فوائد الهليون للصحه والرجيم

0

يمتاز الهليون بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية وايضا يساعد في تقليل الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الهيلون الصحية ولتقليل الوزن

فوائد الهليون للصحه والرجيم

الهليون

يعدّ الهليون(asparagus) من النباتات العشبيّة المعمرة، ينبت على شكل سيقان غضة (مهاميز) باللون الأخضر، وأفضل فترة لإنتاجه عندما يصل إلى عمر (5-10) سنوات. يتمّ إنتاج محاصيل من الهليون مدّة عشرين سنة، وبعد ذلك يُفضّل تجديده لأنّه ينتج مهاميز ملتوية وغير جيّدة. عُرف الهليون منذ القدم؛ حيث وُجدت رسومات له على آثار قدامى المصريين، يمكن أن ينبت برّاً خاصّةً في مناطق البحر المتوسّط وآسيا ومناطق الاتحاد السوفييتي، وتعدّ بريطانيا هي موطنه الأصلي. أوّل من قام بزراعته هم الرومان؛ حيث إنّ التقنيات التي اتبعوها في زراعة الهليون لا زالت تطبق حتى يومنا هذا.

الهليون هو عشب خضراء سميك التي ، لديهم نكهة مميزة جدا ولذيذة . والهليون أيضا معروفة شعبيا باسم “عصفور العشب، الهليون هو من من اسرة الكراث ، والثوم ، والبصل ، وما إلى ذلك هناك مئات الأصناف من الهليون ، على الرغم من بعضها فقط صالحة للأكل . وهي متوفرة على مدار السنة وينمو حوالي 6 إلى 8 بوصات عندما يتم حصادها . وعادة ما تستهلك الهليون الأخضر و الأرجواني اللون من قبل الكثيرين ، الهليون هو الخضر مكلفة بالمقارنة مع غيرها من الخضروات كما يتم حصادها باليد .

الهليون هو القلوي في الطبيعة ومليء البروتين ولكن منخفضة جدا في السعرات الحرارية والكربوهيدرات ، هو أغنى مصدر للحمض الفوليك والفيتامينات A ، C و K ، والبوتاسيوم ، وفيتامين ب المركب ، الهليون يحتوي على كمية لا بأس بها من النحاس والحديد . هذا أيضا بعض المعادن والشوارد مثل البوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم والفوسفور .

فوائد الهليون للصحه والرجيم

فوائد الهليون:

1. منخفض السعرات الحرارية النباتية :

100 غرام من الهليون الطازج يحتوي على 20 سعرة حرارية فقط ، هضمه يساعد على استيعاب المزيد من السعرات الحرارية ، وبالتالي فإنه هو الكمال السلبي للسعرات الحرارية النباتية

2. الألياف الغذائية :

الهليون يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية ، 100 غرام يمكن أن تعطيك 2.1 غرام من الألياف . وهذا يمكن علاج الامساك ، وخفض الكولسترول السيئ (LDL) ، توازن مستويات السكر في الدم . يمكن أن الألياف الغذائية تقلل أيضا من خطر القولون والمستقيم

3. متلازمة الأمعاء :

يستخدم هذا منذ سنوات عديدة لعلاج اضطرابات مثل مرض الاستسقاء ومتلازمة القولون العصبي

4. مضادات الأكسدة :

الهليون الطازج هو أغنى مصدر لمضادات الأكسدة مثل الكاروتينات ، اللوتين ، زيا-زانثين ، والتشفير ، xanthins. وهذا مفيد لقتل الجذور الحرة من الجسم للحماية من السرطان ، والأمراض العصبية ، والعدوى الفيروسية . يحتوي الهليون أيضا قوية مضادة للتأكسد مثل الكاروتينات وفيتامين C و فيتامين E والمنجنيز .

5. ما قبل الحمل :

الهليون الطازج يحتوي على كمية لا بأس بها من حامض الفوليك ، 100 غرام من أنها يمكن أن تعطيك 54 ميكروغرام أو 14٪ من RDA من حمض الفوليك . بالفولات الضرورية لتخليق الحمض النووي في الخلية . ينصح أن تستهلك بالفولات في نظامك الغذائي اليومي خلال فترة ما قبل الحمل والحمل . وهذا يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال الرضع . تأثير مدر للبول من هذه الخضار يساعد في الحد من احتباس الماء في النساء الحوامل .

فوائد الهليون للصحه والرجيم

6. وظائف الأيض :

الهليون هو مصدر جيد من فيتامين ب المركب مثل النياسين ، وفيتامين B-6 (البيريدوكسين) ، الثيامين ، والريبوفلافين ، وحمض البانتوثنيك . يساعد هذا المغذيات الحيوية للحفاظ على مستوى الإنزيمات الخلوية وظائف الأيض .

7. علاج العدوى :

الهليون الطازج يحتوي على العديد من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين A ، فيتامين C ، فيتامين E وتستهلك منها في نظامك الغذائي اليومي لتحفيز قدرة المقاومة وعلاج الالتهابات في الجسم

8. مرض الزهايمر:

الهليون هو أغنى مصدر للفيتامين K. يمكن أن تعطي 35٪ من حديد الاختزال المباشر . فيتامين K يعزز العظام الصحية والنشاط تشكيلها . تستهلك فيتامين K في نظامك الغذائي اليومي لمنع تلف الخلايا العصبية وعلاج مرض الزهايمر .

9. المضادة للالتهابات :

الهليون له خصائص مضادة للالتهابات . هذا يقلل من خطر من القضايا الصحية المزمنة مثل داء السكري من النوع 2 وأمراض القلب . يمكن لهذا العقار أن تظهر أيضا نتيجة إيجابية في بعض حالات السرطان .

10. صحة القلب :

حمض الفوليك في هذه الخضار يساعد على علاج العديد من المشاكل القلبية الوعائية ذات الصلة

فوائد الهليون للصحه والرجيم

11. صحة المسالك البولية :

استخراج الهليون هو أفضل المكونات العشبية لصحة المسالك البولية . هذا ديتوكيفييس ويحفز الأداء السليم المسالك البولية

12. حب الشباب :

يمكنك تطبيق الهليون مباشرة لبشرتك . هذا يطهر الوجه ويجفف القروح ، ويعامل حب الشباب .

13. السرطان :

هذا هو نبات عشبي مثل الأفوكادو ، واللفت ، وبراعم بروكسل . وهو مصدر جيد من الجلوتاثيون أن ينهار المواد المسرطنة والجذور الحرة . وبالتالي ، يمكن الهليون حماية وعلاج سرطانات الثدي و القولون والحنجرة والعظام والرئة .

14. مكافحة الشيخوخة :

أنه يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة ، وحامض الفوليك B12 التي تزيد من سرعة الدماغ والمرونة العقلية . يمكن الحفاظ على مستويات مناسبة من هذه المواد الغذائية تساعد في خفض الأعراض المضادة للشيخوخة .

15. مدر للبول الطبيعي :

انها بمثابة مدر للبول الطبيعية . بل هو مصدر غني للأحماض الأمينية التي تساعد على خلق الرغبة في التبول . هذا يساعد على الافراج عن السوائل والأملاح من طرد الزائد من الجسم . يمكن أن يكون مفيدا جدا في حالات ذمة ، وارتفاع ضغط الدم أو الأمراض المرتبطة بالقلب .

فوائد الهليون للصحه والرجيم

16. بناء البروتين :

الهليون هو مصدر غني للبروتينات . يمكنك تراجع لهم في المايونيز وجبات خفيفة صحية للأي وقت خلال النهار .

17. انقاص الوزن :

الهليون منخفض السعرات الحرارية ، وهو أيضا منخفض جدا في الدهون ، تضمينها في وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء للحصول على العديد من الفوائد ، وفي الوقت نفسه ، تفقد وزنك . إذا كنت تعاني من السمنة أو ارتفاع الكولسترول ، الاستهلاك المنتظم للهليون يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم

18. مثير للشهوة الجنسية :

الهليون هو مثير للشهوة الجنسية النفسية والفسيولوجية بسبب الشكل المتميز . كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج هرمون صحي .

19. صحة الجلد :

شغل الهليون مع العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين E . هذا الفيتامين يعمل على نحو أفضل لصحة الجلد الخاص بك . يمكنك أيضا غسل وجهك بالماء المغلي من الهليون للتخلص من العيوب .

20. الامعاء الصحية :

الهليون هو الخضار الوحيد الذي يحتوي على الأنسولين ويغذي البكتيريا الصديقة في الأمعاء الغليظة ، هذا يساعد على منع فرط الخميرة في الأمعاء ويؤدي إلى صحة الجهاز الهضمي والبطن

فوائد الهليون للصحه والرجيم

21. صحة العظام :

الهليون هو أغنى مصدر للفيتامين K . يمكن خمسة منه تعطيك 35٪ من الإحتياج اليومي الموصى به . وهذا يساعد في تخثر الدم وصحة العظام . وهذا يساعد أيضا في تنظيم تمعدن العظام ويحافظ على كثافة العظام .

22 .يحسن عملية الهضم لديك :

الهليون يحتوي على الأنسولين والكربوهيدرات التي هي مفيدة لنمو صحي للبكتيريا في الأمعاء الغليظة ، هذا يتوقف أيضا على البكتيريا الضارة من النمو ويحسن عملية الهضم لديك

23. إنتاج هرمون الاستروجين :

الهليون تنتج هرمون الاستروجين وتشفي من أعراض انقطاع الطمث ، يقرض أيضا هرمون الاستروجين للنساء الذين المبايض أو الرحم قد أزيلت

24. تدليك :

التدليك بزيت الهليون يساعد في الحد من الالتهابات ، آلام أسفل الظهر ، وعرق النسا . وقد أظهرت هذه النتائج الإيجابية أيضا لعلاج الشلل

25. السكري :

الهليون يمكن أن تكون مفيدة لعلاج مرض السكري عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في الدم وزيادة مستويات الأنسولين . الأنسولين هو الهرمون الذي يمتص السكر في الجسم . الهليون تشفي من مرض السكري نوع اثنين والأعراض الأخرى ذات الصلة مثل النوبات القلبية والعمى وبتر الأطراف .

فوائد الهليون للرجيم

يمكن استخدام الهليون والإكثار من تناوله في أنظمة الرجيم لتخسيس الوزن، وذلك لأنّه يحتوي على الكثير من الماء، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من المعادن المهمّة لصحة الجسم مثل: الفسفور، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك، وفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج. ويُضاف أنّ نبات الهليون من النباتات منخفضة السعرات الحرارية؛ لذلك فهو يُساهم في تقليل الوزن؛ حيث إنّ كلّ مائة غرام من الهليون تحتوي على سبع عشرة سعرةً حرارية، كما أنّه يحتوي على حمض الأسبارتك الّذي يساعد في تطهير الجسم من السموم، فهو يعمل على تحفيز حركة الأمعاء والكلى، وهو مفيد في الرجيم كونه يحتوي على القليل من الكربوهيدرات.

فوائد الهليون للصحه والرجيم