فوائد اليانسون

0

اليانسون او ما نسميه بالمغرب العربي بحبة الحلوة عشب يمتلك نكهة رائعة مفيد للغاية له العديد من الخصائص الطبية بالاضافة انه يستخدم في الطهي في مختلف الأطباق علي نطاق واسع.لذا احرصي سيدتي على ان توفري عشبة اليانسون في مطبخك دائما ودعيها من اهم المواد الموجودة في خزانتك فهي مفيدة ولذيذة ولا تحتاج للكثير من الوقت وقومي باستعمالها دائما لك ولاطفالك حتى تطمئني على صحة منزلك خاليا من الامراض.مجلة رجيم تقدم لك اهم فوائد اليانسون.

3

ماهو اليانسون :
اليانسون هو عشب يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل اوراقاً مسننة مستديرة الشكل تحمل نهاية الافرع ازهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس بيضاء اللون تتحول بعد النضج الى ثمار صغيرة بنية اللون والنبات حولي اي يعيش سنة واحدة. وهو نبات معروف من فصيلة الخيميات وهو غير” الآنسون المعروف بالشمر “، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضوية الشكل.
يعرف اليانسون علمياً باسم Pimpinella anisum من الفصيلة المظلية. ويعرف اليانسون بعدة اسماء فيعرف باسم ينكون وتقده وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة وفي الشام ينسون.

محتويات اليانسون الكيميائية :
يحتوي اليانسون على زيتا طيارا وهو المكون الرئيسي ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت .

فوائد اليانسون للنساء:
يستخدم اليانسون للعديد من المشاكل النسائية اهمها انه يستخدم كمسكن اثناء الحيض فهو يعمل على تخفيف تشنجات الحيض ، كما يستخدم قبل الولادة لتسهيل عملية الولادة الطبيعيه ، ايضا فهو يعمل على تنظيم اضطرابات مواعيد الدورة الشهرية لذلك فإذا ما تأخرت الدورة الشهرية عن ميعادها فعليكي بشرب الشاى مع اليانسون .

6_
اليانسون طارد للغازات :

اليانسون له القدرة علي تخفيف الغازات وبمثابة علاج طبيعي لإنتفاخ البطن والغازات . وعندما يدخل في تركيبة طبيعية مثل الزنجبيل و الكمون والفلفل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي . ويستخدم اليانسون مع الحليب والهيل كطارد للغازات كما أيضاً يمكن للأطفال تناوله لقضاء علي الغازات .

وخصائص اليانسون كطارد للغازات منذ قرون عند الهنود الحمر . ولديه القدرة علي تخفيف المغص الكلوي و إنتفاخ البطن . وعند تسخين اليانسون وتناوله يعمل كمدر للبول وملين . إستخدمه الأوربين وفي الشرق الأوسط والهند عند مضغه وهناك العديد من المشروبات بنكهة اليانسون التي يتم تناولها بعد الوجبات وله تأثير مضاد للتشنجات الجهاز الهضمي .

فوائد اليانسون للجهاز التنفسي ومواجهة البرد والسعال :
يوصى باستخدام اليانسون بشدة لعلاج كلا من الاضطرابات التنفسية والربو والتهابات الجيوب الانفية كذلك يعمل اليانسون على علاج البرد والسعال كذلك يعمل على طرد البلغم ويستخدم مع الشاى كغرغرة للفم للتخفيف من وعلاج التهابات البلعوم والحلق والفم ، كما يدخل اليانسون فى تركيب العديد من المستحضرات الطبيه التى تعمل على علاج الكحه والسعال وطرد البلغم .

فاتح للشهية:
يعتبر اليانسون من الأعشاب التي تستخدم في علاج مشكلات النحافة وذلك لقدرته على التعزيز من الرغبة في تناول الطعام.

فوائد اليانسون للجهاز الهضمى والقولون :
يعمل اليانسون منبه قوى للجهاز الهضمى كما يعمل على فتح وتحسين الشهية ، كما يستخدم اليانسون الساخن فى طرد الغازات وعلاج بعض انواع المغص مثل المغص المعوى ، كما يعمل على إزالة انتفاخ البطن ويستخدم كمدر طبيعي للبول ، كما يعمل على علاج عسر الهضم وحرقان المعدة.

6
علاج التهابات اللثة:
يدخل عشب اليانسون في تحضير وتصنيع المستحضرات الطبية الخاصة بعلاج التهابات اللثة وتنظيف الفم وذلك لقدرته على علاج تلك الالتهابات، يمكنك الاستفادة من اليانسون في حالة إصابتك أو أحد أفراد أسرتك بالتهابات اللثة عن طريق تناول كوب من مشروب اليانسون الدافئ.

ضبط ضغط الدم:
يحتوي اليانسون على العديد من الفيتامينات والمعادن العضوية التي يحتاجها الجسم لتنظيم مهامه، ومن ضمن المشكلات التي يعالجها اليانسون ارتفاع وانخفاض ضغط الدم، لذلك قومي بتناول مشروب اليانسون في حالة الإصابة باضطرابات في ضغط الدم.

ضيق التنفس:
يساعد عشب اليانسون في علاج مشكلات التنفس وهذا ما يفسر إرشاد الأطباء المرضى الذين يعانون من مشكلة صعوبة التنفس أثناء النوم لليانسون.

يعمل اليانسون علي تحسين الرضاعة :

يوصي الأطباء بالأعشاب الطبيعية مثل بذور اليانسون لإفراز الحليب في ثدي الأمهات المرضعات وقد أكدت الدراسات العلمية أن اليانسون يحتوي علي المركبات الطبية مثل dianethole,, photoanethole وهي تشبه في تركيبها الكميائي لهرمون الأستروجين الأنثوي في حالة عدم كفاية لبن الأم .يجب علي الأمهات المرضعات تناول كوب واحد من اليانسون 3 مرات يومياً لزيادة حليب الثدي .

يساعد اليانسون علي تنظيم الدورة الشهرية :

يساعد اليانسون علي تنظيم الدورة الشهرية عند النساء ومفيد لمجال صحة الإنجاب .تأثير الإستروجين هو المسئول عن هذه الفوائد .وفي حالة تأخير الدورة الشهرية ينصح بتناول الشاي مع اليانسون . يساعد اليانسون علي تخفيف تشنجات الحيض وتسهيل عملية الولادة وعلاج فعال لإضطرابات الدورة الشهرية .

يستخدم اليانسون في قتل الحشرات :

يمكن أن يتم إستخدام اليانسون كمبيد حشري وخصوصاً الحشرات الصغيرة مثل قمل الرأس والعث .كما أن اليانسون يستخدم في علاج الجرب .ووجدت دراسة أن زيت اليانسون والثوم والفجل يساعدوا علي قتل الحشرات .

يمكن أن يستخدم زيت اليانسون كمرهم لعلاج الجرب وتفشي القمل . وعلي الرغم من أن عدم كفاية الأدلة المتاحة إلا أن الإستخدام التقليدي لليانسون المعروف أنه يعمل علي قتل القمل وعلاج الجرب .

تحذير

جدير بالذكر أن هناك ينسون نجمى آخر يسمى الينسون النجمى اليابانى -Japanese Star Anise- وهو شديد الشبه فى الشكل للينسون النجمى الصينى، ولكن يحتوى على مواد شديدة السمية فالحذر كل الحذر من شراء الينسون النجمى الصينى من مصادر غير موثوق فيها حتى لا يكون مغشوشا بالينسون النجمى اليابانى مما يعرض صحتنا وحياتنا للخطر.

ويجب توخى الحذر من استخدام الخليط السابق أثناء الحمل، كما يفضل عدم الإكثار من تناول الينسون للرجال لتأثيره السلبى على هرمونات الذكورة عند تناوله بجرعات كبيرة.