فوائد بذور البطيخ للجسم

0

يعتبر البطيح من احد الفواكه الصيفية التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد بذور البطيخ للجسم.

00

كلنا نعرف ان للبطيخ العديد من الفوائد المدهشة ولكن هل تعلم ان بذر البطيخ أيضا له فوائد صحية رائعة ، يعتبر البطيخ من الفواكه الهامة التى يرتفع الإقبال عليها كثيرا في فصل الصيف لما تقوم به من ترطيب للجسم في موجات الجو الحارة، ولكننا دائما ما نهمل بذر البطيخ ونقوم بإلقائها لعدم علمنا بالفوائد الجمة لهذه البذور لصحة الجسم والشعر والجلد، والجدير بالذكر أن بذر البطيخ يعتبر وجبة خفيفة تستخدم في عمل السلطات لتزيينها في المأكولات الاسيوية، وفيما يلي سوف نقوم باستعراض أهم فوائد بذر البطيخ .

فوائد بذر البطيخ الصحية للجسم :

يحتوي بذر البطيخ على مجموعة من المواد الغذائية والمعادن الهامة لجسم الإنسان خصوصا في قشر هذه البذور ولذلك يجب أن تقوم بمضغ القشور لتحصل على الفوائد الصحية لبذر البطيخ التالي ذكرها كاملتا:
1- يحتاج الجسم إلى نسبة من الأحماض الأمينية، كما أنه يوجد بعض الأحماض الأمينية التي لا ينتجها الجسم مثل الأرجنين والليسين، كما أن بذر البطيخ يحتوي على بعض الأحماض الأمينية الأساسية مثل التربتوفات وحمض الجلوتاميك.
2- بذر البطيخ يعتبر مصدرا هاما لعنصر الماغنسيوم حيث أن 100 جرام من بذر البطيخ تحتوي على ما يعادل 139 % من النسبة اليومية الموصي بها من الماغنسيوم، وهو عنصر هام للحفاظ على صحة القلب وعلى مستوى ضغط الدم، ويعزز من عملية التمثيل الغذائي وتخليق البروتين.
3- تحتوي بذور البطيخ على الليكوبين وهو هام لبشرة الوجه وللخصوبة لدى الرجال.
4- بذر البطيخ يعتبر مصدرا هاما لفيتامين ب بأنواعه المختلفة مثل النياسين ، حمض الفوليك ، الثيامين ، الريبوفلافين ، وفيتامين ب6 وحمض البانتوثنيك حيث أن فيتامين ب هام جدا لتقوية الدورة الدموية والجهاز العصبي والمناعي.
5- يستخدم بذر البطيخ أيضا لعلاج مرض السكري، حيث تغلى حفنة من بذر البطيخ في الماء لمدة 45 دقيقة ثم تشرب يوميا كالشاي.
6- يساعد بذر البطيخ على استعادة الصحة أثناء فترة النقاهة ويقوي الذاكرة
7- نصف بذر البطيخ تقريبا يحتوي على الزيت الذي يتألف من 20 % من الدهون المشبعة والغير مشبعة الأحادية، والباقي أوميجا 3 وبعض الدهون الأخرى، وكوب واحد من بذر البطيخ يحتوي على 50 جراما من الدهون التي تشكل نحو 80 % من القيمة اليومية الموصى بها، وبالتالي فبذور البطيخ تعتبر مصدرا هاما للسعرات الحرارية والحيوية والطاقة.
8- إن نقص البروتين من الجسم يؤدي إلى العديد من الأمراض، ولاحتواء بذر البطيخ على نسبة عالية من الدهون فهي بذلك تساعد على معالجة الأمراض الناتجة من نقص البروتين، حيث أن كوب واحد من بذور البطيخ المجففة تحتوي على نسبة 30 جرام من البروتين، حيث أن البروتينات هامة في نمو الجسم وبناء العضلات والجلد والأنسجة الضامة، وهو هام جدا لتخليق الإنزيمات في الجسم.

فوائد بذور البطيخ للجلد

1- الأحماض الدهنية الموجودة في بذور البطيخ تحافظ على البشرة رطبة وناعمة وتمنع ظهور حب الشباب والاضطرابات الجلدية الأخرى.
2- يحتوي بذر البطيخ على المواد المضادة للأكسدة والزيوت التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة، حيث تجعلك تبدو أصغر سنا وأكثر صحة وحيوية
3- أن زيت بذر البطيخ المسمى Ootanga هام جدا للبشرة، حيث أنه لا يسد مسام الجلد وبالتالي يسمح للجلد بالنمو بشكل طبيعي كما أنه له تأثير ترطيب ممتاز على الجلد، ويعتبر زيت بذر البطيخ عنصر أساسي في زيوت الأطفال.
4- يساعد زيت بذر البطيخ أيضا على المحافظة على البشرة نظيفة وإزالة كل الشوائب والملوثات والزهم والشحوم التي تتراكم في المسام وتتسبب في ظهور حب الشباب، كما أن هذا الزيت
5- يحتوي بذر البطيخ على مجموعة من المواد والعناصر اهلامة التي تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد والالتهابات أيضا

فوائد بذور البطيخ للشعر

1- يحتوي بذر البطيخ المحمص على عنصر النحاس الذي يشارك في إنااج الميلانين، وكما هو معروف فالميلانين يُكسب الجلد والشعر لونهما.
2- زيت بذر البطيخ أيضا يحافظ على صحة فروة الشعر ويرطبها ويحول دون انسداد مسام فروة الرأس ويحسن بذلك من نمو الشعر
3- يوفر زيت بذر البطيخ الدهون الأساسية التي يحتاجها الشعر لمنع تقصفه والمحافظة عليه رطبا.

0000

فوائد البطيخ للصحة

1- يحافظ على الجسم رطبا
في فصل الصيف ترتفع درجة حرارة الجسم ويفقد الكثير من الماء في صورة عرق، ولذلك فإن تناول البطيخ هنا يحافظ على رطوبة الجسم حيث أنه يحتوي على نسبة 92 % من وزنه ماء فبالتالي يعوض الجسم عن الماء والعناصر المفقودة منه أثناء العرق.

2- يحافظ على صحة الكلى
نظرا لما يحتوي عليه البطيخ من من الماء والمعادن فإنه يساعد على تنظيف الكلى ولذلك يحدث التبول المتكرر، كمل أنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم الي يخلص الجسم من المواد السامة، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى ويقلل من نسبة حمض اليوريك في الدم.
3- يساعد على فقدان الوزن
من أهم فوائد البطيخ أيضا أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما يحتوي على مع وجود محتوى عالي من الماء وبذلك فهو يساعد على خسارة الوزن الزائد بالجسم، ولذلك فهو يعتبر الفاكهة المثلى لفقدان الوزن.

4- من أهم فوائد البطيخ للصحة زيادة طاقة المخ
فالبطيخ يعتبر فاكهة هامة جدا خصوصا للطلاب لأنه يمد المخ بالطاقة اللازمة له ويساعد على تنشيطه، وهذا يرجع لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب6 مع وجود نسبة ماء به تصل إلى 92 % حيث أن نسبة المياه هذه تعادل نسبة الماء الموجودة بمخ الإنسان، كما أن تناول البطيخ يساعد على المواد الكيميائية الهامة بالمخ مما يقلل من التوتر والاكتئاب ويساعد على الخلود إلى نوم هادئ وعميق.

5- يساعد على نضارة الجلد والبشرة
فالبطيخ يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تهاجم الشقائق الحرة التي تسبب تجاعيد الجلد، وبذلك فالبطيخ يعتبر علاج مفيد جدا للبشرة والجلد
6- يحمي من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة
يحتوي الطيخ على صبغ الكاروتين والليكوبين، فالليكوبين يساعد على الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية تسبب الأضرار البالغة للبشرة وتتسبب في الأمراض المختلفة.

7- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
يحتوي على البطيخ على المواد المضادة للأكسدة والفلافونويد الذي يحمي ويقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان القولون والثدي والرئة والبنكرياس والعديد من أنواع السرطانات الأخرى.
8- يعالج مشاكل الإبصار
يحتوي البطيخ على نسبة من فيتامين أ الهام جدا للعين، حيث أنه يزود الطاقة للعين ويحميها من الالتهابات المختلفة فإذا كنت تستهلك يوميا 100 جرام من البطيخ فسوف يساعدك ذلك على المحافظة الدائمة على سلامة عينيك وصحتها.
9- يحافظ على صحة القلب
يحتوي جسم الإنسان على نسبة من عنصر البوتاسيوم التي تحافظ على معدل نبضات القلب ومستوى ضغط الدم، فالبطيخ يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وبذلك فهو يساعد على علاج مشاكل القلب وتعتبر هذه واحدة من أهم فوائد البطيخ.
10- الحماية ضد العدوى
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين ب1 و ب6 وعنصر المنجنيز ولذلك فهو يساعد على الحماية ضد العدوى الخارجية التيي قد يتعرض لها الإنسان
وبذلك فهذه الفاكهة الجميلة واللذيذة لن تكون مستمتعا بطعمها فقط عند تناولها وإنما سوف تكون مستفيدا بدرجة كبيرة من الفوائد الصحية والغذائية الناتجة من تناولها.

فوائد البطيخ الاصفر

من المعروف أن البطيخ يأتي بألوان مختلفة سواء الأحمر أو الوردي أو الأصفر . و يمتلك اللون الأصفر بسبب عدم وجود مضادات الأكسدة الليكوبين . فالبطيخ الأصفر يحتوي علي اللحم الأصفر الكناريو غالباً بدون بذور أو يوجد به بذور سوداء في بعض الأحيان . لا يختلف طعم البطيخ الأصفر عن الأحمر كثيراً .و يوجد بمختلف الأشكال و الأنواع سواء البيضاوي أو الصغير أو الكبير و متوسط الأوزان

و أفضل طريقة لتناول البطيخ الأصفر هو تناوله بارد بعد تقشيره و يناسب جداً عمل كوكتيلات الفواكه فهو يعطي إحساس منعش و يمكنك تخزينه في الثلاجة لمدة أسبوع واحد. و الجدير بالذكر أن البطيخ الأصفر تم بدأ زراعته في جنوب إفريقيا.و يتم زراعته في فصل الربيع ، فهذا المحصل ينمو في درجات حرارة حوالي 85 درجة فهرنهايت و عند إستخدام نشارة البلاستيك الأسود حول التربة يزيد من درجة حرارة النبات .
و إذا كنتي تبحثي عن وسيلة جديدة لتغير طريقة عمل سلطة الفواكه الخاصة بك ، يمكنك إضافة معكبات البطيخ الأصفر فهو له طعم أفضل من البطيخ الأحمر. ويمكنك عمل عصير البطيخ الأصفر . و توجد العديد من أنواع البطيخ الأصفر سواء التي يوجد فيها بذور أم لا . يحتوي أيضاً البطيخ الأصفر علي عناصر غذائية تحمي الجسم من الأمراض المختلفة .
يحتوي علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية:
إذا كنت تحاول فقدان الوزن أو الحفاظ علي وزن صحي . فإن البطيخ الأصفر هو الخيار الأمثل لك كوب واحد من عصير البطيخ الأصفر يحتوي علي 46 سعرة حرارية فقط .. و لا يحتوي فقط علي سعرات حرارية قليلة و إنما يعطي إحساس بالشبع بعد تناوله وبالتالي يساعدك علي التمسك بنظام غذائي متوازن . فوائد البطيخ لا يفوتك
مصدر السعرات الحرارية :
يرجع وجود الغالبية العظمي من السعرات الحرارية في البطيخ إلي الكربوهيدرات . فعند تقديم كوب من البطيخ الأصفر يحتوي علي 12 جرام من الكربوهيدرات و 1 جرام بروتين و تعطي الكربوهيدرات الجسم المزيد من الطاقة و يحتوي علي 10 جرام سكر و 1 جرام ألياف . بالرغم من أن البطيخ الأصفر يحتوي علي كربوهيدرات فهو مصدر صحي من الكربوهيدرات بسبب أنه يحتوي علي الألياف و الفيتامينات و المعادن . فوائد بذور البطيخ و فوائد لب البطيخ

يحتوي علي المزيد من العناصر الغذائية :

يعد البطيخ الأصفر مصدر جيد لفيتامين أ و فيتامين ج حيث يمد الجسم بحوالي 18 % من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم و 21 % من قيمة فيتامين ج كما يمد الجسم بحوالي 5% من البوتاسيوم . يساعد فيتامين ج علي الشفاء من الجروح و ويعمل فيتامين أ علي تقوية المناعة والحفاظ علي صحة العين ، يساعد البوتاسيوم علي توازن الحمض القاعدي في الجسم .
يمكن أن يستخدم البطيخ الأصفر في علاج الإمساك .
يعالج مشكلة البواسير .
يعمل البطيخ الأصفر علي تنقية البشرة من الكلف و النمش.
تشكل الماء حولي 90% من نسبة البطيخ لذلك فهو من أفضل الأطعمة التي تساعد علي ترطيب الجسم و القضاء علي العطش تماماً و يحتوي كل 100 جرام من البطيخ الأصفر علي 50 سعرة حرارية . بالإضافة إلي العديد من الفيتامينات الأخري مثل فيتامين ب 1 و ب 2 و هذه الفيتامينات مفيدةة لصحة العين و البشرة .
يمتلك البطيخ الاصفر رائحة عطرة و مذاق حلو و بالرغم من محتوي الفركتوز ( سكر الفواكه ) و الذي قد يصل إلي 10 % إلا أن هذه الثمار صحية جداً و ذلك لأحتوائها علي المعادن و الفيتامينات الهامة لصحة الجسم .

0