فوائد اليانسون للصحه والرجيم

0

يمتاز اليانسون بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد اليانسون لخسارة الوزن الزائد وفوائده الصحية

فوائد اليانسون للصحه والرجيم

ماهو اليانسون :

اليانسون هو عشب يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل اوراقاً مسننة مستديرة الشكل تحمل نهاية الافرع ازهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس بيضاء اللون تتحول بعد النضج الى ثمار صغيرة بنية اللون والنبات حولي اي يعيش سنة واحدة. وهو نبات معروف من فصيلة الخيميات وهو غير” الآنسون المعروف بالشمر “، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضوية الشكل.
يعرف اليانسون علمياً باسم Pimpinella anisum من الفصيلة المظلية. ويعرف اليانسون بعدة اسماء فيعرف باسم ينكون وتقده وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة وفي الشام ينسون.

موطن اليانسون الاصلي:

موطنه الاصلي غير معروف الا ان اغلب المراجع ترجح موطنه الاصلي الى مصر حيث عثر علماء الاثار على ثمار اليانسون في مقابر الصحراء الشرقية لمدينة طيبة، كما ورد اليانسون في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية اما اليوم فهو يزرع على نطاق واسع في جنوب اوروبا وتركيا وايران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الامريكية.

محتويات اليانسون الكيميائية :

يحتوي اليانسون على زيتا طيارا وهو المكون الرئيسي ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت .

فوائد اليانسون للصحه والرجيم

 

 

ماذا يعالج اليانسون :

– طرد البلغم والسعال إذا استعمل ساخن أو فاتر.
ـ طرد الغازات وشرابه الساخن يعالج المغص المعوي.
– علاج بعض أنواع الصداع وضيق التنفس والإعياء.
ـ منبه قوى للجهاز الهضمي.
ـ علاج الاستسقاء وضعف الكلى والطحال.
ـ يفيد في حالات التشنجات لاحتوائه على مادة الأنيثول.
ـ يفيد في حالات الربو.
ـ يقوى الجهاز الهضمي عند المسنين.
ـ يزيد من إدرار اللبن عند الرضاعة.
ـ يضاف زيته إلى العديد من الأدوية خاصة الأدوية المسهلة لمنع المغص.
ـ شرابه الفاتر يفيد في علاج المغص الناتج عن سوء الهضم عند الأطفال.
ـ فاتح للشهية كما أنه ينظف الأحبال الصوتية ويحسن الصوت.
ـ يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والمحاليل المطهرة ومعاجين الأسنان.

فوائد اليانسون العلاجية

1- يعتبر اليانسون من أكثر الأعشاب المحتوية على هرمون الاستروجين وهو الهرمون الأنثوي الذي يساعد على تنظيم الدورة الشهرية كما يساعد على تحسين الأعراض المصاحبة لسن اليأس وتحسين الحالة المزاجية للمرأة في هذه المرحلة .
2- يعمل اليانسون على علاج كافة أعراض نزلات البرد كالسعال والالتهابات الرئوية ومشاكل الربو وضيق التنفس والبحة وضيق التنفس فهو طارد طبيعي للبلغم ويحسن من الصوت .
3- يعمل مشروب اليانسون على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يقوم بطرد الغازات كما يساعد على تحسين حركة الأمعاء مما يجعل هناك ليونة في عملية الإخراج ومن ناحية أخرى فإنه فاتح للشهية ومقوي للجهاز الهضمي أيضا خاصة لدى كبار السن .
4- يعمل اليانسون على علاج مشاكل الطحال ومرض القصور الكلوي والاستسقاء كما يعالج مشكلة القئ والشعور بالغثيان .
5- يعتبر اليانسون من أهم المشروبات التي تقوي الطلق للمرأة الحامل وفي نفس الوقت يعتبر مدر للحليب لدى السيدة المرضع .

فوائد اليانسون للصحه والرجيم

فوائد اليانسون للرجيم

يحتوي اليانسون على أهم الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج وفيتامين ب3 وفيتامين ب9 ومن المعروف أن هذه العناصر الغذائية لها تأثير كبير جدتا على إنقاص الوزن الزائد من الجسم ومن ناحية أخرى فإن اليانسون من أكثر الأعشاب الحارقة للدهون والسعرات الحرارية بالجسم مما يجعل الجسم مستعدا للتخلص من كافة السعرات الحرارية الزائدة ، كما يعمل اليانسون على طرد السموم والفضلات والدهون المتراكمة بالجسم عن طريق تحسين حركة الإخراج والجهاز الهضمي عامة ، كما يعمل اليانسون على تنشيط دور الكبد في أداء عملية التمثيل الغذائي والتخلص من السوائل المنحبسة في الجسم حيث تحتوي هذه السوائل على أملاح وترسبات ومن ثم فإنه يعمل على طردها بالكامل من الجسم .

طريقة تحضير مشروب اليانسون للتخسيس

يتم خلط كميات متساوية من أعشتاب الينسون مع أعشاب الريحان ووضعها في علبة زجاجية محكمة الغلق ثم أخذ ملعقة صغيرة من الخليط على كوب من الماء المغلي ويقلب ثم يغطى لدقائق معدودة ثم يصفي ويشرب دافئ حيث يتم شرب كوبين من هذا المشروب في الصباح والمساء كما يفضل عدم إضافة السكر ويفضل إضافة ملعقة من عسل النحل فهذا المشروب قادر على خسارة الوزن .

فوائد اليانسون للصحه والرجيم

فوائد اليانسون

  • مضاد بكتيري وفطري، حيث وجد أن مستخلصات اليانسون وزيته الطيار فعالة في القضاء على العديد من أنواع البكتيريا، كما وجد لهم دوراً في القضاء على العديد من أنواع الفطريات .
  • مرخي للعضلات، حيث وجدت الأبحاث أن مستخلصات اليانسون وزيته الطيار فعالة كمرخية للعضلات .
  • مضاد للتشنجات.
  • طارد للبلغم، حيث وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب قدرة لزيت اليانسون الطيار على رفع كمية البلغم التي يقوم الجهاز التنفسي بطردها .
  • تخفيف أعراض الكحة، حيث قامت إحدى الدراسات باستعمال خلطة أعشاب تتكون من مستخلص ورق اللبلاب الجاف ومغلي اليانسون والزعتر والمواد الهلامية لجذر نبتة الخطمى وتجربتها على 60 شخصا عمرهم المتوسط 50 عاما مصابين بالكحة بسبب الرشح العادي أو التهاب القصبات الهوائية أو غيرها من أمراض الجهاز التنفسي التي يتكون فيها البلغم وبجرعة 10 مل لمدة 12 يوماً، حيث وجدت هذه الدراسة في نتائجها تحسناً في أعراض الكحة بعد تناول هذا العلاج.
  • علاج قرحة المعدة بخفض التضرر الذي يصيب الغشاء المخاطي من المواد المحفزة للقرحة .
  • يمكن أن يكون له دور في علاج الغثيان .
  • علاج للإمساك، حيث أن له دور كمُليّن .
  • يمكن أن يساهم الزيت الطيار المستخلص من اليانسون في علاج الإدمان على المورفين كما وضحت إحدى الدراسات الحيوانية .
  • مسكن ومضاد للالتهابات، حيث يعمل مستخلص اليانسون كمسكن، ووجدت بعض الدراسات دوراً مسكناً لزيته الطيار شبيهاً للمورفين والأسبرين، كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على فئران التجارب دوراً لزيته الثابت كمضاد للاتهابات بدرجة شبيهة بالإندوميثاسين، ودوره كمسكن بتأثيرات مشابهة للأسبيرين والمورفين .

فوائد اليانسون للصحه والرجيم
– وجدت إحدى الدراسات أنّ إعطاء ثلاث كبسولات في اليوم من مستخلص اليانسون للنساء في مرحلة انقطاع الطمث لسن اليأس يقلل من عدد الهبات الساخنة التي تصيب النساء في هذه المرحلة ويقلل من شدتها .
– يفيد اليانسون في حالات عسر الطمث، حيث وجدت إحدى الدراسات التي استعملت كبسولات تحتوي على مستخلص اليانسون والزعفران والكرفس قدرة هذا العلاج على تخفيف الألم أكثر من دواء حمض الميفناميك (Mephnamic acid) المستخدم في هذه الحالة .
– مضاد أكسدة قوي .
– مضاد للڤيروسات .
– مقاومة مرض السكري، حيث وجدت إحدى الدراسات أن إعطاء 5 جم من مسحوق بذور اليانسون يوميّاً ولمدة 60 يوماً قد تُخفض من سكر الدم بمعدل 36% بالإضافة إلى خفض الدهون الثلاثية، والكوليسترول في الدم، وخفض أكسدة بروتينات الدم والليبيدات (الدهون) .
– تحسين امتصاص الجلوكوز من الأمعاء الدقيقة. يمكن أن يكون له دور في تجديد خلايا الكبد .
– وجدت بعض الدراسات قدرة للأنيثول على قتل الخلايا السرطانية وتصغير حجم الأورام .
– تقترح الأبحاث الأولية أن تناول كوب من شاي خلطة اليانسون، والبابونج، والزعفران، والشمر، والكراوية، وعرق السوس، والهيل، والحبة السوداء، يخفف الكحة وعدم الراحة في النوم في الأشخاص المصابين بالربو التحسسي .
– تشير بعض الدراسات الأولية إلى أن استعمال بخاخ محتوي على زيت اليانسون، وزيت جوز الهند، وزيت الزهرة اليابانية اليلانج يلانج على فروة الرأس يعمل على التخلص من قمل الرأس .
– تشير بعض الأبحاث إلى دور لليانسون في تحفيز بداية الدورة الشهرية، وزيادة إدرار الحليب، وزيادة الرغبة الجنسية، وفي علاج الجرب والصدفية، ولكن تحتاج هذه الأدوار إلى المزيد من البحث العلمي لإثباتها .

فوائد اليانسون للصحه والرجيم