فوائد الهندباء للصحة

0

تعتبر الهندباء من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد الهندباء للصحة.

0000

هندباء Dandelion : نبات عشبي ينمو في بلدان البحر المتوسط ، وأوروبا ، عرفت بأسماء كثيرة أخرى مثل شيكوريا ، والسريس ، تنمو الهندباء في الحقول بشكل عشوائي ، وهي نبات ذات جذور عريضة ، وساق أوراقه طويلة يغطيها شعيرات خشنة ، وأزهار صفراء أو زرقاء اللون ، ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث لما لها من فوائدة صحية جمة ، عرفها القدماء وحرص البعض على تناوله مع الوجبات ، كما استخدمه أطباء العرب في علاجاتهم للمرضى ، وحديثاّ بعد التقدم العلمي والطبي استخدم مستخلص الشيكوريا في تصنيع أقراص تسخدم كعلاج في حالات مرضية كثيرة .

التركيب العلمي : تحتوي الهندباء على مادة الإينولين والجلوكوز ، وفيتامينات ب ، سي ، وكم من البروتينات ، والأحماض الأمينية ، كما تحتوي على الكالسيوم ، والحديد ، والبوتاسيوم .

الفوائد الصحية للهندباء :

عرف الطب القديم الفوائد العظيمة لها ، واثبتت الدراسات الطبية الحديثة ذلك ، فهي جيدة للالتهابات المعدة ، فاتحة للشهية ، مدرة للصفراء ، جيدة لعلاج أمراض الكبد ، والمرارة ، تعالج مرض الصفراء ، وتذيب الحصوات ، تعالج النقرس ، والتهاب المفاصل ، تقلل نسبة السكر بالدم ، تخفف من التهاب العين ، تشفي وتمنع الأثر السام للدغ الأفاعي العقرب ، وهي مدرة للبول ، ومفيدة للمسالك البولية، تعمل على القضاء على الإمساك ، تخض الحرارة ، تستخدم الهندباء في علاج الجهاز التنفسي ، تهدئ التوتر العصبي ، وتقلل نسبة الكوليسترول الضار بالدم ، والأمراض الجلدية اذ تدخل في تركيب مراهم طبية كثيرة .

استخدام الهندباء في الطب الشعبي :

تدخل جميع أجزاء الهندباء في العلاجات وبطرق شتى مثل استخدام مغلي قليل من جذور الهندباء في كوب من الماء لعمل لبخة لعلاج التهاب العين الرمدي ، اذ تسخدم كمادات على جفون العين المصابة .
يستخدم عصير الجذور مع قليل من الحليب للقضاء على احتقان البواسير ، وأمراض الكبد .
يستخدم مستحلب الأوراق والأزهار بغليها في لتر من الماء لعلاج الإمساك ، وفتح الشهية بتناول معلقتين يوميا صباحا .
يدلك الجسم بمنقوع الأزهار والأوراق لعلاج آلام المفاصل والروماتيزم .
يفيد طبخ الهندباء بسلقها ثم تصفيتها من ماء الغلي لطعمه المر ، ثم يضاف لها الخل وقليل من الزيت في تقوية المعدة وفتح الشهية .
تحمص جذور الهندباء الجافة وتطحن ثم تخلط بالبن وتشرب القهوة لتقوية الأمعاء والقضاء على الامساك .
لدر البول تؤكل الهندباء نيئة مع الوجبات أو تخلط مع مكونات طبق السلطة .
تدق أوراق الهندباء الجافة وتوضع على الأورام الحارة فيحللها ويخفض درجة حرارتها .

التحذيرات :

لا يعتمد على العلاج بالأعشاب فقط لعلاج الأمراض ، فبالرغم من الفوائد الكبيرة للهندباء بما تحتويه من فيتامينات ومعادن ، إلا أنها قد تسبب الاحساس بالحموضة والحرقة بالمعدة لبعض الأشخاص ، وتحذر المرأة الحامل أو المرضع من استخدامها .

هل شاي الهندباء آمن خلال الحمل؟

يقول الخبراء أن استهلاك شاي الهندباء في الاعتدال ليس سيئ على الصحة، وبالنسبة للنساء الحوامل يمكن أن تتناولن هذا الشاي مرة واحدة في اليوم فالاعتدال مهم إلى حد ما، أما إذا كنت تعانين من أي حساسية أو لاحظت أي تغيرات في جسمك، يجب عليك التوقف عن شرب شاي الهندباء أثناء الحمل كما أنه قد يؤدي إلى العديد من المشاكل.

وعلى الرغم من أن شاي الأعشاب طبيعية مفيد إلا أنه ليست كل الأعشاب آمنة أثناء الحمل. وتوصي الهيئة العامة للتنمية الغذائية النساء الحوامل بتجنب تناول المنتجات العشبية دون استشارة الطبيب النسائي الخاص. لذلك فمن الناحية المثالية يجب ألا تقومين بشرب الشاي الهندباء أثناء الحمل. ومع ذلك إذا كان لا يزال لديك رغبة في استهلاك شاي الهندباء أثناء فترة الحمل قومي باستشارة أحد المعالجين بالأعشاب من ذوي الخبرة والمدربين أولا.

00

هل يمكن استبدال الأدوية بشاي الهندباء ؟

على الرغم من أن الأدوية قد حلت محل المكملات الغذائية الطبيعية، إلا أن الكثيرون منا لا يزالون يعتقدون بأن للأعشاب والفيتامينات الطبيعية فوائد علاجية عديدة خاصة أثناء فترة الحمل حيث تفضل المرأة عدم الاعتماد على الكثير من الأدوية حتى لا تتسبب في أذية الجنين. ويعتقد كثير من محبي الأعشاب أنها أفضل وأرخص من نظيراتها الطبية. ولكن لم يثبت ذلك من خلال البحوث وعلى الرغم من ذلك فإن كل العلامات التجارية لا يمكن أن تكون جديرة بالثقة.

فوائد شاي الهندباء أثناء الحمل:

الهندباء غنية في فيتامين (أ) والحديد والكالسيوم. وتساعد أوراق الهندباء على تغذية الكبد كما تساعد أيضا في العلاج مثل الحقنة الشرجية الخفيفة. وعندما يتحدث الناس عن شاي الهندباء فإنهم يتحدثون عن اثنين من المشروبات المختلفة وكلاهما آمنا ما لم تكن الشركات المصنعة تعاملهم بـ المبيدات الحشرية أو مبيدات الأعشاب أثناء الزراعة. وهنا بعض من فوائد شاي الهندباء والتي تشمل:
– يقلل من وزن الماء ولا يجعل من يتناوله يشعر بالتضخم. كما أنه يساعد على إدرار البول ويزيد من كميته.
– يعزز صحة الكبد، حيث يشعر من يتناول شاي الهندباء بأنه يتناول نوعية جيدة من الأعشاب لتطهير الكبد كما أنه يقلل من أعراض أمراض الكبد.
– بديل جيد للقهوة ؛ فبعد نقعه في الماء الساخن يمكنك أن تتمتعين به كبديل للقهوة.
– يقال أن تناول أوراق شاي الهندباء في فترة الحمل أيضا لها تأثيرات مضادة للسرطان. وقد تم اكتشاف إمكانات كونها مضادة للسرطان ولكن الدراسات ليست حاسمة.

كيفية إعداد شاي الهندباء :

بمجرد التأكد من أن الهندباء الذي تستخدمينه خالٍ من المواد الكيميائية ومبيدات الأعشاب، يمكنك ان تتمتعين بإعداد شاي الهندباء. يمكنك حصد النبات بعد تمام نضوجه ثم القيام بتنظيفه جيداً ثم صب الماء الساخن على ذلك والتمتع به.إذا كان للشاي طعم مر قليلا يمكنك إضافة أي نوع من العسل أو مزجها مع نوع آخر من الشاي للحد من المرارة.

وفي الختام نستطيع القول أن شاي الهندباء هو بديل جيد للمشروبات التي تحتوي على الكافيين. ويقال إن هذا الشاي يمكن أن يكون غني في فيتامين C، ويقال أنه يساعد على الحد من القلق والتوتر.

ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان شاي الهندباء يمكن استخدامه في فقدان الوزن ، تنقية الدم ، كما انه يعزز إزالة السموم ، من خلال تحفيز التبول ، وهو يحتوي على كميات رائعة من المعادن والفيتامينات : A ، C، D ، E ، B ومعقدة ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، المغنيسيوم ، الحديد ، الزنك ، المنجنيز ، والنحاس ، والكولين ، والبورون ،

000