فوائد اليوسفي

0

يمتاز اليوسفي بالفوائد الصحية العديدة لما يحتوية على خصائص غذائية مهمة لصحه الانسان في هذا المقال تعرف على اهم فوائد اليوسفي او الكلمنتينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد اليوسفي

إن اليوسفي هو أحد أنواع الفواكه المالحة وهو يشبه البرتقال ولكنه أصغر منه بعض الشيء، كما أن إضافة اليوسفي إلى سلطات الفواكه والحلويات يعطيها مذاقا لذيذا، وعندما تعرف الفوائد الصحية العديدة لليوسفي سوف تحرص على أن تجعله جزءا أساسيا في نظامك الغذائي حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة كفيتامين أ، ج وصبغات الفلافونويدز وحمض الفوليك وعنصر البوتاسيوم والألياف وهذه المواد مفيدة لصحة كل أجزاء الجسم بداية من الأحماض النووية بالخلية وحتى العظام والقلب، وتختلف الفائدة الصحية في اليوسفي عن البرتقال في أنه يكون أعلى في نسبة الحديد وفيتامين أ وأقل قليلا في فيتامين ج.

خصائص التغذية عن كلمنتينا

كلمنتينا هي مسرات العصير الغنية في مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الحيوية بما في ذلك المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور. استهلاك الحمضيات مثل الكلمنتينا يوفر الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ج (حمض الاسكوربيك) وحمض الفوليك في الجسم. كلمنتينا هي مصدر جيد من المكونات النشطة بيولوجيا صحية مثل فلافونيس.
وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر عدد قليل جدا من السعرات الحرارية، ويضيف أيضا محتوى الألياف إلى النظام الغذائي.

فوائد الكليمندس

صحة الجلد

الكليمندس هي فعلا جيدة للبشرة بسبب وجود كمية كبيرة من فيتامين C العلمية. الدراسات قد صادق على دور فيتامين C في تركيب الكولاجين، وهو مكون هيكلي حيوي لصون صحة الجلد. خصائص مضادة للأكسدة من فيتامين C الموجودة في كلمنتينا يساعد في حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن الإشعاعات فوق البنفسجية، ويساعد في تنشيط شيخوخة الجلد. وعلاوة على ذلك، فإنه يساعد في الحد من تكوين التجاعيد، ويدعم في إصلاح الجلد التالفة ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد وشبابا.

جيد للدماغ

نتيجة لمصدر طبيعي حامض الفوليك ، وتناول بضع كلمنتينا بانتظام قد تكون مفيدة في الأداء الطبيعي للدماغ والدعم في الحد من التوتر و الاكتئاب . حمض الفوليك محتوى موجودة في كلمنتينا قد يثبت حتى قيمة خلال فترة الحمل وخاصة بالنسبة للأطفال الذين لم يولدوا بعد من قبل حماية لهم ضد عيوب الأنبوب العصبي.

تقوية المناعة

استهلاك الحمضيات مثل الكلمنتينا يساعد في تعزيز القدرة القتالية المرض من الجسم، ويقوي مناعة. يساعد نظام مناعة قوية في منع وقوع مجموعة من الإصابات ويساعد على الحد من شدة الأمراض القاتلة. هذه السمات إلى وفرة من فيتامين C والمغذيات النباتية الأخرى في كلمنتينا الذي يوفر حماية مضادات الأكسدة ضد عمل الضارة للجذور الأكسجين الحرة التي تنتج أثناء عملية التمثيل الغذائي للطاقة.

عظام قوية وعضلات

الأكل كلمنتينا العصير يمكن أن تسهم أيضا في الحفاظ على عظام قوية وصحية ينسبون الى وجود الكالسيوم والفوسفور المحتوى. هذه المعادن مهمة لجميع الفئات العمرية وأيضا تلعب دورا هاما في انقباض العضلات.

فوائد اليوسفي

صحة الجهاز الهضمي

الكليمندس هي مصدر جيد من الألياف الذي يضيف بالجملة إلى البراز، ويسهل الهضم أفضل وتحافظ على الإمساك في الخليج. محتوى الألياف موجودة في كليمنتين يساعد أيضا في تحسين امتصاص المواد المغذية من الطعام بواسطة إبطاء عملية الهضم. وعلاوة على ذلك، البوتاسيوم محتوى موجودة في كليمنتين يساعد في تطبيع تقلص العضلات والاسترخاء الذي يحفز حركة أفضل من المواد الغذائية والنفايات من خلال طرق كل منها.

صحة القلب والأوعية الدموية

الكليمندس هي جيدة لل قلب بسبب وجود البوتاسيوم المعدنية. استهلاك البوتاسيوم كلمنتينا الغنية مساعدة في تطبيع عدم انتظام ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب وتساعد أيضا في الحفاظ على مستويات صحية من ضغط الدم ويمنع ارتفاع ضغط الدم. حتى أنه يقلل من خطر ظروف قاتلة مثل السكتة الدماغية.

التوازن الكهربائي في الجسم

كليمندس ذات قيمة في الحفاظ على التوازن الكهربائي في الجسم ينسب مرة أخرى إلى وجود محتوى البوتاسيوم. تناول البوتاسيوم الغنية كلمنتينا الإيدز في الحفاظ على توازن الماء الطبيعية وسط الخلايا وسوائل الجسم وهو أمر حاسم للغاية بالنسبة للأداء السليم للنظام بأكمله.

السرطان

إدراج الحمضيات مثل الكلمنتينا يساعد أيضا في محاربة أنواع مختلفة من السرطان. هذا يعود إلى وجود مكونات مضادة للسرطان مثل فيتامين C والجزيئات الحيوية النشطة القوية، كما ان حمضيات الفواكه تحتوي الكلمنتينا بما في ذلك أيضا البكتين والتي هي مكون آخر أن يساعد في حماية الجسم من الاصابة بالسرطان متعددة.

فوائد اليوسفي

فوائد اليوسفي:

1- فيتامين ج:

تحتوي ثمرة اليوسفي على حوالي 52 ملليجرام من فيتامين ج وهي تعادل تقريبا نصف الكمية التي يحتاجها الجسم منه يوميا، وهو فيتامين هام جدا لصحة الإنسان حيث أنه يعمل على بناء الكولاجين الضروري للجلد وبناء الأنسجة والأوتار والأربطة في العظام وتعويض الخلايا التالفة في الجروح كما أنه يقوي الجهاز المناعي وييهاجم الشقائق الحرة وبذلك يقلل من خطر الإصابة بالسرطان كسرطان الثدي والقولون والمرئ والمعدة بالإضافة لذلك فإن فيتامين ج يساعد الجسم على امتصاص بعض الأملاح الهامة.

2- فيتامين أ :

تحتوي أيضا ثمرة اليوسفي على نسبة 1328 وحدة دولية من فيتامين أ، ووفقا لمنظمة الصحة فإن احتياج الرجل من فيتامين أ يساوي 3000 وحدة دولية وتحتاج المرأة 2333 وحدة دولية وبذلك يمد اليوسفي الجسم بنصف الكمية التي يحتاجها تقريبا من فيتامين أ، ولهذا الفيتامين فوائد صحية جمة حيث يعتبر مهم جدا للنظر خصوصا للأطفال ولذلك فإن أي نقص في هذا الفيتامين قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى، وله كذلك دور في بناء خلايا الدم ولهذا فهو هام جدا للمرأة الحامل .

3- حمض الفوليك:

تحتوي ثمرة اليوسفي متوسطة الحجم على 14 ملليجرام تقريبا من حمض الفوليك، وهو أحد أهم فيتامينات ب المفيد جدا لصحة الجسم حيث أنه يلعب دور هام في بناء الخلايا لأنه يساعد على بناء الأحماض النووية (DNA, RNA) مما يجعله أحد أهم الفيتامينات لنمو الجسم خصوصا في مراحل الحمل والرضاعة للأجنة والأطفال، كما أنه يحمي الحمض النووي DNA من الطفرات التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، وله كذلك دور هام في بناء كرات الدم الحمراء.

4- البوتاسيوم:

وهو موجود في ثمرة اليوسفي متوسطة الحجم بنسبة 146 ملليجرام تقريبا وهذا العنصر مهم لكل أجزاء الجسم حيث أنه ضروري لتحسين وظائف الكلى والأعصاب والعضلات والقلب والجهاز الهضمي، كما أنه يمنع هشاشة العظام ويمنع ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالجطات الدماغية .
اليوسفي

5- الألياف:

إن الألياف الغذائية تعتبر مهمة جدا للصحة حيث أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وسرطان القولون والسمنة وارتفاع الكولستيرول، كما أنها تقوي الجهاز المناعي وتقوي الذاكرة، وثمرة اليوسفي تحتوي على 3.5 جرام تقريبا من الألياف الغذائية وهي تعادل 10 % من نسبة الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميا.

6- صبغ الفلافونويد:

اليوسفي غني جدا بصبغ الفلافونويد الذي يكسبه لونه البرتقالي المميز، واليوسفي يحتوي على أكثر من نوع من الفلافونويدز كالنوبيلتين المعروف بقدرته على مهاجمة الخلايا السرطانية ومنع انتشار الورم، كما أن هذا الصبغ يعتبر مضاد للأكسدة فيخلص الجسم من الشقائق الحرة الضارة والتي تعتبر سبب للكثير من الأمراض ويمنع الإصابة بمرض السكري أيضا، بالإضافة إلى ذلك فاليوسفي يحتوي على نوع فلافونويد آخر يسمى تانجريتين يقلل من نسبة الكولستيرول الضار مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كتصلب الشرايين كما يقي من الإصابة بالكبد الدهني ويمنع حدوث السمنة .

فوائد اليوسفي للرجيم

تحتوي ثمرة اليوسفي على نسبة عالية من الألياف الطبيعيّة، تلك الألياف التي تعمل على إعطاء الجسم شعوراً بالشبع ولفترات طويلة ممّا يؤدّي إلى الإقلال من تناول الوجبات وبالتالي انخفاض الشهيّة لتناول الطعام، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الألياف بطبيعتها تعمل على إنقاص الوزن بشكل سهل وسريع أيضاً، وبما أنّها تحتوي على مضادّات الأكسدة فإنّها تساعد الجسم في التخلّص من الدهون لذلك تُعتبر مفيدة للأشخاص الذين يريدون التخلّص من الوزن الزائد لديهم.

اليوسفي و الروائح

الكليمنتين يستخدم في العلاج بالروائح وذلك بسبب تخفيف آلامها وتجديد الطبيعة. انها تمتلك خصائص تنقية ويعزز أفضل وراحة النوم. التدليك مع الإيدز النفط كليمنتين في تخفيف الاجهاد، ترتقي المزاج ويعزز الوضوح العقلي. ومع ذلك، يجب على الناس ذوي البشرة الجافة أو الحساسة توخي الحذر أثناء استخدام النفط كليمنتين، وينبغي النظر في استخدام الناقل للنفط إضافية خلال استخدامه موضعيا. الزيوت الأساسية مثل زيت كليمنتين قد يسبب أيضا الضيائية، وبالتالي ينبغي للمرء أن الامتناع عن التعرض المباشر لأشعة الشمس لبضع ساعات بعد تطبيق هذه الزيوت على الجلد.

وبصرف النظر عن الفوائد المذكورة أعلاه، كلمنتينا تحتوي على مادة الكولين التي تساعد في سير صحية من الكبد، ويساعد يمنع حدوث أمراض الكبد. كمصدر للكالسيوم والبوتاسيوم، كلمنتينا تساعد في الحد من خطر التهاب الأسنان وتجنب فقدان الأسنان. كونها الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية، كليمنتين يجعل من المؤيدين ممتازة خلال محاولات فقدان الوزن. محتوى الألياف موجودة في كلمنتينا يساهم في الحفاظ على الاختيار على مستويات الكوليسترول في الدم من الجسم.

فوائد اليوسفي