فوائد اليوسفي الصحية

0

يمتاز اليوسفي بالعديد من الفوائد الصحية والقيمة الغذائية العالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية لليوسفي

فوائد اليوسفي الصحية

يصنف اليوسفي كأحد أهم الفواكه الحمضية المفيدة للجسم، فهو يحتوى على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم، كما أنه يحتوي على فيتامين ب المركب، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من المعادن التي ﻻ غنى عنها في الجسم البشري، فهو يحتوي على معدن البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس واليود والفوسفات والصوديوم والزنك وغيرهم من المعادن التي يستفيد بها الجسم البشري، كل هذه المميزات تمد اليوسفي بفوائد عديدة للجسم لا تقتصر على أماكن محددة لكنها تعد فوائد تعم على الجسم البشري بأكمله .

كما أنه يحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ المهمان للجسم، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي الحمض النووي DNA من الطفرات التي بإمكانها الوصول إلى أخطر الأمراض منها مرض السرطان، كما أنه يحتوي على نسبة ألياف عالية جداً تجعله قادر على صد الأمراض المزمنة منها السكر والقلب، بالإضافة إلى الأمراض الأخرى مثل السرطان والسمنة وإرتفاع الكولسترول، كما أنه يحتوي على صبغ الفلافونويد، الذي بإمكانه صد الخلايا السرطانية ومنع إنتشار الورم في إحدى أجزاء الجسم .

فوائد اليوسفي

  • تحتوي اليوسفي على نسبة عالية جدّاً من فيتامين أ ، حيث إنّها تمدّ الجسم بحوالي نصف الكمّيّة من فيتامين أ التي يحتاج إليها الجسم، ذلك الفيتامين يعتبر من أهمّ الفيتامينات التي تحتاج إليها المرأة الحامل نظراً لقيامه ببناء خلايا الدم.
  • تعمل على تقوية البصر وخاصّة عند الأطفال.
  • تساعد اليوسفي في بناء الأوتار والأنسجة والأربطة، كما أنّها تعمل على بناء الكولاجين المهمّ للجلد للحفاظ على شبابه.
  • تقوم على تقوية الجهاز المناعيّ في جسم الإنسان بشكل فعّال، كما تقاوم الإصابة بالأورام السرطانيّة وخاصّة سرطان القولون والمعدة والمريء والثدي.
  • تعمل في بناء خلايا الجسم وبناء الأحماض النوويّة؛ لذا فهي تُعتبر من أهمّ الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وخاصّة عند المرأة الحامل والمرضع وللجنين أيضاً إذ يقوم على بناء كريات الدم الحمراء.
  • تعالج نزلات البرد والرشح بما تحويه من فيتامين سي.
  • تساعد في التقليل من الإصابة بالسكّريّ، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى أنّها تعمل على تقوية الذاكرة.
  • تعمل على الحفاظ على صحّة الكلى، والقلب، والأعصاب، والجهاز الهضميّ أيضاً.
  • تقوم بالتقليل من ظهور التجاعيد في البشرة، كما أنّها تساعد في الوقاية من هشاشة العظام وارتفاع ضعط الدم.
  • تعمل على تنشيط الأمعاء وحركتها، كما تعمل على تقوية الشعر وإعطاءه لمعاناً قويّاً، وتأخير ظهور الشيب فيه.
  • تساعد في منع تطور التهاب الكبد المزمن إلى سرطان في المراحل المتقدمة.
  • تحتوي على أصباغ تصنّف من الموادّ المضادّة للأكسدة والتي تعمل على وقاية الجسم من الكثير من الأمراض.

فوائد اليوسفي

أوﻻً: إنقاص الوزن: يحتوي اليوسفي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد على الإحساس بالشبع لفترات طويلة مما يساعد على خفض الشهية وإنقاص الوزن .

ثانياً: الوقاية من السرطان وأمراض القلب: أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن تناول البرتقال واليوسفي بشكل منتظم يومياً، يساعد على مقاومة الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض السرطان بالإضافة إلى الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط وما شابه ذلك .

ثالثاً: تقوية مناعة الجسم: يساعد اليوسفي في تقوية مناعة الجسم، فيحتوي اليوسفي على عناصر مضادة للإلتهابات والتي تساعد على طرد السموم من الجسم ، مما يقي الجسم من الإصابة بالأمراض المنتشرة مثل الإنفلونزا على سبيل المثال فهو فعالفي طردها، كما يمنع العدوى بالطفيليات أو الإصابة بإلتهابات فطرية أو بكتيرية .

فوائد اليوسفي الصحية

رابعاً: خفض ضغط الدم : يعد اليوسفي من الفواكه لأصحاب ضغط الدم المرتفع بإستمرار، فيساعد اليوسفي على خفض ضغط الدم وزيادة سيولة الدم ، ويمنع أيضاً تجلطة في الأوعية الدموية .

خامساً: زيادة جمال الشعر: يتوافر في اليوسفي فيتامين كل من أ و فيتامين ب وتناول كميات كبيرة من هذه الفيتامينات تساعد على زيادة نمو خصﻻت الشعر وتحسين مظهره وجعله براق دائماً وصحي، بالإضافة إلى أنه يعمل على إطالة فترة شيبة الشعر .
يمكنكي أيضاً وضع زيت اليوسفي على ويت الشعر الخاص بكي ودلكي به شعرك بشكل جيد ومنظم وأنتظري فترة تعادل خمسة عشر دقائق وبعدها قومي بغسل شعركِ جيداً .

سادساً: زيادة الحديد في الجسم : يعمل اليوسفي على تنشيط عملية أمتصاص الجسم للحديد المنقول إليه عبر الطعام بشكل سهل ومُيسر .

سابعاً: علاج البثور: يحتوي اليوسفي على فيتامين أ الذي بإمكانه معالجة البثور، فهو يقوم بعﻻج مشكﻻت تلف البشرة .

ثامناً: علاج الجروح: من الممكن أيضاً إستخدام زيت اليوسفي لتطيب الجروح، فهو بإمكانه بناء خﻻيا البشرة الجديدة والإسراع في عﻻج الجروح .

تاسعاً: تنشيط حركة الأمعاء: يحتوي اليوسفي على كميات كبيرة جداً من الألياف الطبيعية، التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وعﻻج الإمساك إن وجد .

عاشراً: تقليل ظهور التجاعيد: يحتوي اليوسفي على فيتامين سي، الذي بإمكانه توفير كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، التي تحافظ على شباب ونضارة البشرة وعدم القدرة على تكوين بذور حرة مكونة للتجاعيد .
يمكنكي أيضاً مزج ثﻻثة حبات من اليوسفي مع معلقة زبادي ومعلقة عسل نحل، ثم قومي بوضع الخليط على الرقبة والوجه وأتركيهم لمدة تعادل عشرة دقائق. سيعمل هذا القناع على تنظيف البشرة، وتخليصها من الدهون الزائدة والبكتريا الضارة، قومي بعمل هذا القناع مرة واحدة أسبوعياً وشاهدي الفرق .

زيت اليوسفي

مكونات زيت اليوسفي

يتم استخراج زيت اليوسفي من قشوره عن طريق الضغط البارد على هذه القشور حيث يحتوي زيت اليوسفي على مجموعة من المركبات الكيميائية الهامة من أهمها ألفا وبيتا بينين وألفا توجون وكمفين وسيترونيلون والتيربينولين والجيرانيل والليمونين والنيرول والميرسين واللينالول والتربينول .

فوائد زيت اليوسفي الطبية

1- في علاج الجروح حيث يعمل زيت اليوسفي على التئام الجروح القوية والتقرحات كما أن مكونات ىزيت اليوسفي تساعد بدرجة كبيرة في التخلص من الجراثيم الموجودة على الجروح والتي من الممكن أن تصيبها بالتهاب فيمكن استعمال زيت اليةسفي كدهان موضعي على الجروح لقتل بكتريا المكورات العنقودية الذهبية التي تتسبب في التهاب الجروح .
2- يستخدم زيت اليوسفي في فتح الشهية لما له من تأثيرات مهمة في عملية تحفيز إنتاج العصارة والإنزيمات في الجهاز الهضمي التي هي مسئولة عن الهضم حيث يساعد في علاج التهابات المعدةو فهو بمثابة المهدئ لتقرحات المعدة .
3- يستخدم أيضا زيت اليوسفي في تنشيط أجهزة الجسم المختلفة مثل الجهاز التنفسي والهضمي والعصبي فهو منشط للدورة الدموية ومنقي للدم أي يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الدم ومن ناحية أخرى فهو يساعد على تهدئة الحالة العصبية للإنسان حيث يعمل على التخلص من الاكتئاب والقلق والتوتر والأرق والغضب والإرهاق أيضا .
4- يساعد زيت اليوسفي في علاج التشنجات العضلية حيث يساعد على استرخاء العضلات بدلا من أن تؤثر على الجهاز العصبي والهضمي والتنفسي بالضرر حيث يمكن استخدامه كمساج للعضلات وأيضا يساعد على إذابة الدهون للتخلص من الوزن الزائد .
5- يعمل زيت اليوسفي على تقوية المناعة من خلال تنظيم عمليات التمثيل الغذائي وضبط إفراز الهرمونات والإنزيمات كما يعمل على تجديد الخلايا والتخلص من السموم وتنقية الدم من المواد الضارة كالبولينا والأملاح .
6- وأخيرا يستخدم زيت اليوسفي في العناية بالبشرة حيث يجعلها نقية كما يساعد على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة مما يزيد من نضارة البشرة .

أضرار زيت اليوسفي

لا يوجد أي أضرار لزيت اليوسفي طالما أنه يستخدم في نطاق محدود ففوائده كثيرة ولكن ليس معنى ذلك الاستخدام المفرط له ، أما بالنسبة لاستخدامه على البشرة ينصح بعمل اختبار حساسية الجلد قبل البدء في استخدامه عن طريق وضع نقطة على الجلد وتركها لمدة 24 ساعة لأنه من الممكن أن يسبب تهيج أو حساسية لبعض أنواع البشرات كما لا يفضل استخدامه على البشرة ثم التعرض المباشر لأشعة الشمس لأنه من الممكن أن يعرض البشرة للتسمم الضوئي .

فوائد اليوسفي الصحية