فوائد النوم للتخسيس

0

يعتبر النوم من احد اساسيات الحياة اليومية و لهذا يتمسز بعدة خصائص و فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال نتحدث فيه عن فوائد النوم لتخسيس.

2

فوائد النوم لجسم الإنسان :

1- يساعد النوم على تحسين و تقوية الذاكرة ، كما أنه أثناء النوم تبدأ الخلايا العصبية بالنوم مما يزيد من قوة و نشاط الدماغ .

2- يقول الكثير من الخبراء و الباحثين في مجال طب النوم أن النوم يطرد السموم العالقة بالجسم و يساعد على التخلص من تشوش التفكير .

3- يساعد النوم في عملية المعاشرة الزوجية بين الأزواج .

4- يساعد على خسارة الوزن حسب دراسات كثيرة أجريت على النوم و علاقة بالوزن قالت الجمعية الأمريكية أن عدم النوم يدفع الأشخاص لتناول 549 سعره حرارية زائدة بالإضافة إلى أنه يدفعهم إلى تناول المزيد من الدهون و الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة و غير المشبعة بالتالي تتسبب في الأخير بزيادة الوزن لهذا إذا أردت الوزن المثالي فعليك النوم .

5- يساعد النوم على الأداء الأفضل في العمل لأنه يحافظ على هدوء الشخص طوال اليوم .

6- يقضي النوم على جميع أنواع التوتر العصبي و الضغط النفسي و الإجهاد .

7- النوم يغزز من الجهاز المناعي للجسم .

كل تلك الفوائد للنوم و لكن هل من شيئًا يعيق النوم الإجابة نعم هناك أشياء كثيرة تجعل عملية النوم مضررة للإنسان منها التفكير قبل النوم .

فوائد النوم لتخسيس

كم عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسم الأنسان ؟ تتفاوت عدد الساعات التي يحتاج اليها الجسم من انسان لآخر و بالرغم تفاوتها اليومي الأ أنها تتفق أسبوعياً و شهرياً و تصبح ثابتة فمتوسط عدد ساعات النوم المتعارف عليها عند الأنسان هو ثمانية ساعات و لكن هذا خطأ ليس بالضرورة أن يتفق الجميع على ذلك فنوم الأنسان يتراوح ما بين ثلاثة ساعات و حتى 10 ساعات و اذا تم قياس ذلك على المشاهير نجد أن نابليون و أديسون كانا ينامان لفترات قصيرة في حين أن أينشتين كان ينام لفترات طويلة و من هنا جاء المتوسط في عدد الساعات ليحسم الأمر و هو اذا كان الأنسان ينام خمسة ساعات ليلاً و لا يعاني صباحاً بالخمول اذن فهو لا يعاني من مشكلات نقص النوم .

دراسة طبية “النوم ” يساعد في تخفيف الوزن : تعددت طرق انقاص الوزن ما بين أدوية ، و عقاقير ، و عمليات جراحية (جراحات قص المعدة ، شفط الدهون ) فمؤخراً أشار خبير التغذية ” ديلتيف بابه” الى كيفية الأستفادة من النوم في هذا الأمر و قامت الفكرة على كيفية فهم طريقة عمل الأنسولين في جسم الأنسان كونه يتسبب في السمنة في كثير من الحالات وهناك خطوات قام “ديلتيف بابه “ليأكد من فعالية التجربة فقام بالأتي :

فكرة التجربة : أولاً “تنظيم الغذاء” و هنا حاول أن يصل الى فهم كيفية تسبب ارتفاع الأنسولين في صعوبة حرق الطعام فقام بالفصل بين البروتينات و الكربوهيدرات كنوعين من الغذاء على أن يتناول الأنسان البروتينات صباحاً حيث ان البروتين ليس مقتصراً فقط على اللحوم و الدواجن و الأسماك و انما هو موجود أيضاً في منتجات الألبان و البيض و بعض البقوليات وتكمن أهميتها كونه تساعد في بناء جسم الأنسان و تناول الكربوهيدرات مساءاً و المتمثلة في الخضراوات و الفواكه و الخبز و أكد “ديلتيف” أن الأنسان الطبيعي يحتاج من نسبة 45% و حتى 65% من الكربوهيدرات ليتمكن من بناء جسمه و ذلك حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون مساءاً و قبل التجربة لابد من الآتي

خطوات لابد منها لنجاح التجربة :

– تحديد مؤشر كتلة الجسم حيث يتم حساب الطعام على حسب مؤشر كتلة الجسم .
– تأكد الطبيب المعالج أن هذه التجربة لا تضر بصحة الأنسان .
– تناول ثلاث وجبات رئيسية كبيرة و ترك مسافة 5 ساعات بين كل وجبة و أخرى حتى يتمكن الجسم من هضم الطعام .
– تناول العسل قبل النوم ، فهو وقود و غذاء للكبد و يحرق الدهون أثناء نوم الأنسان فهو يحتوي على فيتامينات و معادن و مضادات أكسدة بالأضافة الى الفركتوز الذي يسهل عملية الحرق ، و يعمل على استقرار نسبة السكر بالدم .
– تجنب البروتينات قبل النوم فهى ترفع من نسبة الأنسولين و ذلك لحرق الدهون بشكل أفضل .
– ممارسة الرياضة كعامل مساعد للتخسيس فهى تمكنك من الحصول على الوزن المثالي .

نصائح طبية : لابد من استشارة الطبيب قبل العمل بهذا النظام فهناك أجسام تتفق معه و أخرى لا تتفق ، و لكن ما اتفق عليه الجميع أن ممارسة التمارين الرياضية عامل هام من عوامل التخسيس و كذلك ثبات الوزن .

تفاصيل دراسة طبية “التنفس عبر الفم “ليلاً يصيب الأنسان بالتسوس:

قام الباحثون بجمع مجموعة من الأشخاص وقاموا بتقسيمهم لمجموعتين المجموعة الأولى تتنفس ليلاً عن طريق الفم والمجموعة الثانية تتنفس ليلاً عن طريق الأنف وقبل البدء في التجرة أختاروا عشرة أشخاص طبيعين لا يعانوا من آي شئ طريقة تنفسهم ليلاً عادية وقاموا بقياس درجة الحموضة والحرارة لديهم فمستوى الحموضة الطبيعة pH معدلاته ما بين صفر وحتى 14 ودرجة التعادل هى 7 ودرجة التعادل هى الدرجة بين الحمض والقاعدة فاذا وصلت الى 7 تؤكد الحموضة واذا زادت عن 7 تؤكد أنها قاعدية ثم بدأت التجربة وقام الأطباء بوضع مشبك على أنف المجموعة الأولى حتى تتنفس عبر الفم خلال فترة النوم والمجموعة الثانية كانت قد تنفست بصورة طبيعية جداً وزودوهم بجهاز في الفم لقياس درجة الحموضة وبالفعل ارتدى المشاركون هذه الأجهزة مرتين لمدة 48 ساعة وتابع الأطباء المشاركين وخلصت نتائجهم الى ما يلي :

نتائج الدراسة الطبية:

1- المجموعة الطبيعية التي تنفست عبر الأنف مستوى الحموضة في فمها ليلاً خلال ساعات نومها 7 ونهاراً وصل الى حوالي 7 ونصف .
2 – التنفس عبر الفم وصل مستوى الحموضة ليلاً خلال ساعات النوم الى 6 ونصف .
3- كان هناك ثبت بالنسبة لدرجة حرارة الفم بالنسبة لجميع المشاركين .
4- انخفض مستوى حموضة الفم بصورة تدريجية عند الجميع ولكن من تنفسوا عبر الفم كان الأنخفاض أكبر من غيرهم .
5- كلما انخفضت نسبة الحموضة خلال ساعات النوم يعطي ذلك فرصة أكبر لتسوس الأسنان حيث أن الحموضة سبب من أسباب التسوس .
6- التنفس عبر الفم أثناء النوم يقلل من اللعاب الموجود واللعاب أصلاً مسئول عن حماية الفم من الحموضة وجفاف الفم يصيب الأسنان بالتآكل ويؤدي لتسوسها .

مخاطر آخرى للتنفس عبر الفم :

– دخول الهواء الى المعدة وهذا يؤدي للأصابة بالأنتفاخ .
– يتسبب في ضيق التنفس أحياناً ويضر بالرئتين .
– يؤثر التنفس عبر الفم على نمو الكتفين .
– استمرار التنفس عبر الفم لوقت طويل يؤدي لأضطرابات في الوجه .
-تدخل الجراثيم بسهولة وتصل الى المعدة .مما يضر بالجهاز الهضمي .
– من الممكن أن يبتلع الأنسان شئ وهو نائم .

كيف يمكن علاج من يعاني من تنفسه عبر الفم ؟

يقوم الطبيب بتحديد الأسباب التي أدت الى ذلك هل هى أسباب ميكانيكية مرتبطة بأعوجاج الحاجز الأنفي بسبب عيب خلقي أو حادث تعرض له الشخص أو اللحمية أو التهابات شديدة بالأنف مما يجعل تنفسه من الفم أكثر راحة عن التنفس من الأنف ويعالج بالتدخل الجراحي حيث يقوم الطبيب بمحاولة اعادة الأنف لوضعها الطبيعي ، ازالة اللحمية بالمنظار .

أما حالة اذا كان يعاني من التهابات تحسسية ( صديدية ) سببت له تضخم غضاريف أنفه وهذا أدى لصعوبة التنفس عبر الأنف يكون العلاج بعقاقير ويتابعه الطبيب حتي تعود الأنف الى وضعها وتؤدي وظيفتها المطلوبة واذا لم يتحسن قد يصل الأمر للجراحة بالمنظار وهنا العملية أكثر سهولة نظراً لحداثة الأدوات الطبية ولا يشعر المريضا بآلآم بعد الجراحة .

خلاصة ما سبق : اذا كان الشخص يعاني من صعوبة التنفس عبر الأنف عليه أن يبادر لحل المشكلة وخاصة الأطفال على الأباء متابعة نومهم واذا عانوا من التنفس عبر الفم لابد من السرعة للحل والتخلص من المشكلة في سن مبكرا لحماية الجهاز التنفسي والهضمي والوقاية من الجراثيم والتسوس نسأل الله أن يحمينا جميعاً من شر الأمراض .

تفاصيل دقيقة عن دراسة كورية تحذر من خطورة النوم لمدة أقل من 6 ساعات: قام مجموعة من الأطباء الكوريين بأجراء دراسة حول خطورة النوم لمدة أقل من 6 ساعات وكان قد تزعم قيادة هذه الدراسة الطبيب الكوري “جانج يونج كيم “من جامعة يونسي في كوريا الجنوبية وقام دكتور كيم وفريقه الذي عاونه في هذه الدراسة بمتابعة حوالي 2600 شخص من البالغين لمدة وصلت لحوالي عامين وبدأ الفريق بعمل دراسات مسحية عددها دراستين عن سلوكيات وعادات العينة يومياً وقام الفريق بجمع كافة المعلومات الطبية عن العينة المنتقاة وذلك على فترتين من عام 2005 ميلادياً وحتى عام 2008 ميلادياً والفترة الثانية من عام 2008 ميلادياً وحتى عام 2011 ميلادياً.

3

نتائج الدراسة الكورية حول خطورة النوم لفترة أقل من 6 ساعات:

وبعد أجراء التجارب والدراسات المسحية وجمع كافة المعلومات الطبية التي قام الأطباء بجمعها تبين للعلماء ما يلي:

النتيجة الأولى :أن نسبة 41% من الأفراد الذين ينامون أقل من 6 ساعات أكثر عرضة للأصابة بمتلازمة الأيض على عكس الأفراد الذين تتراوح عدد ساعات نومهم بين 6 ساعات وحتى 8 ساعات.

النتيجة الثانية :اذا نام الفرد لترات قليلة يزاد خطر أصابته بأمراض السمنة وخاصة سمنة منطقة البطن وكذلك أمراض السكر حيث يعانوا من أرتفارع نسبة السكر في الدم بنسبة تصل الى 30%.

النتيجة الثالثة :يزداد خطر الأصابة لأرتفاع معدلات ضغط الدم اذا نام الفرد فترات أقل من 6 ساعات بنسبة تصل الى 56% على عكس من يناموا لفترات أكثر.

وقد أقترح عدد من الباحثين الذين عرضت عليهم هذه الدراسة أنها لابد أن كان يذكر بها معايير جودة النوم ونمط حياة المشاركين اليوميةلمزيد من الدقة في النتائج وهذا ما سوف تتبعه الدراسات التالية حول هذا الشأن.

ماذا علينا أن نتعلم: نتعلم أن الأنسان طبيب نفسه نعم فهو قادر بفضل الله عزوجل أن يحمي نفسه من الأصابة بمثل هذه الأمراض ولكن كيف يمكنه ذلك ؟ فقط عليه أتباع مايلي :

1-أخذ فترات كافية من الراحة كل يوم وتنظيم فترات نومه لفترة لا تقل عن 6 ساعات كل يوم.

2- البعد تماماً عن الأفراط الزائد في شرب المنبهات كل يوم كالقهوة والشاي والنسكافيه.

3-تجنب السهر تحت آي ظرف من الظروف.

4-البعد عن تناول الوجبات التي يكثر فيها الدهون والكوليسترول.

5-ممارسة الرياضة ولو لفترات قصيرة كل يوم لمزيد من نشاط الجسم.

6-محاولة البعد عن كل مصادر القلق والتوتر والأحباط التي تمنعك عن النوم.

7-رتب أمورك وحاول أن تنهي كل مهامك نهاراً حتى تمكن ليلاً من النوم فترات مناسبة.

النوم يزيد من طاقة الجسم ونشاطه ويجعل الأنسان قادر على التركيز والتحصيل العملي والعلمي ولعل هذا ما يريده كل انسان وكذلك نرى أن سبب تقدم المجتمعات الغربيه هو قدرتهم الفائقة على تنظيم أوقاتهم والعمل على تجنب ما يؤذي حياتهم واذا رجعنا لنصائح السابقين لوجدنا أهرها نم مبكراً وأستيقظ مبكراً تكن نشيطاً علينا تطبيقها فالبفعل كانت خير النصائح فالانسان لا يحصد من وراء قلة نومه سوى عدم التركيز وربما التعرض لحوادث هو في غنى عنها بالأضافة الى ما ذكرته لنا آخر الدراسات الطبية الكورية وعليك تفويض أمرك في كل أمر يخصك لله عزوجل ولا تقلق فهو ولي التدبير.

كيف تتخلص من مشكلة النوم الزائد ؟

تعرف على مدى إحتياجات الجسم من النوم , و قد دلت الدراسات على أن الإنسان البالغ يحتاج الى النوم يوميًا من 6 الى 8 ساعات , لذا فإذا كانت ساعات نومك أكثر من 8 ساعات فأنت لديك مشكلة في النوم و هى تصيبك بالكسل و تبدأ في الإحساس بالحاجة الى المزيد من النوم و هنا يجب أن تقوم ببعض الإجراءات التي تساعدك في التخلص من تلك المشكلة تتمثل في : –
1- قرر و حمس نفسك على الإستيقاظ لذا قم قبل النوم بتحديد وقت معين لتستيقظ به فقم بضبط المنبه حتى يجعلك تستيقظ و مع الوقت ستبدأ في التأقلم على النوم عدد ساعات نوم طبيعية .
2- حدد السبب الذي يؤدي بك الى النوم بشكل زائد و من هذه الاسباب : –
• الاكل الكثير حيث تؤدي الى زيادة الوزن و كلما زاد الوزن زاد الكسل و عدد ساعات النوم .
• التكيف العصبي لكثرة النوم اي أن النوم بشكل زائد أصبح عادة .
• العشوائية في العمل اي أن تقوم بالعمل او المذاكرة بشكل عشوائي دون تخطيط و تنظيم لساعات و وقت العمل او المذاكرة .
• الخوف و التوتر و القلق فعند تعرض الإنسان لمواقف تمثل ضغط عصبي و تدعو للتوتر و القلق فإنه يسعى الى الهرب و أفضل وسائل الهرب هى النوم .
• السهر ليلًا و إستخدام الكمبيوتر لساعات طويلة فقد أثبتت الأبحاث أن النوم في النصف الاول من الليل هو الأكثر إفادة للجسم و اكثر قدرة على ضبط ساعة الجسم البيولوجية .
3- جد لنفسك الحافز على الإستيقاظ مبكرًا حتى لا تنام بشكل زائد عن الحد الطبيعي , كأن تقنع نفسك بالأضرار الصحية التي تترتب على النوم الزائد كأمراض القلب و التأثير على عمر العقل .
4- لا تقم بتلك العملية بشكل فوري بل قم بها بشكل تدريجي فقم بتقليل ساعات نومك بشكل تدريجي حتى لا تفشل و تصاب بالإحباط منذ البداية , فمثلًا إبدأ بتقليل عدد الساعات نصف ساعة في الأسبوع الأول ثم قم بزيادتها تدريجيًا كل أسبوع حتى تصل الى عدد الساعات الطبيعي للنوم .
5- حافظ على نوم القيلولة و هو النوم في فترة النهار و لو نصف ساعة يوميًا , مما يساعدك على الحصول على الكثير من الراحة لجسدك و يعمل على تجديد نشاطك كما أن نومة القيلولة تساعدك في تقليل ساعات النوم اليومية غالبًا .
6- في فترة الصباح و مع شمسها الهادئة حافظ على قضاء نصف ساعة يوميًا بها , حيث تساعد اشعة الشمس في تلك الفترة الجسم بشكل كبير على ضبط ساعة الجسم البيولوجية .
7- الرياضة حيث أن الإهتمام بممارسة الرياضة يعتبر هو أساس المحافظة على صحة جيدة , لذا حافظ دائمًا على ممارسة الرياضة يوميًا على الأقل لمدة نصف ساعة و هى مدة تكفي ليقوم الجسم بتنظيم ساعات النوم بشكل فعال .
8- يجب أن تنتبه دائمًا الى الأخطار الصحية التي تترتب على النوم بشكل أكثر من المعدلات الطبيعية , لذا يجب ان تحافظ على تذكير نفسك بهذه الأخطار و مدى تأثيرها عليك و كذلك تذكير نفسك بالفوائد التي ستتحقق بإصال الجسم الى ساعات النوم الطبيعية , لكن هنا يجب أن تمتلك الإصرار و العزيمة على تحقيق تلك المهمة و كذلك يجب ان تمتلك الصبر فقد تستغرق تلك العملية بعض الوقت .
9- حافظ على آداء الصلاة في مواعيدها و قيام الليل و الدعاء مما يساعد على إنزال السكينة بالقلب و النفس و يعالج بعض المشكلات التي تواجهك و يساعد في تخفيف التوتر و القلق و حتى التهدئة و الحصول على النوم في أوقاته الطبيعية .

أنواع من النباتات لغرفة النوم تساعد على النوم

لا يوجد شيء أسوء من القلق و الأرق و عدم القدرة على النوم كل ليلة ، يترتب على مشاكل النوم ضعف الانتاجية و تقلب المزاج و عدم الراحة بالإضافة إلى عدد من الاضطرابات الصحية ، من اجل تحسين نوعية النوم عليك ملء المنزل بالزهور و النباتات الجميلة التي تساعد الاسترخاء و تنقية الجو و النفس بالتالي تعمل على تعزيز نمط النوم ، النباتات تكون بمثابة مهدئ من القلق و التوتر تشير الدراسات الحديثة أن هناك نوعيات من النباتات تحد من مستويات التوتر عن طريق تطهير الجو من الملوثات و التي تؤثر على قوالب النفس لذلك قامت ناسا NASA بعمل دراسة متكاملة عن اهم 12 نوع من النباتات التي لها آثارها المهدئة و المطهرة لمساعدة على النوم :

أولًا نبات الياسمين Jasmine :

من النباتات ذات التأثير الغريب على الجسم و العقل معًا حيث تعمل كمهدئ في الدراسة المعنية قالت ان الياسمين يحد من مستويات القلق مما يؤدي إلى نوم اعمق و اكبر و ليس هذا فحسب حسب الدراسة المنشورة قالت ان الياسمين له العديد من الاثار الايجابية التي تمثل جودة عالية في زيادة اليقظة و الانتاج اثناء فترات النهار يوجد انواع كثيرة من زهور الياسمين التي تتميز بأزهاج العاج الجميلة يتم وضعها بجانب الشرفة في عرفة النوم ليصل ضوء الشمس إليها و ليس لها أي سلبيات عند وضعها بالغرفة اثناء النوم بل على العكس تساعد على النوم ينصح بوضع زهور الياسمين بجانبك بالعمل ايضًا .

ثانيًا نبات اللافندر Lavender :

روائح الخزامي المنعشة من اكبر المحفزات على النوم و تخفض من مستويات القلق حسب الدراسة قالت ان الخزامي يعمل على ابطاء معدل ضربات القلب و يساعد في انخفاض ضغط الدم و يقلل من الاجهاد ، كما ان اللافندر يساعد على خفض مستوى البكاء عند الاطفال و تساعدهم على الدخول في مرحلة النوم العميق و يقلل من حده التوتر لدى كلًا من الام و الطفل و يقلل من حركة العين العين السريعة أثناء النوم ، كما ان قناع الخزامي قبل النوم يخفف من التوتر و الاجهاد لكلًا من الرجال و النساء .

ثالثًا نبات Snake Plant :

واحد من اهم النباتات الموصى بها لتحسين جودة الهواء في الاماكن المغلقة هي من اهم النباتات التي تنتج الاوكسجين بالليل و تمتص غاز ثاني اكسيد الكربون مما يساعد على التنفس بشكل طبيعي كما انها تعمل على تخليص الجو من السموم منها الفورمالديهايد formaldehyde, trichloroethylene and benzene من الجو .

رابعًا نبات الصبار Aloe Vera :
يعمل الصبار على انتاج الاوكسجين هو مناسب لجميع الغرف بالمنزل يمكن وضعه على النافذة لأنه يكون بحاجة إلى التعرض لأشعة الشمس المباشرة هناك انواع لا تحتاج ذلك و لكن افضلها الذي تتعرض للشمس يمكن استخدامها لتضميد الجروح و حالات جفاف البشرة بالإضافة لقدراتها على المساعدة على النوم الهادئ .

خامسًا نبات الغاردينيا Gardenia :
من النباتات دائمة الخضرة ذات الاوراق اللامعة و المزهرة ذات الازهار الجميلة و العطرة من النباتات التي تساعد على الاسترخاء و النوم يتم وضعها بالأماكن المغلقة بجانب الشرفة لا يتم تعريضها للضوء المباشر تساعد على التحصل من الأرق و تخفف من تشنجات النوم .

سادسًا نبات Peace Lily :
يساعد هذا النبات على امتصاص سموم الجو منها الفورمالديهايد تلك النباتات تعزز من الرطوبة بنسبة 5% و تعمل على منع الميكروبات و تساعد على الاسترخاء للوصول لمرحلة النوم العميق و تقليل حركة العين .

سابعًا نبات الخيزران النخيل Bamboo Palm :
تعمل على تنقية الهواء و اضافة العطر المميز يمكن وضعها في أي مكان دافئ بالمنزل يفضل غرف النوم ليتم وضع النبات بضوء الشمس غير المباشر .

أضرار التفكير قبل النوم :

يتعرض الإنسان من وقت لاخر إلى كثير من الضغوط النفسية نتيجة لضغط العمل او التعاسة الفجائية دون سابق إنذار يستمر الشعور مع الغنسان طوال اليوم فيولد لديه عددَا من المشاعر السلبية تستمر معه غلى وقت النوم فيبدأ بالتفكير فيها ، و يعتبر التفكير قبل النوم من أخطر الحالات النفسية التي ممكن أن يمر بها أي إنسان لانها تترك أثارها عليه طوال اليوم فتتسب في

اولًا : التوتر و الإحباط و التشاؤم و تؤثر على الإنسان في اليوم التالي مما يجعلها تؤثر على عمله و أداه الوظيفي .

ثانيًا : تتسبب بإضطرابات النوم و القلق و الإرهاق و لا يستطيع الجسم طرد السموم العالقة به بل يزيد منها .

ثالثًا : يبدأ العقل اللاواعي بالبرمجة فيأتي للإنسان بجميع جوانب الماضي التشاؤمية و جميع الحوادث السلبية مما يؤثر عليه و يجعلة لا يصل إلى مرحلة النوم العميق بالتالي لا يزول تشوش الفكر .

رابعًا : بؤثر على شكل و مظهر الإنسان العام و تتسبب في تجاعيد الوجه و السمرة .

خامسًا : تتسب في بعض المشاكل الإجتماعية كالخوف و الرهاب الإجتماعي .

طريقة التخلص من التفكير قبل النوم :

أولًا : كتابة الاهداف الرائعة التي تود تحقيها و عدم التفكير بالماضي الأليم قبل النوم .

ثانيًا : ممارسة تمارين التأمل و التنفس العميق قبل النوم و التخيل ان الاهداف التي تسعى إليها قد تحققت و ان المشاكل إنتهت .

ثالثًا : البدء بتذكر المواقف الجميلة في حياتك التي تعزز و تقوي نفسيك .

رابعًا : الإسترخاء قبل النوم في مكان هادئ و مريح .

خامسًا : استحضر كل نجاحات الماضي و كيف حققتها .

بعض النصائح من أجل النوم السليم :

1- تعتيم الغرفة و تهدئة الإضاءة .

2- لبس قناع العينين و سدادات الأذن لكي تنعزل على أي ضوضاء حوليك .

3- عدم تناول الطعام قبل الذهاب للنوم بساعتين .

4- الإستماع إلى موسيقي هادئ او تشتغيل أحد برامج المساعدة على النوم .

5- شرب السوائل التي تشجع على النوم كالحليب البارد أو الينسون .

6- أخذ حمام دافئ قبل الخلود إلى النوم .

7- إغلاق الهاتف الجوال .

8- القراءة بكتاب ورقي .

4