فوائد اليقطين وبذوره

يمتاز اليقطين بالفوائد الصحية العديدة وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد اليقطين وبذور اليقطين الصحية والجمالية ايضا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد اليقطين وبذوره

اليقطين

هو النبات الذي احبه الرسول صلى الله عليه وسلم وأكله،وتتبعه في الأكل، وثبت بالعلم الحديث أنه يحتوي الماء الضروري للعمليات الحيوية بالجسم، ويحتوي الكربوهيدرات اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة،ويحتوي الألياف اللازمة لتقوية الجهاز الهضمي، وبه الأملاح اللازمة للجسم وبنائه، وإتمام عملياته الحيوية، ويحتوي الفيتامينات الضرورية للإنسان،والتي تحمي جسمه من بعض الأمراض، وثبت بالعلم الحديث أنه طارد للدودة الشريطية، ومسكن للالتهاب، ومدر للبول، ومزيل للامساك، فكان من الهدي العلمي النبوي تتبعه في الأكل، وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم له أنهنبات اليقطين أو القرع أو الدباء.

قد ورد ذكر اليقطين في القرآن الكريم مرة واحدة قال تعالى: (وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146)

قال المفسرون اليقطين هو القرع المعروف – وقيل غيره وقال ابن القيم واليقطين المذكور في القرآن هو نبات الدباء، وثمره يسمى بالدباء والقرع.

ومن حكمة إنبات اليقطين على سيدنا يونس عليه الصلاة والسلام أن نبات اليقطين سريع النمو، والإزهار، والإثمار، وثماره تحتوي على الموادالغذائية اللازمة للجسم، وثماره تؤكل خضراء طرية، وتؤكل ناضجة، وقابلةللتخزين من دون تلف لمدة طويلة لسمك جدار الثمرة، وليس للثمار رائحة تجذبالنمل والحشرات، وللنبات معاليق يتسلق بها على الخيام، والمنازل، وأوراقه عريضة تظلل المكان.

لذلك أنبته الله على سيدنا يونس (ذو النون) عندما لفظه الحوت فأنس بإنباته واستبشر بنباته ونموه السريع، واستظل بظله، واكل من ثماره وكان من أدلة توبة الله عليه ورضاه عنه.

فى الطب القديم

ساهم فى التخلص من البلغم، ويذهب الصداع اذا شرب او غسل به الرأس، وهو ملين للبطن كيف استعمل، واذا لطخ بعجين وشوى فى الفرن او التنور واستخرج ماؤه وشرب ببعض الاشربة اللطيفة سكن حرارة الحمى الملتهبه، وقطع العطش واصبح غذاء حسنا .

واذا طبخ القرع وشرب ماؤه بشىء من العسل ازاح ألام الحنجره، واذا دق وعمل منه ضماد ينفع الاورام الحادة فى الدماغ، واذا عصر جرادته وخلط ماؤه بدهن الورد وقطر منها فى الاذن نفعت به الاورام الحاره وايضا تنفع العين .

فى الطب الحديث

تبين من تحليل القرع انه غنى بفيتامين أ وايضا ب وحوامض اللوسين والتيروزين والبيبوريزين ، ويؤكل القرع المطهو يوميا لطرد السوائل من الجسم مثل( اوزيما ، انصباب وغيره) بحيث يقشر لهذا الغرض مقدار نصف كيلو من الثمره ويقطع مكعبات صغيره تسلق مع كميات من السكر وتهرس لتصبح عجينة رخوه، ثم يضاف قليل من القرفه وتطهى حساء مع الحليب وبدون ملح، ويستمر فى تناول هذا الحساء يوميا لمدة ستة ايام، وبعد توقف بضعه ايام عن تناوله تكرر العملية ثانيه حتى تصل الى النتيجه المطلوبه .

ويعالج القرع تضخم البروتستانت عند الشيوخ وما ينتج عنه من اضطرابات التبول اللاارادى.، وذالك باستخدام بذور القرع بحيث تنزع منه القشور وتدق لهرسها قليلا، ثم يضاف اليها الماء الساخن بدون غليان بنسبة فنجان واحد لكل 20 غراما من البذور، وبعد انتظار بضع دقائق يحلى بالسكر ويشرب ساخنا. ولمعالجة العجز الجنسى تؤخذ كمية متعادلة من بذر القرع و الخيار و البطيخ الاصفر، فتقشر وتدق ناعما، ثم تمزج بمقدار من السكر وتؤكل كل يوم بمعدل ثلاث ملاعق.

فوائد اليقطين وبذوره

فوائد اليقطين

. ملين للمعدة يمنع الإكتام .
. ينشط الكبد ، يمنع الريقان .
. يزيل الصداع و الشقيقة خصوصا ً النوع النفسي.
. مهدئ للاعصاب و امراض النفس .
. مدر للبول يفتت الحصى و الرمل ، يزيل التهابات الكلى ، ينشط الكلى ويقوي وظائفها .
. يكسر العطش و يزيل الحرارة و الحمى .
. ينفع امراض الصدر و السعال .
. ينشط اللثة و يكافح اوجاع الاسنان .
. يستعمله اصحاب معامل المربيات لغش المربى ، لأنه لا لون له و لا طعم فيمكن إضافته مع اي فاكهة فيعطي نفس الطعم و الرائحة .
. هو ملين للطبيعة وفي كميات كبيرة يساعد على القيء و الاستفراغ.
. بذره طارد للدود و خاصة الدودة الوحيدة .
. يعالج امراض الجهاز البولي و مشاكل غدة البروستات .

هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟

نادرا ما تسبب حبوب اليقطين اضطرابات المعدة، وما عدا ذلك فهى خالية من المخاطر، وآمنة بدرجة كبيرة. ويجب تفادي تناول كميات كبيرة من زيت حبوب اليقطين لأن سلامته غير معروفة.وقد وضح من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استعمال حبوب اليقطين الجافة آمن ولا يسبب مشاكل، كما لا تسبب أي مخاطر حتى لو كان ذلك لأكثر من أربع أسابيع. وليس هناك ما يشير إلى أنه يجب تفادي تناول حبوب اليقطين أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، كما يمكن تناول حبوب اليقطين كغذاء في مثل تلك الفترات وبدون أي مؤشرات للخطورة أو الأذى على الأم المرضعة أو الحامل.

ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟

تعتبر مستخلصات زيت حبوب اليقطين معيارية لاحتواءها على الأحماض الدهنية التى تم استخدامها في دراسات أورام البروستاتة الحميدة وبمقدار 160 مليجرام ثلاثة مرات يوميا مع الوجبات. ولمنع حدوث حصوات الكلى فإننا نحتاج إلى 5-10 جرامات تقريبا من حبوب اليقطين. وزيادة قليلة على المقدار السابق قد نحتاجها لعلاج الطفيليات التي تصيب الأمعاء، ولكن يجب محاولة ذلك تحت إشراف اختصاصي طبي فقط..

اضرار بذور اليقطين

بذور اليقطين هي عالية جدا في السعرات الحرارية ، لذلك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم البدانة. أيضا، هناك أدلة محدودة أنها يمكن أن تسبب مشاكل القذف لبعض الرجال.

فوائد اليقطين وبذوره

الفوائد الجمالية لزيت بذور اليقطين في العناية ببشرتك.

1- الترطيب العميق للبشرة

حيث تساعد الأحماض الدهنية المتوافرة في زيت بذور اليقطين على ضمان الترطيب العميق للبشرة لفترات طويلة بدون التسبب في الملمس اللزج الدهني على سطح البشرة. كما يساعد أيضًا على تنظيم إفراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة، مما يجعله الزيت المثالي للعناية بالبشرة الجافة والدهنية أيضًا.

2- تجديد خلايا البشرة

فيتامين A يساعد على تحفيز إنتاج الخلايا الجديدة وإصلاح الخلايا التالفة. مما يضمن تجديد الخلايا والحفاظ على نضارة وإشراقة البشرة الطبيعية. كما يساعد أيضًا على تقشير البشرة بفعّالية، فيستخدم في أغلب علاجات صالونات التجميل.

3- حماية البشرة من العوامل البيئية والتلوث

نظرًا لمحتواه الغني بالزنك والسلينيوم، فإن زيت بذور اليقطين يساعد على حماية البشرة من التعرض للعوامل البيئية الخارجية كالأتربة، وعوامل التلوث. ويساعد كذلك على تجنب تلف البشرة نتيجة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

4- الحفاظ على مرونة البشرة

المكونات الطبيعية الأساسية في زيت بذور اليقطين كالزنك، فيتامين C، تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على الوقاية من الترهلات ويمنحك بشرة مرنة أكثر شبابًا.

5- مكافحة حب الشباب

الزنك والسلينيوم من العناصر التي تساعد على مكافحة ظهور حب الشباب، لتحصلي على بشرة صحية ونقية خالية من العيوب.

6- مصدر غني بمضادات الأكسدة

يحتوي زيت بذور اليقطين على نسبة كبيرة من فيتامين E، وهو من العناصر الحيوية المضادة للأكسدة، فيساعد ذلك على حماية البشرة من التلف نتيجة التعرض للشوارد الحرة، مما يؤخر أثار الشيخوخة المبكرة.

7- تهدئة التهابات البشرة واحمرارها

زيت بذور اليقطين يحتوي على العديد من العناصر المضادة للالتهابات، مما يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة والتخلص من احمرارها، خاصةً للبشرة الحساسة. ويساعد كذلك على تقليل أعراض بعض الحالات الجلدية كالإكزيما والطفح الجلدي.

8- لشعر صحي لامع

زيت بذور اليقطين غني بفيتامين A، K،B(البيوتين)، الكبريت، الزنك والأوميجا 3. وهي كلها من العناصر الأساسية لصحة الشعر وفروة الرأس. فمع تناول بذور اليقطين بشكل منتظم أو استخدام زيت بذور اليقطين مباشرةً على الشعر، يضمن لكِ ذلك الحفاظ على شعر صحي، كثيف ولامع.

فوائد اليقطين وبذوره

9 فوائد صحية لا تعرفها عن بذور القرع ( اليقطين )

1- فوائد بذور القرع للقلب (الماغنسيوم)

ربع كوب من بذور القرع (اليقطين) تحتوي على نصف الكمية المطلوبة للجسم من الماغنسيوم والتي لها وظائف فسيولوجية والعديد من الفوائد الصحية والذي يدخل في تركيب الحامض النووي وعملية ضخ القلب وسلامة العظام وتكوين الاسنان واسترخاء الأوعية الدموية ووظائف الامعاء الغليظة.
الماغنسيوم له دور في علاج ضغط الدم كما انه يساعد في الوقاية من النوبات القلبية والقبضة القلبية المفاجئة ويقي من الجلطة او السكتة الدماغية وفي دراسة ان 80% من الأمريكان لديهم نقص في الماغنسيوم والضروري لصحة القلب.

2- فوائد بذور القرع للمناعة (الزنك)

بذور اليقطين غني بالزنك وعنصر الزنك يحتاجه الجسم في وظائف كثيرة وأهمها تقوية المناعة ونمو وانقسام الخلية والزنك يساعد على النوم وتعديل المزاج ويدخل في وظائف حاستي الشم والتذوق ويحسن الرؤية ومفيد للبشرة وينظم الأنسولين ويقوي الجنس لدى الرجال.
والذين يعانون من نقص الزنك بسبب آثار المخدرات او النباتيون يسبب لهم نزلات البرد والانفلونزا، والتعب المزمن،
والاكتئاب، وحب الشباب، وانخفاض وزن الرضيع عند الولادة، ومشاكل التعلم وضعف الأداء المدرسي لدى الأطفال.

3- بذور القرع غني باوميجا 3

غنى بذور القرع او اليقطين يجعله من المصادر النباتية المهمة التي تحتوي على الاوميجا 3 من نوع ALA اي حمض ألفا لينولينيك لكنه لا يغني عن اوميجا 3 الحيواني الموجود في القشريات.

4- فوائد بذور القرع للبروستاتا

تعتبر بذور اليقطين او القرع من اهم الأغذية الهامة لصحة الرجل فارتفاع محتوى الزنك في بذور القرع مهم لصحة البروستاتا لذلك تعتبر بذور القرع او زيت بذور القرع وقاية وعلاج لتضخم البروستاتا او ورم البروستاتا الحميد

5- فوائد بذور القرع لمرضى السكري

تشير الدراسات على الحيوانات أن بذور اليقطين قد تساعد على تحسين تنظيم الأنسولين وتساعد على منع مضاعفات السكري بسبب وجود مواد مضادة للأكسدة.

6- فوائد بذور اليقطين للنساء بعد سن اليأس

زيت بذور اليقطين غني بـ phytoestrogens والتي تشير الدراسات أنه يؤدي الى زيادة في الكوليسترول الجيد HDL بالاضافة انه يخفض ضغط الدم ويقلل من الهبات الساخنة والصداع وآلام المفاصل وغيره من أعراض انقطاع الطمث عند النساء.

7- فوائد بذور القرع لمرضى الكبد والقلب

بذور القرع غنية بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة والألياف والتي تساعد على صحة الكبد والقلب خاصة عند اضافتها مع بذور الكتان.

8- بذور القرع من أجل نوم مريح

بذور القرع مصدر غني بعنصر التربتوفان وهو حمض أميني والذي يقوم الجسم بتحويله الى السيروتين ثم الى الميلاتونين وهو هرمون النوم لذلك عليك بتناول بذور القرع قبل ساعات قليلة من النوم خاصة لو مع قطعة من الفاكهة تساعدك على نوم عميق ومريح حيث يوفر لجسمك التربتوفان اللازمة لإنتاج الميلاتونين والسيروتونين الخاص للمساعدة في تعزيز النوم لليلة مريحة.

9- بذور القرع مضاد للالتهابات

في دراسة على الحيوانات أثبتت أن زيت بذور القرع يحتوي على مضادات للالتهابات كدواء الإندوميثاسين فهو يعالج الالتهابات والتهاب المفاصل بدون آثار جانبية.

فوائد اليقطين وبذوره

زر الذهاب إلى الأعلى