اكثر من 10 فوائد لبذور الشمر

0

اكثر من 10 فوائد لبذور الشمر نقدمها لك عبر مجلة رجيم الاولى عربيا في مجال الصحة و الجمال حصريا على المقال التالي
فوائد بذور الشمر
فوائد بذور الشمر الطبية
يعالج الشمر فقر الدم : يحتوي الشمر علي الحديد والأحماض الأمينية وكلاهما مفيد في علاج فقر الدم . فالحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين والحمض الأميني يعمل علي تحفيز إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضاً في تكوين مكونات أخري في الدم .
يعالج الشمر عسر الهضم : وهي من أهم الطرق الشائعة وخاصة في الهند. وعند مضغ بذور الشمر بعد الوجبات يعمل علي تسهيل عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم الكريهة .
تعمل الزيوت التي توجد في الشمر علي تحفيز إفراز الجهاز الهضمي وتحفيز العصارة الهضمية وتعمل أيضاً علي تقليل إلتهابات المعدة والأمعاء . تعمل العناصر الغذائية الصحية علي إمتصاص الطعام وبالإضافة إلي ذلك ، فهو يساعد علي التخلص من الإمساك وبالتالي يحمي الشمر الجسم من المشاكل المعوية .ويستخدم أيضاً كمضاد للحموضة ويتم إستخدامه في وصفات الطهي وخصوصاً المقبلات .
يعالج الشمر إنتفاخ البطن : يحظي الشمر بشعبية كبيرة في إستخدامه لعلاج إنتفاخ البطن وذلك بإعتبار طارد للغازات وذلك لأنه يحتوي علي حمض الأسبارتيك .ويمكن أن يستخدم الجميع سواء الأطفال الرضع أو كبار السن بإعتباره وسيلة لطرد الغازات الزائدة من المعدة . ويستخدم عادة في الأدوية التي تستخدم لعلاج عسر الهضم .
يعالج الشمر الإمساك : تكون بذور الشمر وتحديداً عند طحنها بمثابة ملين . في حين انه يساعد علي تحفيز حركة الأمعاء ، مما يساعد علي تحفيز إفراز عصارة المعدة وإنتاج الصفراء . وتم العثور علي الشمر في العديد من الأدوية لعلاج ألام البطن والإسهال والقولون العصبي .
يقلل الشمر من خطر الإصابة بأمراض القلب : يعد الشمر مصدر غني بالألياف بالإضافة إلي العديد من المزايا التي تم ذكرها أعلاه ، فالألياف تعمل علي الحفاظ علي نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة وهو العامل الأساسي في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .
يقلل الشمر من خطر الإصابة بالسرطان : تحتوي بذور الشمر علي الفلافونويد و القلويات والفينول وهي تمنع نمو الأورام وتحمي الجسم من الأثار الضارة للإشعاع أثناء علاج السرطان. فتعمل بذور الشمر علي الوقاية من أمراض سرطان الكبد والثدي .
يعالج الشمر ضغط الدم : يعد الشمر مصدر غني بالبوتاسيوم وهو عنصر غذائي وحيوي للجسم . ويعمل علي تهدئة الأوعية الدموية مما يؤدي إلي خفض ضغط الدم وقد يؤدي إرتفاع ضغط الدم إلي العديد من المشاكل الصحية مثل الأزمات القلبية والجلطات الدماغية وقد يسبب السكر . لذلك فإن كوب يومي من الشمر في نظامك الغذائي يعمل علي ضخ البوتاسيوم للجسم وجميع الفوائد التي تأتي معه .
يعمل الشمر علي تحسين وظائف الدماغ :
يعمل البوتاسيوم الذي يوجد في الشمر علي زيادة التوصيل الكهربائي في جميع أنحاء الجسم ويشمل أيضاً وصلات الدماع . يعمل البوتاسيوم علي زيادة وظائف الدماغ وزيادة القدرات المعرفية ويعمل علي توصيل الأوكسجين إلي المخ .
يساعد الشمر في علاج الإسهال : الشمر مفيد جداً في علاج الإسهال إذا كان سببه عدوي بكترية وذلك لأن بعض مكونات الزيوت الأساسية في الشمر مثل أثينول وسينول لها خصائص التطهير ومضادات للجراثيم .وبعض الأحماض الأمينة تساعد في عملية الهضم وبالتالي تحسين أداء الجهاز الهضمي . فقد تم إستخدام الشمر منذ العصور القديمة في علاج الإسهال .
يعالج الشمر المغص : جزئيات البوليمر مفيدة في علاج المغص الكلوي وتوجد أيضاً في الأثينول ( الزيت العطري ) الذي يوجد في الشمر .وهذه الخصائص تجعل الشمر لديه صفات مضادات للتشنجات ويساعد علي إسترخاء العضلات ويقلل من التوتر المصاحب للحالة
الشمر مفيد للجهاز المناعي :كوب واحد من الشمر يحتوي علي 20 % من فيتامين c وبالتالي هو مصدر جيد لفيتامين c والذي يعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي وتجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين ،وايضاً يحمي جدران الأوعية الدموية ومضاد للأكسدة ويمنع نمو الجذور الحرة والتي قد تؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب .
فوائد بذور الشمر
يعالج الشمر مشاكل الدورة الشهرية :
يعمل الشمر علي تنظيم الدورة الشهرية من خلال تنظيم عمل الهرمونات . وبالإضافة إلي ذلك يتم إستخدام الشمر في العديد من المنتجات للحد من أثار الدورة الشهرية وعادة ما يستخدم كمسكن للألام .
يعمل الشمر علي العناية بالعين :
عندما يستخدم الشمر في الطعام يساعد علي حماية العينين من الإلتهابات. وكذلك علاج الإضطرابات التي تنتج عن التقدم في العمر مثل الضمور البقعي . ويرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين c والأحماض الأمينية فبالتالي يعمل علي تجديد الأنسجة وأيضاً يحتوي علي المغنسيوم وهو ضروي لصحة العين ويمكنك وضع الشمر علي العينين لتقليل تهين العين والإرهاق .
الشمر غني بمركب الفلافونويد : وهو مفيد جداً في حماية الخلايا الصبغية التي تتسبب في الأكسدة فهي تمنع تدمير الخلايا الصبغية
يعالج الشمر إضطرابات الجهاز التنفسي :
الشمرمفيد جداً في علاج إضطرابات الجهاز التنفسي مثل الإحتقان أو إلتهاب الشعب الهوائية والسعال وذلك لأنه يحتوي علي السينول . كما تعمل بذور الشمر علي تفتيت البلغم وتهدئة السعال وتمنع من تراكم البلغم في الحلق والممرات الأانفية .
فوائد الشمر الأخري :
يعمل الشمر كمدر للبول كما أنه يعمل علي زيادة إفراز الحليب للأمهات وهو أيضاً علاج لإنتفاخ البطن عند الأطفال ويعمل علي تقوية الشعر ويمنع من تساقط الشعرويسحن من الذاكرة
تنبيه :قد يكون الشمر ضار في حالة الإسراف في الكمية المستخدمة ، إذ أن شربه بكثرة سوف يؤدي إلى مشاكل عصبية ، و تسارع في نبضات القلب ، واظطرابات في التنفس ، وذلك يعني إنعكاس نتائجه الإيجابية إلى نتائج سلبية مضرة لصحة الإنسان .
الشمر
دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان بذور الشمر تحتوي على العناصر الغذائية التالية لكل 100 غرام :
طاقة 345 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 52.29
بروتين 15.80
إجمالي الدهون 14.87
كولسترول 0 ملغ
الألياف الغذائية 39.8
الفيتامينات :
النياسين 6.050 ملغ
البيريدوكسين 0.470 ملغ
الريبوفلافين 0.353 ملغ
الثيامين 0.408 ملغ
فيتامين (أ) 135 وحدة دولية
فيتامين C 21 ملغ
الشوارد :
صوديوم 88 ملغ
بوتاسيوم 1694 ملغ
المعادن :
الكلسيوم 1196 ملغ
نحاس 1.067 ملغ
حديد 18.54 ملغ
المغنيسيوم 385 ملغ
المنغنيز 6.533 ملغ
الفوسفور 487 ملغ
زنك 3.70 ملغ
فوائد بذور الشمر
كيفية استخدام بذور الشمر للتنحيف
أضف 3 ملاعق من بذور عشبة الشمر في لتر من الماء، وقم بغليهم على النار لمدّة 5 دقائق.
أترك المزيج منقوع لمدة لا تقل عن ساعة، ثم قم بتصفيته وشربه ثلاث مرات في اليوم قبل ربع ساعة من كل وجبة.
ملاحظة: يجب الالتزام بالمقادير السابقة لأن الإكثار من شرب الشمر ممكن أن يسبب الدوخة وأيضاً الغثيان في حال الإكثار منه.