فوائد النكتارين أثناء الحمل

النكتارين Nectarines هي فاكهة تشبه الخوخ في مظهرها ، و هي من الفواكه ذات النواه الحجرية ، التي تنتمي إلى عائلة الورديات . يقدم المحتوى الغذائي من النكتارين العديد من الفوائد الصحية حيث تحتوي هذه الفاكهة على الكثير من الفيتامينات و المعادن و المركبات الفينولية و الألياف .

هل تناول النكتارين آمن أثناء الحمل

فوائد النكتارين
فوائد النكتارين للحامل

نعم ، يمكنك الاستمتاع بتناول النكتارين خلال فترة الحمل . و مع ذلك ، يجب غسل الفاكهة جيدا قبل تناولها ، لأن الفاكهة الغير مغسولة قد تحتوي على الطفيليات و البكتريا الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى الأمراض التي تنقلها الأغذية مثل داء الليستريات ، و داء المقوسات . لذلك ، فإن غسل الفاكهة جيدا يضمن لك التمتع الآمن من تناولها خلال فترة الحمل .

 

الفوائد الصحية للنكتارين أثناء الحمل

الفيتامينات و المعادن الموجودة في ثمار النكتارين مفيدة للغاية بالنسبة لك و لطفلك الذي لم ولد بعد . و من أهم الفوائد الصحية البارزة من تناول الفاكهة خلال فترة الحمل ما يلي :

1. يمنع العيوب الخلقية :

تناول النكتارين خلال فترة الحمل يساعد في الوقاية من خطر تعرض الجنين للإصابة بالعيوب الخلقية . تحتوي فاكهة النكتارين على فيتامينات و معادن أساسية بما في ذلك حمض الفوليك لذلك يقلل من خطر الإصابة بعيوب الانبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة . كما ان تناول هذه الفاكهة خلال فترة الحمل يعزز صحة الجنين .

2. نمو و تطور الجنين :

تعتبر فاكهة النكتارين مصدر كبير للألياف و فيتامين C ، و التي تسهم في النمو و التطور المناسب للجنين . محتوى المواد الغذائية في هذه الفاكهة يساعد في تطور العضلات و الأوعية الدموية للطفل الذي لم يولد بعد . و يساعد محتوى البوتاسيوم الموجود في النكتارين على منع تقلصات العضلات و يعزز مستويات الطاقة خلال فترة الحمل .

3. وقاية العيون :

تمتلك النكتارين مادة اللوتين ، و ني من المواد الغذائية الهامة التي تعزز صحة العين و تقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون خلال فترة الحمل . كما يعتبر اللوتين أيضا من مضادات الأكسدة القوية . كما تحتوي هذه الفاكهة على كميات مناسبة من فيتامين A و البيتا كاروتين و يساعد ذلك على الحفاظ على صحة العين جيدة ، و على تحسين الرؤية ، و منع خطر الإصابة بجفاف الملتحمة أو العمى .

4. يمنع من مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم :

محتوى البوتاسيوم الموجود في النكتارين هو مفيد للغايا لقيام الخلايا و الاعصاب بوظائفهم بشكل مناسب خلال فترة الحمل. يساعد البوتاسيوم في تخليق البروتين ، و عملية التمثيل الغذائي ، و يعزز وظيفة العضلات ، و يستهلك الكربوهيدرات . تناول هذه الفاكهة يمنع بعض المشاكل مثل نقص البوتاسيوم في الدم ، و التي قد تؤثر بالسلب على صحة العضلات .

5. يعزز صحة الجلد :

تحتوي فاكهة النكتارين على البيوفلافونويد و اللوتين و البيتا كاروتين و فيتامين C و فيتامين A و مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من التلف و تساعد على تعزيز صحة الجلد بشكل كبير خلال فترة الحمل . يساعد فيتامين C في تكوين الكولاجين و الحفاظ على حة بشرتك و رونقها . يوفر اللوتين الصورة الوقائية و الضمانات التي تقي بشرتك من الجذور الحرة و الأشعة الفوق بنفسجية التي تؤثر بالسلب على البشرة .

6. يساعد على الهضم :

محتوى الألياف في الوسط القلوي ، تساعد في تعزيز عملية الهضم و الحفاظ على صحة جيدة . تقوم الألياف بامتصاص الماء بسهولة ، و تعزز حركة الأمعاء على نحو سلس ، و بالتالي تمنع من خطر الإمساك ، و القرحة ، و التهاب المعدة خلال فترة الحمل . يعزز النكتارين أيضا عملية إزالة السموم الضارة من الجسم .

7. يحمي من السرطان :

حمض الكلوروجينيك الموجود في النكتارين يساعد على منع الأورام ، حيث يمنع هذا الحمض نمو الهلايا السرطانية و يحميك من تطور بعض انواع السرطان مثل سرطان القولون و سرطان الرئة .

8. حماية القلب :

يحتوي النكتارين على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد في حماية القلب و الاوعية الدموية من الأمراض . كما يساعد تناول النكتارين في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الجيدة و تقليل الكوليسترول الضار . لذلك ، يعتبر تناوله ضروري خلال فترة الحمل .

زر الذهاب إلى الأعلى