فوائد اليقطين

0

يعرف نبات اليقطين بفوائده العديدة واحتوائه على الالياف المفيدة للجسم وهو النبات الذي احبه الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا المقال اعرف اكثر عن فوائد اليقطين حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد اليقطين
اليقطين
هو النبات الذي احبه الرسول صلى الله عليه وسلم وأكله،وتتبعه في الأكل، وثبت بالعلم الحديث أنه يحتوي الماء الضروري للعمليات الحيوية بالجسم، ويحتوي الكربوهيدرات اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة،ويحتوي الألياف اللازمة لتقوية الجهاز الهضمي، وبه الأملاح اللازمة للجسم وبنائه، وإتمام عملياته الحيوية، ويحتوي الفيتامينات الضرورية للإنسان،والتي تحمي جسمه من بعض الأمراض، وثبت بالعلم الحديث أنه طارد للدودة الشريطية، ومسكن للالتهاب، ومدر للبول، ومزيل للامساك، فكان من الهدي العلمي النبوي تتبعه في الأكل، وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم له أنهنبات اليقطين أو القرع أو الدباء.
قد ورد ذكر اليقطين في القرآن الكريم مرة واحدة قال تعالى: (وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146)
قال المفسرون اليقطين هو القرع المعروف – وقيل غيره وقال ابن القيم واليقطين المذكور في القرآن هو نبات الدباء، وثمره يسمى بالدباء والقرع.

ومن حكمة إنبات اليقطين على سيدنا يونس عليه الصلاة والسلام أن نبات اليقطين سريع النمو، والإزهار، والإثمار، وثماره تحتوي على الموادالغذائية اللازمة للجسم، وثماره تؤكل خضراء طرية، وتؤكل ناضجة، وقابلةللتخزين من دون تلف لمدة طويلة لسمك جدار الثمرة، وليس للثمار رائحة تجذبالنمل والحشرات، وللنبات معاليق يتسلق بها على الخيام، والمنازل، وأوراقه عريضة تظلل المكان.

لذلك أنبته الله على سيدنا يونس (ذو النون) عندما لفظه الحوت فأنس بإنباته واستبشر بنباته ونموه السريع، واستظل بظله، واكل من ثماره وكان من أدلة توبة الله عليه ورضاه عنه
فوائد اليقطين
فوائد اليقطين

احتوائه على كميّة كبيرة من فيتامين أ الّذي يغذي غشاء العين، ويقوّي الطاقات الجنسية.
كما يحتوي اليقطين على فيتامين ب وبروتين ونشويّات والحديد وأيظاً الكالسّيوم كما يحتوي وزنه على 90% ماء مما يدل على أنه غذاء مهم يجب أن نكثّر من تناولّه.
عند أكل بذور اليقطين أو القرع طازجة فإنّها تبعد الدودة الشريطيّة.
يساعد في علاج الصداع إذا قمت بشرب مرقتها أو تقوم بغسل رأسك بعصيرها فإنّه يشفي من الصداع الحاد إن شاء الله.
يساعد البشرة في التخلّص من الحبوب أو البثور عن طريق فركها باليقطين بشكّل يومّي
يساعد اليقطين في علاج تضخّم البروستات وخاصّة عند الكبار ويساعد في التخلّص من اضطرابات التبوّل من خلال القيام بنزع قشور البذرة الطازجّة وتقوم بهرسها بعد إضافّة الماء الساخن إليها كوب واحد لكل 20 غرام بذر وينقع لربع ساعة ويحلّى بالعسّل ويشرّب منه يومياً حتى الشفاء بإذن الله.
يعد أكل اليقطين طارد للبلغم من خلال شرب مرقته وطارد للارق.
ملين للمعدة يمنع الإكتام.
مضادة للأكسدة.
ينشط الكبد ، يمنع الريقان.
يزيل الصداع والشقيقة خصوصاً النوع النفسي، أكلاً ووضعه موضعياً.
مهدئ للاعصاب و أمراض النفس.
مدر للبول- يفتت الحصى و الرمل، ويزيل التهابات الكلى، ينشط الكلى ويقوي وظائفها.
ضد الحروق و الالتهابات.
وهو مليّن و مفيد لمرضى القولون الغليظ.
يكسر العطش و يزيل الحرارة و الحمى .
ينفع أمراض الصدر و السعال.
ينشط اللثة ويكافح أوجاع الاسنان.
يستعمله أصحاب معامل المربيات لغش المربى، لأنه لا لون له ولا طعم فيمكن إضافته مع أي فاكهة فيعطي نفس الطعم والرائحة.
بذره طارد للدود و خاصة الدودة الوحيدة.
القرع الأصفر يمنع السرطان.
مفيد للبصر في عدم جفاف قرنيةالعين.
يعالج أمراض الجهاز البولي و مشاكل غدة البروستات .
ملين للطبيعة و في كميات كبيرة يساعد على القيء و الاستفراغ بسبب مادة Melonemetin.
مفيد في التخلص من المواد المشعة، حيث تساهم فيتامينات (أ، ب، ج، ه) في الحماية من خطر النوكليدات المشعة.
فوائد اليقطين

بذر اليقطين:

ويبدو أن حبوب اليقطين تقوم بتقليل مستويات المواد والشوائب الموجودة بالدم، والتي تساعد في تكون الرمل البولى، وبذلك فهى تزيد من مستويات المواد التي تمنع تكون الحصوات بالكلى. ولكن يبقى أن المركبات الفعالة لحبوب اليقطين المسئولة عن فعل كل ذلك لم يتم التعرف عليها حتى الآن.

عرفت حبوب القرع بقدرتها على طرد الدودة الشريطية (( الوحيدة )) من الأمعاء .

فاتح للشهوة الجنسية , إن بذور القرع تعمل على زيادة قدرة الإخصاب خصوصا” عند سحقها و خلطها مع بذور الشمام و بذور الخيار .

أزهار اليقطين: واستخدمت أزهار اليقطين في علاج الجروح الثانوية.

ويمكن الاستفادة من أزهار اليقطين في علاج الأمراض السابقة بغليها وتناول مغلي الأزهار.

اوراق اليقطين: وأما الأوراق فيمكن الاستفادة منها بتطبيقها موضعيا على الجلد والاستفادة منها في الأمراض الجلدية خاصة.

أهم فائدة لليقطين و هي زيادة الذكاء و الحيوية الذهنية

لقد ثبت حديثاً أن اليقطين أو القرع أو الدباء منشط للعقل ومفيد لأصحاب الأعمال الفكرية، فقد أكتشف علماء الطب البشري في ألمانيا مادة جديدة في اليقطين تسمى (Encephalic – Stimulant) لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ، وتنمية تلافيف المخ.

وقد أصدر العلماء الألمان مؤخراً إقرارا واجب التنفيذ في جميع المؤسسات المعينة بتعويد الطلاب والناشئين منذ باكورة أعمارهم على الإكثار من تناول القرع في وجبات غذائهم، كما يوصون كل العاملين في ميدان النشاط الذهني من المفكرين وخبراء ومدرسين ودارسين أن يركزوا على العناية في تناول هذه المادة الثمينة في غذائهم.

هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟

نادرا ما تسبب حبوب اليقطين اضطرابات المعدة، وما عدا ذلك فهى خالية من المخاطر، وآمنة بدرجة كبيرة. ويجب تفادي تناول كميات كبيرة من زيت حبوب اليقطين لأن سلامته غير معروفة.وقد وضح من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استعمال حبوب اليقطين الجافة آمن ولا يسبب مشاكل، كما لا تسبب أي مخاطر حتى لو كان ذلك لأكثر من أربع أسابيع. وليس هناك ما يشير إلى أنه يجب تفادي تناول حبوب اليقطين أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، كما يمكن تناول حبوب اليقطين كغذاء في مثل تلك الفترات وبدون أي مؤشرات للخطورة أو الأذى على الأم المرضعة أو الحامل.

ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟

تعتبر مستخلصات زيت حبوب اليقطين معيارية لاحتواءها على الأحماض الدهنية التى تم استخدامها في دراسات أورام البروستاتة الحميدة وبمقدار 160 مليجرام ثلاثة مرات يوميا مع الوجبات. ولمنع حدوث حصوات الكلى فإننا نحتاج إلى 5-10 جرامات تقريبا من حبوب اليقطين. وزيادة قليلة على المقدار السابق قد نحتاجها لعلاج الطفيليات التي تصيب الأمعاء، ولكن يجب محاولة ذلك تحت إشراف اختصاصي طبي فقط..
فوائد اليقطين