فوائد اليانسون الصحية

0

يمتاز اليانسون بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية لنبات اليانسون

فوائد اليانسون الصحية

اليانسون

يحملُ اليانسون الاسم العلميّ (“Pimpinella anisum”)، وهو أحدُ النّباتات العشبيّة التي تُعتبر من أقدم النّباتات الطبيّة، وهو ينتمي إلى الفصيلة المظليّة (الّتي تحملُ الاسم العلميّ: Umbelliferae family)، ويبلغُ ارتفاع عشبة اليانسون ما يتراوح بين 30-50 سم، وهي تحملُ أزهاراً صغيرةً ذات لونٍ أبيض، وبذوراً صغيرة لونها بين الأخضرِ والأصفر،وهو نباتٌ حوليّ يتميّز بطعمه الحلو ورائحته العطرة،ويُستعمل نبات اليانسون في العديد من الأغراض، مثل النّكهة، وعلاج تقلّصات الجهاز الهضميّ، والمساعدة على الهضم، وطرد الغازات، وتستعمله المُرضعات لزيادة إدرار الحليب، كما أنّه يريح الأطفال الرضّع من المشاكل الهضميّة، هذا بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الصّناعات الغذائيّة. ويُزرع اليانسون في شرقِ بلاد حوض البحر الأبيض المتوسّط، وغربِ آسيا، والشّرق الأوسط، والمكسيك، ومصر، وإسبانيا، أمّا بالنّسبة لموطنه الأصليّ فهو غير معروف، ولكنّ الواضح أنّ أصله من الشرق الأدنى، ويتمّ إنتاج اليانسون المُستخدم عادةً عن طريقِ تجفيفِ ثمارِه

إستخدامات اليانسون :

يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحية حيث يمتلك نكهة رائعة ويرجع ذلك إلي وجود الزيت العطري في البذور وهو الأثينول ويستخدم اليانسون كمادة منكهة في المواد الغذائية مثل الحساء والسلطات و الخبز و الكعك والبسكوت والحلويات والكاري .

وتستخدم أوراق اليانسون الطازجة في الطهي ، وذلك لأنه يحتوي علي نكهة عالية . ويستخدم اليانسون كنوع من المشروبات مثل الشاي ولا تتفأجئ عندما تجد زيت اليانسون أحد مكونات معجون غسل الأسنان وبعض انواع الصابون والكريمات والعطور .

قيمة اليانسون الغذائية :

يحتوي اليانسون علي العديد من الفوائد الصحية وترجع القيمة الغذائية لليانسون في البذور والتي تشكل 5-3 ملجرام .وعموماً يحتوي اليانسون علي 18% من البروتين و10-25% الزيوت الذهبية و 2-7 من الزيوت العطرية و30-50% من الكربوهيدرات والألياف .

تحتوي بذور اليانسون علي 25جرام من المعادن الحيوية والفيتامينات وأيضاً يوفر كمية الحديد اللازمة للجسم في اليوم .وعند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يوفر حوالي من 3-4% من العناصر الغذائية اليومية من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والزنك والبوتاسيوم و النحاس وحوالي 7% من المنجنيز .وكل هذه المعادن تساعدك في الحصول علي حياة صحية .

فوائد اليانسون الصحية

اليانسون طارد للغازات :

اليانسون له القدرة علي تخفيف الغازات وبمثابة علاج طبيعي لإنتفاخ البطن والغازات . وعندما يدخل في تركيبة طبيعية مثل الزنجبيل و الكمون والفلفل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي . ويستخدم اليانسون مع الحليب والهيل كطارد للغازات كما أيضاً يمكن للأطفال تناوله لقضاء علي الغازات . وخصائص اليانسون كطارد للغازات منذ قرون عند الهنود الحمر . ولديه القدرة علي تخفيف المغص الكلوي و إنتفاخ البطن . وعند تسخين اليانسون وتناوله يعمل كمدر للبول وملين . إستخدمه الأوربين وفي الشرق الأوسط والهند عند مضغه وهناك العديد من المشروبات بنكهة اليانسون التي يتم تناولها بعد الوجبات وله تأثير مضاد للتشنجات الجهاز الهضمي .

يعالج اليانسون الإضطرابات المعوية :

واحدة من أهم فوائد اليانسون هو علاج الإضطرابات المعوية بما في ذلك عسر الهضم والحرقان . وعند خلط اليانسون مع الكراوية والشمر فهو وسيلة صحية للحد من إنتفاخ البطن .

يعد اليانسون فاتح للشهية :

يستخدم اليانسون كمنبه للشهية ويساعد علي تحفيز الإنزيمات ويساعد في تنظيم عملية الهضم بصورة صحية .

يستخدم الياسون كطارد للبلغم :

يقلل اليانسون من سيلان الأنف ، ويعالج البرد والسعال . كما أنه فعال في علاج الإضطرابات التنفسية وعلاج نزلات البرد والربو و إلتهابات الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية . ويستخدم زيت اليانسون في أدوية السعال والمساعدة في التخلص من البلغم . وعند غرغرة الفم بالشاي واليانسون يساعد في علاج إلتهابات الحلق والحنجرة وإلتهاب البلعوم .

يساعد اليانسون علي تحسين الصحة الجنسية :

اليانسون له خصائص مثيرة للشهوة الجنسية والتي تساعد في زيادة الرغبة الجنسية . ويعتقد أن تناول كوب من الماء مع بذور اليانسون يعالج الضعف الجنسي .

يعمل اليانسون علي تحسين الرضاعة :

يوصي الأطباء بالأعشاب الطبيعية مثل بذور اليانسون لإفراز الحليب في ثدي الأمهات المرضعات وقد أكدت الدراسات العلمية أن اليانسون يحتوي علي المركبات الطبية مثل dianethole,, photoanethole وهي تشبه في تركيبها الكميائي لهرمون الأستروجين الأنثوي في حالة عدم كفاية لبن الأم .يجب علي الأمهات المرضعات تناول كوب واحد من اليانسون 3 مرات يومياً لزيادة حليب الثدي .

يساعد اليانسون علي تنظيم الدورة الشهرية :

يساعد اليانسون علي تنظيم الدورة الشهرية عند النساء ومفيد لمجال صحة الإنجاب .تأثير الإستروجين هو المسئول عن هذه الفوائد .وفي حالة تأخير الدورة الشهرية ينصح بتناول الشاي مع اليانسون . يساعد اليانسون علي تخفيف تشنجات الحيض وتسهيل عملية الولادة وعلاج فعال لإضطرابات الدورة الشهرية .

يعالج اليانسون النوبات :

يتحكم اليانسون في التشنجات ،وقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت علي الفئران أثار زيت الينسون في التحكم في التشنجات .

يعالج اليانسون إعتام عدسة العين :

يستخدم اليانسون في علاج المياه البيضاء .عند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يومياً مفيدة في علاج إعتام عدسة العين وعند خلط اليانسون مع بذور الكزبرة مع السكر وتطبيقه يعالج إعتام عدسة العين .

يساعد اليانسون في علاج الأرق أو قلة النوم :

اليانسون بمثابة مهدئ ومرخي للأعصاب .عند تناول عشب اليانسون قبل النوم يساعد علي تهدئة الأعصاب والحصول علي ليلة نوم هادئة . وبالتالي يساعد الأفراد الذين يعانوا من الأرق .وعند تطبيق أوراق اليانسون علي الجبهة والرقبة يساعد علي تخفيف الصداع النصفي و الصداع .

يساعد اليانسون في القضاء علي الإلتهابات الجرثومية :

وجدت الأبحاث أن بذور اليانسون تعمل علي منع نمو سلالات مختلفة من البكتريا والفطريات و الفيروسات .ويعد مفيد في الوقاية من الإلتهابات الميكروبية و أثبت الأبحاث أنه عند إستخلاص المواد الكميائية من اليانسون للأغراض الطبية .

وأظهرت الدراسة أن الزيوت العطرية تساعد علي قتل الجراثيم ويحتوي اليانسون علي خصائص مضادة للفطريات .

يستخدم اليانسون في قتل الحشرات :

يمكن أن يتم إستخدام اليانسون كمبيد حشري وخصوصاً الحشرات الصغيرة مثل قمل الرأس والعث .كما أن اليانسون يستخدم في علاج الجرب .ووجدت دراسة أن زيت اليانسون والثوم والفجل يساعدوا علي قتل الحشرات .

يمكن أن يستخدم زيت اليانسون كمرهم لعلاج الجرب وتفشي القمل . وعلي الرغم من أن عدم كفاية الأدلة المتاحة إلا أن الإستخدام التقليدي لليانسون المعروف أنه يعمل علي قتل القمل وعلاج الجرب .

يعد اليانسون من مضادات الأكسدة :

يحتوي اليانسون علي بعض المواد الكميائية تحمل خصائص مضادات الأكسدة والتي تعتمد عليها العديد من الفوائد الصحية .

تحسين الهضم .

فهو علاج جيد لعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي وفعال في علاج القئ والإسهال وألام البطن وإنتفاخ البطن وإلتهابات الأمعاء ويمكن أن يحسن من الشهية .

فوائد اليانسون الصحية

يحسن اليانسون التنفس :

يخفف اليانسون من المخاط في الرئتين والحنجرة . كما أنه فعال في علاج الربو و إلتهاب الشعب الهوائية والإنفلونزا وإلتهاب الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية وإلتهابات الرئة .

يساعد اليانسون في الحصول علي فم صحي :

يحتوي اليانسون علي خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات ممايجعله غسول جيد للفم . ويمكنه محاربة رائحة الفم الكريهة وإلتهابات الفم .وأيضاً يمكن أن يكون اليانسون غسول صحي للعين .

اليانسون مفيد لصحة الأطفال :

يمكن أن تعالج بذور اليانسون ألام البطن عند الأطفال . كما أنه يساعد في إنتاج الحليب عند النساء الحوامل.

إستخدامات اليانسون في الطهي :

تستخدم بذور اليانسون في مختلف أطباق الطهي ويستخدم علي أنه توابل في الأطباق .
وتحتوي بذور اليانسون علي فوائد عديدة ومنها :
يعمل علي زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء .
يساعد في الحد من ألام الدورة الشهرية .
مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية

الإنتباه عند تناول اليانسون :

لا يفضل زيادة غليان أو طهي اليانسون أكثر من اللازم ، لأن ذلك يعمل علي فقد اليانسون لخصائصه وبالتالي لا يمكن الإستفادة من فوائده . ويجب الإنتباه إلي أن اليانسون بمتلك أقصر مدة صلاحية ولا يمكن تخزينها لفترة أطول. قد يسبب اليانسون الحساسية لأولئك الذين يعانوا من أمراض سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو الأورام الليفية لأنها قد تزيد الأمر سواءاً .

فوائد شرب اليانسون

  • يفيد شرب اليانسون في علاج الإمساك، حيث إنّه يُعتبر مليّناً طبيعياً للأمعاء ومعالجاً للغثيان، كما أنّه مستخدم في طرد الغازات وتخفيف ألم تقلّصات الجهاز الهضميّ، وتخفيف حالات المشاكل الهضميّة وسوء الهضم.
  • يُستعمل اليانسون بهدف إدرار حليب الأم المُرضع وتخفيف المشاكل الهضميّة عند الرّضيع،ولكن لا زالت البحوث التي تدعم دوره في زيادة إدرار الحليب غير كافية لإثبات هذا التأثير.

  • يعتبر اليانسون مرخياً للعضلات ومضادّاً للتشنّجات.

  • يعتبر اليانسون فاتحاً للشّهية.

  • يحتوي اليانسون على مضادات أكسدة قويّة تقاوم الجذور الحرّة.

  • يساهمُ اليانسون في طردِ البلغم.

  • يساهمُ اليانسون في تخفيفِ أعراض الكحة، حيث قامت إحدى التّجارب العلميّة بدراسة تأثير خلطة أعشاب تتكون من مُستخلص ورق اللبلاب الجاف ومغلي اليانسون والزّعتر والمواد الهلاميّة (بالإنجليزيّة: Mucilages) لجذر نبتة الخطمى (بالإنجليزيّة: Marshmallow root) على 62 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 16-89 عاماً مصابين بالكحّة بسبب الرّشح العادي أو التهاب القصبات الهوائيّة أو غيرها من أمراض الجهاز التنفسيّ التي يتكوّن فيها البلغم، وقد وجدت هذه الدّراسة تحسّناً في أعراض الكحّة بعد تناول هذا العلاج،كما وتقترحُ بعضُ البحوث الأوليّة أنّ تناولَ كوبٍ من شاي خلطة اليانسون، والبابونج، والزّعفران، والشّمر، والكراوية، وعرق السّوس، والهيل، والحبّة السوداء، يخفّف الكحة وعدم الرّاحة في النوم في الأشخاص المصابين بالرّبوِ التّحسّسي.

  • يساهمُ شربُ اليانسون في علاج قرحة المعدة عن طريق خفض الضّرر الذي يصيب الغشاء المخاطيّ بسبب المواد المحفّزة للقرحة.

  • يعمل اليانسون كمضاد بكتيري وفطري، حيث وُجد أنّ كل من مستخلصات اليانسون وزيته الطيار له فاعليّه في القضاء على العديد من أنواع البكتيريا والفطريّات.

  • يُساهم شرب اليانسون في مقاومة الفيروسات.

  • يساهم اليانسون في مقاومة مرض السّكري، حيث وَجدت دراسة أنّ تناول 5 جم من مسحوق بذور اليانسون يوميّاً لمدة 60 يوماً قد نتج عنه انخفاض في مستوى سكّر الدم بمعدل 36%، بالإضافة إلى خفض الدهون الثلاثية، وخفض الكولسترول، وخفض أكسدة بروتينات الدم والليبيدات (الدهون).

  • يساهم اليانسون في تخفيف آلام الدّورة الشّهرية، حيث وجدت دراسة أنّ تناول مُنتج يحتوي على اليانسون والزّعفران وبذور الكرفس يقلّل من مدّة وشدّة آلام الدّورة الشّهرية.

  • يُمكن أن يساهم اليانسون في تجديد خلايا الكبد.

  • وجدت بعض الدّراسات العلميّة قدرة للأنيثول (المكوّن الرّئيسيّ لزيت اليانسون الأساسيّ) على قتلِ الخلايا السّرطانية وتصغير حجم الأورام.

  • تشيرُ بعضُ الأبحاث الأوليّة إلى دورٍ لليانسون في تحفيز نزول الدّورة الشهرية، وفي زيادة الرّغبة الجنسيّة، ولكن تحتاج هذه النتائج إلى المزيد من البحث العلميّ لإثباتها.

فوائد اليانسون الصحية