فوائد النوم

0

النوم ضروري لجميع المخلوقات و له عدة فوائد فالنوم العميق والهادىءيعيد للجسم المتعب نشاطه وحيويته سنقدم لكم وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقالا شاملا عن فوائد النوم .

slp2

فوائد النوم وتاثيره على عدة نشاطات :

1- فوائد النوم و الذكاء :

لا يعني لمجرد أنك نائم بأن عقلك لا يشتغل . فمثلاً ، هل شعرت من قبل بالخوف والرهبة قبل ليلة الإمتحان لأنك لا تتذكر أي شئ من المواد التي ذاكرتها . ولكن عند إستيقاظك في صباح اليوم التالي إكتشفت الفرق المذهل في قدرتك علي التذكر إذا كان هذا حدث معك . فتفسير ذلك هو أن العقل يعمل علي تقوية الذاكرة أثناء النوم وهذه أبرز فوائد النوم الرائعة . لذلك إذا كنت تبحث عن أداء أفضل لعمل واجباتك أو تعلم لغة جديدة أو المذاكرة فقط، عليك النوم جيداً

2- النوم و العلاقة حميمة :

طبقاً لدراسة أعدتها مؤسسة النوم الوطنية علي بعض الأفراد أكتشفوا أهم فوائد النوم وهي استنتاج أن أولئك الذين حرموا من النوم تعبوا جداً عند ممارسة
العلاقة الحميمة . لذلك إذا كنت ترغب في علاقة حميمة مثيرة مع شريك حياتك فأغتنم فوائد النوم في هذه المسألة ، فقم من الأن بتحسين نومك .

3- النوم و فقدان الوزن :

تشير العديد من الدراسات أن هناك علاقة بين قلة النوم و زيادة الوزن .وجدت دراسة حديثة أجرتها جمعية القلب الأمريكية أن قلة النوم دفعت الأشخاص لتناول ما يعادل549 سعرة حرارية إضافية .وبالتالي تعمل علي زيادة الوزن . إذا كنت تريد الاستمتاع بـ فوائد النوم في مسألة الحفاظ على الوزن من الزيادة فعليك بالنوم جيداً .

4- النوم وقيادة السيارات :

قلة النوم تؤدي للتعرض للخطر أثناء قيادة السيارة .ووفقاً لدراسة أجرتها جمعية السيارات الأمريكية ، أن النوم أثناء القيادة أحد أسباب حوادث السير القاتلة . لأن قلة النوم تجعلك بالكاد قادر علي رفع رأسك أثناء القيادة قد يؤدي ذلك التصادم بالأشياء الأخر . أو أبسط شئ قلة النوم تفقدك تركيزك وقد تدفعك للسير علي الطريق الخطأ دون إدرك منك بذلك . تخيل ان معظم الحوادث التي تحدث نتيجة لاهدار فوائد النوم .

5- النوم والعمل ” التوازن بين النوم والعمل” :

علي الأغلب يتطلب العمل من الحفاظ علي هدوئك وخاصة عند التناقش مع زميلك في العمل أو رئيسك . بالتأكيد عند عدم حصولك علي قسط كافي من النوم سوف يجعلك تشعر بالقلق و التوتر طوال اليوم . وعلي الأرجحك تجعلك تفقد هدوء أعصابك عندما تواجه أي موقف صعب . اغتنم الان فوائد النوم لتوازن بين عملك و حياتك وكل متطلبات الحياة .

6- النوم و الرياضة :

وفي دراسة أجرتها كلية ستانفور للطب والتي أشارت إلي أن النوم يساعد الرياضين علي تحسين أدائهم .وخاصة لاعبي كرة السلة فهو يساعد علي زيادة سرعتهم في الرمي وتحقيق أهداف . لكل الرياضيين الأن اغتنموا فوائد النوم لتتألقوا في رياضتكم من خلال الحفاظ على عدد ساعات النوم الصحية .

7- النوم و إنجاز العمل :

من السخرية حقاً عندما تقول ” أنا مشغول جداً ولا تستطيع النوم . من الخطأ هدم إعطاء جسمك وقت للراحة وهذا سيجعلك تشعر بالتعب بسرعة ولا تستطيع إنجاز المهمة التي تقوم بها . عليك باستغلال فوائد النوم في تجديد طاقتك لإنجاز عملك من الأن وه والحفاظ على عدد الساعات اليومي من النوم الصحي . من اليوم هل تريد انجاز عملك ؟ اغتنم فوائد النوم الرائعة .

slp4

8- النوم والتوتر العصبي :

هل تجد صعوبة في النوم لأنك تحت ضغط نفسي . فقط بمجرد نوم عدد ساعات كافي سوف تتخلص من الإجهاد ومن الضغط النفسي نفسه وكذلك القضاء على التوتر فهذه أبرز فوائد النوم قدرته الرهيبة على تحسين الحالة العصبية والنفسية للفرد .

9- النوم و تقوية المناعة ضد الأمراض :

تريد نجب الإصابة بالإنفلونزا ، فقط كل ما عليك هو الدخول تحت البطانية للراحة ، لأنها تساعدك علي النوم والحفاظ علي صحتك خاصة في فصل الشتاء.وقد وجدت دراسة من قبل أطباء الباطنة أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات في اليوم أو أقل عرضة للإصابة بالإنفلونزا أكثر من أولئك الذين ينامون 8 ساعات فأكثر .إذا كنت تعاني من الأمراض من وقت لأخر استغل فوائد النوم و احرص على النوم الصحي لتقوى جهازك المناعي من اليوم

10- النوم والراحة النوم و الجمال :

يحتاج الجسم إلي النوم لكي يتعايش جيداً .ولا شئ يشعرك بالتعايش والحياة سوي الشعور بالراحة. فمثلاً عندما تأخر معاد وجبة العشاء تشعر المعدة بالجوع . نفس الأمر بالنسبة للجسم تقليل ساعات النوم يجعلك تشعر بالإجهاد.لذلك عليك الحصول علي قسط كافي من النوم .
والأن تستطيع أن تخبرنا ماهي فوائد النوم التي لاحظت ظهورها في حياتك ؟ ننصحك بالنوم جيداً من الأن لتستمتع بفوائد النوم الرائعة لصحتك وحياتك كلها .

اضرار قلة النوم :

والان بعدما عرفنا فوائد النوم، سوف نستعرض ما اضرار قلة النوم : قلة النوم ممكن ان تؤدي الى فقدان الذاكرة او ما يعرف بالزهايمر، ومن الممكن ان تؤدي الى تلف دماغي . اثبتت دراسة بان الذين ينامون ساعات قليلة معرضين اكثر من غيرهم للاصابه بامراض القلب والشرايين. ان قلة النوم قد يشجع على نمو الخلايا السرطانيه، فالنوم مفيد في تقليل الخلايا السرطانيه واحباطها . قلة النوم تسبب التوتر العصبي والمزاج السيء، مما يؤثرعلى حياة الفرد وعلاقاته مع الاخرين لان العصبية الناجمه من قلة النوم، سوف تبعد الاشخاص من حوله .

قلة النوم قد تؤثر على سائقي المركبات، لانه سوف يقود مركبته وهو في حالة نعاس، وبالتالي سوف يؤثر هذا على تركيزه في السواقة . اضطراب في وظائف جهاز المناعة، فهذا يؤدي الى الاصابه بالكثير من الامراض مثل الرشح والانفلونزا. يصبح الانسان الذي يعاني من الارق، ل ا يتحمل ضغوط الحياة، فكل شيء يفعله يصبح عبئا عليه، حتى ولو كان شيئا بسيطا . كم عدد ساعات النوم التي يحتاجها الانسان البالغ : يختلف كل انسان في عدد ساعات نومه عن الاخر فبعض الناس يحتاج الى خمس ساعات نوم وتكون كافية بالنسبه له، والبعض الاخر يحتاج الى الى عشر ساعات، وهناك من ينام ثماني ساعات، هنا يجب التوقف عند كل انسان واحتياجاته من النوم، فالانسان هو الذي يقرر كم يحتاج من ساعات النوم، التي تشعره بالراحة والاسرخاء . هل نوم النهار يغني عن نوم الليل ؟ يعمل الكثير من الناس بنظام الورديات، فهذا النظام من العمل يضطر الانسان الى الاستيقاظ ليلا والنوم نهارا، مما يسبب خللا في طبيعة الانسان الصحيحة، وهنا لابد ان نعرف، هل ساعات النوم نهارا تعوض وتغني عن ساعات النوم ليلا، وهل لها نفس فوائد النوم ليلا ؟ الجواب هو : لا، لان النوم ليلا يعطي الجسم راحة اكثر بكثير من نوم النهار، ففي النهار يكون هناك الكثير من الامور المزعجة، مثل السيارات واصوات الناس، بالاضافة الى ضوء الشمس الذي يحفز على الحركة، ولا يحفز على النوم . واظهرت بعض الدراسات ان هناك بعض الهرمونات لا يفرزها الجسم الا في حالة النوم ليلا، بعكس النهار الذي يحبط افراز هذا الهرمون. ومن هنا نستنتج ان الليل وجد للنوم والاسترخاء والراحة، والنهار وجد للعمل والسعي لرزق الانسان، وسبحان الله عما يصفون .

كيف نحصل على نوم عميق وافضل :

لكل الذين يعانون من قلة النوم او يعانون من عدم الحصول على نوم هادىء اليكم هذه النصائح للحصول على نوم افضل :- عليكم بأخذ حمام قبل الذهاب الى النوم، فالحمام يساعد الانسان على الاسترخاء، وبالتالي الحصول على نوم افضل . تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ، لان هذا يساعد على تعويد الجسم وبرمجته على النوم والاستيقاظ في نفس المواعيد .

عدم الاكل قبل النوم، بل الاكل قبل النوم بفترة كافية، والتقليل من شرب الماء كثيرا قبل النوم لان هذا يضطر الانسان للاستيقاظ عدة مرات في اليوم للذهاب الى الحمام، مما يسبب ازعاجا للانسان . الابتعاد عن الادويه المنومة، لان الادمان عليها سوف يوصل الانسان الى مرحلة ان لايستطيع النوم الا بأخذها . الابتعاد عن السهر والاجواء التي تضطر الانسان الى السهر، لان كثرة السهر تضر كثيرا بصحة الانسان .

عدم وضع اضواء قويه في غرفة النوم، ويمكن استعمال الاضواء الهادئه والخافتة، وعلينا استخدام الالوان الهادئه للشراشف والاغطية والستائر، لان هذه الالوان تساعد على الاسترخاء .

هناك بعض الاشخاص الذين يجدون صعوبه في النوم ليلا اذا نام ولو لفترة قصيرة في النهار، فعلى هؤلاء الاشخاص عدم النوم نهارا لكي يناموا في الليل جيدا .

ابعاد الاجهزة الالكترونيه عن محيط نومك، لانها اولا مضرة بسبب اشعاعاتها، وثانيا حتى لا تبقى مشغولا بها وتلهيك عن الخلود الى النوم .

اذا استصعب عليك النوم، ولم تستطيع النوم لاي سبب كان، قم بعمل تمارين الاسترخاء، فمرة بعد مرة سوف تساعدك هذه التمارين على النوم، وتهدئة اعصابك .

ان يكون فراشك ووسادتك مريحة .. وضع بعض من قطرات العطر على الوسادة، يساعد الانسان على الاسترخاء والنوم، خاصة اذا كان العطر من العطورالتي يحبها الانسان .

slp1