فوائد النوم

0

يعتبر النوم من اهم المتطلبات التي يحتاجها الجسم يوميا نظرا لفوائده الكثيرة و المذهلة للصحة و الجمال نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

5

فوائد النوم للجسم
1- فوائد النوم و الذكاء : لا يعني لمجرد أنك نائم بأن عقلك لا يشتغل . فمثلاً ، هل شعرت من قبل بالخوف والرهبة قبل ليلة الإمتحان لأنك لا تتذكر أي شئ من المواد التي ذاكرتها . ولكن عند إستيقاظك في صباح اليوم التالي إكتشفت الفرق المذهل في قدرتك علي التذكر إذا كان هذا حدث معك . فتفسير ذلك هو أن العقل يعمل علي تقوية الذاكرة أثناء النوم وهذه أبرز فوائد النوم الرائعة . لذلك إذا كنت تبحث عن أداء أفضل لعمل واجباتك أو تعلم لغة جديدة أو المذاكرة فقط، عليك النوم جيداً
2- النوم و العلاقة حميمة : طبقاً لدراسة أعدتها مؤسسة النوم الوطنية علي بعض الأفراد أكتشفوا أهم فوائد النوم وهي استنتاج أن أولئك الذين حرموا من النوم تعبوا جداً عند ممارسة العلاقة الحميمة . لذلك إذا كنت ترغب في علاقة حميمة مثيرة مع شريك حياتك فأغتنم فوائد النوم في هذه المسألة ، فقم من الأن بتحسين نومك .
3- النوم و فقدان الوزن : تشير العديد من الدراسات أن هناك علاقة بين قلة النوم و زيادة الوزن .وجدت دراسة حديثة أجرتها جمعية القلب الأمريكية أن قلة النوم دفعت الأشخاص لتناول ما يعادل549 سعرة حرارية إضافية .وبالتالي تعمل علي زيادة الوزن . إذا كنت تريد الاستمتاع بـ فوائد النوم في مسألة الحفاظ على الوزن من الزيادة فعليك بالنوم جيداً .
4- النوم وقيادة السيارات : قلة النوم تؤدي للتعرض للخطر أثناء قيادة السيارة .ووفقاً لدراسة أجرتها جمعية السيارات الأمريكية ، أن النوم أثناء القيادة أحد أسباب حوادث السير القاتلة . لأن قلة النوم تجعلك بالكاد قادر علي رفع رأسك أثناء القيادة قد يؤدي ذلك التصادم بالأشياء الأخر . أو أبسط شئ قلة النوم تفقدك تركيزك وقد تدفعك للسير علي الطريق الخطأ دون إدرك منك بذلك . تخيل ان معظم الحوادث التي تحدث نتيجة لاهدار فوائد النوم .
5- النوم والعمل ” التوازن بين النوم والعمل” : علي الأغلب يتطلب العمل من الحفاظ علي هدوئك وخاصة عند التناقش مع زميلك في العمل أو رئيسك . بالتأكيد عند عدم حصولك علي قسط كافي من النوم سوف يجعلك تشعر بالقلق و التوتر طوال اليوم . وعلي الأرجحك تجعلك تفقد هدوء أعصابك عندما تواجه أي موقف صعب . اغتنم الان فوائد النوم لتوازن بين عملك و حياتك وكل متطلبات الحياة .
6- النوم و الرياضة : وفي دراسة أجرتها كلية ستانفور للطب والتي أشارت إلي أن النوم يساعد الرياضين علي تحسين أدائهم .وخاصة لاعبي كرة السلة فهو يساعد علي زيادة سرعتهم في الرمي وتحقيق أهداف . لكل الرياضيين الأن اغتنموا فوائد النوم لتتألقوا في رياضتكم من خلال الحفاظ على عدد ساعات النوم الصحية
7- النوم و إنجاز العمل : من السخرية حقاً عندما تقول ” أنا مشغول جداً ولا تستطيع النوم . من الخطأ هدم إعطاء جسمك وقت للراحة وهذا سيجعلك تشعر بالتعب بسرعة ولا تستطيع إنجاز المهمة التي تقوم بها . عليك باستغلال فوائد النوم في تجديد طاقتك لإنجاز عملك من الأن وه والحفاظ على عدد الساعات اليومي من النوم الصحي . من اليوم هل تريد انجاز عملك ؟ اغتنم فوائد النوم الرائعة .
8- النوم والتوتر العصبي : هل تجد صعوبة في النوم لأنك تحت ضغط نفسي . فقط بمجرد نوم عدد ساعات كافي سوف تتخلص من الإجهاد ومن الضغط النفسي نفسه وكذلك القضاء على التوتر فهذه أبرز فوائد النوم قدرته الرهيبة على تحسين الحالة العصبية والنفسية للفرد .
9- النوم و تقوية المناعة ضد الأمراض : تريد نجب الإصابة بالإنفلونزا ، فقط كل ما عليك هو الدخول تحت البطانية للراحة ، لأنها تساعدك علي النوم والحفاظ علي صحتك خاصة في فصل الشتاء.وقد وجدت دراسة من قبل أطباء الباطنة أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات في اليوم أو أقل عرضة للإصابة بالإنفلونزا أكثر من أولئك الذين ينامون 8 ساعات فأكثر .إذا كنت تعاني من الأمراض من وقت لأخر استغل فوائد النوم و احرص على النوم الصحي لتقوى جهازك المناعي من اليوم
10- النوم والراحة النوم و الجمال : يحتاج الجسم إلي النوم لكي يتعايش جيداً .ولا شئ يشعرك بالتعايش والحياة سوي الشعور بالراحة. فمثلاً عندما تأخر معاد وجبة العشاء تشعر المعدة بالجوع . نفس الأمر بالنسبة للجسم تقليل ساعات النوم يجعلك تشعر بالإجهاد.لذلك عليك الحصول علي قسط كافي من النوم .

أسرار قد لا تعرفها عن النوم
1- الروائح المألوفة يمكن أن تساعد في تكوين الذكريات في عقلك خلال النوم، مما يؤدي إلى تحسين أدائك في مهام التعلم البسيطة.
2- ارتجافات الجسد التي يتحدث عنها الناس والتي تحدث لهم عندما يغفون هي مجرد أعراض شائعة، وغير ضارة، ويطلق عليها اسم “ارتجاجات النوم”. فلا داعي للقلق منها.
3- أشارت دراسة بسيطة إلى أن العزف على آلة (الديدجيريدو) الموسيقية، وهي مزمار خشبي طويل تعود جذوره إلى السكان الأصليين في استراليا، يساعد على النوم.
ربما يرجع ذلك إلى حقيقة أنها تعمل على تقوية عضلات التنفس عند استخدامها بشكل منتظم.
4- أفضل وقت طبيعي للقيلولة، استناداً إلى إيقاعات الجسم نفسه، هو ما بين الثانية ظهراً والرابعة عصرا.
لكن بينما يأتي أخذ القيلولة في وقت لاحق من اليوم بنتيجة عكسية، يعد الحصول على شيء من السبات وإغلاق الجفون بمثابة دفعة قوية لحيوتك ونشاطك.
5- كما اكتشفنا في الفترة الأخيرة، فإن ثمة تغيراً بيولوجيا في الجينات يسمى “دي أي سي 2” قد يسمح لبعض الناس بالنوم بصفة مستمرة لأربع ساعات فقط في الليلة، دون معاناة من أي آثار بدنية سلبية.
6- ومع ذلك، فربما لا ينطبق عليك هذا، فهناك أقل من خمسة في المئة من البشر ينامون لفترات قصيرة بشكل طبيعي.
ومعظم الناس يحتاجون للنوم لثماني ساعات، لكن حوالي 30 في المئة منهم يحصلون على أقل من ست ساعات في الليلة.
7- إحدى النظريات الخاصة بأسباب احتياجنا للنوم تقول إن عقولنا تستغل فترة النوم لتعزيز ذكريات ذلك اليوم، وقد نتعامل كذلك مع ذكريات أحداث غير سارة أو مأساوية أثناء النوم.
8- بعض الباحثين استخدم النشاط العقلي لدى بعض الناس لإعادة بناء مقاطع فيديو كانوا يشاهدونها بالفعل على موقع اليوتيوب.
ويسود اعتقاد بأن تكتيكاً مماثلاً يمكن أن يستخدم ذات يوم لإعادة تشكيل أحلامنا.
9- اكتشف باحثون في المجالات العسكرية أنه إذا ادخرت النوم مسبقاً من خلال النوم المبكر، فلن يؤثر عليك الحرمان من النوم بنفس الدرجة من القسوة التي يمكن أن تلاقيها عند السهر.
10- إذا نمت ست ساعات فقط لـ 12 ليلة متتالية، فهذا يعادل وجود نسبة كحول في الدم تصل إلى 0.1 في المئة.
وهذا يعني ظهور علامات مثل التلعثم في الكلام ، والتوازن الضعيف، والذاكرة المشوشة. ويعنى ذلك أنك أصبحت ثملا.

اثار قلة النوم على الجسم

1 . عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يسبب الموت
وقد أظهرت الدراسات البحثية البريطانية أن قلة النوم أو اتباع نظام لا يوفر الراحة الكافية بشكل منتظم فإنه يزيد من معدلات الوفيات الأعلى لأولئك الذين يحصلون على قسط غير كاف من النوم على أساس منتظم . كما تبرز بعض الأمراض للذين يعانون من قلة النوم في الخطر الأعلى بكثير من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

2 . التعب يؤدي إلى حوادث
غالبا ما ترتبط الحوادث الخطيرة جدا مع قلة النوم . فإن قيادة السيارة وانت تعاني من قلة النوم قد يسبب مشاكل خطيرة وخاصة في حالة السكري .

3 . الحرمان من النوم يؤدي إلى مشاكل صحية
تشير التقديرات إلى أن 90 في المئة من الناس الذين يعانون من الأرق يعانون أيضا من حالة صحية مزمنة أخرى والتي يمكن أن تهدد الحياة . بعض الأمراض المزمنة شيوعا التي تزيد مع نقص النوم وتشمل:
 السكري
 السكتة الدماغية
 مرض القلب
 السكتة القلبية
 النوبة القلبية
 عدم انتظام ضربات القلب
 ارتفاع ضغط الدم

4 . قلة النوم يسبب الاكتئاب
قلة النوم تزيد بشكل ملحوظ من أعراض الاكتئاب . في استطلاع تم في عام 2005 ، حيث طلب من بعض الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب بالقيام بحساب عادات نومهم . تم الكشف عن أن معظم هؤلاء المرضى ينامون أقل من ست ساعات في متوسط الليل . مما يزيد من اعراض الأرق والاكتئاب ، التي يمكن أن تؤثر على قدرة المريض على النوم .

5 . النوم ضروري لعملية التعلم
النوم ضروري لعمليات المعرفة المرتبطة بالتعلم . قلة النوم يحد من قدرة الشخص على التفكير وحل المشكلة بشكل فعال ، وهو ما يعني أن الناس الذين يستيقظون لفترة طويلة يؤثر ليهم في التعلم في مستوى فعال .

6 . قلة النوم تضعف التفكير
قلة النوم تؤثر على قدرة التفكير ويمكن أن تحد من قدرتك على تفسير الأحداث بدقة ، والتي يمكن أن تصعب الاستجابة بشكل صحيح للحالات التي تعاني منها في صنع القرار الفعال الذكي .

7 . قلة النوم وبشرتك
ان قلة النوم ولو لليلة واحدة يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ العينين وتحول البشرة إلى بشرة شاحبة . إذا استمر الشخص في وضع جدول زمني ثابت يعزز فقدان النوم ، سوف يستمر الضرر الدائم بظهور الدوائر السوداء تحت العينين والجلد وازدياد الخطوط الشاحبة على الوجهه .

8 . قلة النوم يزيد الوزن
النوم الكافي يساعدك على تنظيم جسمك في الحفاظ على الشهية والجوع في جدول منتظم . هذا لأن التقصير في الجدول الزمني للنوم يزيد من الإنتاج الخاص من هرمون جريلين الذي يحفز الجوع ويقلل من الإنتاج الخاص ليبتين الذي يحد من الشهية . وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات يوميا هم أكثر عرضة 30٪ للسمنة من أولئك الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر من النوم .

9. قلة النوم يقلل الدافع الجنسي
وقد درس الرجال والنساء الذين يعانون من نقص النوم ، فإن معظمهم يصبحوا في طاقات انفعالية أقل وأقل احتياج في ممارسة الجنس . قلة النوم تؤدي إلى طاقة أقل ومزيد من التوتر في الجسم مما يحول دون الرغبة في الجماع . الرجال الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم يميلوا أيضا إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون الذي يمكن أن يخفض الرغبة الجنسية .
أمور تجعلك تستيقظ من النوم متعبا
1- الحموضة المعوية
أعراض هذه المشكلة تظهر في شكل رائحة فم كريهة في الصباح، مما يمكن أن يشير إلى الإصابة بمرض الجزر المعدي (GERD )، وقد أظهرت أحدث دراسات النوم بأن 25% من الناس الذين يعانون من النوم السيء بدون سبب مصابون بالجزر المعدي، والنتيجة نوعية سيئة من النوم وإرهاق في الصباح عند الاستيقاظ.
الحل لعلاج هذه المشكلة:
– يفضل عدم الأكل قبل ساعتين من النوم.
– تفادى الأطعمة التي تسبب الحموضة في وجبات الطعام المسائية، مثل الكحوليات والصلصلات الثقيلة والشوكولا واللحوم والأطعمة الغنية بالتوابل والحمضيات والطماطم.
– يوصي بعض الأطباء بمضغ العلكة أيضا قبل النوم ، لأنها ترفع من إنتاج اللعاب، الذي يحيد حامض المعدة.
– عدم أخذ بعض الأدوية، خصوصا الأسبيرين ومضادات الألم، مباشرة قبل اللجوء إلى سرير النوم.
– أظهرت بعض الدراسات أن النوم على الجانب الأيسر يخفض من أعراض الحموضة، والنوم على الجانب الأيمن يجعلها أسوأ، لأن الحامض يأخذ وقتا أطول للخروج من المريء.
– لا ينصح بالنوم على الظهر، لأنها وضعية تزيد من الجزر المعدي، وان كانت مفضلة لدى البعض فينصح برفع الرأس والأكتاف لخفض مستوى الحامض في المريء.
2- الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل للتبول
تعرف هذه الحالة باسم Nocturia، وبعاني من هذه المشكلة حوالي 65% من البالغين الذين يحرمون من النوم نتيجة للتبول المتكرر أثناء الليل.
في الأحوال الطبيعية يقوم الجسم بعملية حصر البول أثناء النوم حتى يمكن النوم من 6 إلى 8 ساعات بدون استيقاظ، لكن مع التقدم في السن، يصبح الجسم أقل قدرة على حمل السوائل لفترات طويلة بسبب تراجع الهرمونات المضادة لدر البول.

الحل لعلاج هذه المشكلة:
– عدم شرب أي سوائل على الأقل قبل 3 ساعات من موعد النوم، وهذا يتضمن الأطعمة كثيرة السوائل، مثل الشوربات أو الفاكهة.
– التقليل من استهلاك القهوة والشاي؛ فالحوامض في القهوة والشاي يمكن أن تهيج المثانة.
– عدم شرب الكحول، الذي يعمل كمدر للبول ومهيج للمثانة.
– الذهاب إلى الحمام قبل النوم مع أخذ الوقت الكافي للتخلص من كل البول الموجود بالجسم.
– استشارة الطبيب عند الشعور بألم أو انتفاخ في المثانة، مع عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل جيد.
– يمكن أن يسبب مرض السكري مشكلة التبول المتكرر أيضا، لذلك يرجى عمل الفحوصات اللازمة لقياس مستوى السكر في الدم.
– بعض الأدوية مثل أدوية القلب ومدرات البول يمكن أن تساهم في هذه المشكلة؛ لذلك ينصح بالحوار مع الطبيب حول الأثار الجانبية لهذه الأدوية.

3- طحن الأسنان اللاإرادي
طحن الأسنان اللاإرادي، هو نشاط عصبي عضلي لاشعوري، ويستمر طحن الأسنان في أغلب الأحيان بدون وعي؛ ويخمن الخبراء بأن 5% من الناس الذين يطحنون أسنانهم لا يعرفون عن ذلك شيئا حتى يخبرهم شخص به أو يكتشف طبيب الأسنان الآثار على الأسنان.
ويتضمن طحن الأسنان اللاإرادي توترا كاملا للفك، حيث يعرقل هذا الأمر الاسترخاء الضروري أثناء النوم العميق، ويكون الجسم مشغولا بالحركة بدلا من الارتياح.

الحل لعلاج هذه المشكلة
– استشارة طبيب أسنان
– يمكن أن يصف طبيب الاسنان أداة واقية لحماية الفك والأسنان أثناء النوم.
– يقترح الخبراء أيضا التوقف عن مضغ العلكة في أثناء اليوم لأن عملية تحريك الفك يمكن أن تستمر حتى في الليل بلا وعي.
– بعض الناس يلجأون إلى علاجات خاصة بإرخاء عضلات الفك مثل حقن البوتكس.

4- الحركة الدائمة أثناء النوم في السرير
يعرف هذا النوع من الحركة بمتلازمة الساق القلقة أو اضطراب حركة الأطراف الدورية، ولا يعرف الأطباء بالضبط ما الذي يسبب اضطرابات الحركة، لكنهم يعرفون بأنه يتعلق مباشرة بالشعور بعدم الراحة العميقة والنوم السيء، كما يمكن أن يسبب شد العضلات الاستيقاظ جزئيا من النوم العميق.

الحل لعلاج هذه المشكلة
– استشارة الطبيب الذي قد يربط أعراض بعض الأمراض بحالة الاضطراب الحركي، مثل مرض السكري والتهاب المفاصل أو الاعتلال العصبي الخارجي وفقر الدم ومرض الغدة الدرقية ومشاكل الكلية التي تساهم في متلازمة الساق القلقة.
– التأكد من إخبار الطبيب عن أي أدوية يتم تنولها، بما في ذلك مضادات الكآبة ومضادات الهستامين والليثيوم، فكلها يمكن أن تسبب متلازمة الساق القلقة كأثر جانبي.

6

5- التنفس من الفم أو الشخير
من أعراض هذه المشكلة الاستيقاظ في الصباح مع جفاف في الفم أو رائحة فم كريهة. والتنفس من الفم أوالشخير يمكن أن يقطعا استمرارية النوم لعدم الحصول على الهواء الكافي للاسترخاء الكامل. والشخير الحاد، خصوصا عندما يكون مصحوبا باللهاث، يمكن أن يشير أيضا إلى مشكلة خطيرة متعلقة بالتنفس.
الحل لعلاج هذه المشكلة
– التدريب على التنفس من خلال الأنف.
– استعمال الأشرطة الطبية لوقف الشخير، وهي متوفرة في الصيدليات، أو رذاذ ملحي للأنف لفتح الممرات الأنفية.
– محاولة عدم النوم على الظهر
– التوقف عن شرب الكحول الذي يعمل كمسكن يُضعف عضلات الأنف والحنجرة، ويساهم في الشخير.
– المسكنات الأخرى والحبوب المنومة تعملان نفس الشيء، لذا ينصح بتجنب استعمال أية مسكنات.
– تقليل الوزن يمكن أن يضعف أو يزيل الشخير.

6- توقف التنفس الإنسدادي الناتج عن انقطاع الهواء الداخل إلى الحنجرة
يعتبر توقف التنفس الإنسدادي أثناء النوم ( OSA) من الأمراض الشائعة، وهو يصيب من 1 إلى 10% من عامة الناس، ويصيب الذكور بنسبة أكثر من الإناث تصل إلى 10 أضعاف، ونسبة 30 % من الأشخاص الذين لديهم ارتفاع بالتوتر الشرياني الأساسي أو قصور القلب يعانون أيضاً من هذه المشكلة.
وينتج توقف التنفس الإنسدادي عند انقطاع الهواء الداخل الى الحنجرة، مما يمنع من الحصول على الأكسجين الكافي، وعندما يتراجع الأكسجين في الدماغ يبدأ الاستيقاظ، وهذا يسبب نوما متقطعا.
كما أن زيادة الوزن عامل رئيسي في توقف التنفس الإنسدادي ، لأنه عندما يزداد وزن الشخص يسبب ذلك انسدادا له في مجرى الهواء في الحنجرة.
الحل لعلاج هذه المشكلة
– ينصح بزيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة لرؤية سبب انقطاع التنفس وكيفية إصلاح المشكلة.
– من المهم الحصول على أكسجين كاف أثناء النوم، لذلك ربما يوصي الطبيب باستعمال ضغط هوائي مثل قناع نفخ الهواء مباشرة إلى المجاري التنفسية أو قناع BiPap ، الذي يزود الجسم بالأكسجين عبر الفم.
– تتضمن الخيارات الأخرى الجراحات مثل تغيير موقع الفم عن طريق دفع الفك إلى الأمام لفتح الحنجرة، أو الجراحة التي تهدف لإزالة النسيج الفائض من الحنجرة.

7- الخلل في دورة النوم واليقظة الطبيعية
تعرف هذه الحالة بمشكلة النوم الإيقاعي، أو ببساطة أكثر، الخروج عن متزامنة الليل والنهار الطبيعية واتباع الأنماط الشاذة في النوم، مثل التأخر عن موعد النوم والبقاء تحت الأضواء الساطعة، والعمل لفترات طويلة، واستخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى في السرير، واستعمال الكثير من الضوء في الغرفة أثناء النوم، ويمكن لهذا كله أن يحدث خللا في دورة النوم واليقظة الطبيعية.
أسباب هذه المشكلة
الظلام يسبب إنتاج هرمونmelatonin ، الذي يخبر الدماغ بأن الوقت قد حان للنوم. وبالمقابل عندما تلاحظ العيون الضوء فأنها توقف إنتاج melatonin مما يوحي للدماغ بأن وقت الاستيقاظ قد حان.
حتى اقل كمية من الضوء في الغرفة يمكن أن تمنع الجسم من الاسترخاء والنوم العميق. إن استعمال أدوات مزودة بشاشات مضيئة تزيد من إنتاج الـ melatonin، لأن اللمعة الخفيفة تدخل مباشرة إلى العيون.
الحل لعلاج هذه المشكلة
– محاولة الالتزام بجدول نوم منتظم يحاكي الدورة البيولوجية الطبيعية لليل والنهار، ومن المفضل إتباع نفس الجدول طوال الأسبوع.
– يوصي الخبراء بالنوم من الساعة 10 مساء إلى 6 صباحا، أو من 11 مساء إلى 7 صباحا كل ليلة.
– في حالة عدم الشعور بالنشاط في الصباح، يجب محاولة المشي قليلا تحت أشعة الشمس.

أفضل الأطعمة التي تساعد على النوم

1-عين الجمل

عين الجمل تحتوي على التريبتوفان وهو حمض أميني يساعد على النعاس عن طريق تنظيم ساعة الجسم البيولوجية التي تنظم مواعيد النوم والاستيقاظ. كما يحتوي عين الجمل على نسبة من الميلاتونين وهو الهرمون المنظم لعملية النوم.

2-اللوز

اللوز غني بالماغنسيوم وهو العنصر اللازم لنوم هادئ. وهناك دراسة حديثة أثبتت أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الماغنسيوم يجدون صعوبة في النوم.

3-منتجات الالبان

قديما كان يقال إن كوب من اللبن الدافئ يساعد على النوم وهذه حقيقة وليس اللبن فقط بل كل منتجات الالبان التي تحتوي على الكالسيوم، والكالسيوم يساعد على النوم عن طريق انه يدخل في تكوين الميلاتونين هرمون النوم.

4-الخس

تناول طبق من السلطة التي تحتوي على الخس مع وجبة العشاء يساعد على النوم لان الخس يحتوي على مواد مهدئة تؤثر على المخ وتهيئه للنوم.

5-التونة

الاسماك مثل التونة والسلمون تحتوي على فيتامين B6 الذي يدخل في تركيب الميلاتونين اللازم للنوم.
6-الارز الابيض

الارز الابيض يزيد من مستوى السكر في الدم ويجعل النوم يأتي أسرع، في الوضع الطبيعي مستوى السكر في الدم يجب ان يكون ثابت لتفادي مقاومة الانسولين والتقلبات المزاجية، ولكن في حالة الارق فالأرز يساعدك على النوم.

7-عصير الكريز

الكريز من الأطعمة التي تساعد في زيادة نسبة هرمون الميلاتونين وتساعد على النوم. وفي دراسة اجريت على مجموعة من المرضى الذين يعانون من الارق وجد أن تناول عصير الكرز الطبيعي يقضي على الأرق.

8-حبوب الافطار

حبوب الافطار تعمل بطريقتين واحدة هي الكالسيوم من اللبن والثانية هي الكربوهيدرات من الحبوب، وهكذا فطبق من حبوب الافطار قبل النوم يدخلك الي النوم أسرع.

9-شاي البابونج

شاي البابونج يهدئ الاعصاب ويساعد على الاسترخاء وهذه العوامل تؤدي الى سرعة النوم والحصول على نوم هادئ.

10-العسل

العسل يحتوي على سكر طبيعي ولا يرفع الانسولين في الدم بصورة كبيرة ويحفز انتاج التريبتوفان. ولذلك فملعقة عسل قبل النوم او مضافة لكوب من الشاي البابونج تساعد على النوم السريع.

11-الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ تحتوي على الكالسيوم الذي يدخل في تركيب الميلاتونين ويساعد على النوم.

12-الجمبري والكابوريا

المأكولات البحرية مصدر جيد للتربتوفان وتساعد على النوم بسرعة.

13-الحمص

من المصادر الجيدة للتربتوفان ويساعد على النوم، يمكنك تناول الحمص مع وجبة العشاء.

اطعمة تمنع النوم

اللحوم
هناك بعض اللحوم مثل لحم النقانق ، واللحوم المدخنة تحتوي على مستويات عالية من الثيامين والأحماض الأمينية ، والتي تطلق مادة منبه في الدماغ .

الشوكولاته
كن حذرا من تناول كوب كاكاو او تناول الشوكولاته في المساء . كثير من الناس هم أكثر حساسية لمادة الكافيين والتي تزداد مع التقدم في السن . حتى قطع الشوكولاته الصغيرة في رقاقة الآيس كريم كافية لتطلق التيروزين ، الحمض الأميني المحفز للإستيقاظ .

مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة مثل ريد بول وغيرها من مشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وكذلك تحتوي على تورين الأحماض الأمينية ، مما يعزز الشعور باليقظة وفرز الأدرينالين . وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول جرعة من مشروبات الطاقة تسبب مشكلة النوم بسبب احتوائها على التورين والكافيين .

صلصة الطماطم ، الفلفل الحار ، والبيتزا ، والأطعمة الغنية بالتوابل
تحدث الاضطرابات في الجهاز الهضمي بإعتباره مصدر مشترك من مشاكل النوم ، ولكن الكثير من الناس لا يعلموا هذه المشكلة . الأطعمة الحمضية والتوابل يمكن أن تتسبب الارتداد ، وتسبب الحرقة ، بالإضافة إلى أعراض أخرى من عدم القدرة على النوم المتواصل .

4