل على فتح الشهية، كما يسساهم في تحسين عملية الهضم، كما أنه مهم لطرد الغازات والتخلص من الانتفاخ والمغص المصاحب له، بالإضافة إلى قدرته على تسكين ألم التشنجات ويطهر الحلق والبلعوم.
يعتبر منقوع النعناع مادة مهدئة للأعصاب. يقوي البنكرياس والكبد.
يستعمل لعلاج آلام المفاصل.
مدر للبول.
يدخل في صناعة العديد من المنجات الطبية والأدوية، بالإضافة إلى المراهم التي تستخدم للأمراض المتعلقة بالجلد.
يعالج حالات البرد والزكام، وذلك بشرب منقوع أوراق النعنع، أو حتى إضافة أوراقه للشاي الأحمر العادي.
يستعمل في صناعة بعض أنواع معاجين الأسنان، وذلك بسبب خصائصه المطهرة.
يستعمل لتدليك العضلات قبل ممارسة الرياضة للحماية من التعرض للتشنج.
يمكن إضافته إلى الشامبو الخاص بالاستحمام، بسبب وجود مادة المنتول التي تعمل على تعزيز عمل الدورة الدموية وتنشطها في فروة الرأس، كما تعمل على تنشيط بصيلات الشعر، بالإضافة إلى قدرتها على تنظيف الرأس من إفراز الدهون.

فوائد زيت النعناع:

يحارب الإجهاد والإرهاق .
مفيد لعلاج حروق الشمس وتهيج الجلد لميزنه في خاصية التبريد .
نقاط من زيت النعنع تسهل عملية الهضم وتعمل على إزالة تعفنات المعدة .
كما أنه يخفف آلام المعدة وتشنجاتها ويعمل على طرد الغازات .
مفيد في علاج الحكّة وحساسية الجلد .
كما أنّ إضافة قطرات منه لزيت المساج والتدليك به يعمل على تنشيط القلب والدورة الدموية والدماغ .
يخفّف الصداع والشقيقة إذا تم التدليك به .
يعتبر مهدّئ قوي للأعصاب ومرخي للعضلات .
يعالج إلتهاب المفاصل والرماتيزم والآلام العصبية .
كما أن وضع بعض النقاط منه في المبخرة تعمل على تلطيف الهواء ومحاربة الأرق ويساعد على النوم والإسترخاء .
يقوي اللثة ويحارب البكتيريا بالفم وتسوس الأسنان ويكسب النفس رائحة منعشة .
يحارب الإفرازات الدهنية في البشرة ويقيها من الحبوب ويصفيها ويكسبها نضارة وحيوية .
يخفف من آثار لدغ الحشرات والبعوض .
يحارب التّوترات العصبية .
كما أنّه يدخل في كثير من أدوية السعال لقدرته على تنقية الصدر والشعب الهوائية .
يدخل في كثير من معجون الأسنان لخاصيّته في مكافحة التسوس وقتل البكتيريا يحافظ على رطوبة البشرة ويعالج شوائبها كما يكسبها صفاء ونضارة .
يعتبر مادّة مسكّنة للألم .
يساعد على زيادة نمو الشعر إذا تم تدليك فروة الرأس ببعض النقاط منه . يمنع ظهور قشرة الرأس .
يقلّل من الإفرازات الدّهنية التي تفرزها فروة الرّأس ويعمل على تبريدها .
يعمل زيت النعنع على تهدئة القولون العصبي .
يستخدم للتدليك مضافاً لزيت المساج ليساعد على الإسترخاء .
يخارب القلق والإكتئاب يرخي العضلات .
ويعطي النشاط والحيوية .
ينشّط الدّورة الدموية ويقوي جهاز المناعة .
يعمل على خفض الحمى .
له فائدة في معالجة سرعة القذف للرجال .
كما أنّه مفيد للرياضين إذ يدخل في كثير من الأدوية التي تعمل على تشنج العضلات .
كما أنّ وضع نقاط منه في وعاء زجاجي صغير بالقرب من النافذة كفيلة بطرد الحشرات .
يعمل على تخفيف الآلام الجلدية المصاحبة لإبر لقاحات الأطفال .

اضرار النعناع:

على الرغم من الفوائد العديدة للنعناع إلّا أنّه هناك بعض الحالات التي ينصح بها الإبتعاد عنه، فمثلاُ لا تنصح الأم بإعطاء طفلها الرضيع مغلي النعناع لإحتوائه على كميّة كبيرة من الميثول. كما أنّ الحامل لا تنصح بشربه كثيراً – خاصّة في الأشهر الأولى من الحمل – حيث أنّ النعناع أثناء الحمل يعمل على تنشيط الرحم، وبالتالي زيادة إحتماليّة الإجهاض وسقوط الجنين، كما أنّه قد يسبّب للحوامل مشاكل أخرى كمشكلة الإرتجاع المريئيّ أو مشكلة الحموضة. بالإضافة إلى ذلك فإنّ شرب النعناع بكميّات كبيرة قد يكون سبباً في حدوث تغييرات نسيجيّة في الدماغ، وهو يسبّب أيضاً جفاف الفم، والقيء أيضاً. كما أنّه يعمل كأحد أقوى المثيرات الجنسيّة التي تؤثر على الرجال، وتسبّب الأرق وصعوبة النوم.

515